علم نفس الموضة: كيف تكشف ملابسك أسرار شخصيتك؟ (الجزء الثاني)

لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من هذا المقال عن كيفية اختيار ملابسك وألوانها، وكيف لهذا الاختيار أن يعبِّر عن شخصيتك، وعن بعض النصائح لكيفية اختيار الملابس لتبدو بالطريقة التي ترغب في الظهور بها، وسنتابع في هذا الجزء الثاني والأخير مع بعض النصائح الإضافية لتبدو أكثر جاذبية وتفرداً في اختيارك.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "فانيسا فان إدواردز" (Vanessa Van Edwards)، وتُخبرنا فيه عن كيفية اختيار الملابس بطريقة تعبِّر عن حقيقة الشخص.

كيف تبدو أكثر جاذبية؟

تشعر بمشاعر رائعة وتبدو بمظهرٍ رائع عندما تحب ما ترتديه؛ إذ تقول "إلسا إسحاق" (Elsa Isaac)، وهي مُصمِّمة أزياء في نيويورك: "عندما ترتدي ملابساً تحبها، تؤدي أداءً مختلفاً، وتمشي مشية مختلفة، فبمجرد أن يرتدي زبائني الملابس التي يحبونها، تتغير أجسادهم".

لغة الجسد هي مفتاح إظهار الثقة والكفاءة؛ فلقد عملت "إسحاق" لما يقرب من عقد من الزمن على تصميم المئات من ملابس النساء القويات في مجال الأعمال؛ إذ قالت رائدة الأعمال الأكثر شهرة والشخصية المؤثِّرة في وسائل التواصل الاجتماعي "ماري فورليو" (Marie Forleo): "إنَّ نظرة "إسحاق" إلى الأناقة والموضة متقنة، فهي تعرف كيف تستخدم الملابس لمنح عملائها لمسة من الحداثة والعصرية".

تقول "إسحاق": "لا يتعين على "ماري" أن تخبرني أنَّها تحب شيئاً ما، إنَّها ترتديه وتتبختر"، فهذه هي قوة الملابس والإكسسوارات.

  • لا ترتدِ شيئاً يجعلك غير مرتاح جسدياً أو عاطفياً، هل تشعر بأنَّ لباسك لافتاً للنظر؟ هل تشعر بأنَّ ما ترتديه ضيقاً جداً؟ إذاً فهو لا يستحق أن ترتديه.
  • ركِّز الاهتمام على أكثر التفاصيل التي تهمك، وابحث عن ملابس تلائم شخصيتك.

كيف تبدو أكثر تميزاً وتفرداً؟

كل شخص لديه حس الأناقة، حتى إن لم تكن تعرف ذلك بعد، أظن أنَّ ملابسنا وسيلة ممتعة وسهلة للتميز، وكل ما عليك فعله هو أن تكون لديك أفكار وأساليب متنوعة، وإليك الطريقة:

  • الملابس المزينة بالصور والرسومات المطبوعة طريقة ممتازة للتميز إن كانت مناسبة للحدث، فلا يجوز لك ارتداء ملابس برسومات لأزهار جريئة وألوان صارخة لمقابلة توظيف؛ لكنَّك تستطيع اختيار ارتدائها لوجبة فطور أو غداء في الصيف أو في عطلة على شاطىئ البحر، وفي العمل تستطيع اختيار ملابس ذات خطوط دقيقة، أو رسوم كلاسيكية، أو نقشات بسيطة.
  • اختيار شكل فريد؛ إذ تأتي معظم القمصان والسراويل والفساتين بطريقة موحدة؛ لكنَّك تستطيع تغيير شكلها لتبدو مميزاً، على سبيل المثال إذا ارتديتِ دائماً فساتين قصيرة، فحاولي ارتداء فستاناً طويلاً، أو بدلاً من ارتداء معطفاً شتوياً مألوفاً، جرِّبي معطفاً بطول مختلف.
  • استخدام الجوارب، إذا كانت وظيفتك أكثر رسمية، لنفترض أنَّك تعمل في شركة محاماة أو في وظيفة حكومية، فقد تكون الجوارب أفضل حل للتعبير عن الشخصية؛ لأنَّها تستطيع أن تكون جريئة وغريبة، وتوضح "لورين روثمان" (Lauren Rothman)، مُصمِّمة الأزياء ومؤلفة كتاب "ماذا ترتدي للعمل؟" (Style Bible: What to Wear to Work) أنَّ الجوارب الملونة أو ذات الطابع الشخصي تُظهر المرح وتكسر الروتين وهي وسيلة للتواصل مع الآخرين، وقد قالت "روثمان" لمنصة "كوارتز الإخبارية" (Quartz): "يُظهر الأشخاص قوتهم وشجاعتهم في غرفة الاجتماعات، وكلما كانت الجوارب صارخة ومجنونة، زاد النجاح والتميز".
  • للحصول على ملابس فريدة من نوعها، لا تتبع أي ماركات معتادة؛ بل تسوَّق في المتاجر أو من محلات الألبسة القديمة.
إقرأ أيضاً: كيف يمكن التخلص من فوضى خزانة الملابس؟

