تعرف على أهم الأمراض الجلدية: الحاصة البقعية

تُعَدُّ الحاصة البقعية من الأمراض الشائعة نسبياً؛ إذ تصنف من ضمن الأمراض المناعية الذاتية، التي يحصل فيها خلل في مناعة الجسم، فتجعله يرسل أضداداً كي تهاجم الجريبات الشعرية.



ما هي محرضات ظهور الحاصة البقعية؟

في الكثير من الحالات، لاحظ الأطباء وجود حالات من الزكام أو الرشح أو التهابات الأسنان قبل الإصابة بالحاصة البقعية؛ والسبب في ذلك يعود إلى تشابه التركيب الكيميائي لجذر هذه الجراثيم أو الفيروسات المسببة لهذه الأمراض مع بروتين موجود في جريبات الشعر.

وتترافق الحاصة البقعية مع الأمراض التي لها علاقة بالمناعة، مثل الصداف أو قصور الدرق المناعي الذاتي، كما يزداد احتمال الإصابة بالحاصة البقعية في حال وجود أمراض مناعية ذاتية في العائلة.

ما هي أسباب ظهور الحاصة البقعية؟

تبقى الأسباب الدقيقة لحدوث الحاصة البقعية مجهولة الهوية، لكن يوجد العديد من الفرضيات، وأهمها:

  1. العامل الوراثي: يزيد حصول الحاصة البقعية في العائلات التي تكثر فيها الأمراض المناعية المختلفة مثل داء هاشيموتو، والصداف، والتهاب المفاصل الروماتوئيدي، والداء الزلاقي، وغيرها من الأمراض المناعية الذاتية.
  2. العوامل الدوائية: توجد بعض الأصناف الدوائية التي تسبب الحاصة البقعية وفق آلية غير معروفة حتى الآن.
  3. العوامل الصبغية: تترافق الحاصة البقعية مع الاضطرابات الصبغية كما في متلازمة داون.

ما هو مدى ارتباط الحاصة البقعية بحالات الشدة النفسية؟

لا يمكن الإنكار بأنَّ بعض حالات الحاصة البقعية ترتبط بشكل أو بآخر بالشدة النفسية أو التوتر أو القلق، ولكنَّ هذا لا يعني وجود مشكلة نفسية عند كل من يصاب بالحاصة البقعية التي يمكن أن تصيب أشخاصاً ليس لديهم أي مشكلات نفسية.

هل توجد علاقة بين الحاصة البقعية ومرض كوفيد-19؟

قد تترافق بعض حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 بمرض الحاصة البقعية؛ وذلك بسبب الخلل الكبير في المناعة الذي يحدثه فيروس كوفيد-19، بالإضافة إلى العاصفة الشديدة التي تنطلق من وسائط التهابية.

هل تقتصر الإصابة بالحاصة البقعية على فروة الرأس؟

لا تقتصر الإصابة بالحاصة البقعية على شعر الرأس؛ بل قد تتعدى هذه المنطقة إلى مناطق أخرى مثل الحاجب أو الإبط أو شعر الساقين، ويمكن أن تصيب أي منطقة شعر موجودة في الجسم.

هل يمكن أن تسبب الحاصة البقعية صلعاً دائماً؟

مع تكرر هجمات الحاصة البقعية، من الممكن أن تصبح الجريبات الشعرية عاجزة عن تحقيق نمو الشعر؛ وذلك بسبب الهجوم المستمر عليها، الذي يؤدي إلى موت الخلايا الجذعية الموجودة ضمنها، لكن من حسن الحظ، يمكن للاستخدام الباكر للأدوية أن يمنع وصولنا إلى هذه المرحلة، ومن ثمَّ نمو الشعر بشكل طبيعي بعدها.

كيف يمكن أن نعرف فيما إذا كانت الحاصة البقعية فعالة أم لا؟

  1. تتميز الحاصة البقعية بأنَّها مدورة وذات حواف محددة جيداً، وتكون الحاصة صلعاء بشكل كامل، وتبدو كأنَّها بفعل الليزر.
  2. يمكننا أن نعرف ما إذا كانت الحاصة البقعية فعالة أم لا، من خلال شد الشعر الموجود على حواف الحاصة، فإذا كان سهل الانتزاع، فهذا يعني أنَّ الحاصة ما تزال في الطور الفعال.
  3. أما إذا كانت الأشعار في محيط الحاصة البقعية متينة وصعبة الاقتلاع، فهذا يعني أنَّ الحاصة البقعية أصبحت خاملة نوعاً ما أو غير فعالة.
  4. في حال وجود بعض الأشعار الصغيرة أو الفتية ضمن الحاصة البقعية، فهذا دليل جيد؛ ويعني ذلك أنَّ الجريبات الشعرية تحاول مقاومة المناعة التي تهاجمها.
إقرأ أيضاً: الفطريات الجلدية: أنواعها، وأعراضها، وأسبابها، وطرق علاجها

