سمات صاحب الذكاء العاطفي

الحياة سلسلةٌ من القصص، ولكلِّ واحدٍ منَّا قصَّةٌ خاصَّةٌ يرويها، وعلى الرغم من وجود مليارات القصص في أرجاء العالم، إلَّا أنَّه لا يوجد بينها قصَّتان متطابقتان تماماً؛ فإذا كانت لحظات الحزن التي شهدَتها حياتك أكثر من لحظات السعادة، فقد حان الوقت لتغيير ذلك، وأفضل مكانٍ تبدأ منه هذا التغيير هو عقلك. يتمتع الإنسان بالقدرة على عيش الحياة التي يريدها، ومن أهمِّ المهارات التي تساعدك في القيام بذلك: أن تتعلَّم كيف تصبح إنساناً قويَّاً عاطفيَّاً، وقد تُسَرُّ إذا علمتَ أنَّ القوة العاطفية مثل العضلة، وكلَّما استخدمتها أكثر، قَوِيَتْ أكثر. ستتعلَّم في هذه المقالة ما هي سمات صاحب الذكاء العاطفي؟ وكيف تصبح إنساناً قويَّاً عاطفيَّاً؟



ما هي قوة الذكاء العاطفي؟

توجد دلائل عديدة على مدى قوة الذكاء العاطفي، إذ تناول العديد من الأشخاص حول العالم مدى قوة مهارات الذكاء العاطفي، ويمكننا أن نذكر بعضاً من هذه الشهادات وهي كالآتي:

يقول الدلاي لما في حديثه عن مدى قوة وأهمية الذكاء العاطفي: يتوفر الوعي لدى كل الكائنات الحية، ولكن القدر الأكبر يوجد لدى الإنسان فحسب. ونظراً لما يتعرض له الإنسان من سيلٍ متدفق من الأفكار والمشاعر الإيجابية والسلبية، فإن ما يميزنا كبشر هو قدرتنا على التحول الإيجابي.

ويقول كين بلانشاد المؤلف المشارك لأفضل كتب الأعمال مبيعاً، مدير الدقيقة الواحدة: يعدّ الذكاء العاطفي مهارة لا غنى عنها للنجاح على الصعيدين الشخصي والمهني.

ويقول راجيف بيشاواريا وهو مدير تنفيذي في مؤسسة جولدمان ساكس الدولية: في الإيقاع السريع للحياة العملية حالياً، يقضي الناس قدراً كبيراً من الوقت على لوحات مفاتيح الكمبيوتر والهواتف والمكالمات الجماعية أكثر مما يقضونه في التواصل المباشر، ويفترض أن نقوم بتجميع المكالمات المتقطعة وفك شيفرات البريد الصوتي والرسائل النصية المختصرة؛ حتى ندرك كيف يكون علينا المضي، وفي تلك الشبكة المتزايدة التعقيد ترتفع أهمية الذكاء العاطفي أكثر من أي وقت سابق.

سمات صاحب الذكاء العاطفي:

فيما يلي 17 تصرُّفاً لا يفعلها الأشخاص الأقوياء عاطفيَّاً، نذكرها كي تتمكَّن من عيش الحياة التي كنت تحلم دائماً بعيشها:

1. لا يتوسَّلون للآخرين من أجل الحصول على اهتمامهم:

تعني القوة العاطفية الثقة بالنفس، ولا يحتاج الأشخاص الواثقون بأنفسهم إلى أن يكونوا دائماً مَحَطَّ الاهتمام.

2. لا يسمحون لأحدٍ أن يُحبطهم:

يتجاهل الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً الأشخاص الذين يُضمِرون لهم الكراهية ويكثرون التشاؤم، ويتخلَّصون منهم، ويصاحبون أشخاصاً إيجابيين عوضاً عنهم.

إقرأ أيضاً: كيف تتواصل مع الناجحين دون أن تتطفل عليهم؟

3. لا يتوقَّفون عن الإيمان بقدراتهم:

يقول والت ديزني: "لا أستطيع أن أصدق بأيِّ شكلٍ من الأشكال أنَّ ثمَّة قمَّةٌ لا يستطيع صعودها شخصٌ يعرف سرّ تحقيق الأحلام. يبدو لي أنَّ هذا السِرَّ الخاص يمكن أن يُلخَّص بأربع كلمات: الفضول، والثقة، والشجاعة، والثبات؛ وأهمُّ هذه الكلمات الأربع هي الثقة. حينما تؤمن بأمرٍ ما، آمن به بكلِّ ما أوتيتَ من قوة، إيماناً مُطلقاً لا شكَّ فيه".

افهم جيِّداً هذه الكلمات المُذهلة التي قالها والت ديزني؛ لأنَّ الإيمان بالقدرات أهمُّ ميِّزةٍ من ميِّزات الأشخاص الأذكياء عاطفيَّاً.

4. لا يخشون التعبير عن حبِّهم:

يقول باولو كويلو: "الحبُّ هو القوة التي تغيِّر روح العالم وترتقي بها". لقد كابَد الأشخاص الأقوياء عاطفيَّاً الأسى، لكنَّ ذلك لم يُثنِ عزائمهم، بل زادهم قوة.

لا يعني تعرُّضك إلى الإساءة أنَّه يجب عليك أن تُقصي الحب من حياتك، بل افتح قلبك، وتقبَّل فكرة تعرُّضك إلى الإساءة، إذ يستحقُّ الحبُّ الذي تعثر عليه كلَّ شيءٍ بذلته في ذلك.

شاهد بالفيديو: 6 صفات تدلّ على صاحب الذكاء العاطفي

5. لا يخشون التريُّث:

في بعض الأحيان، يجب عليك حينما تُثقِل كاهل نفسك كثيراً، أن تخطوَ خطوةً إلى الخلف وتتريَّث. من الرائع أن تكون متحمِّساً، لكن يجب ألَّا تكون هذه الحماسة على حساب صحتك وسلامتك، فقط أفسِح لنفسك المجال للتأمُّل والاسترخاء.

6. يرفضون أن يكونوا ضحايا الظروف:

يعني التمتُّع بالقوة العاطفية رفضَ اختلاق الأعذار. انسَ الماضي، وركِّز اهتمامك على التطور قليلاً كلَّ يوم.

7. لا مشكلة لديهم في أن يقولوا "لا":

يُعَدُّ قول كلمة "لا" من أهمِّ الأمور التي يجب عليك أن تتعلَّم كيف تفعلها. ركِّز اهتمامك على أهمِّ الأولويات، وارفض كلَّ الأمور التي تُبدِّد وقتك.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح فعالة تعلّمنا كيف نقول "لا"

8. لا يستسلمون للتحديات:

يرى الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً التحديات فرصاً للنموّ وتطوير الحياة، حيث تظهر التحديات في طريقنا لسببٍ ما، ولن نفهم لماذا ظهرَت إلَّا حينما نتجاوزها.

9. لا يفعلون أشياء لا يريدون أن يفعلوها:

إذا أردتَ الحفاظ على توازنك العاطفي وصحتك العقلية سليمَين، فافعل ما تُحِب. تخلَّص من الأفكار التي تُثقِل كاهلك، ومن الالتزامات التي تثير البؤس في حياتك.

10. لا ينسون أنَّ السعادة قرار:

يعلم الأشخاص الأقوياء ذهنيَّاً أنَّ السعادة خيار، ويعرفون الأشياء التي يحتاجون إليها فعلاً ليَسعَدوا في حياتهم، ويختار هؤلاء حياة البساطة والعمل والشغف.

11. لا يُضيِّعون أوقاتهم:

يقول أبراهام لنكولن: "العبرة ليست في عدد السنوات التي عشتها، بل في الحياة التي عشتها في تلك السنوات".

لا يضيِّع الأشخاص الأقوياء عاطفيَّاً أوقاتهم في القيام بتصرفاتٍ لا طائلَ منها، ويعرف هؤلاء كيف يعيشون حياتهم، ويستمتعون بكلِّ يومٍ كما لو أنَّه آخر أيامهم.

إقرأ أيضاً: 5 أشياء تتسبّب في ضياع الوقت

12. لا يخشون طلبَ المساعدة:

لا يوجد شخصٌ عبقريٌّ عبر التاريخ إلَّا وتلقَّى مساعدةً ما خلال حياته، فلا يمكن أن تفعل كلَّ شيءٍ وحدك؛ وحتَّى ينال الشخص القوي عاطفيَّاً مساعدة الآخرين، يجب عليه أن يتخلَّى عن كبريائه.

13. لا يتراجعون:

يفرض الأشخاص الضعيفون عاطفيَّاً على أنفسهم قيوداً تُعرقل حياتهم، وهذه صفةٌ يشتركون بها جميعاً؛ وهذا يعني أنَّهم يختلقون الأعذار، ويبحثون عن طرائق لتبرير ضعفهم، عوضاً عن البحث عن طرائق للتطوُّر. فإذا أردتَ تغيير شيءٍ ما، فتوقَّف عن تقييد نفسك، وابدأ إحراز مكاسب صغيرةٍ تؤدِّي إلى إنجاز تغييراتٍ هامَّة.

إقرأ أيضاً: اختبار الذكاء العاطفي (الانفعالي)

14. لا يمانعون العمل بجدٍّ أكثر من الآخرين:

يقول "هنري وادزورث لونغفيلو": "لم يفعل الرجال العظماء الذين بلغوا القمم وتشبثوا بها ذلك بالصدفة، لكنَّهم شَقُّوا طريقهم إليها بينما كان أقرانهم نائمون". افهم هذه الكلمات العذبة، ومارس عملك بجدٍّ حتَّى تُحرِزَ النتائج التي تسعى إلى إحرازها.

15. لا يتعاملون بانفعالٍ مع الأشياء التي لا يستطيعون التحكُّم بها:

تذكَّر كم مرةً في اليوم تنفعل بسبب أمورٍ لا تستحق فعلاً أن تنفعل لأجلها، وحينما تُحِسُّ أنَّ دماءك بدأت تغلي، خذ نفساً عميقاً واسأل نفسك: "أيستحق هذا الأمر فعلاً أن أنفعل لأجله؟"، ستدرك في الغالبية العُظمى من الأوقات أنَّ الإجابة هي "لا".

16. لا يرضون أن يعيشوا حياةً عاديَّة:

لا يقبل الأشخاص الأقوياء عاطفيَّاً أن يعيشوا حياةً عاديَّة، ويسعون إلى تحقيق إنجازاتٍ رائعة.

إقرأ أيضاً: ما هي أهم أسباب نجاح أو فشل الإنسان في الحياة؟

17. لا يستسلمون أبداً:

يعني التحلي بالقوة العاطفية الوقوفَ في وجه المِحن، والتعلُّم من الأخطاء، والمواظبة رغم الإخفاقات.

دعنا نختم المقالة بما قالته "هارييت بيتشر ستو": حينما تَمُرُّ بموقفٍ عصيب، ويسير كلُّ شيءٍ ضدك، ويبدو أنَّك لن تتمكَّن من الصمود دقيقةً أخرى؛ فلا تستسلم أبداً؛ لأنَّ هذا الموقف وهذه اللحظة هما اللذَان ستزول فيهما محنتك".

المصدر




مقالات مرتبطة