كيف تبدو أكثر قوة وثقة بالنفس؟

اتضح أنَّ الموضة لا تؤثِّر في انطباعات الآخرين عنا فقط؛ بل تؤثِّر أيضاً في طريقة تفكيرنا وشعورنا تجاه أنفسنا، فقد وجدت دراسة أجراها الأستاذ في جامعة ولاية كاليفورنيا (California State University) "أبراهام روتشيك" (Abraham Rutchick) وآخرون أنَّ الملابس الرسمية - البدلات وربطات العنق والقمصان - تدفع بالناس إلى التفكير بتجرُّد أكثر وشمولية؛ ففي الواقع الملابس الرسمية جعلت الناس يفكرون أكثر مثل القادة.

قال "روتشيك" لصحيفة "ذي أتلانتيك" (The Atlantic): "إنَّ ارتداء الملابس الرسمية يجعلنا نشعر بالقوة، وهذا يغير الطريقة الأساسية التي نرى بها العالم".

يستطيع أن يمنحك ما ترتديه أيضاً نفوذاً في المفاوضات؛ ففي دراسة أجراها الأستاذ "مايكل كراوس" (Michael Krauss) في جامعة "ييل" (Yale) يقول: "كان الرجال الذين يرتدون البدلات يتفاوضون تفاوضاً أفضل من نظرائهم الذين يرتدون السراويل الرياضية والأحذية الخفيفة؛ وفي صفقة عقارية وهمية، تفاوض الرجال الذين يرتدون البدلة وربطة العنق على أرباح أكثر بنسبة 10% من الرجال الذين يرتدون ملابس غير رسمية".

كما يقول "كراوس" لقناة الأخبار "إن بي آر" (NPR) عن الرجال الذين يرتدون البدلات: "إنَّك تتصرف تصرفاً أكثر هيمنة وأقل مساومة، وجزء من ذلك لأنَّ شريكك في المفاوضات يسمح لك بفرض هذه السلطة دون انتقاد أو عقاب".

تُظهر الأبحاث في الواقع أنَّ الموضة هي الوسيلة التي يستطيع البشر من خلالها السيطرة وإبداء مزيد من الثقة؛ فتقول الخبيرة في ملابس الرجال "نيك سكروز" (Nic Screws): "يدَّعي معظم الرجال أنَّه لا داعي إلى القلق بشأن الشكل الخارجي أو أنَّ هذا ليس أمراً هاماً أو لا يخص الرجولة؛ لكنَّ الحقيقة جزء من تميزك وصورتك الشخصية هو كيفية تقديم نفسك، وهذا يشمل الموضة ومظهرك الخارجي".

  • إذا كنت تريد أن تظهر بمظهر قوي، ارتدِ بدلة رسمية وربطة عنق.
  • تخيل شخصاً قويَّاً تعرفه واسأل نفسك ماذا سيرتدي؟
  • ارتدِ ألواناً جريئة تجعلك لافتاً للنظر وتمنحك شعوراً بأنَّك رائع.