ما هو الشكل الذي يميز الأشعار في مرض الحاصة البقعية؟

تتميز الأشعار في الحاصة البقعية بأنَّها تشبه علامة التعجب؛ إذ تكون عريضة في الأعلى وضيقة في الأسفل؛ والسبب في ذلك هو أنَّ القسم العلوي العريض يشكل المرحلة التي لم تكن فيها الجريبات الشعرية متضررة بعد، على عكس الجزء السفلي الضيق بسبب تعرض الجريبات الشعرية إلى هجوم المناعة.

ما هي أشيع التعاملات الخاطئة مع الحاصة البقعية؟

  1. فرك الحاصة بالثوم خطأ.
  2. العلاج بالزيت خطأ.
  3. العلاج بالحك خطأ.
  4. العلاج بالسنفرة خطأ.
  5. العلاج بالحرق خطأ.
  6. العلاج بالفرك خطأ.

ما هو الخط الأول في علاج الحاصة البقعية؟

إنَّ الخط الأول في علاج الحاصة البقعية هو حقن الكورتيزون في مكان الآفة؛ وذلك من خلال تمديده بنسبة معينة قبل حقنه. يمكن تطبيق هذا الخيار عند الجميع ما عدا النساء الحوامل ومرضى السكري والأطفال الصغار، ويجب الانتظار فترة ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر من أجل تحديد فيما إذا كان هذا العلاج فعالاً أم لا.

ما هو الخط الثاني في علاج الحاصة البقعية؟

الخط الثاني بعد حقن الكورتيزون، هو تطبيق مرهم الكورتيزون بشكل موضعي في الحاصة البقعية؛ إذ يتم اختيار نوع قوي من الكورتيزون، ويتميز أنَّ تطبيقه يمكن أن يكون لفترات أطول، وأول ما نراه ينمو من جديد هو الشعر الفاتح أو الوبري أو غير المصطبغ؛ وهذا يعني أنَّ المريض بدأ يتحسن على العلاج، فالشعر غير المصطبغ لا تتم مهاجمته من قِبل المناعة.

شاهد بالفديو: 9 طرق وأفكار لتقوية جهازك المناعي

ما هو دور الأدوية المعدِّلة للمناعة في علاج الحاصة البقعية؟

في البلدان المتطورة من النواحي العلمية والطبية، تم تصنيع أدوية موضعية معدلة للمناعة، تقوم باستهداف الخلايا المناعية التي تهاجم الجريبات الشعرية، ولكنَّ فوائد هذه الأدوية مع الأسف كانت مؤقتة في العديد من الحالات.

هل يمكن لجلسات البلازما أن تساهم في علاج الحاصة البقعية؟

تُعَدُّ البلازما من العلاجات المقترحة أو حتى التجريبية في تدبير الحاصة البقعية، فبعض المرضى يتحسنون على هذا العلاج وبعضهم الآخر لا؛ والسبب يعود إلى أنَّ البلازما نفسها التي يتم استخراجها من دم المريض نفسه تحوي الأضداد والخلايا المناعية التي تهاجم جريبات الشعر.

ما هي العلامات التي تنذر بتفاقم الحاصة البقعية عند المريض؟

توجد بعض العلامات التي توحي بأنَّ الحاصة البقعية يمكن أن تنتشر أو يزداد عددها عند المريض:

  1. وجود نخور أو التهابات في الأسنان.
  2. وجود حاصة بقعية لدى أحد أفراد أسرة المريض.
  3. وجود أمراض مناعية عند نفس المريض.
  4. وجود أمراض مناعية لدى أحد أفراد أسرة المريض نفسه.

ما هو سر العلاقة بين الحاصة البقعية وإصلاح الأسنان؟

لاحظ الكثير من الأطباء تفاقُم حالة الحاصة البقعية أو ظهورها خلال فترة قيامهم بإصلاح الأسنان؛ وذلك لأنَّ عملية إصلاح الأسنان قد تتضمن فتح تجمعات جرثومية، وانطلاقها ضمن مجرى الدم، ومن ثمَّ تعرُّف المناعة إليها، فتُطلِق أضداداً تهاجمها وتهاجم الجريبات الشعرية في نفس الوقت.

لماذا نعالج الحاصة البقعية إذا كانت ستشفى وحدها؟

من الممكن أن يحدث شفاء عفوي في نصف حالات الحاصة البقعية، ولكنَّنا نعالجها للأسباب الآتية:

  1. أسباب نفسية بالدرجة الأولى.
  2. عدم وجود ضمانة بأنَّها من النوع الذي يتراجع.
  3. تقصير فترة الإصابة قدر الإمكان.

كيف يمكن علاج الحاصة البقعية المنتشرة في مساحات واسعة من الجسم؟

  1. إنَّ الحاصة التي تشمل مساحات واسعة من الجسم، التي تسمى بالحاصة الشاملة أو الحاصة المنتشرة، قد يكون مفيداً علاجها بالأشعة فوق البنفسجية التي تساهم في تحريض نمو الشعر، وقد يلجأ بعض الأطباء إلى إعطاء حقنة واحدة من الكورتيزون قبل بدء العلاج بالأشعة فوق البنفسجية.
  2. بعد فشل علاج الحاصة البقعية بواسطة حقن الكورتيزون والكورتيزون الموضعي، وكذلك فشل الأشعة فوق البنفسجية، يمكن اللجوء إلى الأدوية المثبطة للمناعة مثل الأزاثيوبرين، والسايكلوسبورين، وغيرها، لكن يجب إعلام المريض أو أهله بخطورة هذه الأدوية وآثارها الجانبية السلبية في جميع أعضاء الجسم.
  3. يبدأ المريض بإجراء تحاليل شاملة قبل أخذ الدواء، ومن ثم متابعة هذه التحاليل بالتزامن مع تناول الدواء، وتعديل جرعته بناءً على أي تغيير في التحاليل الدورية.
  4. يجب الأخذ في الحسبان كثرة الآثار الجانبية لهذه الأدوية، في مقابل محدودية الفوائد التي قد يجنيها المريض، والتي قد لا تكون دائمة، بالإضافة إلى السعر العالي لهذه الأدوية، وضرورة تناولها لفترات طويلة ربما أكثر من سنة.
إقرأ أيضاً: 5 وصفات طبيعيّة للقضاء على قشرة الرأس

هل يوجد ارتباط بين الحاصة البقعية وحالة الطقس؟

لاحظ الأطباء أنَّ بعض المرضى يزداد لديهم تساقط الشعر في الحاصة البقعية، خلال فترة الشتاء أو الطقس البارد، وربما يكون ذلك بسبب زيادة المناعة أو تحريضها الزائد خلال هذه الفترة من السنة، بسبب كثرة حدوث الإنتانات.

هل يمكن علاج الحاصة البقعية من خلال زراعة الشعر؟

لا يمكن علاج الحاصة البقعية من خلال زراعة الشعر، وإنَّ من يروج لهذا الأمر، هو إما جاهل أو يبتغي المال فقط؛ لأنَّ المناعة ستعود لتهاجم الشعر المزروع، ومن ثمَّ نعود إلى نفس النتيجة.

ما هو دور العلاجات البديلة في حل مشكلة الحاصة البقعية؟

في حال فشل جميع العلاجات السابقة في حل مشكلة الحاصة البقعية، يوجد العديد من العلاجات البديلة التي يشجع عليها الأطباء، مثل:

  1. رسم التاتو في مكان الحواجب، والذي يعطي منظراً جميلاً في حال غياب شعر الحاجبين، ودون أن يسبب للمريضة أي آثار جانبية.
  2. وضع شعر مستعار؛ إذ يوجد الكثير من أنواع الشعر المستعار التي تكون طبيعية وليست صناعية، ومن ثمَّ لا تسبب أي حساسية.

في الختام:

يجب الانتباه إلى فكرة في غاية الأهمية، وهي أنَّ العلاجات الشعبية للحاصة البقعية من فرك أو حك إنَّما تزيد حالة المريض سوءاً؛ إذ إنَّها قد تؤدي إلى تشكيل ندوب أو ما يسمى بالحاصة الندبية، وهي حاصة لا يمكن علاجها بالأدوية؛ لذا فإنَّ الطبيب هو الوحيد المخول بعلاج الحاصة البقعية وبقية الأمراض، وليس الجيران أو الأستاذ أو الصيدلي.

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة