الجوانب المضيئة للاكتئاب: فوائده وعلاقته بوسائل التواصل الاجتماعي

قد يكون الاكتئاب أحد أسوأ أنواع الآلام التي قد يختبرها أي إنسان على وجه الأرض، والتي تفوق أي ألم أو وجع آخر؛ والسبب في ذلك أنَّ الاكتئاب يدمِّر الإنسان من الداخل ومكان هجومه هو داخل كيان الإنسان، على عكس العوامل الخارجية الأخرى التي قد يتأثر فيها الإنسان، والتي مهما كانت شدتها وقوتها فإنَّها تهاجمه من الخارج، ومن ثم يمكنه تجنُّبها أو الهروب منها، لكن في هذا المقال سنقدم لكم فوائد يمكن أن تكون مرافقة للاكتئاب بطريقة أو بأخرى.



هل يمكن أن يكون للأمراض فوائد؟

لا بدَّ أنَّنا قد سمعنا بوجود مرض المنجلي؛ فهو مرض يصيب كريات الدم الحمراء نتيجة خلل جيني في الوراثة المسؤولة عن شكل هذه الكرية، فيصبح شكلها مثل المنجل عند التعرُّض إلى حالات الشدة؛ وهذا يؤدي إلى تشكل الجلطات، وتقول الدراسات الحديثة إنَّ الداء المنجلي يقلل من متوسط عمر الإنسان بمقدار عشرين إلى أربعين عاماً.

ولكنَّ هذا المرض يحمل في طياته بعض الفوائد؛ إذ يؤكِّد الأطباء أنَّ مرضى الداء المنجلي لا يُصابون بالملاريا؛ وذلك لأنَّ الملاريا كما هو معروف تحتاج إلى أن تستقر في الكرية الحمراء في أحد أطوارها من أجل أن تتم دورة حياتها، وهذا ما يصعب تحقيقه في الداء المنجلي بسبب الشكل المنجلي للكرية الحمراء.

ما هي الصفات الإيجابية التي يحملها الشخص المصاب بالاكتئاب؟

  1. إنَّ مَن جرَّب ألم الاكتئاب وكل هذا الدمار المرافق له، سيصبح لديه نوع من اللامبالاة بخصوص كثير من الأمور التي لا تحمل القدر الكبير من الأهمية، فيما يميل مَن حوله من الأشخاص إلى المبالغة في تقدير هذه الأشياء.
  2. وجد خبراء علم النفس أنَّ من لديه اكتئاب، تصبح لديه قدرة أكبر على تحليل المواقف والأفكار والأفعال تحليلاً سليماً؛ وذلك لأنَّ أحد أسباب وصوله إلى مرحلة الاكتئاب هو التحليل الدقيق لكل ما يحدث حوله من أمور.
  3. إنَّ مَن يعاني من الاكتئاب لديه مهارة أكبر في التعامل مع المشكلات والمصاعب وحلها؛ وذلك لأنَّها بكل بساطة هي أمور صغيرة مقابل ما عاشه هو في حياته من كوارث داخلية؛ لذا فهو يتعامل مع المشكلات بدم بارد وهذا هو مفتاح الحل؛ أي أن تشغل العقل وتطفئ المشاعر والعواطف.
  4. المكتئبون أكثر قدرة على صنع قرارات سليمة؛ وذلك لأنَّهم يرون الواقع بعين العقل والتحليل وعدم الخوف، ويضعون مشاعرهم جانباً.
  5. المصابون بالاكتئاب هم أكثر قدرة من غيرهم على فهم الحياة، والوصول إلى المغزى والمعنى؛ وذلك لأنَّ عين المكتئب تحتوي على الكثير من الفلاتر المنطقية والعقلانية التي لا يملكها الآخرون.

شاهد: 7 علامات تدل على إصابتك بالاكتئاب

ما هي فوائد الاكتئاب العامة؟

  1. يُعَدُّ الاكتئاب خير وسيلة لمعرفة حقيقة الأشخاص والأصدقاء الموجودين في حياتك؛ هل هم حقاً يحبونك لشخصك؟ أم أنَّهم فقط يحبون هذه الحالة التي يشعرون بها حين يجلسون إلى جانبك؟ هذا ما ستخبرك به نوبة الاكتئاب؛ فهي ما ستكشف لك حقيقة كل شيء.
  2. إنَّ الاكتئاب هو واحد من أهم الحالات التي تجعلك قادراً على أن تفهم نفسك وتحدد بالضبط ما تشعر به في لحظة ما، وتسأل نفسك ما الذي أوصلني إلى هذا الشعور؟ ولا شيء أهم من أن تفهم نفسك في هذه الحياة.
  3. يساعد الاكتئاب على تحليل المواقف التي يمر بها الإنسان بطريقة سايكولوجية؛ وهذا يساعده على فهم نفسية الأشخاص المحيطين به وطريقة تفكيرهم، وفهم معنى الحياة والمغزى منها.
  4. وجد خبراء علم النفس أنَّ الكثيرين من المصابين بالاكتئاب يقومون بعملية جرد لكل أفكارهم ومعتقداتهم، ولكل ما حدث في ذاكرتهم، ويراجعون كل هذه الأمور؛ لذلك هم أكثر عرضة لتغيير معتقداتهم وأفكارهم، وتغيير البيئة المحيطة بهم أيضاً، وكل هذا يحصل في اتجاه النواحي الإيجابية في أغلب الحالات.
  5. إنَّ أغلب الناس قد تكون لديهم بعض التصرفات والأفكار أو حتى نمط حياة كامل؛ يمارسونه فقط من أجل إرضاء شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص، وبعد المرور بتجربة الاكتئاب فإنَّ هذا الإنسان يتعلَّم أن يعيش لنفسه فقط، ويتعلم ألَّا يعيش حياة الآخرين.

ما هي فوائد نوبة الاكتئاب الحادة؟

  1. إنَّ شعورك بالاكتئاب يرسل إليك رسالة بأنَّ أمورك ليست على ما يرام؛ وكأنَّه جرس إنذار يحذرك من أمر ما؛ وهذا يدفعك إلى تغيير وضعيتك بطريقة لا تسبب الأذى، فقد يرسل إليك رسالة بأنَّك متعب جداً في العمل، ويجب عليك أن تأخذ إجازة تستريح فيها قليلاً من ضغط العمل.
  2. إنَّ نوبة الاكتئاب الحادة في حد ذاتها تشبه رسالة الإشعار بأنَّ البطارية على وشك النفاذ، وكلُّنا نعلم أنَّ البطارية إذا أُفرِغَت إفراغاً كاملاً، فإنَّ عمرها الافتراضي ينقص نقصاً كبيراً، ونفس المبدأ فيما يتعلق بنفسية الإنسان.
  3. بعد الخروج من نوبة الاكتئاب الحادة، فإنَّك تعود إلى حياتك بنفسٍ أقوى ونظرة أكثر وعياً؛ إذ تعمل على تصفية مَن حولك؛ فمَن يجلب لك الفائدة والسلام الداخلي تبقيه، ومن يفعل خلاف ذلك تتخلَّ عنه.

لماذا يجب على الإنسان أن يفرح في حال أصابه الاكتئاب؟

قد يبدو هذا الكلام غبياً أو ساذجاً لأول وهلة، لكن أنتَ في نوبة الاكتئاب تكون قد وصلتَ إلى نقطة الحضيض وبلغت القاع في جميع المشاعر السيئة وحالات الدمار والانهيار؛ نعم يجب أن تبتسم؛ لأنَّ بعد هذا الحضيض توجد ذروة نجاح وقمة ستصل إليها بعد انتهاء حالة الاكتئاب.

يمكنك أن تراجع سِيرَ المشاهير والنجوم والناجحين؛ فجميعهم مروا بنقاط الحضيض هذه، وجميعهم قد ظنوا أنَّ القاع الذي وصلوا إليه في اكتئابهم سيستمر لفترة طويلة جداً وربما قد يبقون طيلة حياتهم على هذه الحالة من البؤس، ولكنَّ ذلك لم يحدث؛ بل أتى بعده النجاح والتألق والتميز؛ فكل مَن مروا بتجربة الاكتئاب، وحتى الذين يعانون من نوع من الاكتئاب المزمن، قد عملوا على تطوير ذواتهم وشحنها بطاقة جديدة، وكان ذلك بدافع من الاكتئاب ذاته.

كيف يجب على الإنسان أن يتصرَّف خلال الاكتئاب؟

  1. يجب على الإنسان أن يخبر نفسه دائماً بأنَّه ليس الوحيد المصاب بهذا المرض؛ وإنَّما يوجد الكثيرون من الناس الذين يقاسمونه نفس مشاعر اليأس والحزن؛ وهذا ما يُدخِل إلى نفسه بعض الراحة؛ إذ إنَّه ليس وحيداً.
  2. يجب على المكتئب أن يعوِّد نفسه على التفكير بطريقة إيجابية، حتى مع الخسارات والأمور السيئة، وفي حال فقدتَ شيئاً، فقد يأتي غيره الكثير من الأشياء التي قد تكون أفضل منه.
  3. من المفيد الاقتناع بأنَّ بعض الأمور التي تبدو في الظاهر جيدة ومفيدة، إلَّا أنَّها في بعض الأحيان قد تكون سيئة، وخلاف ذلك صحيح فمهما بدا الحدث سيئاً وضاراً فقد يحمل في داخله الكثير من الفوائد.
  4. في حال استيقظتَ في الصباح وكان مزاجك في حالة سيئة، فلا بأس؛ تذكَّر جيداً أنَّه لا يوجد شخص في العالم يعيش جميع أيامه في حالة سعادة وفرح؛ لذا فمن الهام جداً تقبُّل أنَّ الأيام ليست كلها سعيدة ووردية، كما أنَّها ليست سوداء بالمطلق.

