كل ما تريد معرفته عن تقنيات التسويق الرقمي وأدواتها الفاعلة

يشير التسويق الرقمي إلى استخدام الأدوات الرقمية، مثل محركات البحث والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والأجهزة المحمولة للترويج لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية، إنَّه جزء أساسي من الأعمال الحديثة، وقد أصبح هاماً في السنوات الأخيرة؛ إذ يستطيع أشخاص كثيرون الوصول إلى الإنترنت والأجهزة الرقمية، ويسمح التسويق الرقمي للشركات بالوصول إلى جمهورها المستهدف وصولاً أكثر فاعلية باستخدام أدوات مثل التحليلات وتوصيف العملاء والاستهداف.



إنَّها طريقة فاعلة من ناحية التكلفة للوصول إلى العملاء المحتملين، وتوفر مستوى من القياس والتحليل لا تستطيع طرائق التسويق التقليدية مطابقته.

يُعدُّ التسويق الرقمي في عالم اليوم ضرورياً للشركات من جميع الأحجام، وهو أكثر فاعلية من ناحية التكلفة، ويمكن للشركات من خلاله الوصول إلى جمهورها المستهدف وصولاً أكثر فاعلية وقياس نتائج حملاتهم في الوقت الفعلي، وأصبح التسويق الرقمي جزءاً هاماً من استراتيجيات التسويق الحديثة، ومن الضروري للشركات مواكبة أحدث التقنيات والأدوات للبقاء في صدارة المنافسة.

توجد تقنيات عدة وأدوات مستخدمة في التسويق الرقمي، مثل تحسين محركات البحث (SEO)، وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، وتسويق الوسائط الاجتماعية (SMM) وتسويق المحتوى، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر الهاتف المحمول، وكل من هذه التقنيات لها فوائدها الفريدة، ويجب على الشركات استخدامها بفاعلية لتعظيم تأثيرها.

سنناقش في مقالنا هذا، كل من هذه التقنيات ونستكشف بعضاً من أكثر الأدوات فاعلية والمستخدمة في التسويق الرقمي.

1. تحسين محركات البحث (SEO):

هي تقنية تُستخدَم في التسويق الرقمي لتحسين رؤية موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، وإنَّ تحسين محتوى موقع الويب يضمن تحسين ترتيبه في نتائج محرك البحث، وكلما ارتفع ترتيب موقع الويب في نتائج محرك البحث، زادت احتمالية زيارة العملاء المحتملين له.

يُعدُّ تحسين محركات البحث (SEO) جزءاً هاماً من التسويق الرقمي؛ إذ إنَّه من أكثر الطرائق فاعلية لزيادة الزيارات إلى موقع الويب، ومن أهم العوامل في تحسين محركات البحث هو استخدام الكلمات المفتاحية، والكلمات المفتاحية هي الكلمات والعبارات التي يستخدمها الأشخاص للبحث عن المعلومات على الإنترنت، وباستخدام الكلمات الرئيسة الصحيحة، تستطيع الشركات تحسين ترتيب موقعها على الويب في صفحات نتائج محرك البحث، ومع ذلك من الضروري استخدام الكلمات المفتاحية بطريقة طبيعية وذات صلة لتجنب معاقبة محركات البحث بسبب حشو الكلمات الرئيسة.

عامل هام آخر في تحسين محركات البحث هو جودة محتوى موقع الويب، وتعطي محركات البحث الأولوية لمواقع الويب ذات المحتوى عالي الجودة الذي يكون وثيق الصلة ومفيداً لمستخدميها، وتعاقب محركات البحث مواقع الويب التي تحتوي على محتوى منخفض الجودة أو غير ذي صلة، وهذا يؤدي إلى تصنيف أقل في صفحات نتائج محرك البحث.

يجب على الشركات لتحسين ترتيب موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث، استخدام أدوات تحسين محركات البحث الفاعلة، وتتضمن بعض أدوات تحسين محركات البحث الأكثر فاعلية Google Analytics وSEMrush وAhrefs.

1. Google Analytics:

أداة مجانية توفر للشركات رؤى عن كيفية تفاعل المستخدمين مع مواقع الويب الخاصة بهم.

2. SEMrush:

أداة مدفوعة توفر للشركات البحث عن الكلمات الرئيسة وتحليل المنافسين وتحليل الروابط الخلفية، وAhrefs هي أداة مدفوعة أخرى توفر للشركات البحث عن الكلمات المفتاحية وتحليل الروابط الخلفية وتحليل المحتوى.

