طرق تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة

نتعجب أحياناً حين يلفت انتباهنا أحد الأشخاص بفكرة عن مشروع رياديٍّ قلَّ نظيره؛ وإذ به يخفت ضوءه ولا يرى النور، وقد كان من الممكن أن يتحوَّل إلى شركة ناشئة تغيِّر حياة صاحبها، وربما المجتمع كذلك؛ ولنا أن ندرك السبب الأهم وراء موت تلك الأفكار؛ ألا وهو التَّمويل.



للتمويل دورٌ كبيرٌ في نجاح أي شركة ناشئة إلى جانب مجموعة مختلفة من العوامل بدءاً من جودة الفكرة ووصولاً إلى انتقاء الموظفين المناسبين، ولكن من أكبر العقبات التي تواجه أصحاب المشاريع الجديدة هي رأس المال.

وانطلاقاً من ذلك وبعد الاطِّلاع على عدد من الأبحاث والخبرات والتجارب، سنتوقف للإجابة عن هذا السؤال الهام: ما هي مصادر(طرائق) تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة؟

فوجدنا أنَّ هذه المصادر متنوعة ومتجددة؛ حيث تخرج مصادر جديدة إلى النور كلَّ يوم، وتعتمد عملية إيجاد واختيار مصدر التمويل المناسب على عوامل عديدة أهمها فكرة المشاريع الناشئة ذاتها.

ومن أهمِّ النقاط التي يجب أن نذكرها في هذا السياق هي:

  1. تعريف تمويل المشروع.
  2. مفهوم المشاريع الصغيرة والناشئة.
  3. طرائق تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة.

تعريف تمويل المشروع:

  • هو تحديد احتياجات المشروع من الموارد النَّقدية، وتحديد سبل جمعها واستخدامها مع الأخذ في الحسبان المخاطرالمرتبطة بالمشروع.
  • هو حصول الأفراد والشركات على الأموال أو السِّيولة النقدية من مصادر نظامية ومرخَّصة من قِبل الحكومات؛ لسد ما يحتاجونه.

إنَّ النشاط التمويلي تطبيقُ مجموعة أساليب يستخدمها صاحب المشروع لإدارة أمواله، وعلى وجه الدِّقة هو إدارة الفرق بين مدخلاته ومصروفاته بالإضافة إلى المخاطر المتعلقة باستثماراته.

مفهوم المشاريع الصغيرة والناشئة:

مصطلح المشاريع الصغيرة (Small Business) مصلح واسع، انتشر مؤخراً، ويشمل الأنشطة التي تتراوح بين مَن يعمل لحسابه الخاص، أو في منشأة صغيرة تستخدم أعداداً قليلة من العاملين، ويكون المدير هو المالك ويقدم الخدمة للسوق المحلي.

وتُعَرِّف الدكتورة هالة لبيب المشروع الصغير بأنَّه: "منشأة شخصية مستقلة في الملكية والإدارة، وتعمل في ظل سوق المنافسة الكاملة في بيئة محلية غالباً، وبعناصر إنتاج محصلة استخدامها محدودة مقارنة بمثيلاتها في الصناعة".

أمَّا الشَّركة الناشئة (Startup Company): هي شركة ذات تاريخ تشغيلي قصير؛ والتي غالباً ما تكون حديثة الإنشاء، وتكون في طور النُّمو والبحث عن الأسواق.

إقرأ أيضاً: تحويل الرؤية من فكرة إلى مشروع ناشئ ناجح

طرائق تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة:

1. التمويل الذاتي:

ينبغي أن يكون التمويل الذاتي خيارك الأول، فهو الأفضل بلا شك، ومصدره المدَّخرات الفائضة عن حاجتك، والتي يمكن أن تبدأ بها مشروعك؛ ومعظم روَّاد الأعمال الجدد يلجؤون إلى هذه الوسيلة خاصة في بداية النشاط حيث لا تزال التكاليف محدودة نسبياً، ويمكن أن تغطي المدخرات الشخصية البسيطة مصاريف التشغيل الأولي.

ومن أهم مميزات هذه الطريقة:

  • تحافظ على كامل ملكية الشَّركة عليها لصاحبها دون الحاجة إلى التفريط في حصَّة منها أو جزء من إدارتها لشركاء خارجيين.
  • سهولة الحصول عليها ومن ثم عدم وجود أي تعقيدات قانونية أو متطلبات كثيرة كما هو الحال مع طرائق أُخرى سنذكرها لاحقاً.
  • عدم وجود أي حاجة إلى سد أي ديون في حال فشل الشَّركة.

2. الاقتراض من العائلة والأصدقاء:

إذا لم تكن مدَّخراتك كافية، يمكنك أن تلجأ إلى عائلتك وأصدقائك، وتطلب منهم أن يدعمُوك، إمَّا عبر القروض أو المنح أو مقابل حصولهم على أسهم من شركتك الناشئة.

ومن أهم مميزات هذه الطريقة:

  • معرفتك معرفةَ عميقة بهؤلاء الأشخاص، وعلى الأرجح أنَّهم يثقون بك، ويدعَمونك، ويرغبون بشدَّة بنجاحك وتحقيقك لأحلامك؛ لذا فلن يتردد الكثيرون منهم في مساعدتك إن كانوا يملكون المال.
  • سيصبرون عليك أكثر من المستثمرين الغرباء الذين يهمُّهم بالدرجة الأولى نجاح استثمارهم وليس تحقيق أحلامك.

بالمقابل، قد لا يكون هذا هو الحل الأمثل دائماً، فأفراد عائلتك وأصدقاؤك نادراً ما يملكون الكثير من المال لمساعدتك، إضافة إلى أنَّ الخلط بين العلاقات الشخصية والعمل قد يؤدي إلى العديد من المشكلات.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح من رواد الأعمال لجني الأموال

3. الدَّعم أو المنح أو الإعانات الحكومية:

تعدُّ برامج الدعم الحكومي وسيلة ممتازة لتمويل مشروعك؛ وذلك لأنَّها توفر رؤوس المال للمواطنين لبدء مشاريعهم الخاصة، أو تشجيع روَّاد الأعمال على الدخول في السوق لما لريادة الأعمال من أثر إيجابي في النمو الاقتصادي، أو حتَّى لدعم الشباب وأصحاب الأفكار المُبتكرة؛ لكن يتعين عليك تقديم خطَّة يمكن قبولها من قِبل لجنة المنح، وبمجرد أن تُدقَّق خطتك ويُوافَق عليها، ستُزوَّد بالأموال اللازمة لبدء عملك.

يمكن الحصول على منح لتغطية نفقات مشروعك؛ ولكن ما الذي يضمن موافقة المانِح على تقديم المال؟ يعتمد ذلك على عدد من المعايير مثل:

  • وجود فكرة قوية.
  • أن تقرأ الشروط جيداً لأي برنامج تُقَدِّم عليه؛ فبعض الحكومات لديها سياسات صارمة بشأن عدد الموظفين الذين يجب أن يتواجدوا في المشروع.
  • كتابة خطاب قوي وشامل يتضمَّن خطَّة مسبقة لعملك، فهذا يُظهر أنَّك شخص يعرف اتجاه البوصلة، ويعرف كيف يتصرَّف طبقاً للمعطيات؛ مما قد يُسهِّل عملية قبولك في هذه البرامج.
  • خطِّط للمشروع من جميع جوانبه لإقناع المانح بها، فيما يعرف باسم (Grant Writing) أي الكتابة للحصول على المنح لتمويل فكرتك أو مشروعك، وهي مهارة في حدِّ ذاتها يجب أن تتعلَّمها.
  • التَّنويه إلى أنَّ خطَّة العمل تتضمَّن عناصر عديدة من أبرزها: الملخَّص التنفيذي، ووصف الشَّركة، ومن المستحسن أن تبرز فوائد ما تقدِّمه على عملائك.