شاهد بالفيديو: 6 أمور جيّدة ستحدث عندما تتوقّفين عن وضع المكياج

بعض النصائح الأخرى في الموضة:

1. لا تحصر خياراتك ضمن مجموعة مملة من الألبسة:

لكن كيف نختار الملابس المناسبة في الأماكن المناسبة والتي تثير المشاعر المناسبة، سواء كانت مقابلة عمل هامة جداً، أم لقضاء ليلة جميلة في المدينة؟ يقول المصمم الشهير "دانيال موستو" (Daniel Musto): "عندما يتعلق الأمر بملابسك، يجب أن تكون مستعداً لأي شيء"، فالطريقة التي تبدو عليها من الخارج تُظهر كثيراً مما تشعر به من الداخل".

هذا صحيح خاصة عندما يتعلق الأمر بالرومانسية، فمن السهل على أي شريكين أن يتبعا النمط نفسه في اللباس إذا عاشا معاً لفترة طويلة من الوقت، ويكمن السر في التجديد وإثارة الاهتمام.

2. اختر ملابس مريحة:

يجب من الناحية المثالية أن تكون الملابس مريحة بالمعنى الحرفي والمجازي، فإذا اعتدت على ارتداء الجينز والأحذية الرياضية طوال الوقت، فقد تبدو البدلة وربطة العنق أكثر رسمية وتقييداً للحركة.

يقول مُصمِّم الأزياء الشهير "مايكل كورس" (Michael Kors) في المقابلة التي أجراها مع شركة "بلومبيرج ميديا" ​​(Bloomberg Media): "ابحث عن الراحة فيما ترتديه، فإذا اعتدت على ارتداء بدلة تقليدية طوال اليوم، فقد يكون ارتداء سروال من الكتان الأبيض وقميصاً بسيطاً غريباً نوعاً ما؛ لكنَّ البدلة الأكثر راحة - شيء غير مبطِّن ربما مع بعض التجعيدات البسيطة فيه - هي فكرة جيدة، فأنت ما زلت مرتباً وما زلت ترتدي بدلة؛ لكنَّها أكثر راحة".

إقرأ أيضاً: المظهر اللائق ثُلثا النجاح: كيف يزيد ارتداء الملابس المناسبة النجاح؟

3. لا تنسَ الأحذية:

ينطبق الشيء نفسه على الأحذية، فقد لا يشعر معظم الرجال بالراحة عند ارتداء الصنادل الجديدة والعصرية أو الأحذية المفتوحة من الأمام، لكن لا تقلق.

يقول "كورس": "ارتدِ كل نوعٍ مرَّةً واحدة، وإذا لم ترتدِ هذا النوع من الأحذية الخفيفة المفتوحة، جرِّب واحداً في عطلات نهاية الأسبوع، وسرعان ما سترتديه مع سروال وسترة من الكتان في المكتب، ومن ناحية أخرى إذا ارتديت الأحذية الرياضية دائماً، جرِّب الحذاء الجلدي الرقيق والبسيط، فهو مريح دائماً؛ لكنَّه أكثر متانة قليلاً من الأحذية الرياضية، وتعجبني فكرة السهولة والراحة، وأظن أنَّ معظم الرجال يحبونها أيضاً".

في الختام:

يتمتع البشر عن باقي الكائنات الحية بميزة فريدة وهي الاختيار، فعلينا أن نختار ما نرتديه؛ لذا استمتع بالموضة، وبدِّل وجرِّب قليلاً، وإذا كان هناك شيء لا يبدو أنَّه مناسب، بدِّله، فلا أحد يقول إنَّه يجب أن تستمر في ارتداء شيء لا تحبه، واستمتع، لكن تذكَّر القاعدة الأساسية الجيدة هي: إذا لم تكن مرتاحاً لقطعة الملابس التي سترتديها، فلا تفعل ذلك، وفي النهاية هذا خيارك وحدك.




مقالات مرتبطة