كل ما تحتاج لمعرفته عن الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)

لا بدَّ أنك سمعت عن العملات المشفرة (كريبتو Cryptocurrencies)، ولكن ماذا عن "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs)؟ ربما تعرف حتى الآن أنَّ "NFT" تعني "رمز غير قابل للاستبدال" (Non-Fungible Token). لكن، هل تعرف ما هو الرمز غير القابل للاستبدال حقاً؟ وما هي الأسواق التي يتم فيها بيع وشراء هذه الرموز المميزة؟



ما هو الرمز غير القابل للاستبدال (NFT)؟

الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) هي نتاج مباشر لانتشار شبكات "البلوكتشين" (blockchain). لذلك، أنت بحاجةٍ إلى التعرّف إلى بعض مفاهيم "بلوكتشين" (blockchain) و"العملات المشفرة" (Cryptocurrencies) لمتابعة موضوع "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs). تأتي كلمة "توكين" أو "رمز" (Token) مباشرةً من فضاء العملات المشفرة، و"قابل للاستبدال" هو مصطلح اصطلاحي من العلوم المالية والاقتصاد.

الرمز المميز (Token):

تعتبر سلسلة الكتل أو ما يعرف بـ "بلوكتشين" (blockchain) شكلاً من أشكال تسجيل البيانات. يتم تجميع البيانات بحيث تكون آخر قطعة من البيانات الموجودة في "كتلة" واحدة هي نفس القطعة الأولى من البيانات في الكتلة التالية. يعتبر هذا تعريفاً بسيطاً للبلوكتشين (blockchain)، وهو كل ما نحتاجه الآن لمواصلة فهمنا "للرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs)، ويمكنك الاطلاع على مقالنا بعنوان: ما هي تقنية البلوكتشين أو سلسلة الكتل (Blockchain) لمزيدٍ من المعلومات.

يكاد يكون من المستحيل التلاعب بالمعلومات المخزنة في "بلوكتشين" (blockchain)، وذلك لأنَّ أي تغييرات داخل الكتلة ستؤدي إلى تعطيل بقية السلسلة. العملات المشفرة (كريبتو) هي أحد تطبيقات تقنية "بلوكتشين" (blockchain)، ويمكننا فهم أنَّ العملات المشفرة، ترتبط ارتباطاً وثيقاً "بالرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) من حيث أنهما يستخدمان تقنية "بلوكتشين" (blockchain).

"الرموز" (Tokens) هي أدوات رقمية تمَّ إنشاؤها داخل شبكة "بلوكتشين" (blockchain). تُنشئ "عملية سك العملة" (minting process) أدوات رقمية فريدة من نوعها يستحيل إعادة إنشائها أو نسخها، وهنا تظهر الرموز الجديدة (Tokens) إلى حيز الوجود.

في العملات المشفرة، يعتبر "الرمز المميز" (Token) هو الشيء الذي له قيمة. معظم الرموز المميزة للعملات المشفرة هي "قابلة للاستبدال" (fungible). أما بالحديث عن "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs)، فهي بحكم التعريف "ليست قابلة للاستبدال" (Non-Fungible). فماذا يعني ذلك؟

الرموز القابلة للاستبدال (Fungible) مقابل الرموز غير القابلة للاستبدال (Non-Fungible):

أي شيء قابل للاستبدال هو مساوٍ لشيءٍ آخر مثله. تعتبر الرموز الموجودة على شبكة "بلوكتشين" (blockchain) الخاصة ببيتكوين (Bitcoin) فريدةً من نوعها، ولكنها تساوي أيضاً أيَّ رمزٍ مميزٍ آخر على "بلوكتشين" (blockchain).

إذا كنت جديداً في مجال العملات المشفرة، ففكر في قابلية التبديل، كما هو متعارف عليه في الأوراق النقدية الشائعة. كل ورقة نقدية لها رقم تسلسلي. لذلك، كل ورقة دولار فريدة من نوعها من حيث الرقم التسلسلي، لكنها أيضاً لا تساوي أكثر من أي ورقة دولار أخرى. تعد كل ورقة باوند فريدة من نوعها، ولكنها أيضاً لا تساوي أكثر من أي ورقة باوند أخرى.

الآن، تخيل نقش هذا الرقم التسلسلي على قطعة فنية ومن ثمّ إتلاف الأوراق النقدية. ضاعت القيمة النقدية للأوراق النقدية، لكن القطعة الفنية تأخذ درجة معينة من التحقق والأصالة، وهو "تفرُّد يمكن إثباته" لم يكن موجوداً من قبل.

هذا التشبيه ليس مثالياً لأنَّ تقليد القطع الفنية الرقمية أسهل بكثير من تقليد القطع الفنية المادية، كما أنَّ تكرار النقود الرقمية أصعب بكثير من نسخ النقود المادية.

حقوق الصورة: تايلور دوبس / Flickr

"الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT)، إذن، هو أصل رقمي فريد لا يمكنك تقسيمه إلى قطع أصغر (على عكس العملات المشفرة)، ولكن له تاريخ غير قابل للتغيير ويمكن تتبعه (مثل معظم العملات الرقمية أو العملات المشفرة).

إن عملية السك أو ما يعرف بـ "مينتينغ" (Minting) "للرمز غير القابل للاستبدال" (NFT) تستغرق وقتاً وتكلفة عاليين، ولكنها تمنح الفنانين مزيداً من التحكم في الفن الذي يتم بيعه، وكيف يتم بيعه، وكميته. بالنسبة لبعض المشترين، فإنَّ شراء "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFT) لا يتعلق بامتلاك الفن بقدر ما يتعلق بالمساهمة في دعم الفنان والمجتمع الفني.

إقرأ أيضاً: أهم 20 عملة رقميّة مشفّرة (كريبتو) يجب أن تكون على إطلاعٍ بها

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) بالنسبة للمشتري؟

عندما تشتري "رمزاً غير قابل للاستبدال" (NFT)، فإنَّ ما تشتريه حقاً هو الرقم التسلسلي (الرمز الخاص) الذي يربط الأداة الرقمية بنقطة محددة على شبكة "بلوكتشين" (blockchain). لذا فأنت في الواقع لا تشتري الأداة الرقمية أو حتى حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

شراء "الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT) هو في الأساس شراء شهادة أصالة.

ومع ذلك، يمكن للأشخاص الآخرين الاستمرار في نسخ الأداة الرقمية بشكلٍ قانوني. على سبيل المثال، ميم الانترنت "Disaster Girl" -وهي صورة منتشرة على نطاقٍ واسعٍ لفتاة صغيرة تحدق في الكاميرا بينما يحترق منزل خلفها- بيعت على أنها "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT)، لكن ذلك لم يغير من فكرة الصورة وكيفية تفاعلنا معها. "يمتلك" شخصٌ ما الآن هذا الميم، ولكن لا يزال بإمكانك العثور على الصورة على الانترنت، بالإضافة إلى نسخها وتعديلها بشكلٍ قانوني.

ولكنّ ذلك ليس هو الحال دائماً. باعت كلٌّ من وكالة التسويق الرقمي (Byte Agency) ومتجر صناعة وبيع الملابس (Deft Apparel) "رموزاً غير قابلة للاستبدال" (NFTs) لمعطف افتراضي إلى جانب عرض رقمي ظهر من خلال كاميرا سناب شات (Snapchat) الخاصة بالمستخدم. وهذا يعني أنَّ مُشتَرِي "الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT) فقط هم من يمكنهم "ارتداء" المعطف الافتراضي.

ما الذي تحصل عليه عندما تشتري رمزاً غير قابل للاستبدال (NFT)؟

كان هناك الكثير من المناقشات في الآونة الأخيرة حول ما إذا كان مشتري "الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT) يمتلك فعلاً أيَّ شيء. بعد كل شيء، يقول المشترون أنهم يمتلكون القطعة الفنية (الصورة على سبيل المثال)، لكن الصورة نفسها تظل متاحةً للجميع. أقرب ما يكون إلى هذا هو مالك أي قطعة فنية مادية.

حقوق الصورة: Anne Longmore-Etheridge / Flickr

بعض الأعمال الفنية الشهيرة والمعروفة مملوكة للقطاع الخاص، ولكن من السهل العثور على شبيهها الرقمي. وبعض الأعمال الفنية الشهيرة الأخرى مملوكة للقطاع الخاص أيضاً ولكنها "معارةٌ بشكلٍ دائم" لمعرضٍ عام أو متحف. اللوحة أعلاه -على سبيل المثال- مملوكة ملكية خاصة، ولكن يمكنك العثور عليها مجاناً على الإنترنت. هل هذا يجعل ملكيتها الخاصة لا قيمة لها؟ كلا، على الأقل ليس بنظر أصحابها.

يقول العديد من النقاد أنَّ "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) تقع في مكانٍ ما بين الجنون والاحتيال ولكنها -في أحسن الأحوال- لا تستحق أموالك. في الواقع، باع بعض "الفنانين" بعض "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) السخيفة جداً بأسعار جنونية جداً. يمكنك تسمية هذا "إثبات المبدأ"، أو يمكنك القول إنه يجعل من الصعب على الناس التعامل مع الفكرة بجدية.

إقرأ أيضاً: كيف ستغير العملات الرقمية (المشفرة) مستقبل الأعمال التجارية للأبد؟

كم تكلفة الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)؟

تكلفة "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) تقع في عين الناظر. تحدث معظم مبيعات "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) من خلال أسواق خاصة "بالرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs)، مما يسمح للمستخدمين بالتقدم لمناقصة أو مزايدة (Bid) على أصول رقمية فريدة خلال فترة معينة. مثل (eBay) والأسواق المفتوحة الأخرى، وبالتالي لا حدود لهذه المزايدات.

كما هو الحال مع الأعمال الفنية العادية والمقتنيات الأخرى، تلعب عوامل أخرى دوراً في السعر مثل: الندرة، وشهرة الفنان، وإمكانية التجميع، والجماليات، وما إلى ذلك.

أمثلة على الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) مع أسعارها:

  • باع الفنان الرقمي (Beeple) "رمزاً غير قابل للاستبدال" (NFT) مقابل 69 مليون دولار.
  • أنشأت "الرابطة الوطنية لكرة السلة" (NBA) سلسلةً من "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) من اللحظات المميزة في عالم كرة السلة على مرِّ السنين، مما أدى إلى إنشاء سوق تداول بقيمة 250 مليون دولار بين عشيةٍ وضحاها.
  • قام الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر" (Twitter) "جاك دورسي" (Jack Dorsey) بتحويل أوّل تغريدة له على تويتر إلى "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT) وباعها بأكثر من 2.9 مليون دولار وقام بالتبرع بالعائدات للجمعيات الخيرية.

باختصار، قيمة "الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT) هو مهما كان الثمن الذي يرغب الشخص المشتري في دفعه.

إقرأ أيضاً: أفضل محافظ العملات المشفرة (Cryptocurrency Wallets)

هل تستحق الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) الاقتناء؟ الأمر متروك لك:

يجب أن يكون السؤال السابق حول ما إذا كانت "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) تستحق هذا المال، وأيضاً حول كيفية تعبير مشترياتك عن علاقتك بالفن ودعم الفنانين. لذا، فإنَّ النصيحة القياسية في "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) هي نفس النصيحة القياسية لجميع "رموز الكريبتو المميزة" (Crypto Tokens): "لا تشتري ما لا تؤمن به، ولا تنفق أكثر مما يمكنك تحمل خسارته".

المصدر




مقالات مرتبطة