 يمكنك العثور على الجهات المانحة في بلدك غالباً باستكشاف الجهات الحكومية المعنية؛ مثل: وزارات الاستثمار والمؤسسات الخيرية والمنظَّمات غير الهادفة للربح، والغرف التجارية، كما يمكنك التواصل مع بعض المنظَّمات الدولية، مثل: منظمة اليونيسف (UNICEF) أو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) أو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وفي الغالب ستجد لها مقرَاً في بلدك أو في إحدى الدول المجاورة.

4. حاضنات ومسرِّعات الأعمال (Business incubators/accelerators):

من أكثر طرائق تمويل المشاريع شيوعاً لدى روَّاد الأعمال وأصحاب المشاريع، ويمكن أن تكون شركات أو جامعات أو مؤسسات أو منظمات ترغب في تزويدك بالموارد لبدء مشروعك.

تشمل هذه الموارد: المساحات المكتبية، أو المختبرات، أو التسويق، أو الاستشارات، أو المال، أو أي شيء آخر قد تحتاجه؛ في المقابل تطلب المسرِّعات عادةً حصَّة من الأسهم في الشَّركة.

تُرَكِّز حاضنات الأعمال أو (المسرِّعات) عموماً على قطاع التكنولوجيا المتقدمة؛ حيث توفِّر الدعم للشركات الناشئة في مختلف مراحل التطوير؛ لكن قد تجد حاضنات محلية يمكن أن تحتضن مشاريع في مجالات أخرى، مثل خلق فرص العمل، والثقافة، والخدمات.

أمَّا الفرق بين المسرِّعة والحاضنة هو:

4. 1. حاضنة الأعمال:

تقدِّم الحاضنة دعماً وإرشاداً ولكن فيما يخص البداية؛ مثل تحديد المنتج المناسب للسوق، ووضع خطَّة عمل، وفحص قضايا الملكية الفكرية والتعامل معها في هذه المرحلة أيضاً.

تعمل الحاضنات وفق جدول زمني مفتوح؛ وتُرَكِّز أكثر على طول عمر الشَّركة الناشئة وأقل اهتماماً بمدى سرعة نمو الشَّركة.

بمعنى آخر الحاضنة تُرَكِّز على الشركات التي في بدايتها، ولديها فكرة، ولكن لا يوجد خطَّة عمل لتحويل هذه الفكرة لواقع ملموس.

4. 2. مسرِّعة الأعمال:

تقدِّم المسرّعة دعماً وإرشاداً وتوجيهاً للشركة الناشئة والمشروع الصغير، وتعمل المسرِّعات وفق إطار زمني محدد، يستمر عادة من ثلاثة إلى أربعة أشهر.

خلال هذه الفترة، تبني الشركات الناشئة أعمالها بدعم من الموجهين ورأس المال الذي يوفره المسرِّع. 

في نهاية البرنامج، تحصل الشركات الناشئة على فرصة لعرض أعمالها على المستثمرين.

تُرَكِّز المسرِّعة على نمو المشاريع التي لديها بالفعل خطَّة عمل واضحة وتريد دفع نفسها.

والجدير بالذكر أنَّ المسرِّعات كانت سبب وجود عمالقة الأعمال مثل: "أوبر" (Uber) و"آير بي إن بي" (Airbnb) و"ريديت" (Reddit).

المسرِّعات تكون أكثر انتقائية في اختيار الشركات التي تقدم لها الدعم، فعلى سبيل المثال: مسرِّعة (Y combinator) التي قدمت لنا شركات ذكرناها سابقاً؛ مثل: "أوبر" (Uber)، تقبل فقط 2% من الشركات التي تتقدم للحصول على دعم.

نعتقد بأنَّه أصبح لديك فهْم واضح الآن لماهيَّة المسرِّعة والحاضنة، وتستطيع أن تُحدد أي منهما سوف تنضم له بناءاً على وضع مشروعك هل هو في البدايات أم يحتاج دفعة للنمو.

