دليل المبتدئين للتعرف إلى عملة البيتكوين (Bitcoin)

كانت هناك في الماضي شائعاتٌ تدور حول أنّ العملات المشفرة (Cryptocurrencies) هي مجرّد خدعة، وخاصةً بيتكوين (Bitcoin). مع الأصول المشكوك فيها للبيتكوين (Bitcoin) ووعودها بمستقبل بدون بنوك، فلا عجب أننا لم نتمكن من أخذ البيتكوين (Bitcoin) على محمل الجد لفترةٍ طويلة. ومع ذلك، في هذه الأيام، يُغنّي العالم المالي لحناً مختلفاً. بيتكوين في كل مكان. الجميع، بما في ذلك الشركات الكبيرة والبنوك نفسها، لديهم بعض السمات الداخلة في هذه اللعبة. ولكن ما هو حقاً البيتكوين (Bitcoin)، ولماذا يجب أن تبدأ في الاهتمام به أخيراً؟



ما هو البيتكوين (Bitcoin)؟

بيتكوين

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول بيتكوين ملك العملات المشفرة.

1. تاريخ البيتكوين:

نشر "ساتوشي ناكاموتو" (Satoshi Nakamoto) في عام 2008 ورقة بيضاء بعنوان "بيتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير". ومع ذلك، بعد أكثر من عقدٍ من الزمان، لا تزال الهوية الحقيقية وأصل ساتوشي ناكاموتو كفردٍ أو مجموعةٍ غير معروفة حتى الآن.

تمَّ إصدار بيتكوين (Bitcoin) في البداية كبرنامجٍ مفتوح المصدر، وأصبح البيتكوين رائد ما نسميه الآن العملات المشفرة (Cryptocurrency). العملة المشفرة (Cryptocurrencies) هي شكلٌ من أشكال العملة الافتراضية المؤمنة بالتشفير، والتشفير هي طريقةٌ رياضيةٌ لإخفاء المعلومات. وبهذا، تُخزِّن دفاتر الأستاذ العامة (Public Online Ledgers) على الإنترنت ملكية العملات الفردية وسجلات المعاملات، مما يجعل تزويرها شبه مستحيل.

2. عملة البيتكوين (Bitcoin):

كان المقصود في الأصل أن يكون البيتكوين شكلاً من أشكال النقد الرقمي، فبيتكوين (Bitcoin) سريعٌ ومجهولٌ ولا يخضع للتنظيم من قبل أي جهةٍ كانت رسمية أو غير رسمية. وعلى عكس العملات الورقية التقليدية، هناك عددٌ محدودٌ من البيتكوين يبلغ 21 مليون بيتكوين، مع الوضع بعين الاعتبار انخفاض البيتكوين الممنوح كمكافأة تعدين إلى النصف كل أربع سنوات في عملية يطلق عليها اسم "التنصيف" (Halving). بالإضافة إلى ذلك، ونظراً لأنه لا يمكن التلاعب بعملة البيتكوين (Bitcoin) من خلال الاحتياطيات الحكومية، يُنظر إلى بيتكوين (Bitcoin) على أنها عملة مقاومة للتضخم.

جعلت هذه الصفات غير الخاضعة للتنظيم عملة البيتكوين (Bitcoin) خيار الدفع المفضل في "الانترنت المظلم" والأسواق السوداء والشركات المشبوهة التي تعمل بجد لتجنب الملاحقة القانونية الناتجة عن استخدام العملات الورقية الخاضعة للرقابة. ومع ذلك، مع مرور الوقت، احتلت عملة البيتكوين (Bitcoin) مركز الصدارة في الأسواق المالية في جميع أنحاء العالم لسببٍ مختلف.

3. بيتكوين (Bitcoin) هو مخزن للقيمة وليس عملة فقط:

خلال سنوات التقلبات الهائلة، تراجع دعم بيتكوين (Bitcoin) بشكلٍ كبير. لهذا السبب، يُفترض أنَّ ملايين البيتكوين فُقِدَت إلى الأبد. ومع ذلك، عند دمجها مع صفاتها المضادة للتضخم، أدرك العديد من مستخدمي بيتكوين (Bitcoin) الأوائل أنَّ بيتكوين (Bitcoin) قد يكون أكثر ملاءمة كمخزنٍ للقيمة من أن يكون عملةً فقط.

مع عددٍ أقل من عملات البيتكوين المستخرجة سنوياً، تطورت بيتكوين (Bitcoin) لتصبح أداة استثمار أو ما يُعرف الآن باسم "الذهب الرقمي". ومع ذلك، ليس هذا هو السبب الوحيد الذي يجعل الناس يشيرون إلى البيتكوين على أنها ذهب رقمي. مثل الذهب الحقيقي، يتم سك عملة البيتكوين من خلال التعدين (Mining). ولكن، ما هو تعدين العملة المشفرة أو تعدين البيتكوين، وكيف يعمل؟

4. كيف يعمل تعدين البيتكوين؟

يُعدُّ التعدين عمليةً أساسيةً للحفاظ على شبكة البلوكتشين (Blockchain) حيث يتم سك العملات المشفرة الجديدة. وتتم هذه العملية من خلال اكتشاف حلول لمشاكل رياضية معقدة، ويتلقى "المُعدّنون" (الذين يعملون على تعدين العملات المشفرة) عملات مشفرة مقابل العثور على "تجزئة" (Hash) أو ما يعرف بالـ "هاش"، وهو رقم سداسي عشري فريد مكون من 64 رقماً.

