دراسة الدكتوراه في ألمانيا: التكاليف والشروط والرواتب والمستقبل

تعد ألمانيا من الأماكن الجيد لدراسة الدكتوراه، فتتميز جامعاتها بتصنيفها العالي؛ ما يجعلها خياراً ممتازاً، وسنتحدث في هذا المقال عن كل ما يخص دراسة الدكتوراه في ألمانيا، إضافة إلى تكاليف الدراسة.



ميزات دراسة الدكتوراه في ألمانيا:

تعد ألمانيا موطناً للجامعات ذات التصنيف العالمي أكثر من أي دولة أخرى، كما أنَّها موطن لشبكات من مراكز الأبحاث المتخصصة، وتشمل هذه المراكز معاهد ماكس بلانك المرموقة، إضافة إلى التعاون بين الجامعات ومعاهد البحوث، كما أنَّ معظم الجامعات الألمانية لا تفرض أي رسوم دراسية على طلاب الدكتوراه بصرف النظر عن جنسيتهم، إضافة إلى تطوير الدكتوراه في شكلها الحديث بوصفها درجة بحثية قائمة على الأطروحة.

أفضل الجامعات لدراسة الدكتوراه في ألمانيا والتخصصات:

ثمَّة مجموعة من الجامعات التي تقدم برامج بحثية متقدمة لدراسة الدكتوراه في ألمانيا، وهي:

  • جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ.
  • الجامعة التقنية في ميونيخ.
  • جامعة هايدلبرغ.
  • جامعة هومبولت في برلين.
  • جامعة فرايبورغ.
  • جامعة بون.
  • جامعة RWTH آخن.
  • معهد كارلسروه للتكنولوجيا.
  • جامعة جوتنجن.
  • جامعة برلين الحرة.

بعد أن تعرفنا إلى أفضل الجامعات في ألمانيا للحصول على درجة الدكتوراه، سنتعرف إلى بعض برامج الدكتوراه الأكثر شعبية في ألمانيا:

  • الرياضيات المالية.
  • العلوم الطبيعية.
  • الهندسة.
  • الطب.
  • العلوم الإنسانية والفنون.

إيجابيات دراسة الدكتوراه في ألمانيا:

توجد عدة إيجابيات لدراسة الدكتوراه في ألمانيا، ومن بينها:

  • فرص البحث العلمي من أجل التطوّر في تقنيات المستقبل.
  • تمويل كبير من قطاعات الصناعة الكبيرة مثل إنتاج السيارات والكهرباء والميكانيكا لمشاريع البحث والتطوير.
  • قائمة طويلة من المؤسسات والجمعيات العامة والخاصة التي تمول آلاف طلاب الدكتوراه.
  • سهولة الدراسة؛ وذلك بالتعاون مع مختبرات الأبحاث الأخرى في جميع أنحاء أوروبا.
  • احتمالية العمل بعد الدكتوراه في الصناعة.
  • ارتفاع الأجور وانخفاض تكاليف المعيشة مقارنة بالدول المتقدمة الأخرى.
  • أفضل الأماكن للعيش والقدرة على التنقل في جميع أنحاء القارة بأكملها بتأشيرة واحدة.
  • الطقس الرائع كونه ليس بارداً جداً مثل كندا، وليس حاراً جداً مثل أستراليا.
  • حدود العمل

سلبيات دراسة الدكتوراه في ألمانيا:

تسمح الجامعات الألمانية للطلاب غير الأوروبيين فقط بالعمل لمدة 120 يوماً كاملاً أو 240 نصف يوم في السنة، ويجب على الطلاب الحصول على تصريح من سلطات العمل الألمانية للعمل لساعات إضافية، وقد يُرفَض طلبهم.

1. حاجز اللغة:

تقدم بعض الجامعات دورات باللغتين الإنجليزية والألمانية؛ لكنَّ بعض الدورات التي قد تهمك قد لا تتمكن من الالتحاق بها بسبب عدم إجادتك اللغة الألمانية.

2. نقص المرافق التعليمية:

تفتقر معظم الجامعات العامة في ألمانيا إلى المرافق التعليمية الكافية؛ فمثلاً قد لا تتمكن من الوصول إلى مختبرات الكمبيوتر عالية التقنية أو مركز طلابي جيد الإدارة، وحتى عندما تكون هذه المرافق متاحة فقد تكون باهظة الثمن بالنسبة إلى الطلاب، وقد تصل قيمة اشتراك الطالب الشهرية في صالة الألعاب الرياضية إلى 20 يورو.

تكلفة المعيشة في ألمانيا:

تُعَد تكلفة المعيشة في ألمانيا مقبولة جداً مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، وسوف يحتاج الفرد إلى 934 يورو شهرياً تقريباً لتغطية نفقات المعيشة في ألمانيا.

نظام دراسة الدكتوراه في ألمانيا:

تُعَد الدكتوراه في ألمانيا أعلى درجة أكاديمية يمكن أن تمنحها الجامعة في ألمانيا، وتعني الدراسة للحصول على الدكتوراه في المقام الأول العمل بجد على موضوع معين أو مشروع بحثي لفترة طويلة من الزمن، وغالباً ما يستغرق الحصول على الدكتوراه من 5 إلى 6 سنوات.

طريقة دراسة الدكتوراه في ألمانيا:

إذا قررت دراسة الدكتوراه في ألمانيا يمكنك الاختيار بين أشكال مختلفة من الدراسة؛ وذلك باعتماد تخصص الطالب ومجال البحث والظروف الشخصية والمؤهلات الرسمية، وثمَّة مساران مختلفان:

1. الدكتوراه الفردية:

تعتمد الدكتوراه الفردية بحثاً مستقلاً يُجريه الطالب وحده تحت إشراف أستاذ واحد، وهذا هو المسار التقليدي الذي يتبعه أكثر من ثلاثة أرباع طلاب الدكتوراه في ألمانيا.

2. برامج الدكتوراه المنظمة:

يشرف على الطالب في هذا النوع من البرامج فريق متخصص، كما أنَّه سيحضر الدورات والمحاضرات والندوات مع طلاب الدكتوراه الآخرين، وغالباً سيُعلَن عن مثل هذه البرامج علناً، كما سوف يتضمن منحاً أو وظائف دكتوراه مدفوعة الأجر.

كم مدة دراسة الدكتوراه في ألمانيا؟

يمكن أن تتراوح مدة دراسة الدكتوراه في ألمانيا من 3 إلى 5 سنوات، ويمكن أن تصبح أكثر وفقاً لعوامل عديدة، منها الموافقة على الأطروحة وغيرها من الأسباب.

هل دراسة الدكتوراه في ألمانيا سهلة؟

يعد الحصول على الدكتوراه في ألمانيا ليس سهلاً؛ لذلك توجد منافسة قوية في اختيار الطلاب، ويفضِّل معظم المتقدمين مواصلة الدراسة في ألمانيا، فتتمتع الجامعات الألمانية بتكاليف تعليم مجانية في معظم المستويات الدراسية، وهذا يشمل الطلاب من الاتحاد الأوروبي؛ لذا تُعطى الأولوية للطلاب الذين حصلوا على ماجستير من الجامعة نفسها.

ما هي شروط دراسة الدكتوراه في ألمانيا؟

  • شهادة ماجستير صادرة عن الجامعات، والمؤسسات المعادلة لها، وجامعات العلوم التطبيقية أو أي مؤسسة أخرى.
  • درجة البكالوريوس ويجب إجراء اختبار لتقييم قدراته.
  • دليل على اجتياز امتحان الدولة الأول.

الاختبارات المطلوبة لدراسة الدكتوراه في ألمانيا:

إذا كان الطالب يدرس درجة الدكتوراه باللغة الإنجليزية وهي ليست لغته الأم، فيحتاج إلى إثبات كفاءته اللغوية من خلال اختبار اللغة الإنجليزية مثل IELTS أو TOEFL، أما إذا كان يدرس أو يتقدم لدرجة الدكتوراه باللغة الألمانية، فقد يحتاج إلى إثبات كفاءته في اللغة من خلال اختبار مثل DSH أو TestDaF.

كم يستغرق الرد على طلب القبول في جامعات ألمانيا؟

يتم الرد على طلبات القبول في الجامعات في ألمانيا خلال مدة تتراوح بين 10 إلى 90 يوماً على الأكثر.

متى تبدأ دراسة الدكتوراه في ألمانيا؟

تبدأ دراسة الدكتوراه في ألمانيا في شهر أغسطس أو سبتمبر، وتستمر حتى شهر يوليو أو يونيو حسب كل ولاية.

دراسة الدكتوراه في ألمانيا عن بُعد:

يعد التعليم عن بُعد من أحدث الطرائق في وقتنا الراهن، ويعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكانٍ يختلف عن مصدر التعليم من خلال الإنترنت، ويهدف إلى جذب طلاب لا يستطيعون تحت الظروف العادية الاستمرار في برنامجٍ تعليمي تقليدي؛ ما يجعل العملية التعليمية مرنة وسهلة على الطلاب والمدرسين، كما تقدم معظم الجامعات الألمانية حالياً برامج للحصول على درجات دولية عبر الإنترنت، وتسهل على الطلاب من خلالها دراسة الدكتوراه في ألمانيا عن بُعد بكل سهولة، كما توفر معظم برامج الشهادات وخيارات تعليم مميزة، دون أي تكاليف أخرى كالسفر والمعيشة واستخراج الأوراق وانتظار الموافقات.

هل دراسة الدكتوراه في ألمانيا مجانية؟

لا توجد رسوم لدراسة الدكتوراه في ألمانيا، وعلى الرغم من ذلك يترتب على الطلاب في معظم الجامعات الألمانية دفع رسوم تبلغ 250 يورو تقريباً لاتحاد الطلاب في كل فصل دراسي للحصول على العضوية وبطاقة الطالب.

كم تكلفة دراسة الدكتوراه في ألمانيا؟

تعد دراسة الدكتوراه في ألمانيا مجانية تماماً، فلن تدفع تكاليف الدراسة، وتحتاج فقط إلى دفع رسوم الفصل الدراسي التي تبلغ نحو 250 يورو، وتشمل التكاليف الإدارية والنشاطات الاجتماعية والثقافية التي تقدمها الجامعة.

شاهد بالفيديو: 5 طرق لادخار المال أثناء الدراسة في الجامعة

تكلفة دراسة الدكتوراه في ألمانيا على حسابي الخاص:

في حال لم يحقق الطالب شروط المنح المقدمة لدراسة الدكتوراه في ألمانيا، يمكنه الالتحاق بالجامعات من خلال دفع رسوم الجامعة، وقد تختلف من جامعة إلى أخرى ومن تخصص إلى آخر، وبعد التسجيل يمكن التقديم بطلب لإدارة الجامعة بمنحة كاملة أو جزئية من خلال رسالة دافع يكتبها للهيئة الإدارية في الجامعة.

كيفية دراسة الدكتوراه في ألمانيا مجاناً؟

على الرغم من أنَّ الرسوم الدراسية لدراسة الدكتوراه عادة ما تكون مجانية، إلا أنَّ تكلفة المعيشة مرتفعة، ويدعم معظم مرشحي الدكتوراه هذا إما من خلال التوظيف الجامعي أو من خلال العمل بدوام جزئي، ومع ذلك يوجد عدد محدود من فرص التمويل للطلاب الدوليين التي تهدف عادةً إلى تغطية تكاليف المعيشة في أثناء الدراسة.

منح لدراسة الدكتوراه في ألمانيا:

يمكن للطلاب العثور على عدة منح دراسية لتجنب دفع تكاليف دراسة الدكتوراه في ألمانيا؛ من خلال البحث عبر الإنترنت أو الاطلاع على المواقع الرسمية للجامعات أو الاطلاع على قاعدة بيانات DAAD للحصول على المنح الدراسية، ومنها:

  • منح DAAD للدراسات البحثية.
  • منح Stipendienlotse للطلاب الذين يختارون دراسات الدكتوراه.
  • منحة جامعة كولونيا الدولية للدكتوراه.
إقرأ أيضاً: كيف تنظم وقتك خلال فترة الدراسة الجامعية وتحقق النجاح

مستقبل خريج الدكتوراه في ألمانيا:

يمكن للطلاب الدوليين بعد التخرج البقاء في ألمانيا مدة عام واحد للبحث عن عمل، وقبل انتهاء صلاحية تصريحك الحالي يجب على الطالب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة بوصفه باحثاً عن عمل، ويجب معرفة أنَّ الخريجين بحاجة إلى العثور على وظيفة مرتبطة بشهادتهم للوصول إلى مستوى الدخل مناسب لهم، ومن أجل الحصول على تصريح الإقامة الدائمة، ويعتمد الأمر على نوعية العمل وكفاءته.

رواتب خريجي الدكتوراه في ألمانيا والوظائف المتاحة:

تُحسَب رواتب الخريجين على أساس الوظيفة بدوام كامل، فيحصل طلاب الدكتوراه على مبلغ إجمالي يتراوح بين 46000 و56000 يورو سنوياً باعتماد مقدار الخبرة التي يتمتع بها طالب الدكتوراه، ومن الوظائف المتاحة لخريجي الدكتوراه هي:

  • التدريس والتعليم.
  • القطاع العام مثل المستشارون السياسيون أو محللو الاستخبارات.
  • المهن القانونية.
  • مالية ومصرفية.
  • الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية.

دراسة ما بعد الدكتوراه في ألمانيا:

يميل باحثو ما بعد الدكتوراه إلى التركيز على البحث والخبرة الأكاديمية، ويتمتع باحثو ما بعد الدكتوراه بدرجة أعلى من الحرية في تحديد اتجاه بحثهم مقارنة بطالب الدكتوراه.

إقرأ أيضاً: ما هي شروط الدراسة في روسيا للجزائريين وما هي تكاليفها وما هي فيزتها؟

في الختام:

لقد تحدَّثنا عن دراسة الدكتوراه في ألمانيا، نتمنى أن يجيب مقالنا عن جميع استفساراتكم.




مقالات مرتبطة