5. التمويل الجماعي (منصات التمويل الجماعي Crowd Funding):

هي إحدى أهم الطرائق التمويلية الحديثة للمشاريع الصغيرة والناشئة؛ حيث يقوم صاحب المشروع بعرض فكرته عرضاً مفصَّلاً على بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة لفترة زمنية معينة، ومن ثُمَّ يساهم المهتمون بالفكرة من خلال الاستثمار أو التمويل. 

5. 1. ميزات التمويل الجماعي:

ومن أهم مميزات هذه الطريقة:

  • تخلق ضجَّة حول مشروعك، ومن ثمتوفِّر إضافةً للتَّمويل بعض التسويق المجاني.
  • أقل تعقيداً مقارنةً بأساليب التمويل الأخرى؛ وذلك لأنَّ منصَّة التمويل الجماعي تُسهِّل العملية تسهيلاً كبيراً.
  • تحتفظ بالسيطرة على الشَّركة سيطرةً كاملةً.
  • يمكن أن تجذب رأس المال الاستثماري مع تقدُّم المشروع.

لكن هذا لا يعني أنَّ التمويل الجماعي سهل؛ وذلك لأنَّك ستجد منافسة شرسة على تلك المنصَّات، إضافة إلى أنَّ هناك بعض القواعد التي تضعها منصَّات التمويل الجماعي، فبعضها تحتفظ بالأموال المُجمَّعة إلى أن يُحقَّق هدف محدد متفق عليه؛ وفي حال لم يتحقق ذلك الهدف، تُعاد الأموال إلى المانحين؛ وقد تأخذ تلك المنصَّات جزءاً من الأموال التي جُمِعَت أيضاً.

5. 2. أنواع التمويل الجماعي:

  • التمويل الجماعي بغرض التَّبرع: لا يوجد عائد مالي للمساهمين، وعادةً ما تستفيد جهود الإغاثة في حالات الكوارث والجمعيات الخيرية والمنظمات غير الربحية من هذا النوع من التمويل.
  • التمويل الجماعي القائم على المكافأة: في هذا النوع هناك "مكافأة" مقابل المساهمة المالية، وغالباً ما تكون في شكل منتج أو خدمة؛ وتحظى بشعبيَّة كبيرة بين الشركات الناشئة في مراحلها الأولى المتحمِّسة لتطوير واختبار نماذج أولية سريعة لمعرفة رأي الجمهور.
  • التمويل الجماعي القائم على الأسهم: هناك ملكية في الشَّركة للمساهمين مقابل المساهمة المالية، ومن ثم بصفتهم مالكي أسهم؛ يحصلون على عائد مالي على استثماراتهم وحصَّة من أرباح الشَّركة.

نصائح للنجاح في حملاتك على منصات التمويل الجماعي:

  • قدِّم دليلاً على أنَّ منتجك له قيمة.
  • الترويج لحملتك: بعد أن تنشر حملتك، شاركها على حسابات التواصل الاجتماعي لك، شاركها مع الأصدقاء والعائلة، واطلب منهم أن يفعلوا الشيء نفسه، وفكِّر في الاستثمار في إعلان ممول على "فيسبوك" (Facebook).
  • عدِّل إذا لم تنجح.
  • احكِ قصَّة؛ لا يوجد ما هو أفضل من أن تحكي قصَّة لتستحوذ على تعاطف النَّاس ولتبيع أي فكرة حتَّى لو لم تكن في مجال الأعمال؛ فمن يحكي القصص يمتلك أداة قوية وفعالة لتقوية حملته على منصَّات التمويل الجماعي، والفوز بمساهمات الناس.
  • ابذل قصارى جهدك لجذب الناس لمعرفة المزيد عن شركتك والاستثمار فيها؛ نظراً لأنَّ التمويل الجماعي أصبح تنافسيَّاً للغاية، والآلاف من الشركات تُقدِّم حملات سنوياً لمحاولة الفوز بتعاطف ودعم الناس.
  • تأكَّد من الوفاء بأي وعود وعدت بها المساهمين إذا مُوِّل مشروعك؛ لأنَّ هذا سيُبقِيهم راضين، ويُعطي المصداقية للمشاريع المستقبلية التي قد ترغب في أن يدعموها.
إقرأ أيضاً: ما هو موقع التمويل الجماعي "باتريون" (Patreon)؟ وكيف يعمل؟

