تحتلّ غرف المعيشة الركن الأهم في المنزل، فهي المكان الذي يجتمع فيهِ أفراد العائلة أغلب الوقت لممارسة مختلف الأنشطة المنزليّة، لهذا من الضروري أن تجعل غرفة المعيشة في منزلك آمنةً ومريحةً وأنيقة ويكون هذا عن طريق تقيّدك بالنصائح التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.


محتويات المقالة

    أولاً: ألوان غرفة المعيشة

    لتجعل غرفة المعيشة مريحةً للنفس والنظر عليك أن تُحسن اختيار ألوان الجدران والأسقف فيها، كأن تبتعد عن الألوان المزعجة التي تسببُ لك التوتر النفسي، وأن تختار الألوان الدافئة والألون التي تمنح الراحة والطمأنينة للنفس، كما وعليك أن تبتعد عن استخدام  النقوش والزخارف ذات الألوان الحادة.

     

    اقرأ أيضاً: كيف تؤثر الألوان على المزاج والعواطف؟

     

    ثانيّاً: أثاث غرفة المعيشة

    لأنّ غرفة المعيشة هو المكان الأكثر الذي يتجمع فيه أفراد الأسرة فإنّهُ ينبغي عليك أن تهتم بنوع وطبيعة الأثاث المخصص لها، كأن تختار الأثاث الإسفنجي البسيط الخالي من التصميم المُعقد والذي يؤمن الراحة والاسترخاء لك.

    ثالثاً: أرضيّة المنزل

    من الضروري أن تهتم بنوع الأرضية المستخدمة في غرفة المعيشة، كأن تبتعد عن الأرضيات الحساسة والأرضيات المصنوعة من بعض المواد التي تسبب الإنزلاق، وأن تعتمد على الأرضيات العمليّة التي تمنحُك شعوراً بالدفئ، على أن تتناسق مع ألوان الجدران والأثاث.

     

    اقرأ أيضاً: نصائح هامة لاختيار ورق جدران مناسب لمنزلك

     

    رابعاً: إضاءة غرفة المعيشة

    تلعب الإضاءة دوراً مهماً في غرفة المعيشة، لهذا عليك أن تنتقيها بطريقةٍ صحيحة لتمنحك الراحة الضروريّة، كأن تبتعد عن الإضاءة القوية والإضاءة الصناعيّة ذات الألوان المبهرة، وأن تعتمد على الإضاءة الطبيعيّة الخفيفة التي تمنح المكان إشراقاً وبهجةً.

    خامساً: ستائر غرفة المعيشة

    لتحافظ على المظهر الطبيعي لغرفة المعيشة خلال النهار، عليك أن تُحسن اختيار نوعية وشكل الستائر المخصصة لها، كأن تبتعد عن استخدام الستائر السميكة ذات الألوان القاتمة، وأن تعتمد فقط على استخدام الستائر الخفيفة ذات الألوان الفاتحة التي تسمح لأشعة الشمس وضوء النهار بالدخول إلى الغرفة.

    سادساً: طراز غرفة المعيشة

    لكي تبتعد عن الوقوع في مشكلة العشوائيّة المفرطة التي تسيئ لغرفة المعيشة، عليك أن تبحث عن الطراز المناسب والمحدد بكل سماتهِ وتفاصيله، ومن هنا ننصحك بأن تستعين بمهندس الديكور الذي قد يطرح عليك الطراز الذي يتناسبُ مع حجم وشكل الغرفة.

     

    اقرأ أيضاً: نصائح هامة تساعد على تغيير ديكور المطبخ

     

    سابعاً: عناصر الأمان في الغرفة

    من الضروري أن تنتبه إلى بعض العناصر والأمور المهمة في غرفة المعيشة وبشكلٍ خاص في حال كان لديك أطفال صغار، كأن تبتعد مثلاً عن استخدام الأثاث القاسي الذي يحتوي على زوايا حادة، وعن استخدام المنضدة الزجاجيّة التي قد تتعرض للكسر، وأن تعتمد على استخدام الأثاث الذي يتميزُ بحوافهِ الدائريّة والمنضدة الخشبيّة المغطاة بالقماش والإسفنج.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة