فوائد وأضرار البيض للجسم

يعتبر البيض غذاءً متكاملاً، لاحتوائه على البروتينات والدهون والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون، فهو من أفضل الأغذية، وأسرعها هضماً، إذا كان نيئاً أو مشوياً قليلاً، ويغذي البيض الجسم من الداخل فهو يحتوي على فيتامين B المسؤول عن إنتاج الطاقة من خلال تأييض الدهون والبروتينات، بالإضافة لوجود نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء خلايا الجسم، وبناء الأنسجة اللازمة للعظام والعضلات والغضاريف والجلد، ووفقاً لدراسة أجريت في مركز هارفارد للصحة العامة مفادها بأن الاستهلاك المنتظم للبيض يمنع حدوث الجلطات الدماغية والأزمات القلبية.



فالبيض هو أحد الأطعمة القليلة التي يجب تصنيفها على أنها "أطعمة خارقة"، لأنها محملة بالعناصر الغذائية، وبعضها نادر الوجود في النظام الغذائي الحديث.

وهو من المصادر الغنية بالسيلينيوم وفيتامين (د وب 6 وب 12) والمعادن مثل الزنك والحديد والنحاس، كما يحتوي صفار البيض على سعرات حرارية ودهون أكثر من البيض، فهو مصدر للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (A, D, E, K) والليسيثين، ومع ذلك فإن التفكير الحالي هو أن البيض مفيد، لكن الإكثار منه قد يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، لذا ينصح بتناوله باعتدال لأنه مصدر مهم للعناصر الغذائية الهامة للجسم.

فوائد البيض للمرأة:

فوائد البيض

بالنسبة للنساء اللاتي يتبعن نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات، فقد أكد الدكتور ألفريد داوز، بأن البيض طريقة ممتازة للحصول على السعرات الحرارية، حيث أن البيض منخفض جداً ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا تستطيع أجسامنا صنعها وأننا نحصل عليها فقط من نظامنا الغذائي، وأوضح أنّ الدهون الموجودة في البيض والمغذيات الأخرى المذابة في الدهون مثل الفيتامينات والكولين مفيدة أثناء الحمل لأنها تساعد في تطوير الجهاز العصبي للجنين.

كما توفر الأحماض الدهنية الأساسية التغذية الأساسية اللازمة لبصيلات الشعر وكذلك المواد المضادة للأكسدة، وتزيد من امدادات الاوكسجين في فروة الرأس وتساعد على اصلاح الشعر القابل للتكسر بسهولة، كما يدخل البيض في خلطات كثيرة مفيدة للشعر والبشرة وهي فعالة جداً.

إقرأ أيضاً: أهم الوصفات الطبيعية لتطويل الشعر والتخلص من مشاكله

فوائد البيض للعضلات:

نعلم جميعاً أهمية البروتين في عملية بناء العضلات، فبدونه لن تنمو عضلاتك ببساطة، فالبيض هو واحد من أكثر الأطعمة المتوفرة تكاملاً وتنوعاً. والتي لها دور مهم في توفير نظام غذائي صحي للجميع وخاصة لاعبي كمال الأجسام، فصفار البيض (الأصفر) يحتوي على 5 جرامات من الدهون ولكن نسبة صغيرة منها فقط دهون مشبعة (دهون سيئة) حوالي 1.6 جرام، ويحتاج لاعبو كمال الأجسام الذين يسعون إلى بناء العضلات بشكل خاص إلى الدهون في الأطعمة في وقت يكون لديهم فيه متطلبات طاقة عالية للنمو، ويعد مصدراً غنياً للفيتامينات وحمض الفوليك المفيد للعضلات وبناء المعادن القيمة مثل الكالسيوم والزنك والحديد.

إقرأ أيضاً: 12 طريقة مضمونة لتسريع شفاء العضلات

فوائد البيض للريجيم:

إن أبسط طريقة لفقدان الوزن هي الحد من تناول السعرات الحرارية، وأن وضع البيض في وجبة الإفطار هو أفضل نهج نتبعه، لأنه قليل السعرات الحرارية، وكجزء من نظام غذائي متوازن يوفر البيض العديد من الفوائد الصحية، فهو غني بالبروتين الذي قد يعزز عملية التمثيل الغذائي لدعم إنقاص الوزن، وقد أشارت دراسة نشرت عام 2012 في المجلة البريطانية للتغذية إلى أن البروتين الغذائي يساعد في علاج السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي، ويرجع ذلك إلى أنه يجعل الناس يشعرون بالشبع أكثر.

فوائد البيض للرجال:

إن تناول بيضة واحدة يومياً سيُساهم في رفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة 30٪، وفقاً لبحث من (جامعة نيو هامبشاير) في الولايات المتحدة، حيث أنّ الكميات الكبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية والعناصر الغذائية ستُوفّر لك الكثير ممّا تحتاجه للحفاظ على بصرك.

ويُعتبر البيض أفضل مصدر للكيراتين من حيث التوافر البيولوجي، و يساعد إدراج البيض في نظامك الغذائي أيضاً على نمو شعرك بشكل أسرع، لأنه يحتوي على الكبريت أو B12 بالإضافة للأطعمة الأخرى الغنية بالكبريت اللحوم الحمراء.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة مغذّية لوجبة إفطار مثالية

فوائد البيض للأعصاب:

الجهاز العصبيّ هو عبارة تشابك مجموعة من الأعصاب والخلايا، مهمتها إيصال الرسائل واستقبالها بين الدماغ والحبل الشوكي، وإن الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يُساهم في تحسين وظائف أعضاء الجسم كالقلب والدماغ، ويحتوي البيض على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تغذية الجسم وتقويته، ومن هذه الفيتامينات فيتامين (و) الذي يدعم الجهاز العصبي ويمنح العضلات القوة والصحة، إضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على صيانة وظائف المخ وتقوي الذاكرة.

فوائد البيض النيء:

فوائد البيض

على كل شخص التفكير بتناول البيض نيئاً من وقت لآخر حتى يتمكن من الاستفادة منه، فهو قادر على تعزيز عمل القلب وجعله أكثر مقاومة للجلطات، وزيادة حجم عضلات الجسم وتقويتها وذلك لأن كمية البروتين الموجودة في البيض النيئ أكثر من كميّة البروتين الموجودة في البيض الناضج، وبسبب احتواء البيض النيئ على الأحماض الأمينية فهو يحمي من الإصابة بالسرطانات بكافة أنواعها، كما يعمل على تنشيط الذاكرة وجعل الشخص أكثر تركيزاً بسبب وجود حمض أميني، يحفز الخلايا الدماغية وينشطها.

فوائد أخرى للبيض:

  • مصدر غني بالبروتين، والأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لجسم الإنسان.
  • البيض يزيد مستوى الكولسترول الجيد في الدم، بنسبة تصل إلى 10% تقريبًا، الذي يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.
  • التقليل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم بنسبة تصل 16-18% تقريباً.
  • يتميز صفار البيض بأنه مفيد لصحة العين لاحتوائه على مضادات الأكسدة، بالإضافة لمركبات اللوتين والزياكسانثين التي تمنع الضمور البقعي المسؤول عن العمى.
  • المعادن والفيتامينات الموجودة في البيض تساهم في تعزيز صحة الجلد ومنع ضرر أنسجة الجسم.
  • يعزز النمو الصحي لجميع أعضاء الجسم وخاصةً الدماغ والقلب.
  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، لاحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم والفوسفور.
  • تناول بيضة يومياً يجنبك فقر الدم والأعراض المرتبطة به مثل الدوخة والغثيان، التي تحدث نتيجة نقص الحديد الذي يؤدي لنقص كميات الأكسجين في الجسم.

أضرار البيض:

  • يحتوي البيض أيضاً على الكوليسترول والدهون التي تساهم في أمراض القلب، ووفق دراسة طبية أجرتها المجلة الكندية لأمراض القلب، تفيد بأن الأشخاص الذين يتناولون البيض في معظم الأيام لديهم خطر أعلى بنسبة 19% من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • خطر الإصابة بمرض السكري، إذ تزداد خطر الإصابة بنسبة 39 % من مرض السكري لدى الأشخاص الذين يتناولون ثلاث بيضات أو أكثر في أسبوعياً.
  • إن الإكثار من تناول البيض تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم.
  • الإصابة بالسالمونيلا فهي بكتيريا توجد في أمعاء الدجاج، لذا ينصح بطهي البيض بشكل جيد على درجة حرارة مرتفعة.
  • زيادة كمية البروتينات في جسم الإنسان الذي ينعكس سلباً على وظائف الكلى.

فوائد البيض لجسم الإنسان عديدة وأثبتت الدراسات هذه الفوائد الصحية، صفار البيض غني بالمواد الغذائية – البروتينات والفيتامينات والمعادن، والدهون القابلة للذوبان والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية. والبيض عنصر مهم ومتنوع للطبخ، احرصي على إدراجه في قائمة المأكولات مع الانتباه  لعدم المبالغة في تناوله.




مقالات مرتبطة