طرق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في أعمال الكوتشينغ الخاصة بك

هل أنت ترغب في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتطوير عملك في الكوتشينغ؟ إذاً، أنتَ في المكان الصحيح؛ فاليوم، ستتعلم طريقة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي استخداماً أفضل للكوتشز لتأسيس شركة كوتشينغ خاصة بك والحصول على النتائج التي تريدها، ولكن كيف تساعد وسائل التواصل الاجتماعي على تطوير الأعمال وتحقيق أرباح كبيرة في العمل؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "لويزا جو" (LUISA ZHOU)، وتُحدِّثنا فيه عن تجربتها الشخصية في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في أعمال الكوتشينغ.

ما هو الهدف من عملك في الكوتشينغ؟

أنت ترغب في تطوير عمل تجاري يساعدك على تحقيق أكبر أو أكثر ممَّا تحققه في وظيفتك العادية، ويتيح لك قضاء وقتك بالطريقة التي تريدها، مع القيام بأمر مؤثر.

ستساعدك وسائل التواصل الاجتماعي على بدء العمل بالكوتشينغ:

ولحسن الحظ، عندما تكون جديداً في مجال الكوتشينغ، تُعَدُّ شبكات التواصل الاجتماعي أداةً رائعةً للتواصل مع العملاء المحتملين، وبناء جمهور، ومشاركة مزيدٍ من المعلومات عن نفسك وما تعرفه ومفيدةً أكثر من أدوات التسويق الأخرى؛ وذلك لأنَّه لا توجد طريقة فعَّالة للتواصل مع الناس على مستوى أعمق.

فكِّر فقط في الطريقة التي تمكَّنت بها المؤثرة "كايلي جينر" (Kylie Jenner) من خفض القيمة السوقية لتطبيق "سناب شات" (Snapchat) بمقدار 1.3 مليار دولار من خلال تغريدة.

فوفقاً لشركة "ستاتيستا" (Statista)، سيستخدم 4.41 مليار شخص وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2025، وربما يستخدمها عملاؤك أيضاً، وكما أظهرت دراسة مختصة، ذكر 9 أشخاص من أصل 10 أنَّهم يشترون من العلامات التجارية التي يتابعونها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي هذه الأيام، تُعَدُّ وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً لا يُقدَّر بثمن من عملك؛ فهي مكان رائع للبدء والتواصل مع الأشخاص بسرعة والحصول على عملاء يدفعون لك، ولاحقاً، ستساعدك على بناء علاقة أعمق مع جمهورك الحالي؛ وذلك ليتمكنوا من رؤيتك بطريقة لا تقدمها لك رسائل البريد الإلكتروني وأشكال المحتوى الأخرى.

ومن المرجح أن يثق بك جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر، وستكون لهم علاقة أعمق معك، وفي النهاية، يشترون منك المزيد.

لقد طورت عملي الخاص إلى عمل يحقق أرباحاً تصل إلى 1000000 دولاراً باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كيف عرفت ذلك؟ لأنَّ وسائل التواصل الاجتماعي أحدثت فرقاً في عملي في وقت مبكر.

لقد كنت في وظيفتي العادية أحلم بأن أكون قادرةً على العمل بنفسي، وكنت أسعى إلى الحصول على عمل إضافي خارج أوقات الوظيفة على أمل أن يسمح لي بذلك، وخلال أربعة أشهر، طورت هذا العمل إلى عمل يحقق أرباحاً تصل إلى 1000000 دولاراً، وهذا ما جعلني أتوجَّه إلى رئيسي وأقدم استقالتي.

وقد كان هذا كله بفضل وسائل التواصل الاجتماعي والطريقة التي استخدمت بها بعض البرامج مثل "فيسبوك" (Facebook)، وبالتأكيد، لم أوسِّع نطاق عملي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فحسب؛ وإنَّما مع التسويق عبر البريد الإلكتروني، فبفضل التسويق عبر البريد الإلكتروني، تطوَّر عملي إلى عمل حقَّق مليون دولاراً أمريكياً أو أكثر في عام واحد.

أنا لم أرغب أبداً في الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنَّها ساعدتني على الحصول على بداية رائعة، وأضفتُ مزيداً من وسائل التواصل الاجتماعي إلى عملي مثل "إنستغرام" (Instagram)، ولاحظت مزيداً من المشاركة والمبيعات من مختلف القنوات، وبالطريقة نفسها، كان لدي عملاء تجاوزت أرباحهم 100000 دولار وأكثر في المبيعات باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وحدها.