شاهد أيضاً: 6 طرق للتخلص من اكتئاب الشتاء

لماذا كان الاكتئاب أقل انتشاراً في الماضي؟

في الماضي كان البشر يعيشون في مناطق متباعدة وفسيحة وواسعة ولا يوجد فيها أي ازدحام، وكذلك المناعة التي كانوا يكتسبونها من جراء تناولهم لكل ما تعطيه الطبيعة لهم من منتجات؛ فهذا بدوره ساعد على قلة إصابتهم بالجراثيم والفيروسات والطفيليات والالتهابات المختلفة.

أمَّا مع تقدُّم الحياة الإنسانية؛ فقد لجأ الإنسان إلى العيش ضمن مجموعات متقاربة، وهذا زاد إصابته بالعدوى، كما أنَّ لجوءه إلى تدجين الحيوانات وتربيتها قد سبب له أيضاً الإصابة بالعديد من الجراثيم والطفيليات وغيرها من العوامل المُمرِضة.

وهذا ما يَعُدُّه الأطباء والعلماء فرضية على أنَّ سبب تزايد حالات الاكتئاب في العصر الحالي؛ هو انتشار الإنتانات على عكس ما كان في العصور القديمة؛ إذ كانت المناعة أقوى والالتهابات أقل.

توصَّلت الدراسات الحديثة إلى أنَّ العوامل المفرزة جراء الالتهاب من انترلوكين وسيتوكين وغيرها، لها الكثير من التأثيرات النفسية التي تشبه أعراض الاكتئاب؛ إذ يمكننا أن نلاحظ هذه العلاقة من خلال الإنفلونزا التي نلاحظ ضمنها العديد من الأعراض المتشابهة لأعراض الاكتئاب؛ مثل الإعياء والتعب والتشاؤم والكسل وفقدان الاهتمام بالأمور التي كان يُهتَم بها فيما سبق.

وقد لاحظ العلماء تحريض أعراض اكتئابية عند حقن وسائط التهابية مثل الانترلوكين والانترفيرون، وكذلك السمنة تترافق مع مظاهر اكتئابية لأنَّ الشخص السمين، لديه نسبة عالية من السيتوكينات والمظاهر الالتهابية الأخرى.

إقرأ أيضاً: 6 أنماط تفكير تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب

هل توجد علاقة بين الاكتئاب ووسائل التواصل الاجتماعي؟

يوضح الكثيرون من خبراء علم النفس وجود علاقة هامة بين الاكتئاب واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ احتل موقع "إنستغرام" المرتبة الأولى في تحريض الاكتئاب؛ وذلك لأنَّه يحتوي الكثير من الصور، والأغلبية الساحقة منها تأخذ طابع الحياة الفارهة من لباس أنيق وسيارات فخمة ومواد تجميل ورحلات وصور أشهى الأطعمة في أغلى المطاعم؛ وهذا يُشعِر مَن يشاهد كل مظاهر الترف هذه بأنَّ حياته لا تساوي أي شيء، وأنَّ كل ما يحيط به من نِعم هي أمور لا معنى لها.

ويُعَدُّ موقع يوتيوب من أكثر المواقع التي تساهم في الحماية من الاكتئاب وبقية الاضطرابات النفسية؛ وذلك لأنَّ أغلب المحتوى الموجود فيه هو محتوى تعليمي وترفيهي واجتماعي وثقافي وأساليب تنمية الذات وما إلى ذلك من المواد التي تقوي معلومات الإنسان وتوسع آفاق تفكيره وتساهم في تشكيل وعيه وثقافته.

إقرأ أيضاً: أغرب الاضطرابات النفسيّة التي تصيب الإنسان

في الختام:

إنَّ ما قصدناه في هذا المقال من مصطلح "اكتئاب" هو المرض النفسي، والذي يُشخَّص بناءً على معايير محددة، ويكون مُشخَّصاً من قبل طبيب نفسي متخصص، ولم نقصد بالاكتئاب ذلك الحزن العادي الذي قد نصاب به في أي وقت من الأوقات.

المصادر: 1،2،3




مقالات مرتبطة