6. الاقتراض من البنوك:

من أبرز الطرائق التقليدية لتمويل المشاريع، هو الحصول على قرض بنكي لبدء العمليات التشغيلية وإدارة عمليات المشروع؛ وهي إحدى مصادر التمويل الأكثر استخداماً من قِبل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

لكن يجب أن تعلم أنَّ المصارف تبحث عن شركات لها سجل وخبرة وسُمعة؛ وفكرتك مهما كانت جيدة فقد لا تكون كافية؛ لذلك يجب أن تدعم فكرتك بخطَّة أعمال متماسكة وصلبة.

سيُطلب من صاحب المشروع عموماً تقديم ضمان شخصي، وتعهُّد لجميع الممتلكات الشخصية كضمان لسداد القرض.

حاول أن تبحث عن البنوك التي تتفهم نوعية وإمكانات المشاريع الصغيرة، حتَّى يكون من السهل عليك الحصول على قرض.

البنوك صارمة جداً فيما يتعلق بمواعيد سداد القروض، لذلك عليك التأكد من خطَّة مشروعك، والحالة المالية قبل التقدم بطلب للحصول على القرض حتَّى لا تقع في أي متاعب مالية.

أهم متطلبات البنوك للتأهل للتمويل:

  • تقديم ترخيص نشاط المنشأة.
  • وجود سجل تجاري.
  • عقد تأسيس الشَّركة.
  • عقد إيجار مقر نشاطك.
  • قوائم مالية لمنشأتك.
  • خطَّة عمل.
  • صورة من مستندات الملكية الخاصة بك.
  • دراسة الجدوى الاقتصادية للنشاط.

أهم العوامل التي يجب أخذها في الحسبان عند التمويل لتضمن الحصول عليه ولتقليل المخاطر المترتبة على ذلك:

  • تقديم دراسة جدوى صحيحة.
  • القدرة على إثبات أهليتك للوقوف على مشروعك.
  • الإلمام الكافي بمتطلبات المشروع.
  • التنظيم المحاسبي الجيد ووجود تحليل مالي يُظهِر التدفقات النقدية.
  • وجود القدرة على الالتزام بالسداد.

7. رأس المال الاستثماري، المُخاطر، الجريء، المُغامر، المُجازف (venture capital):

وكلها تشير إلى طبيعة هذا النوع من التمويل الذي ينطوي على مخاطر عالية، فالمموِّلون في هذه الحالة يكونون شركات كبرى ورجال أعمال، ويكون لديهم الاستعداد لاستثمار مبالغ طائلة تُقدَّر بالملايين لمساعدة شركة ناشئة ذات فكرة واعدة على النمو والنجاح؛ مقابل امتلاك حصَّة معينة من الشَّركة، ويُعد مثالياً للشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا، والتي تتمتع بفرص كبيرة للنمو.

للحصول على الاستثمار يمكنك عرض مشروعك على شركات رأس المال الاستثماري للحصول على الدعم المالي مقابل المساهمة (حقوق الملكية) في شركتك.

ولكنَّ رأس المال الاستثماري يركز تركيزاً أساسياً على الشركات الناشئة سريعة النمو؛ وغالباً عليك بذل قدر كبير من العمل والجهد الذي يستغرق وقتاً طويلاً للحصول على الدعم الذي تحتاجه؛ لذا لا تيأس ولا تستسلم.

نصائح للحصول على دعم مالي من شركات رأس المال الاستثماري:

  1. تجنَّب هذه الطريقة في المراحل الأولى من المشروع؛ وما لم تكن بحاجة إلى رأس مال كبير؛ وذلك لأنَّ المستثمرين سيأخذون حصَّة من أسهم الشَّركة، وهذا سيؤدي إلى إِضعاف نفوذك فيها.
  2. قدِّم منتجاً جذاباً.
  3. اختصر وصف شركتك في جملة أو جملتين على الأكثر.
  4. تدرَّب على عرض الأفكار في حديث المصعد (Pitching Elevator): وهي تقنية تقوم على تخيُّل أنَّك مع مستثمر في مصعد، ولديك ثوانٍ معدودة لتقنعه بالاستثمار في مشروعك فماذا ستقول له؟ هذا التمرين يجعلك تُرَكِّز على النقاط التي لابد أن تذكرها عن مشروعك.
  5. التواصل الشخصي مع جهة التمويل، فينصح بحضور المناسبات العامة التي توفر هذا التواصل باستمرار.

ومن أهم مميزات هذه الطريقة:

  • يتمتع أصحاب رؤوس المال الاستثمارية عادة بخبرة كبيرة في الأعمال، وسَيقدمون لك المساعدة عبر التدريب والتوجيه، والعلاقات العامة، وهي أمور هامة لنجاح مشروعك.
  • عدم وجود ديون يتوجب على رائد الأعمال سدادها.
  • كمية المال التي يحصل عليها رائد الأعمال تكون كافية لإيصال شركته إلى مرحلة مستقرة.
  • الحصول على مستثمر يعني الحصول على خبرته بجانب نقوده، وهو أمر هام للغاية من الممكن أن يدفع الشَّركة بقوة إلى الأمام.

أمَّا مساوئ هذه الطريقة هي:

  • خسارة نسبة من الشَّركة.
  • الطبيعة التنافسية، والتي يمكن أن تجعل من الصعب إقناع المستثمرين بتمويل شركتك.

شاهد بالفيديو: صياغة حديث المصعد: كيف تقدّم شركتك باختصار وبشكل مُقنع؟

8. المستثمر الملاك (Angel Funding):

هذا النوع من المستثمرين في العادة أفراد أثرياء، أو مديرون تنفيذيون متقاعدون يستهدفون دورياً الاستثمار في الشركات الناشئة المملوكة لآخرين في مراحلها المُبكِّرة، مقابل حصص في ملكيَّة المشروع؛ وغالباً ما يتمتعون بخبرة ومكانة كبيرة في مجال عملهم.

لا يساهم هؤلاء المستثمرون بأموالهم وخبراتهم وشبكة علاقاتهم فحسب؛ بل يساهمون أيضاً مساهمةً مباشرةً في إدارة الشَّركة عبر خبراتهم ومعارفهم التقنية والإدارية؛ لأنَّه مقابل المخاطرة بأموالهم، فإنَّهم يحتفظون بالحق في المشاركة في إدارة الشَّركة؛ وغالباً ما يطالبون بمقعد في مجلس الإدارة.

ومن أهم مميزات هذه الطريقة:

  • يقدم المستثمرون الإرشاد والتوجيه إلى جانب رأس المال.
  • يتحمَّلون المخاطر المرتبطة بالاستثمار في الشركات الناشئة.

أمَّا مساوئ هذه الطريقة هي:

  • التمويل المقدَّم يكون متوسطاً، لذلك لن تكون مناسبة لك إن كانت فكرتك تحتاج إلى رأس مال كبير.

9. الشريك أو الشركاء الممولون:

هناك الكثير من أصحاب رؤوس الأموال الذين يبحثون عن مشاريع لاستثمار أموالهم فيها؛ لذلك يمكنك البحث عن أحد الممولين ليكون شريكاً لك في مشروعك ويقدِّم التمويل اللازم.

في هذه الحالة من الضروري أن يكون الشريك على علم بكافة تفاصيل المشروع منذ البداية، وما هي النسبة من العوائد التي سيحصل عليها لاحقاً وأي متطلبات أو مسؤوليات أخرى مفروضة عليه، وذلك تجنُّباً لأي سوء فهْم قد يحصل لاحقاً بينك كصاحب مشروع وبينه كشريك ومموِّل.