2. إعلانات الدفع بالنقرة (PPC):

هي تقنية مستخدمة في التسويق الرقمي لتوجيه حركة المرور إلى موقع ويب عن طريق الدفع مقابل كل نقرة على إعلان، ويتضمن وضع الإعلانات على صفحات نتائج محرك البحث ومنصات الوسائط الاجتماعية ومواقع الويب الأخرى، وتدفع الشركات رسوماً في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلانه، ومن هنا جاء اسم "الدفع بالنقرة".

تُعدُّ إعلانات الدفع لكل نقرة طريقة فاعلة جداً للوصول إلى العملاء المحتملين وزيادة حركة المرور على موقع الويب؛ إذ تدفع الشركات فقط مقابل النقرات على إعلاناتها.

يُعدُّ اختيار الكلمات المفتاحية من أهم العوامل في الإعلان عن طريق الدفع بالنقرة (PPC)، ويجب على الشركات تحديد كلمات رئيسة ذات صلة وحركة زيارات عالية لضمان مشاهدة العملاء المحتملين لإعلاناتها، ويُعدُّ اختيار الكلمات الرئيسة أمراً هاماً جداً؛ لأنَّه يحدد مكان ظهور الإعلان في صفحات نتائج محرك البحث.

إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) هي أيضاً فاعلة جداً في استهداف جماهير محددة، ويمكن للشركات استهداف العملاء المحتملين استناداً إلى موقعهم وخصائصهم السكانية واهتماماتهم وسلوكهم عبر الإنترنت، ويضمن هذا المستوى من الاستهداف مشاهدة العملاء المحتملين للإعلان والذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بالمنتج أو الخدمة المقدمة.

يجب على الشركات لكي تكون فاعلة استخدام أدوات إعلانات PPC فاعلة، وتتضمن بعض أدوات الإعلان الأكثر فاعلية PPC إعلانات Google وBing Ads وAdRoll.

1. إعلانات Google:

تُعدُّ إعلانات Google أشهر أداة إعلانية بنظام الدفع لكل نقرة (PPC)، وتوفر للشركات مجموعة من الخيارات لإنشاء حملات الدفع لكل نقرة وإدارتها وتحسينها.

2. Bing Ads:

هي أداة إعلانية أخرى شائعة PPC تشبه إعلانات Google.

3. AdRoll:

هي عبارة عن نظام أساسي لإعادة الاستهداف يسمح للشركات بعرض الإعلانات للأشخاص الذين زاروا موقع الويب الخاص بهم من قبل.

شاهد بالفديو: ما هي مراحل عملية التسويق؟

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM):

هو أسلوب يُستخدم في التسويق الرقمي للترويج لعلامة تجارية أو منتج من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي، ويتضمن إنشاء محتوى ومشاركته على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وTwitter وInstagram وLinkedIn.

يُعدُّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فاعلة جداً للوصول إلى العملاء المحتملين؛ إذ يتيح للشركات التفاعل معهم على مستوى شخصي أكثر.

من أهم العوامل في SMM هو اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة، ويجب على الشركات تحديد المنصات الاجتماعية الأكثر صلة بجمهورها المستهدف على سبيل المثال قد تستخدم الشركات التي تستهدف جمهوراً أصغر سناً منصات مثل Instagram وSnapchat، بينما قد تستخدم تلك التي تستهدف جمهوراً أكثر احترافاً منصة LinkedIn.

عامل هام آخر في SMM هو جودة المحتوى، فيتعرض مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي للقصف المستمر بالمحتوى؛ لذلك من الضروري إنشاء محتوى عالي الجودة وجذاب، ويجب أن تستخدم الشركات مجموعة متنوعة من أنواع المحتوى مثل الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية للحفاظ على تفاعل الجمهور واهتمامه.

يجب على الشركات لكي تكون فاعلة، استخدام أدوات SMM فاعلة، وتتضمن بعض أدوات SMM الأكثر فاعلية Hootsuite وBuffer وSprout Social.

1. Hootsuite:

هي أداة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، تتيح للشركات إدارة حسابات وسائط اجتماعية متعددة وجدولة المنشورات وتحليل أدائها.

2. Buffer:

هي أداة أخرى لإدارة الوسائط الاجتماعية تتيح للشركات جدولة المنشورات وتحليل أدائها والتعاون مع فريقها.

