العثور على السكينة: 30 درساً ومقولة عن قوة السكينة ستغير حياتك

في عالمٍ دائم الحركة، ومتغيرٍ على نحوٍ متواصل، ويتطلب منك باستمرار تقديم طاقتك الثمينة ووقتك وتركيزك وكامل اهتمامك، يصبح العثور على فسحة سكينةٍ فيه مهمة مستحيلة، لكنَّ الأمر حقيقةً ليس بهذه الصعوبة، وهذا ما ستكتشفه بالضبط من خلال قراءة العديد من الدروس الواردة أدناه، التي ستغيِّر حياتك؛ فالسكينة موجودة دائماً في داخلك وتحيط بك، تنتظرك أن تستشعر حضورها وتتوق إلى التوحُّد معك.



العثور على السكينة:

شاهد: كيف تصنع التغيير في حياتك من خلال تغيير عاداتك؟

فيما يأتي 30 درساً عن قوة السكينة سيغير حياتك:

  1. السكينة تكشف أسرار الخلود: "اعثر على سكينتك؛ إذ إنَّ السكينة تكشف أسرار الخلود، والخلود يحتضن كل الاحتمالات، وعدم محدودية الاحتمالات تُفضي إلى تكوين رؤية عن الوحدانية، وهذه الرؤية تحمل معها الحب الشامل" - لاوتزه (Lao Tzu).

