Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

قصة نجاح جاك دورسي مؤسس موقع تويتر

قصة نجاح جاك دورسي مؤسس موقع تويتر
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر موقع تويتر واحداً من أشهر المواقع العالمية للتواصل الاجتماعي، والذي أُسِّس على يد الأمريكي جاك دورسي الذي كان مولعاً بخرائط المدن منذ صغره، فيما يلي سنتوقَّف عند أبرز المحطات التي تتحدث عن مخترع هذا الموقع الشهير وقصة نجاحه.



أولاً: من هو جاك دورسي؟

وُلِد جاك دورسي في 19 نوفمبر سنة 1976 بولاية ميزوري الأمريكية لأبويه مارشيا سميث وتيم دورسي، وهو مبرمج ورجل أعمال شهير، عُرِف بأنَّه أحد مؤسسي موقع تويتر والرئيس التنفيذي لشركة سكوير المتخصصة في الخدمات المالية والتحويلات الإلكترونية، وفي سنة 2008 صُنِّف على أنه واحد من بين 35 شخصيَّة مبتكرة في العالم تحت سن 35 عام، وفي سنة 2012 مُنِح جائزة العام للابتكار التكنولوجي.

ثانياً: نشأة جاك دروسي

نشأ دورسي في سانت لويس، ميزوري، وفي سن الثالثة عشرة كان مولعاً بتقنيات التوجيه والإرسال، وذهب إلى المدرسة الثانوية ومنها إلى جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا لينتقل بعدها إلى جامعة نيويورك، حيث تصور لأول مرة فكرة عن التغريد، بينما كان يعمل مبرمجاً في مجال تقنيات الإرسال، بعد ذلك انتقل إلى ولاية كاليفورنيا، حيث وادي السيليكون والمقر الحالي لشركة تويتر.

اشتهر دورسي منذ نعومة أظفاره بحبه للبرمجة، إذ قام بكتابة برنامج مجاني لتنظيم عمل شركات سيارات الأجرة، وببلوغ دورسي المرحلة الجامعية، قرر أن يسلك طريق أغلب رواد الأعمال أمثال بيل جيتس ومارك زوكربيرج فترك الدراسة بجامعة نيويورك، قبل نيل شهادته العلمية، منتقلًا إلى عالم أكثر رحابة، غير مقيد بشهادات علمية ورقية، بل تشغله أفكار إبداعية غير مسبوقة، وخيارات تكنولوجية لا حدود لها.

ثالثاً: بداية انطلاقة تويتر

في البداية، أسس جاك دورسي شركة تُقدم برنامج الإرسال الذي طوره عبر الإنترنت، بمدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا، ثم راودته فكرة تصميم موقع إلكتروني يجمع بين برامج الإرسال، وعمليات المراسلة الفورية، وهي الفكرة التي كانت اللبنة الأولى في مشروع موقع تويتر.

وهنا بدأ أولى خطواته نحو تجسيد فكرة المشروع على أرض الواقع، وتعاون مع كل من ستون وإيفان وليام لتأسيس شركة تويتر.

وخلال إسبوعين من إطلاق الشركة الجديدة، تمكَّن جاك دورسي من تطوير موقع إلكتروني يُتيح لمستخدميه تداول الرسائل القصيرة أو ما يُسمى التغريدات، وفي عام 2006  كانت أول تغريدة في العالم، ووقتها اأختارت الشركة العصفور الأزرق كرمز أساسي للموقع.

رابعاً: التحدِّيات التي واجهها دورسي

واجه جاك دورسي في بداية تأسيسه لموقع تويتر العديد من التحدِّيات والخطوات الصعبة والعراقيل، حيث أنَّه لاقى استهجاناً ورفضاً من قِبَل عدد هائل من المستخدمين، وانقطعت عنه الخدمة بشكلٍ متكرر خلال فترة انطلاقته الأولى.

ولكنه لم يستسلم وواصل طريقه دون الإلتفات إلى أي أحدٍ كان، وذلك لأنَّه كان يؤمن بفكرته وبنجاحها، واستمر في العمل إلى أن برز الموقع كوسيلة لنشر الآراء السياسيَّة، وفي عام 2009 أصبحت شركة تويتر ثالث أكبر شبكة اجتماعية في العالم.

خامساً: الصفات الرياديَّة التي يتميَّز بها جاك دورسي

  • الاهتمام بقيمة الوقت.
  • التواضع الكبير وابتعاده عن الغرور والتعالي.
  • المثابرة والإصرار على النجاح والتقدُّم في الحياة والعمل.
  • روح التعاون الكبير والعمل المشترك.

 

كما رأيت عزيزي فإنَّ شركة تويتر لمؤسسها جاك دورسي لم تصل إلى كل هذا النجاح الكبير بسهولةٍ ويُسر، وإنَّما بعد جهدٍ طويل وتحدياتٍ صعبة واجهها بكل إرادةٍ وتصميم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: قصة نجاح جاك دورسي مؤسس موقع تويتر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع