Top


مدة القراءة:6دقيقة

9 أماكن عمل قليلة التكلفة لتنطلق في ريادة الأعمال

9 أماكن عمل قليلة التكلفة لتنطلق في ريادة الأعمال
الرابط المختصر

تستيقظ صباحاً، ثمَّ تذهب إلى العمل؛ ولكن أين تذهب إذا كنت قد بدأت للتوّ نشاطاً تجارياً جديداً؟ من الممكن أنَّك تعمل من على أريكةٍ في المنزل؛ ولكن إذا كان مكان العمل هذا لا يناسبك، فقد حان الوقت الإبداع مع وجود بعض الخيارات الأخرى قليلة التكلفة.




9 أماكن عمل مفضلة للعاملين المستقلين ورجال الأعمال:

1. مساحات العمل المشتركة:

إذا كنت ترغب في الذهاب إلى المكتب نفسه كلَّ يوم، ففكِّر في استئجار بقعةٍ عاديةٍ في مساحة عملٍ مشتركة، وخصوصاً أنَّ بعض مساحات العمل تلك تكون "متخصصة"، بحيث تعمل مع أشخاص يعملون في مجالاتٍ مماثلةٍ لمجال عملك؛ وعادةً ما تدفع رسومَ عضويةٍ شهريَّةٍ منخفضةٍ تتضمَّن مكاناً جميلاً للجلوس، ووسائل راحةٍ مكتبية مثل: شبكة إنترنت، وطابعات، ومساحةً للاجتماعات، بالإضافة إلى أنَّكَ لا تحتاج إلى الالتزام بعقد إيجارٍ طويل الأجل؛ وعلاوةً على ذلك، تحصل على فوائد المرافق المكتبية، وتتعرَّف على أصدقاء جدد.

2. مساحات العمل المرنة:

تؤمِّن شركاتٌ مثل شركة "وي وورك" (WeWork) وغيرها، مساحات عملٍ لعامَّة الناس، ومن ضمنها: المساحات المكتبية المرنة التي تشكل اختياراً عظيماً لأصحاب المشاريع الناشئة. إذا لم تكن تمانع في وجود مكتبٍ متنقلٍ، فيمكنك استخدام خدمةٍ تتناسب مع المساحات المكتبية المتوفرة وغرف الاجتماعات القريبة منك على أساسٍ مرن. الجوّ مختلفٌ قليلاً، وقد تشعر بأنَّك موجودٌ بين أكثر من شخصٍ غريبٍ عنك في مساحةٍ مشتركة منتظمة؛ كما أنَّ أماكن العمل المرنة هي خيارٌ جيدٌ لسد الفجوة في مساحة مكتبك العادية، كما لو كنت بحاجةٍ إلى غرفة اجتماعاتٍ كبيرةٍ ليومٍ واحدٍ فقط.

3. حاضنات الأعمال:

ظهرت العديد من حاضنات الأعمال ومراكز بدأ العمل في السنوات الأخيرة، وتختلف الخدمات التي يقدِّمونها من مساحات عملٍ بسيطةٍ إلى "مراكز تدريب عملية". عندما تكون عضواً في أحد حاضنات الأعمال، تحصل عادةً على إمكانية الوصول إلى الموارد، بالإضافة إلى المساحات المكتبية، مثل: التدريب على الأعمال التجارية، والاستشارات القانونية، وفرصة التواصل والاختلاط برجال أعمالٍ آخرين من ذوي التفكير المماثل. ونظير خدماتها، تطلب بعض الحاضنات امتلاك بعض الأسهم في الشركة الناشئة الخاصة بك.

إقرأ أيضاً: مصطلحات ريادة الأعمال تحت المجهر

4. المكاتب المشتركة:

عندما تكون في مرحلة التجهيز والتأسيس لعملك، قد تفكِّر في استئجار مساحةٍ مكتبيةٍ مع آخرين، وسوف تتحمَّلون معاً التكاليف، وتتولون أمور الصيانة. يمكن أن تكون هذه طريقةً جيدةً للحصول على مكتبٍ حقيقيٍّ وشعورٍ بوجود الزملاء، نظيرَ تكلفةٍ أقل.

بالطبع، هناك أيضاً عقود إيجارٍ معينة، ولكن من خلال وجود اتفاقات جيدة يمكن لمكتبٍ مشتركٍ العمل بشكلٍ جيد.

5. مكتبك الخاص:

إذا كنت قد حقَّقت بالفعل بعض التقدُّم في عملك، فستحتاج إلى الانتقال إلى مكانٍ أكثر احترافية. يمكن لامتلاك مكتبك الخاص أن يسهِّل الفصل بين عملك وحياتك المنزلية، ويُمكِّنك من ترك العمل والتوجُّه إلى حياتك الخاصة في نهاية اليوم.

إذا استأجرت مكتبك الخاص، فيجب عليك ترتيب كلِّ شيءٍ بنفسك، هذا يعني أيضاً أنَّه يمكنك ترتيب واستخدام مكتبك تماماً كما يحلو لك، ويلغي مجال الدردشة مع الزملاء، والتي تمنعك من التركيز في العمل.

6. الحديقة:

باستخدام كمبيوترٍ محمول أو هاتفٍ لوحي، يمكنك الذهاب إلى أيِّ مكانٍ تريد. إنَّ معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من ضوء الشمس على أيِّ حال، وقد ثبت أنَّ العمل في الهواء الطلق يزيد من الطاقة والإبداع. هل تريد مراجعة إحصائيات موقع الويب الخاص بك أو حساباتك على وسائل التواصل الإجتماعي؟ يمكنك القيام بذلك أيضاً في الحديقة، أو على الشاطئ، أو في الغابة، أو في أثناء السفر حول العالم. إذا أردت أن تصبح رائد أعمالٍ لكي تنعم بالحرية، فإنَّ العمل بالخارج يعدُّ خياراً رائعاً إلى أن يأتي الشتاء.

7. في الموقع مع زبونك:

إذا كنت تعمل دائماً في الموقع، فأنت بالكاد تحتاج إلى أيِّ مساحةٍ خاصةٍ بك، ولا جدوى من إنفاق المال على مكتبك الخاص في الوقت الذي لا تتواجد فيه هناك أبداً، إذ سيُستخدَم عنوان شركتك فقط للتسجيلات وإرسال البريد.

8. المكتبة العامَّة:

المكتبة هي بديلٌ رخيصٌ إذا كنت لا ترغب بالعمل من المنزل، فالكثير من المكتبات لديها أماكن عملٍ هادئةٍ متاحة. فإذا كنت لا تستطيع التركيز في المنزل، فإنَّ العمل في المكتبة بديلٌ رخيص، رغم أنَّ المرافق المتاحة ستكون ضئيلةً للغاية؛ لكن يمكنك دائماً الاستثمار في مكان عملٍ أكثر احترافيةً في وقتٍ لاحق.

9. المقاهي:

يعدُّ العمل من المقهى خياراً رائعاً إذا كنت تطلب شيئاً ما بانتظام. في المدن التي يكثُرُ فيها رجال الأعمال، يعاني أصحاب المقاهي في بعض الأحيان من ذلك، حيث يأخذ روَّاد الأعمال طاولةً طوال اليوم ويصعب عليهم طلبُ أيِّ شيء. إذا وجدت مكاناً يرحِّب بك، فاحرص على أن تدفع عبر طلب القهوة والغداء، وعدم احتكار المكان نفسه طوال اليوم.

نصيحة، استخدم شبكة الإنترنت المشتركة بحذر:

إذا اخترت مكان عملٍ مشتركاً، سواءً أكان مكتبةً أم مقهى أم مساحة عملٍ غير رسمية، فكن على درايةٍ بنوع اتصال الواي فاي الذي تستخدمه، وكن حذراً دائماً  من شبكات الإنترنت المفتوحة (بدون كلمات مرور).

يوصي الخبراء بتجنُّب التسوق عبر الإنترنت، أو التحقق من حساباتك المصرفية على هذه الشبكات غير الآمنة تماماً؛ ولكن حتَّى شبكة إنترنتٍ آمنةٍ يمكن أن تكون خطيرةً إذا كان هناك الكثير من الغرباء يستخدمونها في الوقت عينه.

إذا كان لديك عملٌ لزبونٍ سري أو مهامٌ ماليةٌ للقيام بها، فمن الأفضل القيام بذلك من شبكةٍ آمنةٍ إمَّا في منزلك أو في مساحة عملٍ مشتركة، حيث تثق في الأشخاص الآخرين الذين يشاركونك الشبكة.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لحماية حسابك المصرفي من الاختراق عن طريق الإنترنت

كيف تختار مكان العمل؟

يختلف مكان العمل الذي يناسبك حسب نوع الشركة، وأيضاً حسب كلِّ شخص. فأيُّها مناسبٌ لك؟ حسناً، لننظر في العوامل الآتية:

1. الإلهاء:

إذا كان يمكنك تجاهل التشتيتات المحيطة بك، فإنَّ المكتب المشترك خيارٌ مقبول؛ أمَّا إذا كنت بحاجةٍ إلى الهدوء، فإنَّ مساحتك الخاصة أفضل بكثير. يمكنك بالطبع تجربة سماعات رأسٍ مانعةٍ للضوضاء، أو مجموعةٍ من أماكن العمل المختلفة لمهامٍ مختلفة.

2. الشبكة والتواصل الاجتماعي:

بصفتك رائد أعمالٍ مبتدئ، بالتأكيد لديك العديد من التساؤلات الجديدة. غالباً ما يمتلك أصحاب المشاريع الآخرون الإجابات بالفعل، لكنَّك لن تجدها جاهزةً أمامك. يمكن أن يكون العمل منفرداً، لكن في مكتبٍ أو حاضنة عملٍ مشتركة؛ حيث يوجد آخرون حولك يمكنهم تولِّي دور زملائك القدامى، ستستفيد من المحادثات، والشبكات المليئة بالمعرفة، وبالطبع في بعض الأحيان تشتيت الانتباه في اللحظة الخاطئة.

3. استقبال العملاء:

إذا كنت غالباً ما تلتقي بالعملاء وجهاً إلى وجه، فإنَّ الشعور بالحيوية الذي تعطيه للمكتب أمرٌ هام. قد تحتاج إلى الحصول على مساحة مكتبٍ أكثر احترافيةً بدلاً من استضافة عملاءَ في مقهى أو في منزلك، وذلك اعتماداً على مجال عملك، والانطباع الذي ترغب بتقديمه.

4. عدد مرات العمل من المكتب:

إذا كنت تعمل غالباً من الموقع، فقد لا يكون من المفيد أن يكون لديك مكتبٌ خاصٌّ بك؛ مثلاً: إذا كنت تعمل بصفتك كوتشاً يقدِّم ورشات عملٍ في شركاتٍ أخرى، فقد يكون من الأرخص بكثيرٍ الجمع بين العمل في الموقع وأماكن العمل المرنة المجانية؛ أمَّا إذا كنت تكتب نصوصاً للعملاء على مكتبك طوال اليوم، فلا غنى عن مكانٍ خاصٍّ بك.

5. وقت العمل والعائلة:

هل يمكنك التركيز على مكتبك في غرفة المعيشة عندما يلعب الأطفال بجانبك؟ أم عندما يكون هؤلاء الأطفال في السرير؟ وهل يمكنك مقاومة الرغبة بالعمل لبضع ساعاتٍ أخرى؟ يتطلَّب ممارسة الأعمال التجارية على طاولة المطبخ أو في مكتبٍ منزليٍّ الانضباط وامتلاك فكرةٍ واضحةٍ للغاية عن الكيفية التي يجب أن تسير فيها الحياة الخاصة والعمل جنباً إلى جنب.

إقرأ أيضاً: 10 طرق لرواد الأعمال لإنجاز العمل أثناء التعليم المنزلي للأطفال

6. الخصوصية، والمعلومات الحساسة:

لا ينطبق هذا على كلِّ رائد أعمال، ولكن إذا كنت تعمل بانتظامٍ مع وجود معلوماتٍ حساسة، فستحتاج إلى مكتبك الخاص. يجب ألَّا يتمكَّن المارة العشوائيون في مكان العمل من رؤية التفاصيل الشخصية لعملائك من فوق كتفك.

مكان عملك يكبر معك:

إذا كنت قد بدأت عملك للتو، فيمكنك قطع شوطٍ طويلٍ مع وجود خيارٍ مكتبيٍّ رخيص. هناك إيجابياتٌ وسلبياتٌ لكلٍّ منها، ولكن يمكنك اختيار ما يناسب شخصيتك وعلامتك التجارية وميزانيتك؛ وبعد ذلك، ومع نمو نشاطك التجاري، يمكنك دائماً الاستثمار في خيارٍ مختلف. الشيء الهام هو العثور على مكانٍ تشعر فيه بالراحة حتَّى تتمكَّن من العمل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:9 أماكن عمل قليلة التكلفة لتنطلق في ريادة الأعمال






تعليقات الموقع