دليلك الشامل لإعادة ترتيب حياتك وتقليل التوتر

غالباً ما تكون الفوضى المفرطة إحدى أعراض وأسباب شعورك بالتوتر، والتي من شأنها أن تؤثر في جميع جوانب حياتك، كالوقت الذي تستغرقه في ترتيب أمورك، ودخلك المادي، والاستمتاع بحياتك عموماً؛ فهي كفيلة بتشتيتك وإحباطك، بالإضافة إلى أنَّها تبعد النظام عن حياتك.



قد يبدو التعامل مع الفوضى مَهمَّة عسيرة للغاية إذا كنت لا تعلم أين وكيف ستبدأ؛ ولكنَّ قلبك سيبتهج عندما ترى الغرف مرتبة، وينخفض مستوى توترك، وتتمتع بحياة أكثر انتظاماً وإنتاجية؛ وإنَّ أفضل طريقة لإعادة تنظيم منزلك ومكان عملك وحياتك هي التعامل مع الأمور بالتدريج، إلى أن تحقق تحسينات كبيرة يَسهُلُ الحفاظ عليها على الأمد الطويل؛ لذا، نقدم إليك مخططاً لإعادة تنظيم حياتك وتخفيف التوتر:

كيف تعيد تنظيم حياتك؟

يُعدُّ ترتيب حياتك ضرورياً لتحقيق الصفاء الذهني وراحة البال؛ وهو أمر يجب عليك ألَّا تتجاهله؛ لذا:

1. قلِّل من التزاماتك:

تزدحم حياتنا في كثير من الأحيان بالأشياء التي يجب إنجازها في منزلنا وعملنا ودراستنا، والكثير غيرها؛ لذا، ألقِ نظرة على كل جانب من جوانب حياتك، ودوِّن جميع التزاماتك؛ فعندما تراها مكتوبة أمامك، ستتضح الأمور لك أكثر، وتتمكن من تحديد ما إذا كانت تجلب إليك المتعة والفائدة وتستحق الوقت الذي تستثمره في ممارستها أم لا.

كما توجد طريقة أخرى لتقليل التزاماتك من خلال الاحتفاظ بتلك التي تحبها وتستمتع بالقيام بها حقاً، والتخلص من غيرها؛ لذا تعلَّم أن ترفض الأمور التي تُعرَض عليك؛ فعندما تتخلص من الأشياء التي لا تجلب إليك المتعة والفائدة، سيكون لديك وقت أطول لتفعل الأشياء التي تحبها.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب نظم حياتك وتخلّص من الفوضى إلى الأبد

2. أعِد النظر في عاداتك الروتينية:

لا يتَّبع معظم الناس عادات روتينية محددة في حياتهم اليومية، بل يتعاملون مع التزاماتهم وواجباتهم ومهماتهم اليومية بطريقة عشوائية، ودون أي تنظيم؛ لذا تعم الفوضى حياتهم، وتنخفض إنتاجيتهم.

لذلك، أنجِز المهمات دفعة واحدة؛ فمثلاً: بدلاً من غسيل الملابس عدة مرات في الأسبوع، اغسلها جميعها في يوم واحد.

سيفيدك كثيراً تدوين جميع التزاماتك وواجباتك ومهماتك اليومية والأسبوعية، وتعليقها في مكان يُسهِّل عليكَ رؤيتها ومحاولة اتباعها؛ ويضفي الهدوء والنظام على حياتك أيضاً.

شاهد بالفيديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

3. أعِد النظر في صداقاتك:

قد يبدو هذا الكلام قاسياً، ولكنَّك ستدرك مع مرور الوقت أنَّ معظم الصداقات لا تستمر طويلاً، في حين تدوم بعضها طوال الحياة؛ لذا، عليك أن تقضي وقتك مع أشخاص تغمرهم الإيجابية، وقادرون على أن يسعدوك ويساعدوك على النضج؛ والتخلص من الأشخاص السامين الذين يستنزفون طاقتك.

كيف تعيد تنظيم مكان عملك؟

إذا أردت أن تكون أكثر تركيزاً وإنتاجية في عملك، فعليك ترتيب الأشياء المبعثرة هنا وهناك في المساحة التي تعمل فيها؛ لذا:

1. ابدأ ترتيب مكتبك:

  • أفرِغ طاولة مكتبك وجميع الدروج من كل الأغراض، وكوِّمها جميعها على الأرض؛ ثم نظف وامسح الطاولة، واستمتع بجمالها ونظافتها.
  • افرز جميع الأشياء التي كدستها جانباً، وتخلَّص من تلك التي لن تستخدمها قدر ما تستطيع، ثم صنِّف ما تبقى منها.
  • رتِّب الملفات حسب الأحرف الأبجدية، وخصِّص مجلداً خاصاً لكل مشروع أو عميل، ثم ضَع أدواتك المكتبية والأشياء الأخرى في دروج مخصصة.
  • يمكنك تسمية الأشياء إن لزم الأمر، ولكنَّ الأمر الهام الذي عليك فعله هو تخصيص مكان لكل غرض قررت الاحتفاظ به، والحرص على إعادته إلى مكانه عندما تنتهي من استخدامه.

2. رتِّب حاسوبك:

حافظ على النظافة، وخصِّص صندوقاً للوثائق المُرسَلة إليك، ورتِّب الوثائق التي تُرسَل إليك كل يوم، وتخلَّص من تلك التي ترى أنَّها غير ضرورية، وأرسل إلى الآخرين الوثائق التي فيها مهمات يمكن أن تُفوَّض إليهم، أو نفِّذ مباشرة المهمات التي طُلِب منك في هذه الوثائق تنفيذها أو ترتيبها؛ لكن مهما حدث، لا تترك هذه الوثائق فوق المكتب.

  • كل ما عليه وضعه فوق مكتبك هو هاتفك، وحاسوبك، والصندوق المخصص للملفات الواردة، وربَّما صورة خاصة؛ بالإضافة إلى الوثائق التي تعمل عليها.
  • تخلَّص من الملفات والبرامج التي لا تحتاجها على حاسوبك.
  • تخلَّص من معظم أو جميع الأيقونات الموجودة على سطح المكتب؛ فهي لا تبطِّئ حاسوبك فحسب، بل تخلق فوضى بصرية أمامك.
  • تخلَّص من الملفات القديمة التي لا تستخدمها باستمرار؛ وإذا كنت لا تتقن تنظيم الأمور، فاستخدم تطبيقاً مثل "إيفري ثينغ" (Everything) لتبحث عن ملفاتك عندما تحتاجها.

3. انتقل الآن إلى تنظيم المعلومات:

في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها عالمنا اليوم، توجد الكثير من الطرائق التي تتسلل المعلومات من خلالها إلى حياتنا، وقد تصبح المعلومات مُربِكة بحد ذاتها عندما يكون لديك الكثير منها. يُطلَق على هذه الحالة اسم فوضى المعلومات؛ لذا:

  • تحكَّم بمقدار المعلومات التي تصل إليك، ولا تدعها تسيطر على حياتك.
  • قلِّل عدد الأشياء التي تقرؤها كل يوم، وتخلَّص من جميع الرسائل التي تصلك تلقائياً من المواقع الإلكترونية، وألغِ اشتراكات المجلات، وقلِّل مشاهدة الأخبار والتلفاز.
  • لا يعني هذا أن تعزل نفسك عن العالم، ولكنَّ وضع بعض الحدود سيساعدك كثيراً.
  • بدلاً من أن تدع المعلومات التي يشاركها أصدقاؤك على مواقع التواصل الاجتماعي تسيطر على حياتك، تحكَّم بكيفية وصولها إليك من خلال تحديد ما عليك قراءته.
إقرأ أيضاً: 8 خطوات لترتيب غرفة مكتبك بشكل أنيق

كيف تعيد تنظيم منزلك؟

غالباً ما نقضي معظم وقتنا في المنزل بعد العودة من العمل؛ لذا من الطبيعي أن تزيد الفوضى التي تَعُمُّ أرجاء المنزل من توترك اليومي؛ لذلك:

1. رتِّب جميع غرف المنزل:

عليك أن ترتب غرف منزلك إذا كانت تعج بالكثير من الفوضى؛ لذا:

  • اجمع الأشياء المبعثرة من على الأرض، وتخلَّص من تلك التي لا تستخدمها أو تبرَّع بها.
  • بعد تنظيف الأرض، انتقل إلى أماكن أخرى ورتبها بقدر ما تستطيع.
  • قرِّر ما إذا كنت بحاجة إلى كل هذه الأشياء من خلال تصنيفها إلى ثلاث فئات: تلك التي عليك رميها، أو التبرع بها، أو الاحتفاظ بها.
  • نظِّم جميع الأشياء التي قررت الاحتفاظ بها في الدروج أو الخزائن أو خزانة الملابس، لكي تبقيها خارج الأنظار بطريقة مرتبة؛ وافعل الشيء نفسه مع كل غرفة على حدة.

2. رتِّب خزانات الملابس:

تُعدُّ الخزانات مكاناً رائعاً لتحتفظ بالأشياء التي لا تريد إبقاءها في الخارج، وقد تتحول إلى مكان ترمي الأشياء بداخله فقط لتبعدها عن ناظريك بسهولة؛ لذلك:

  • رتِّب خزانات ملابسك؛ إذ عليك إخراج كل شيء، وتنظيفها، ورمي أو التبرع بما لا يلزمك بقدر ما تستطيع.
  • اختر مكاناً محدداً لتخزِّن الأشياء التي قررت الاحتفاظ بها؛ إذ عليك أن تحتفظ فقط بالأشياء التي تحبها أو تستخدمها باستمرار.
  • أمَّا بخصوص الملابس، فتخلَّص من أي شيء لم ترتدِه منذ ستة شهور.

3. رتِّب الدروج:

تُعدُّ الدروج من أكثر الأماكن التي نرمي فيها أغراضنا في المنزل؛ لذا أفرغها، وصنِّف الأشياء تبعاً لرغبتك في الاحتفاظ بها، أو رميها، أو التبرع بها.

كيف تحافظ على النظام والترتيب على الأمد الطويل؟

بعد أن تنهي الترتيب بنجاح -سواء كان ذلك في غرفة واحدة، أم في المنزل كله- ستتسلل الفوضى إلى حياتك عاجلاً أم آجلاً؛ لذا، عليك أن تحرص على تكرار الأمر بانتظام، وإلَّا فستسيطر الفوضى على حياتك مجدداً؛ لذا:

1. اتَّبع نظاماً للسيطرة على الفوضى:

  • تفحَّص الطريقة التي تنجز بها الأشياء، وفكِّر فيما إذا كنت تستطيع وضع نظام بسيط لإنجاز كل شي، ابتداء من الغسيل، وانتهاء بمشاريع العمل ورسائل البريد الإلكتروني.
  • دوِّن نظامك خطوة بخطوة، وحاول اتباعه بقدر ما تستطيع؛ لتتمكن من تقليل الفوضى إلى أدنى حد.

2. تجنَّب الإهمال:

إنَّه لمن السهل تأجيل الأمور إلى يوم آخر، ولكنَّك ستوفر على نفسك الكثير من العناء على الأمد البعيد عندما تتعامل مع الأشياء على الفور؛ فكل ما عليك فعله هو جمع الأشياء ورميها، أو التبرع بها، أو الاحتفاظ بها في مكان محدد.

الخلاصة:

عندما تحافظ على هذه النصائح وتلتزم بها جيداً، سيقل توترك، وتشعر بسعادة أكبر لأنَّك تتخلص من الفوضى؛ لذا ابدأ اليوم بالترتيب، وابدأ بالأمور البسيطة، ومن ثم انتقِل إلى جوانب حياتك المختلفة، ونظِّم جميع أمورك.

المصدر




مقالات مرتبطة