ومن بين هؤلاء العملاء "إيميلي" (Emily)، التي تعمل كوتشاً مهنياً؛ إذ استخدمت "إيميلي" برامج مثل "لينكد إن" (LinkedIn)، و"بينتيريست" (Pinterest) للحصول على أول عملائها، واستخدمت "كريستينا" (Cristina)، طبيبة العلاج الطبيعي، "إنستغرام" للحصول على أول زبون لها ممَّن يدفع المال.

وفيما يأتي طريقة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للكوتشز، حتى لو كنت قد بدأت للتو.

كيف تحصل على عملاء من وسائل التواصل الاجتماعي حتى لو كنت جديداً في مجال الكوتشينغ؟

تُعَدُّ وسائل التواصل الاجتماعي طريقةً رائعةً للبدء بالحصول على أول عملاء يدفعون لك؛ فمن خلال إيجاد مكان يجتمع فيه جمهورك، يمكنك البدء ببناء علاقات معهم، وفي النهاية، أنا أجد أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة للمشاركة؛ إذ يكون لديك تفاعل حقيقي ومحادثات واقعية مع الناس.

وبفضل هذه المشاركة، يمكنني معرفة فيما إذا كان الموضوع الذي أشاركه هو موضوع مفيد فعلاً، وما إذا كان جمهوري يتفاعلون معه؛ وذلك من عدد المرات التي يحب فيها الأشخاص منشوراً أو يردون عليه ويراسلونني.

ومن أول الأمور التي أفعلها في الصباح، هو أنَّني أرى كل الرسائل العشوائية والممتعة التي أتلقاها؛ إذ يساعدني ذلك على التعرف إلى جمهوري أكثر، ولكن يوجد الكثير من برامج التواصل الاجتماعي؛ لذا حدَِّد البرنامج الذي يناسبك.

أولاً: اختر برنامجاً واحداً، ويجب أن يكون هذا البرنامج هو المكان الذي يوجد فيه عملاؤك، وليس المكان الذي ترغب في قضاء الوقت فيه فقط، ولكن في الوقت الحالي، اسأل نفسك: أين يقضي عملائي وقتهم؟

على سبيل المثال، عندما بدأت عملي في كوتشينغ الإعلانات الرقمية، وجدت جمهوري في مجموعات "فيسبوك" (Facebook) لرواد الأعمال، لكن يمكن أن يكون جمهورك على "يوتيوب" (YouTube) أو "إنستغرام" (Instagram) أو "ريديت" (Reddit) أو "لينكد إن" (LinkedIn).

وبعد اختيار البرنامج الخاص بك، فقد حان الوقت لبدء التفاعل مع جمهورك، وهذا ما سنلقي نظرة عليه.

شاهد: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

تجنب الأخطاء التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

أولاً، ما هي أهم أخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي يرتكبها الأشخاص طوال الوقت؟ فيما يأتي أهم الأخطاء التي أرى أنَّ طلابي يرتكبونها، والتي تمنعهم من تحقيق المبيعات وتطوير أعمالهم.

الخطأ الأول: يبيعون على وسائل التواصل الاجتماعي:

البدء بالبيع في اللحظة التي تدخل فيها مجموعة وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ إنَّ الناس لا يذهبون إلى مواقع التواصل الاجتماعي لشراء ذلك، فيمكنك البيع على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنَّ هذا ليس أول أمر يجب فعله؛ لذا اجعل استخدامك لمواقع التواصل يختص بالتواصل والمحادثة، واجعل ذلك ممتعاً؛ وإذا فعلت ذلك، فستأتي المبيعات بعد ذلك بصورة طبيعية.

هدفي الخاص هو جعل منشوراتي أمراً يرغب الناس في التحقق منه، تماماً كما يريدون التحقق من وجود تحديثات لقنواتهم أو برامجهم التلفزيونية المفضلة، وستصبح بطبيعة الحال الشخص الذي يتطلع إليه الناس للحصول على مزيدٍ من المساعدة بشأن ما تقدمه بوصفه خدمة كوتشينغ.