  2. السكينة هي الطريقة الوحيدة لمحاربة الفوضى: "عندما يكون كل شيء في تحرُّك وتغيُّرٍ مستمر، تكون السكينة الطريقة الوحيدة لمواجهة هذه الفوضى؛ فعندما تعيث الفوضى في حياتك وتنتابك مشاعر عدم اليقين، فابحث عن الهدوء، وعندما تهتاج أمواج البحر، اغطس تحت الماء لتظفر بالسكينة والطمأنينة" - كريستين ارمسترونج (Kristin Armstrong).
  3. "يستعيد الماء العكر صفاءه عندما يركد" - لاوتزه (Lao Tzu).
  4. السكينة حاضرة دائماً: لا بُدَّ أن يعلم الساعي للسكينة أنَّها دائماً موجودة؛ إذ إنَّها فعلاً في داخل كل إنسان، لكن عليه أولاً أن يتعلم السماح لها بالدخول، وثانياً كيفية القيام بذلك؛ إذ تبدأ الخطوة الأولى بأن يتذكر ذلك، والخطوة الثانية بالتعرف إلى قوة الجذب الداخلية، أمَّا بالنسبة إلى الباقي، فالسكينة نفسها سترشده وتقوده إليه.
  5. "يخضع الكون بأكمله للعقل المُطمئن" - لاوتزه (Lao Tzu).
  6. عدم القدرة على التوقف عن التفكير بلاء مريع: "إنَّ عدم القدرة على التوقف عن التفكير مأساةٌ حقيقةٌ، لكنَّنا لا ندرك ذلك لأنَّ الجميع تقريباً يعاني منه؛ لذا نعده أمراً طبيعياً؛ إذ تمنعك هذه الضوضاء الذهنية المتواصلة من العثور على ذلك العالم من السكون الداخلي، الذي يصعب فصله عن كيانك" - إيكهارت تول (Eckhart Tolle).
  7. السكينة تتقبلنا على حقيقتنا: "استحممتُ بصمت، ثم تدثَّرت بدفءٍ مستريحة في الهدوء. أجل، السكينة تتقبَّلنا كما نحن" - الممثلة "ليز نيومان" (Liz Newman).
  8. السكينة منبع الإبداع الحقيقي: "ينبع الإبداع الحقيقي من السكينة وحسب، وعندما تدركها، يدخل البعد الروحي حياتك، وتبدأ الاسترشاد بنوعٍ من الذكاء أعظم من ذلك الذي يمنحه العقل البشري" - إيكهارت تول (Eckhart Tolle).
  9. اعثر على السكينة وانتظر: "قلت لنفسي، ابقَ هادئاً وانتظر، سيصير الظلام نوراً، والسكون متعة" - ت. س. إليوت (T. S. Eliot).
  10. في الهدوء والثقة تكمن قوَّتك: "بالصمت يمكن للإنسان صون نزاهته من دون عناء" - ميستر إيكهارت (Meister Eckhart).
  11. "الصمت مذبح الروح".
  12. "الصمت ليس فارغاً؛ بل مليئاً بالإجابات".
  13. عندما تطول مدة السكينة، تكون قادراً على التفكير والتعلم: "كنت أظن أنَّ القلق والأرق هما ما قاداني إلى النجاح، لكنَّ السكينة هي التي جعلتني أجيد أيَّ شيء بالحقيقة؛ فعندما تطيل من مدة السكينة، تكون قادراً على التفكير والتعلم" - راسل سيمونز (Russel Simmons).
  14. نكتشف في السكينة المطلقة حقيقتنا: "من خلال التواضع التام وسكينة البال المطلقة فحسب، يمكننا أن نعرف حقيقتنا" - المنتج المسرحي "وي وو وي" (Wei Wu Wei). "إنَّ إدراك ذاتك بأنَّها ذلك الكائن تحت ستار المفكِّر، وذلك السكون المتخفِّي خلف ضجيج عقلك، وأنَّها الحب والفرح تحت ذلك الألم، هو الحرية والخلاص والتنوير" - إيكهارت تول (Eckhart Tolle).
  15. من يبحث عن "الأنا" الحقيقية ينعم بسكينة النعيم: العقل حزمة من الأفكار، والأفكار لها جذورها في الفكر الذاتي، ومَن يبحث عن "الأنا" الحقيقية، يتمتع بسكينة النعيم.
  16. العثور على السكينة والتخلي عن كل شيء لا يشبهك: واجبك أن تكون أنت وحسب، لا أن تشبه أحداً آخر، وعبارة "هذا أنا" تختصر الحقيقة كاملة، في حين تتلخص الطريقة بعبارة "اعثر على السكينة"، فماذا تعني السكينة؟ إنَّها تعني تدمير نفسك؛ لأنَّ وجودك في شكلٍ أو حالةٍ محددة هو سبب المتاعب، فتخلَّ عن فكرة "أنا كذا وكذا"، وكل المطلوب منك لتحقيق الذات هو أن تجد السكينة، وهل هناك أسهل من ذلك؟
  17. لا شيء في الخليقة كلها يذكِّر بالله كالسكينة - ميستر إيكهارت (Meister Eckhart). "لا يقتصر وجود السكون والرحابة التي تحتضن هذا الكون على الفضاء؛ بل هو موجود في داخلك أيضاً" - إيكهارت تول (Eckhart Tolle).
    إقرأ أيضاً: نصائح للحصول على الهدوء النفسي
  18. قد يساعدك هدوء السكينة على تجنب فوضى الحياة اليومية: "قد تميل إلى تجنب فوضى الحياة اليومية من أجل الفوز بهدوء السكينة والطمأنينة، وهذا بالطبع سيكون مُرفقاً بالسكينة، ومثله مثل أيِّ ارتباط وثيق، سيقود إلى التضليل، فهو يقف عقبةً في طريق التقدم ويعوق تنمية الحكمة" - جون كابات زين (Jon Kabat-Zinn).
  19. إنَّ غياب السكينة أعظم خطأ في الوقت الراهن: "السكينة هي التي ستنقذ العالم وتغيِّره" - إيكهارت تول (Eckhart Tolle).
  20. السكينة تصنع المعجزات: "التأنِّي سرعة، واللطف قوة، والسكينة تصنع المعجزات" - مارثا بيك (Martha Beck).
  21. "اسمح للطبيعة أن تعلِّمك السكينة" - إيكهارت تول (Eckhart Tolle).
  22. اجعل من السكينة منبتاً لك وانظر إلى الأشياء بوضوح: "إذا جعلت من السكينة أساساً لك لفترة كافية، فستختبر مع مرور الوقت حقيقة أنَّ كل شيء - سواء كان مزعجاً أم مُحبَّباً - سينقضي بنهاية الأمر" - إليزابيث جيلبرت (Elizabeth Gilbert).
  23. بالسيطرة على الرغبات تصل إلى السكينة: "يأتي التحكم بالرغبات من خلال العودة للحياة البسيطة، وبالسيطرة على تلك الرغبات تفوز بالسكينة، وبالسكينة تستعيد العالم من حولك" - لاوتزه (Lao Tzu).
    إقرأ أيضاً: التأمّل أثناء المشي: ما فوائده؟ وكيف تمارسه بنجاح؟
  24. مُنِحت الروح السمع لتدرك ما لا يفهمه العقل - جلال الدين الرومي(Rumi).
  25. التأمل هو الرحلة من الحركة إلى السكينة: "التأمل رحلةٌ من الصوت إلى الصمت، ومن الحركة إلى السكينة، ومن هوية محدودة إلى فضاء لا نهاية له".
  26. تكشف لك السكينة أسرار نفسك: "لا يقين في شيءٍ كالصمت والسكينة والعزلة، ليعرِّفك إلى أسرار نفسك" - الفيلسوف "جاي فينلي" (Guy Finley).
  27. رأيت في سكينة البال نفسي كما أنا، من دون قيود.
  28. في سكون الحركة وحسب يتجلى إيقاع العالم: "إنَّ السكينة كما ندركها ليست السكينة الحقيقية؛ ففي سكون الحركة وحسب يتجلى إيقاع العالم" - بروس لي (Bruce Lee).
  29. الصمت طبيعتك الجوهرية - إيكهارت تول (Eckhart Tolle).
  30. الحياة ضبابية بغياب السكينة: "نحن نستغرق في التأمل كي نتمكن من رؤية المعجزات تتكشف، فالحياة ضبابية بغياب السكينة" - راسل سيمونز (Russel Simmons).

تلك كانت الدروس الـ 30 عن السكينة، التي غيَّرت الحياة من حولنا، والآن عليك أنت أن تعثر على درسٍ واحد علَّمَتك إيَّاه.

المصدر




مقالات مرتبطة