تتكون التجزئة (Hash) من جزأين، رأس كتلة وملخص، وتحتوي التجزئة (Hash) على معلومات متنوعة مثل إصدار الكتلة والكتلة السابقة وأشكال أخرى من البيانات الوصفية. لكي ينجح التعدين، يحتاج المعدنون إلى أجهزة كمبيوتر قوية ذات معدلات تجزئة عالية.

في حين أنَّ هناك العديد من منشآت تعدين البيتكوين التجارية في جميع أنحاء العالم، فمن الممكن أيضاً تعدين البيتكوين باستخدام وسائل رخيصة وتشغيلها من المنزل. في الواقع، تصادف بعض الشركات مشكلةً في أنّ الموظفين قد يحاولون استخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية الخاصة بالعمل لتشغيلها في عملية التعدين.

الخلاصة: تفيد عملية التعدين في مراقبة معاملات بلوكتشين (Blockchain) وإضفاء الشرعية عليها.

إقرأ أيضاً: ما هو تعدين البيتكوين؟ وما هو مستقبل البيتكوين؟

ما هي سلسلة الكتل أو بلوكتشين (Blockchain)؟

سلسلة الكتل أو بلوكتشين (Blockchain)

تقنية بلوكتشين (Blockchain) أو "سلسلة الكتل" هي نظامٌ مشتركٌ لتسجيل المعلومات. فكر في الأمر مثل "دفتر الأستاذ العام" (public ledger) الذي يحتوي على معلومات مهمة حول جميع المعاملات التي يتم إجراؤها باستخدام العملة المشفرة. بلوكتشين (Blockchain) هو شكلٌ من أشكال تقنية "دفتر الأستاذ الموزع" حيث يدير العديد من المشاركين البيانات ويمكنهم كتابة البيانات إلى قاعدة البيانات اللامركزية الخاصة بهم.

من المهم أن نفهم أنه على الرغم من أنَّ بيتكوين (Bitcoin) يمكن أن تكون مجهولة الهوية (مجهولة المرسل والمستقبل)، إلا أنها لا تزال قابلة للتتبع. بينما يمكن إنشاء العملات المشفرة، بشكلٍ عام، وإنفاقها وحفظها خارج سيطرة الهيئات الحاكمة مثل الحكومات أو البنوك، إلا أنها ليست مخفية تماماً عن العامة.

لذا، إذا لم تتمكن من تخزين بيتكوين (Bitcoin) في البنوك، فأين يمكنك الاحتفاظ بها؟

إقرأ أيضاً: ما هي تقنية البلوكتشين أو سلسلة الكتل (Blockchain)

تخزين بيتكوين (Bitcoin) في محافظ العملات المشفرة (Crypto Wallets):

محفظة البيتكوين أو محفظة العملة المشفرة (Crypto Wallet) عبارة عن جهاز أو برنامج تتيح لك تخزين معلومات التشفير. يمكن الوصول إلى محافظ العملات المشفرة من خلال "المفاتيح الخاصة" (Private Keys) أو "العبارات الأولية" (Seeds)، والتي تُستخدم للتحقق من المعاملات. يمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى المفتاح الخاص التحكم في جميع العملات الموجودة في المحفظة، بما في ذلك بيتكوين (Bitcoin).

يوجد أربعة أنواع رئيسية من محافظ العملات المشفرة بحسب النظام الذي تعمل عليه: سطح المكتب والجوال والويب والأجهزة الفيزيائية. بينما يحتفظ معظم الأشخاص بعملة البيتكوين الخاصة بهم في محافظ عبر الإنترنت، فإنَّ الشكل الأكثر أماناً لمحفظة بيتكوين (Bitcoin) هو الأجهزة الفيزيائية (إلا إذا نسيت المفاتيح الخاصة بهذه الأجهزة). يمكن لمحافظ العملة المشفرة أيضاً الاحتفاظ بعدة أنواع من العملات المشفرة في وقتٍ واحد.

ضع في اعتبارك أنه من خلال ربط محفظة العملات المشفرة الخاصة بك مع حساباتك المصرفية الشخصية ومع منصات تداول العملات المشفرة، فإنك تجعل من الممكن بشكل أساسي تتبع نشاطها ونسبه إليك كفرد.

بعد أن تحصل على محفظة بيتكوين (Bitcoin) خاصة بك، قد تتساءل عن كيفية شراء وبيع بيتكوين (Bitcoin). إحدى الطرق الشائعة للقيام بذلك هي من خلال منصات تبادل العملات الرقمية.

إقرأ أيضاً: أفضل محافظ العملات المشفرة (Cryptocurrency Wallets)

شراء وبيع بيتكوين (Bitcoin) عن طريق منصات تبادل العملات المشفرة (Crypto Exchanges):

شراء وبيع بيتكوين (Bitcoin) عن طريق منصات تبادل العملات المشفرة (Crypto Exchanges)

تعمل منصات تبادل البيتكوين (Bitcoin) كوسطاء بين المعدنين أو مالكي البيتكوين والمشترين. على غرار شركات السمسرة، تتيح منصات تبادل العملات الرقمية لغير المعدنين شراء العملات المشفرة مقابل النقود الورقية المعروفة كالدولار واليورو.

يمكنك عادةً إيداع الأموال في منصات التبادل هذه من خلال التحويلات المصرفية وبطاقات الائتمان مقابل رسوم معينة. ومع ذلك، مثل تداول الفوركس، يجب أن تعلم أنه إذا كنت ترغب في شراء عملة مشفرة أخرى باستخدام بيتكوين (Bitcoin)، فسيتعين عليك أيضاً دفع رسوم تحويل (Conversion fees).

إقرأ أيضاً: أهم 20 عملة رقميّة مشفّرة (كريبتو) يجب أن تكون على إطلاعٍ بها

أين يمكن إنفاق البيتكوين؟

سحب بيتكوين من الصرافات

من بين جميع العملات المشفرة المتاحة في السوق، تعتبر بيتكوين (Bitcoin) هي الأكثر تداولاً وقبولاً على نطاقٍ واسع. في عام 2021، أبلغ أكثر من 46 مليون أمريكي عن امتلاكهم لعملة البيتكوين، كما أنّ أكثر من 15000 تاجر تجزئة يقبل البيتكوين كطريقة دفعٍ رسمية.

اعتباراً من تاريخ كتابة هذه المقالة، يمكن أيضاً إنفاق بيتكوين (Bitcoin) في العديد من الصناعات، من شركات التكنولوجيا ودور المزادات والمطاعم وحتى شراء العقارات والسيارات. تقبل بعض الشركات الكبرى البيتكوين (Bitcoin) كطريقة دفع، ومن هذه الشركات: "مايكروسوفت" (Microsoft) و"أي إكس أي إنشورانس" (AXA Insurance) و"ستاربكس" (Starbucks) و"فيزا" (Visa) و"بايبال" (PayPal) و"سوذبيز" (Sotheby's) و"إكسبيديا" (Expedia) و"تيسلا" (Tesla) وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك، في عام 2021، أصبحت السلفادور أول دولةٍ في العالم تقبل البيتكوين كعملةٍ رسمية. بدأ تجار التجزئة والشركات والمكاتب الحكومية في السلفادور رسمياً قبول العملة المشفرة بيتكوين في أوائل سبتمبر 2021، مع افتتاح العديد من أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين في جميع أنحاء البلاد.

إقرأ أيضاً: كيف ستغير العملات الرقمية (المشفرة) مستقبل الأعمال التجارية للأبد؟

هل يجب أن تهتم بالبيتكوين؟

إذا كنت تفكر فيما إذا كان الوقت قد حان لبدء الاهتمام بعملة البيتكوين، فالحقيقة أنَّه سيكون من المفيد معرفة المزيد عنها. من المهم أن نفهم أنه على الرغم من أنَّ بيتكوين (Bitcoin) هي العملة المشفرة الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي، إلا أنَّ صناعة العملات المشفرة ككل لا تزال في مهدها. لقد بدأنا للتو في التعرف على بدائيات ما يمكن أن تفعله تقنية بلوكتشين (Blockchain) بشكلٍ عام.

ومع ذلك، إذا كنت تتساءل عما إذا كان الوقت قد حان لشراء بيتكوين (Bitcoin) أخيراً، فإنَّ الإجابة ليست واضحة تماماً. مثل جميع الاستثمارات في العالم، تعتبر بيتكوين (Bitcoin) مخاطرة. في الواقع، تعدُّ هذه العملة المشفرة، بشكلٍ عام، سوقاً متقلباً للغاية ولا يجب أن تفكر في الاقتراب منه إلا إذا كان لديك أموال تدخرها لحالات الطوارئ ومدخرات لست بحاجةٍ لها وتأمين في حال الوقوع في مخاطر.

عند اختيار العملة المشفرة التي يجب أن تستثمر فيها، خذ وقتك في البحث عن مشروع العملة وما تحاول هذه العملة القيام به، وفيما إذا كنت تتفق مع مشروعها وما تحاول الوصول إليه. بغض النظر عن الوقت الذي تختار فيه الاستثمار أو العملة المشفرة التي ترغب باستثمار أموالك بها، من المهم ألا تستثمر أبداً ما لا يمكنك تحمل خسارته. في الواقع، من الأفضل دائماً الأخذ بنصيحة وارن بافيت وتجنب الاستثمار في الأشياء التي لا تفهمها على الإطلاق.

المصدر




مقالات مرتبطة