الخطأ الثاني: يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي فقط:

الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي فقط لتطوير عملك؛ إذ إنَّ برامج التواصل الاجتماعي التي تستخدمها ليست برامجك الخاصة؛ لهذا السبب، يجب عليك التفكير فيها بوصفها جزءاً من أسلوب متعدد القنوات؛ فأنت تمتلك قنوات مختلفة لاكتساب العملاء، مثل قائمة البريد الإلكتروني، وقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وربما بعض قنوات اكتساب العملاء الأخرى، مثل الإعلانات؛ إذ إنَّهم يعملون معاً لجذب العملاء المحتملين، لكن لا يجب أن تعتمد على واحدة فقط من هذه القنوات في عملك.

الخطأ الثالث: إنَّهم يرهقون أنفسهم:

إرهاق نفسك لدرجة لا يمكنك إنجاز الأمور، ويوجد أمر أفعله، وهو أنَّني أعيد مشاركة محتوى من قنواتي المختلفة؛ وذلك لعدم وجود جميع الأشخاص معاً على كل قناة من قنواتي، ومن ثمَّ إذا كنت تشعر بالإرهاق، فهذا أمر يمكنك القيام به.

وأنا أيضاً لا أحاول أن أكون نشطاً في مكان واحدٍ فقط، لقد بدأت على موقع "فيسبوك" (Facebook)، وفي نفس الوقت تقريباً بدأت بإنشاء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بي، وعلى مر السنين، أضفت "إنستغرام" (Instagram) و"يوتيوب" (YouTube) وغيرها.

لذا اختر برنامجاً واحداً وأتقن استخدامه وكن جيداً فيه قبل الانتقال إلى استخدام برامج أخرى، ومن الأفضل أن يكون لديك قناة واحدة تعمل فيها جيداً ويحب الناس التواصل معك من خلالها، بدلاً من محاولة العمل على جميع البرامج.

إنشاء منشورات جذابة على وسائل التواصل الاجتماعي:

الآن، بعد أن عرفت الأخطاء التي يجب تجنبها، لقد حان الوقت للتفكير في المحتوى الذي يجب أن تضعه على كل منصة للحصول على التفاعل، وإجراء عمليات البيع.

لكن تذكَّر، لم تُنشئ وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتك على تطوير أعمالك وتحقيق المبيعات؛ إذ يجب أن تتوافق طريقة استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي مع ما تهدف إليه وسائل التواصل الاجتماعي؛ لذا فكِّر في طريقة استخدامك لها، فمن المحتمل أن تتحقق من موجز "إنستغرام" أو تحديثات "فيسبوك" للترفيه، وتلاحظ ما يحدث، وتتعلم أمراً جديداً.

وكعمل تجاري، فكِّر في هذا: كيف يمكنني استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بهذه الطريقة؟ يحتاج المحتوى الخاص بك إلى الاستناد إلى هذه الركائز الثلاث:

  1. التواصل.
  2. الترفيه.
  3. التعلُّم.

في معظم الأحيان، أرى أشخاصاً ينشرون فقط عن إحدى هذه الركائز؛ على سبيل المثال، ينشرون اقتباسات تحفيزية، أو يسألون أسئلة ممتعة وجذابة، أو يشاركون بعض الحقائق.

وعندما بدأت باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، اعتقدت أنَّه كلما زادت المعلومات التي أشاركها، زاد تقدير الناس لي؛ إذ كنت أشارك منشورات طويلة وجدية، ولكنَّ هذا ليس كل ما يريده الناس، فعندما بدأت باستخدام مراجع أكثر متعةً ومحتوى أقصر وأكثر بساطةً، استجاب الناس على الفور استجابةً أفضل.

استخدام مزيج من الطرائق لتقديم المحتوى الخاص بك:

ستساعدك المنشورات المكتوبة، لكنَّ محتوى الفيديو يساعدك على التواصل مع الناس بسرعة أكبر؛ ولهذا السبب، أنت تحتاج إلى مزج المحتوى الخاص بك؛ أي المحتوى المكتوب مع مقاطع الفيديو والبث المباشر؛ على سبيل المثال، عندما كنت أسوِّق نفسي على موقع "فيسبوك"، كنت أكتب بعض المنشورات بالإضافة إلى البث المباشر.

كما أنَّ الاتساق هو المفتاح، فكلما ظهرت لدى الأشخاص أكثر، زاد تفكيرهم فيك واهتمامهم بما تريد قوله؛ لذا أنشئ جدولاً تقدِّم فيه أنواعاً مختلفةً من المحتوى على أساس منتظم ويومي وأسبوعي، مثل مشاركة واحدة كل يوم وبث مباشر كل أسبوع.

استخدام أنواع مختلفة من المحتوى:

يمكن أن تكون الطريقة التي تروج بها نفسك هي المزج بين أنواع مختلفة من المحتوى، ويوجد أمر أفعله، وهو أنَّني أقدِّم ما أريد تدريسه على شكل سلسلة من المنشورات، أو أشارك النصائح أو القصص أو الاستراتيجيات عالية المستوى؛ وذلك اعتماداً على ما أدرِّسه وما هو الأفضل لهذا الموضوع، وهذه بعض الأفكار للمنشورات:

  1. نشر محتوى يساعد الأشخاص على التفاعل اجتماعياً مع بعضهم بعضاً؛ على سبيل المثال: اسأل الناس عن اهتماماتهم.
  2. نشر محتوى إعلامي؛ على سبيل المثال: شارك خبراتك.
  3. إسعاد الناس؛ على سبيل المثال: شارك بالاختبارات والحقائق الممتعة.
  4. مشاركة آرائك؛ على سبيل المثال: اطرح سؤالاً للحصول على رأي الناس.

وفي نهاية المطاف، يتوقف كل هذا على مزج الأنواع التي يستمتع الناس ويعرفون مَن أنت وما الذي تقدمه بواسطتها، ولكن بعد أن يكون لديك محتوى تنشره على برامج التواصل الاجتماعي، ستحصل على أول عميل يدفع لك.

شاهد أيضاً: إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لجذب أول عملائك:

تُعَدُّ وسائل التواصل الاجتماعي طريقةً رائعةً للبدء بسرعة لمَن لا يحظون بشهرةٍ واسعة؛ إذ تساعدك على التواصل مع الناس؛ ولهذا أيضاً، أوصيك بها بوصفها طريقة للبدء، ومن المؤكد أنَّك لا ترغب في الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي على الأمد الطويل للحصول على جميع عملائك، ولكن حتى على الأمد الطويل، ستساعدك على بناء وتعزيز العلاقات مع الأشخاص من جمهورك.

ومع ذلك، إذا كنت تتطلع إلى العثور على العملاء القلائل الأوائل، فربما ترغب في قضاء مزيدٍ من الوقت فيها، ولكن كيف تفعل ذلك؟ عندما بدأت عملي، لم أكن أعرف شيئاً عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لجذب العملاء، وفي هذه المرحلة، لم أكن أقضي وقتاً في مجموعات "فيسبوك" بنيَّة البيع؛ وإنَّما أردت فقط معرفة مزيدٍ من المعلومات عمَّا يمكنني بيعه.

لهذا السبب، اعتدت التواصل مع الأشخاص الذين نشروا أسئلة تتعلق بما كنت أتمنى بيعه - الإعلان الرقمي - وكنت أجيب عن أسئلتهم، وأقدِّم لهم الفائدة بأيِّ طريقة ممكنة، وفي مرحلة ما، أرسلتُ رسالةً لامرأة كانت تسأل سؤالاً محدداً عن الإعلانات، وعرضت عليها تقديم المشورة لها مقابل إجراء مكالمة بأبحاث التسويق، ووافقت وانتقلنا إلى المكالمة.

وخلال الأسبوعين التاليين، راسلتني بمجموعة من أسئلة المتابعة، وخلال تلك الأسابيع، حصلت على قيمة كبيرة؛ لذلك، راسلتني في النهاية وطلبَت أن نعمل معاً، وانتهى بي الأمر بتقديم مجموعة بقيمة 5000 دولار، ووافقت عليها دون أيِّ رد فعل يُذكَر.

وبهذه الطريقة، حصلت على أول عميل يدفع لي على وسائل التواصل الاجتماعي، دون الاعتماد على طرائق سيئة أو على المبيعات، وهذا ما أوصي به عملائي أيضاً.

استخدام برامج التواصل الاجتماعي لإعطاء الكثير من القيمة:

لقد كانت الطريقة التي بدأت بها بالانخراط في مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي هي الحرص على أنَّني أفعل ذلك كل يوم، وأعتقد أنَّ الأمور الموجودة في التقويم الخاص بك ستنجز؛ لذلك، جَدوِل بصورة أساسية وقتاً للعمل كل يوم؛ فأنا كنت أفعل ذلك خلال ساعات الغداء وفي المساء وخلال عطلات نهاية الأسبوع، وأنصحك أن تفعل الأمر نفسه.

