الخوف من الوحدة وطرق علاجه

هل تخاف من الوحدة؟ هل تقلق على سلامتك الجسدية أم تخشى البقاء لوحدك؟ يمكن أن تؤثر هذه المشاعر السلبية القوية في صحتك، حيث أكدت إحدى الدراسات أنَّ كبار السن المنعزلين اجتماعياً يتعرضون إلى خطر متزايد للموت المبكر بنسبة تصل إلى 26%.



سنقدم لكم في هذا المقال أسباب الخوف من الوحدة (المونوفوبيا)، وكيف يمكنك التغلب على ذلك:

ما سبب خوفك من الوحدة؟

تختلف أسباب خوفك من الوحدة؛ فربَّما عشت تجربة قاسية في الماضي وشعرت أنَّ أحدهم قد تخلى عنك، أو ربَّما كنت طفلاً مُهمَلاً، أو ربَّما قد انفصل شريكك عنك؛ ولهذا السبب ربطت وحدتك بكونك شخصاً غير محبوب.

قد يرتبط الخوف من الوحدة بالافتقار إلى الثقة بالنفس، حيث يعتقد الشخص الذي لا يؤمن بنفسه أنَّه لا يستحق الحب، وأنَّه غير قادر على جعل حياته أفضل مهما فعل؛ في حين يخشى بعض الناس البقاء بمفردهم لأنَّهم لا يشعرون بالراحة لوحدهم، فهم يريدون دائماً وجود أصدقاء من حولهم لأنَّهم لم يتعلموا قط الاستمتاع بفعل أي شيء بمفردهم.

إقرأ أيضاً: 15 أمراً يساعدك في التغلب على الخوف

كيف تتغلَّب على الخوف من الوحدة؟

إذا كنت تعاني من الوحدة وتشعر بالقلق نتيجة خوفك هذا، فيمكن أن تساعدك هذه النصائح الستة على التحسن بصورة أفضل:

1. تقبَّل وحدتك:

إنَّه لمن الهام جداً أن تتقبل وتستمتع بشعور الوحدة، وأن تنغمس في هذا الشعور بحيث لا تكون مسؤولاً عن أي شيء تفعله؛ فعلى سبيل المثال: تابع اهتماماتك وهواياتك، أو تبنَّ بعض الاهتمامات الجديدة، أو تعلَّم بعض المهارات الجديدة، أو استرح قليلاً، أو اترك المطبخ في حالة من الفوضى؛ إذ يعدُّ إيجاد التوازن الصحيح أمراً بالغ الأهمية.

قد يكون من الجيد التواجد بمفردك لبعض الوقت، لكن سيتسلل إليك بعد ذلك شعور بعدم الرغبة في الانعزال بعد الآن؛ إلَّا أنَّك عندما تبدأ تقبل وحدتك، ستحدث معك بعض الأشياء المذهلة، ويتوجب عليك اتخاذ الإجراء اللازم للتأقلم معها.

شاهد بالفيديو: كيف تتخلص من الشعور بالوحدة؟

2. لا تستخدم الفيسبوك (Facebook) لحل مشكلتك:

هل سبق وأن لاحظت أنَّ بعض الأشخاص يبحثون عن أشخاص افتراضيين بدلاً من التعامل مع الناس على أرض الواقع؟

توفر الشبكات الاجتماعية بالتأكيد بعض التواصل الأولي، لكنَّ فرصة تحولها إلى علاقات شخصية حقيقية ضئيلة للغاية. يمكن أن يؤدي الانغماس في مشاركة المنشورات والتعليقات والإعجابات على موقع فيسبوك (Facebook) إلى زيادة الشعور بالوحدة؛ فعندما تريد صحبة حقيقة، لن يتواصل معك أحد تعرفة على الفيسبوك (Facebook) كي يدعوك للخروج معه.