في حال اختيارك لهذا الشكل من الخيارات من أجل تمويل المشاريع الصغيرة فمن الأفضل لك أن يكون هناك توثيق رسمي للشراكة بينك وبين الممول على شكل عقد قانوني يحفظ حقوق كل منكما ويلتزم كلا الطرفين بما ينص عليه العقد من شروط والتزامات، للتقليل من احتمالية أية مشكلات قد تحصل لاحقاً.

10. البطاقة الائتمانية:

تُمكِّنك البطاقة الائتمانية من تمويل نفقات الشَّركة على الأمد القصير، ولكن إذا تأخَّرت عن سداد المبلغ المستحق سيؤثر ذلك في حالة الشَّركة الائتمانية؛ لذا يعدُّ بعضهم أنَّ هذه الطريقة محفوفة بدرجة عالية من المخاطرة؛ لهذاعليك الالتزام بدفع المبالغ المستحقة بانتظام.

من مساوئ هذه الطريقة:

  • المبالغ قليلة مقارنةً بالقروض، إلَّا أنَّها حلٌّ فعَّال في حال كان رائد الأعمال يرغب فقط باختبار فكرته على نطاق صغير.
  • وكذلك الحاجة إلى دفع الحد الأدنى للبنك لكي تبقى بطاقة الائتمان تعمل.
  • التأخر في موعد السداد قد يعرِّضك لغرامات أو فوائد كبيرة.
إقرأ أيضاً: بطاقات الائتمان وأنواعها

11. التخصيم:

هي إحدى طرائق التمويل من خلال بيع مستحقات الشَّركة (فواتير العملاء) إلى شخص ثالث (يسمى عامل) بسعر مخفَّض من أجل الحصول على سيولة نقدية مقدَّماً، ويختلف التخصيم عن القرض البنكي في أنَّه يركِّز على القيمة المستحقة وليس على سمعة الشَّركة أو حالتها الائتمانية، كما أنَّه لا يعدُّ قرضاً؛ إنَّما شراء لأصول، ويشمل على ثلاثة أطراف بينما قرض البنك يشمل على طرفين فقط.

من مساوئ هذه الطريقة:

  • أنَّ رسوم خدمة التخصيم تقدَّر بنسبة معينة من المبلغ أو قيمة الفاتورة، وعادة ما تكون مكلفة أكثر من القروض البنكية.

12. تحصيل الأرباح المستقبلية:

تقوم هذه الطريقة على عرض منتجاتك وخدماتك في السوق أو المواقع الإلكترونية، وبعد ذلك تحصيل جزء مقدَّم من قيمة المبيعات كعربون، مما يوفر لك سيولة نقدية من خلال تحصيل جزء من أرباحك المستقبلية، فهذه الطريقة من أفضل الطرائق للحصول على تدفق مالي بعيداً عن الفوائد أو الرسوم.

كان هذا شرحاً لبعض طرائق التمويل المتاحة وقد تبيَّن لك أنَّ طرائق تمويل المشاريع والشركات الصغيرة مُتعددة، والتي يمكن لأي رائد أعمال أن يستفيد منها، وأن ينقل أفكاره إلى مرحلة التنفيذ ومن ثُمَّ النَّجاح في عالم الشركات الناشئة؛ وبالتأكيد إذا كان لديك منتج جيد يستطيع أن ينافس في السوق، فكل ما بعد ذلك يمكن الحصول عليه بسهولة.

اختر طريقة تمويل المشاريع المناسبة لك، وخطط بتأنٍّ للمشروع، والآن أخبرنا أيٌّ من هذه الطرائق أحببت وتنوي استخدامها لو كان لديك مشروع صغير أو ناشئ؟

ويجب التنويه أنَّ المقال كان مجرَّد مقدمة لعديد من المقالات الأُخرى التي يمكن أن نفصِّل فيها في كل من تلك الطرائق على حدة، وهنا نحتاج إلى مساعدتكم لتخبرونا أي الطرائق التي تفضلون أن نشرحها شرحاً مفصَّلاً أكثر، أو أن تذكروا لنا طرائق أُخرى نُغني بها مقالنا.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7




مقالات مرتبطة