3. Sprout Social:

هي أداة لإدارة الوسائط الاجتماعية وتحليلها، وتوفِّر للشركات رؤى ثاقبة عن أداء وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

إقرأ أيضاً: كيف تحقق أقصى استفادة من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي؟

4. تسويق المحتوى:

هو أسلوب يُستخدم في التسويق الرقمي لإنشاء محتوى ذي قيمة وذي صلة ومشاركته بهدف جذب جمهور محدد بوضوح والاحتفاظ به، وقد يكون المحتوى الذي أُنشئ بأشكال مختلفة مثل منشورات المدوَّنات ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية والبودكاست والمزيد.

الهدف من تسويق المحتوى هو تزويد الجمهور بمعلومات مفيدة تساعدهم على حل مشكلاتهم أو الإجابة عن أسئلتهم، ومن خلال القيام بذلك، يمكن للشركات أن تُثبت نفسها بأفكارها وتوجهاتها في صناعتها وبناء متابعين مخلصين.

  • من أهم العوامل في تسويق المحتوى هو إنشاء محتوى عالي الجودة وجذاب.
  • يجب أن يكون المحتوى وثيق الصلة بالجمهور المستهدف وأن يمنحهم قيمة.
  • يجب أن يكون المحتوى إعلامياً وترفيهياً وجذاباً بصرياً للحفاظ على تفاعل الجمهور.
  • يجب أن يعتمد إنشاء المحتوى على استراتيجية محتوى تحدد الأهداف والجمهور المستهدف والموضوعات وأنواع المحتوى الذي سيُنشأ.
  • عامل هام آخر في تسويق المحتوى هو الترويج للمحتوى، فمجرد إنشاء المحتوى لا يكفي؛ لذا يجب على الشركات الترويج للمحتوى ليراه الجمهور المستهدف، ويمكن الترويج للمحتوى من خلال قنوات مختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والإعلانات المدفوعة.

يجب على الشركات لكي تكون فاعلة استخدام أدوات تسويق المحتوى الفاعلة، وتتضمن بعض أدوات تسويق المحتوى الأكثر فاعلية HubSpot وCoSchedule وContently.

1. HubSpot:

نظام أساسي للتسويق متعدد الإمكانات يوفر للشركات مجموعة من الأدوات لإنشاء حملات تسويق المحتوى الخاصة بهم وإدارتها وتحليلها.

2. CoSchedule:

تقويم لتسويق المحتوى يسمح للشركات بتخطيط نشاطات تسويق المحتوى الخاصة بهم وجدولته.

3. Constantly:

نظام أساسي لتسويق المحتوى يربط الشركات بمنشئي المحتوى المحترفين.

شاهد بالفديو: 7 طرق للتسويق عبر إنستغرام

5. التسويق عبر البريد الإلكتروني:

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أسلوب يُستخدَم في التسويق الرقمي للوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين عبر البريد الإلكتروني، ويتضمن إرسال رسائل بريد إلكتروني مستهدفة وشخصية بهدف الترويج لعلامة تجارية أو منتج أو خدمة.

يُعدُّ التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر الطرائق فاعلية للوصول إلى العملاء؛ إذ يتيح للشركات التواصل معهم مباشرة.

من أهم العوامل في التسويق عبر البريد الإلكتروني هو إنشاء رسائل بريد إلكتروني مستهدفة وشخصية، ويجب على الشركات إنشاء رسائل بريد إلكتروني ذات صلة بجمهورها المستهدف وتزويدهم بقيمة، يجب أن يعتمد محتوى البريد الإلكتروني على اهتمامات العميل وسلوكاته وتفضيلاته، ويمكن تحقيق التخصيص من خلال استخدام بيانات العميل مثل الاسم والموقع وسجل الشراء.

عامل هام آخر في التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استخدام أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني الفاعلة، وتتضمن بعض أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني الأكثر فاعلية Mailchimp وConstant Contact وAWeber.

1. Mailchimp:

نظام أساسي للتسويق عبر البريد الإلكتروني، يسمح للشركات بإنشاء رسائل البريد الإلكتروني وإرسالها، وإدارة المشتركين، وتحليل أداء حملات البريد الإلكتروني الخاصة بهم.

2. Constant Contact:

نظام أساسي آخر لتسويق البريد الإلكتروني، يوفر للشركات قوالب البريد الإلكتروني وإدارة القوائم والتحليلات.