إقرأ أيضاً: 8 آثار سلبية تسببها مواقع التواصل الاجتماعي

3. توقَّف عن التسامح في العلاقات التعيسة:

يعدُّ خوف الناس من الوحدة أمراً قاسياً، ممَّا يدفعهم إلى الدخول في علاقات مع الأشخاص الخطأ؛ حيث يواجهون ضغطاً هائلاً من زملائهم وعائلاتهم والمجتمع بشكل عام من أجل الزواج أو الدخول في علاقة مستقرة وطويلة الأمد؛ وعندما يحدث هذا الأمر، يبدأ الناس اتخاذ قرارات خاطئة مثل:

  • الخروج مع رفقة سيئة، مثل: الأشخاص المخادعين أو غير الجديرين بالثقة.
  • التورط مع شركاء غير مناسبين بسبب الخوف من الوحدة أو الانعزال.
  • قبول التصرفات غير الملائمة لمجرد الشعور بالوحدة.
  • البحث عن علاج مؤقت بدلاً من اتخاذ قرار طويل الأمد.

تكمن المشكلة الرئيسة في أنَّك بحاجة إلى التفكير ملياً والحصول على النصيحة؛ كما يجب أن تدرك أنَّ خوفك من الوحدة يسيطر على حياتك، وقد يسبب لك التسرع في اتخاذ القرارات تعاسة لا تنتهي.

4. اخرج وقابل الناس:

كتب الشاعر جون دون (John Donne): " لا يشكل أيٌّ منَّا كياناً كاملاً، وإنَّما نحن أجزاء نكمِّل بعضنا".

يعدُّ التواصل البشري أمراً أساسياً للبقاء على قيد الحياة في هذا العالم؛ فبدلاً من البقاء في حالة من الملل والحزن، عليك الخروج قدر الإمكان والبحث عن أشخاص للتواصل معهم. فمثلاً: يعدُّ وجودك في مجموعة مهما كانت صغيرة أمراً رائعاً؛ لذلك عندما تكون في صالة الألعاب الرياضية أو في أي تجمع، استغل ذلك لتوسيع دائرة معارفك الاجتماعية. لا فائدة من البقاء في المنزل طوال الوقت، فأنت لن تقابل أشخاصاً جدداً هناك، حيث تشبه العلاقات الاجتماعية إلى حد ما النباتات الحساسة والرقيقة التي يجب أن تعتني بها على الدوام.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات تسحَر بها الناس في 90 ثانية

5. ابذل جهداً لمساعدة شخص محتاج:

يمكن لتقاسم الأعباء أن يخفِّضها إلى النصف، وقد كان الدبلوماسي ورجل الأعمال داغ همرشولد (Dag Hammarskjold) على علم بهذه الحقيقة عندما قال: "إنَّ ما يجعل الشعور بالوحدة معاناة ليس عدم وجود شخص لأتقاسم الأعباء معه، وإنَّما كوني لا أملك سوى عبء واحد لأحمله".

ببساطة، يعدُّ الأمر علاقة تبادلية؛ فعندما تساعد الآخرين، فأنت تساعد نفسك بالفعل؛ لذا ابذل جهداً لمساعدة الآخرين، وستجد الناس عندما تحتاجهم.

6. كن ممتناً وأحصِ النعم التي تملكها:

تُظهِر الدراسات أنَّه حين يُظهِر الناس امتنانهم، فإنَّهم يحصدون الكثير من النتائج الجيدة، ومن بينها: تعزيز نظام مناعة أقوى، واكتساب صحة أفضل وطاقة إيجابية أكبر، وتخفيف الشعور بالوحدة والعزلة.

أفكار أخيرة:

يعدُّ الخوف من الوحدة أمراً سيئاً، لكن يمكنك التغلب عليه بالتأكيد؛ فعندما تجرب الاقتراحات المذكورة أعلاه لمواجهة مخاوفك، فأنت تعمل بالفعل على تعزيز ثقتك بنفسك؛ وعندما تمتلك ثقة أكبر بنفسك، فأنت تُقدِّر نفسك أكثر، وتؤمن بأنَّك تستحق الحب دائماً رغم كونك وحيداً.

شاهد: علاج الخوف من الوحدة

المصدر




مقالات مرتبطة