جَدوِل أوقاتاً محددةً عندما تكون أمام جمهورك على برنامج التواصل الاجتماعي الذي تختاره؛ إذ يمكنك تخصيص 3 فترات زمنية مدتها 15 دقيقةً كل يوم، وخلال عطلة نهاية الأسبوع، أو عندما يكون لديك وقت فراغ يمكنك إنشاء محتوى لمشاركته.

والأمر الهام الذي يجب التركيز عليه هو إنشاء محادثات مع الأشخاص الذين تتواصل معهم، فمن المحتمل ألا تبدأ بعدد كبير من الأشخاص في جمهورك، ومن المحتمل ألا تحصل على قدر كبير من التفاعل من منشوراتك في البداية أيضاً.

ولكن إذا فعلت ذلك بالطريقة الصحيحة، فسيكون الأشخاص الذين تتواصل معهم أقرب إلى الرغبة في العمل معك؛ وذلك لأنَّهم سيتواصلون معك مباشرةً، ولن يقرؤوا رسائل البريد الإلكتروني أو يشاهدوا ندوات عبر الإنترنت؛ ولهذا السبب، من الهام جداً أن تتذكر أنَّ منشوراتك ليست محادثات من طرف واحد؛ لذلك استهدف بها عملاءك المثاليين، وصممها لتكون نقطة انطلاقٍ لإجراء حوارات معهم.

بالإضافة إلى نشر المنشورات وإجراء البث المباشر، ابحث عن المحادثات في المجموعات التي تشارك فيها؛ على سبيل المثال، إذا كنت كوتشاً صحياً للأشخاص المهنيين المشغولين، فيمكنك البحث في المجموعات المتعلقة بالصحة عن أمور مثل: "مشغول" أو "غداء صحي" أو "لا وقت للتمرين"، وبعد العثور على تلك المحادثات، يمكنك البدء بالإجابة عن أسئلة الأشخاص وتقديم وجهات نظرك.

إقرأ أيضاً: الذكاء العاطفي وأهميته في العلاقات مع الآخرين

تحويل محادثة على وسائل التواصل الاجتماعي إلى علاقة مع عميل:

كيف يتحول الناس في النهاية إلى عملاء يدفعون لك المال؟ ربما لا تكون هذه هي الطريقة التي تريد التفكير بها؛ وذلك لأنَّه ليس كل شخص تتحدث معه سيشتري منك؛ لذلك، لا ينبغي أن يكون تركيزك الوحيد هو "سأجري عملية بيع مع هذا الشخص".

بدلاً من ذلك، تعامل مع الأمر من منظور "سيشتري هذا الشخص في النهاية مني وقد لا يشتري، لكنَّني أتعلم الكثير من التحدث إلى الناس، وفي النهاية، سيساعدني هذا على إنشاء عرض رائع يرغب الناس في شرائه".

والآن، يمكن أن يكون الانتقال إلى عملية البيع أمراً طبيعياً جداً؛ فقد يسألك الناس كيف يمكنهم العمل معك، أو بعد التعامل مع شخص ما لفترة من الوقت، قد تسأل عمَّا إذا كان يريد معرفة مزيد من المعلومات عن طريقة العمل معك.

الأمر الذي فعلته بنفسي وأوصي عملائي بفعله عندما لا يكون لديهم أيُّ تزكيات أو خبرات، هو تقديم مكالمة كوتشينغ مجانية لمدة 15 دقيقةً، وأسمِّي هذا الأمر بـ "تقنية تستر" (Taster Technique)؛ وذلك لأنَّ ما تفعله هذه التقنية هو أنَّها تمنح عملاءك المحتملين فكرة لطريقة العمل معك، وخلال تلك المكالمة، يحصلون أولاً على كوتشينغ مجاني، ثم تقول لهم: "هل ترغبون في التحدث أكثر عن طريقة العمل معاً؟".

إقرأ أيضاً: 6 سمات ثقافية فريدة وقابلة للتطوير لكبرى شركات التكنولوجيا

في الختام:

أنت الآن تعرف طريقة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للكوتشز، وفي النهاية، تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي على بناء العلاقات التي تعزز الثقة والمصلحة، ومن خلال اتخاذ الخطوات المذكورة في هذا المقال، ستحصل على العملاء بسرعة أكثر ممَّا تعتقد.

المصدر: 1




مقالات مرتبطة