3. AWeber:

نظام أساسي للتسويق عبر البريد الإلكتروني، يوفر للشركات أتمتة البريد الإلكتروني وإدارة القوائم والتحليلات.

يجب أن تضمن الشركات أيضاً لكي تكون فاعلة أنّ تكون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها متوافقةً مع اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) وقانون CAN-SPAM.

  • اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) هي لائحة تهدف إلى حماية خصوصية الأفراد في الاتحاد الأوروبي (EU).
  • قانون CAN-SPAM هو قانون يحدِّد القواعد الخاصة برسائل البريد الإلكتروني التجارية في الولايات المتحدة.

التسويق الرقمي

6. التسويق عبر الهاتف المحمول:

التسويق عبر الهاتف المحمول هو تقنية تُستخدَم في التسويق الرقمي للوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين؛ من خلال الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

أصبح التسويق عبر الهاتف المحمول مع الاستخدام المتزايد للأجهزة المحمولة، جزءاً أساسياً من التسويق الرقمي، ويتضمن مجموعة من التقنيات مثل تطبيقات الأجهزة المحمولة، والتسويق عبر الرسائل القصيرة، والإعلان عبر الهاتف المحمول.

من أهم العوامل في التسويق عبر الهاتف المحمول هو إنشاء مواقع الويب والتطبيقات الملائمة للجوال، ويجب أن تضمن الشركات أن تكون مواقعها على الويب وتطبيقاتها مُحسَّنة للأجهزة المحمولة، وهذا يعني أن تكون مواقع الويب والتطبيقات سهلة التصفح على شاشة صغيرة، وتحميلها بسرعة وأن تتصف بسرعة الاستجابة للمس.

عامل هام آخر في التسويق عبر الهاتف المحمول هو استخدام التسويق عبر الرسائل القصيرة، ويتضمن التسويق عبر الرسائل القصيرة إرسال رسائل نصية مستهدفة ومُخصَّصة للعملاء الحاليين والمحتملين.

يُعدُّ التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة وسيلة فاعلة للوصول إلى العملاء مباشرة والتواصل معهم بطريقة مُخصَّصة.

يُعدُّ الإعلان عبر الهاتف المحمول أيضاً جزءاً هاماً من التسويق عبر الأجهزة المحمولة، ويتضمن إعلانات الجوال وضع الإعلانات على الأجهزة المحمولة، ويمكن للشركات وضع إعلانات على تطبيقات الأجهزة المحمولة ومواقع الويب للجوال ومنصات الوسائط الاجتماعية، ويمكن استهداف إعلانات الجوال بناءً على التركيبة السكانية للعملاء وسلوكاتهم واهتماماتهم.

يجب على الشركات لكي تكون فاعلة استخدام أدوات تسويق فاعلة عبر الأجهزة المحمولة، وتتضمن بعض أدوات التسويق عبر الهاتف المحمول الأكثر فاعلية إعلانات Google وFacebook Ads وAdMob.

1. إعلانات Google:

نظام أساسي للإعلان، يسمح للشركات بوضع الإعلانات على نتائج بحث Google وYouTube ومواقع الويب الأخرى.

2. Facebook Ads:

منصة إعلانية، تتيح للشركات وضع إعلانات على Facebook وInstagram ومنصات الوسائط الاجتماعية الأخرى.

3. AdMob:

نظام أساسي لإعلانات الجوال، يسمح للشركات بوضع الإعلانات في تطبيقات الأجهزة المحمولة.

إقرأ أيضاً: خمس عناصر رئيسية لنجاح أي خطة تسويق الكتروني

في الختام:

يُعدُّ التسويق الرقمي جانباً هاماً من جوانب الأعمال الحديثة، ومع الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا الرقمية، يجب أن يكون للشركات وجود عبر الإنترنت وأن تستخدم تقنيات تسويق رقمية فاعلة للوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين.

تشمل بعض تقنيات التسويق الرقمي الأكثر فاعلية تحسين محرك البحث (SEO)، وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، وتسويق الوسائط الاجتماعية (SMM)، وتسويق المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر الهاتف المحمول.

تستطيع الشركات زيادة وجودها عبر الإنترنت باستخدام تقنيات التسويق الرقمي هذه استخداماً فاعلاً، وجذب مزيد من العملاء وزيادة إيراداتها، وفي نهاية المطاف التسويق الرقمي مجال دائم التطور، ويجب على الشركات تكييف استراتيجياتها باستمرار للبقاء في صدارة المنافسة.




مقالات مرتبطة