الاكتئاب الموسمي: نصائح لإدارة الوقت لتجنب الإصابة به

يمثل الاكتئاب الموسمي مصدر قلق حقيقي؛ حيثُ إنَّ قلة التعرُّض لأشعة الشمس، وازدياد برودة الطقس لهما تأثيرات في صحتك النفسية يمكن أن تؤذيك بسهولة، فقد تكون المعاناة من الاكتئاب الموسمي صراعاً سنوياً بالنسبة إليك، ولكن يمكنك التغلُّب عليه.



من طرائق تجنُّب الاكتئاب الموسمي هي أن تُبقي نفسك مشغولاً؛ حيث إنَّ ملء جدول عملك بالنشاطات المفيدة والإنتاجية لا يترك لك متسعاً من الوقت للمعاناة من الاكتئاب الموسمي، وستساعدك نصائح إدارة الوقت هذه على البقاء منشغلاً وتجنُّب الاكتئاب الموسمي:

1. اخرج للتنزُّه:

إنَّ أحد أكبر العوامل المسببة للاكتئاب الموسمي هو البقاء في أماكن مظلمة لا تصلها أشعة الشمس، ولكي تتمكن من معالجة ذلك، خصِّص وقتاً للخروج من المنزل عندما يكون الطقس مشمساً، فالتعرُّض لبعض أشعة الشمس الساطعة يؤثِّر تأثيراً كبيراً في سلوكك على الرُّغم من البرد القارس.

ابقَ على اطلاع بالنشرة الجوية الأسبوعية للحصول على فكرة واضحة بشأن الأيام التي سيكون فيها الجو مشمساً، وفي الأيام التي على الأرجح أن يكون فيها الجو صحواً، وقم بجدولة بعض الوقت في تقويمك عبر الإنترنت للخروج في الهواء الطلق، واحرص على تجهيز الحقائب التي ستأخذها معك حتى تتمكن من الاستمتاع بنزهتك قدر الإمكان.

2. ابدأ يومك بدايةً صحيحة:

وفقاً لضوء الشمس، تحكم بتحديد النشاطات التي سوف تقوم بها في روتينك الصباحي كي تحصل على أفضل النتائج، على الرُّغم من أنَّه لا يمكنك تمضية وقتك خارج المنزل في بعض الأيام، إلا أنَّ الاستيقاظ في وقت مناسب للتعرُّض لأقصى قدر ممكن من ضوء الشمس سوف يساعدك كثيراً.

قم بتطوير برنامج روتينك الصباحي من خلال جدولته في تقويمك الإلكتروني؛ حيث إنَّ هذه الأداة من الممكن أن تساعدك على التأقلم مع الروتين المتعلق بالاستيقاظ في الصباح الباكر للاستفادة من أشعة الشمس قدر الإمكان، فأشعة الشمس ستكون أفضل صديق لك عندما تتصدى للاكتئاب الموسمي.

3. التزم بتنفيذ الروتين:

أضف نشاطاً آخر إلى جدول روتينك الصباحي من خلال تطوير روتيني يشمل جميع النشاطات على مدار اليوم، فليست هناك حاجة إلى أن تكون صارماً للغاية بشأن اتباع هذا الروتين، ولكنَّ الالتزام بالقيام بروتين مفيد من شأنه أن يجعلك في وضع يُمكِّنك من التغلُّب على الاكتئاب الموسمي.

فاتباع الروتين يزيل من يومك الوقت الذي تشعر فيه بالخمول الذي يمكن أن يكون أمراً خطيراً على الشخص الذي يحاول مقاومة الاكتئاب، كما سوف تساعدك النشاطات التي تتبعها في روتينك أيضاً على الحفاظ على عادات صحية مثل اتباع نظام غذائي جيد، وجدولة مواعيد نومك، وكلاهما أمران أساسيان للقيام بهما في أثناء فصل الشتاء.

شاهد بالفديو: 6 طرق للتخلص من اكتئاب الشتاء

4. خصص وقتاً للهوايات:

سيمنحك الحفاظ على نشاطك الذهني والجسدي الشعور بالمتعة التي تحتاجها لتقليل الاكتئاب الموسمي إلى الحد الأدنى، فبدلاً من ملء أيامك بالعمل والأعمال المنزلية التي قد تجعلك تشعر بالتوتر، خصص الكثير من الوقت لممارسة الهوايات التي تستمتع بالقيام بها؛ حيث لا يزال بإمكانك أن تقوم بعملك وتستمتع بممارسة الهوايات أيضاً.

ابحث عن أوقات فراغ في تقويمك الإلكتروني؛ إذ يمكنك جدولة موعد لممارسة هواياتك، فمن السهل أن تمنح هذه النشاطات المرتبة الثانية من حيث الأولوية؛ لذلك بادر في تخصيص وقت لها، وستشعر بالامتنان لأنَّك تمكنتَ من تخصيص وقت لك في يوم عملك.

5. تمرَّن بانتظام:

لقد ثبُتَ أنَّ ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم لا تساعدك على الحفاظ على الصحة البدنية فحسب؛ بل في الحفاظ على الصحة العقلية والعاطفية أيضاً؛ حيث إنَّ ممارسة التمرينات الرياضية تبقي جسمك في حالة حركة، كما أنَّها تنتج مواد كيميائية تعمل كمحفزات لبعث الشعور بالسعادة في ذهنك، فعندما تشعر بأعراض الاكتئاب الموسمي، فمن المؤكد أنَّ ممارسة القليل من التمرينات الرياضية ستساعدك على التخلُّص منها.

تُعَدُّ إضافة ممارسة التمرينات الرياضية إلى جدول روتينك اليومي أمراً سهلاً إلى حد ما؛ لأنَّه من الممكن القيام بها في أي وقت من اليوم؛ حيث يمكنك إضافة وقت ممارسة التمرينات الرياضية إلى روتينك الصباحي، أو في استراحة الغداء، أو القيام به كنشاط مسائي، فالجزء الهام ليس الوقت الذي تتتمرن فيه أو حتى المدة التي تقضيها في ممارسة التمرينات الرياضية، لكن ما يهم هو جعلها عادة تقوم بها بانتظام.

6. ضع قائمة بالمهام التي تريد إنجازها:

إبقاء نفسك مشغولاً ليس دائماً بالأمر السهل؛ حيث ستكون هناك أحياناً أوقات لا يوجد فيها ما تفعله، حينها ستلجأ إلى مشاهدة العروض التلفزيونية بطريقة مبالغ فيها أو ستمضي الوقت باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي؛ مما سيزيد الأمر سوءاً؛ لذلك، في الأيام التي لا تكون فيها مشغولاً كالمعتاد، قم بإعداد قائمة تتضمن أشياء يمكنك القيام بها.

يمكن أن تتضمن قائمة بالأعمال المنزلية التي يجب القيام بها في المنزل، أو نشاطات عدة يمكنك القيام بها لتمضية الوقت، فالمفتاح هو ملء يومك بالنشاطات.

إقرأ أيضاً: 13 أمراً عليك أن تضعهم ضمن قائمة مهامك اليوميّة لكي تزيد من انتاجيّتك

7. ابحث عن تجارب جديدة:

ألقِ نظرة على تقويمك الإلكتروني لأشهر الشتاء القادمة، فهل خططتَ لإنجاز أي نشاطات؟ ملء جدولك الزمني بالنشاطات طريقة رائعة للاستمتاع بوقتك والتوقف عن الشعور بالاكتئاب الموسمي.

هناك الكثير من النشاطات التي يمكنك الاختيار من بينها؛ حيث يمكنك حضور الحفلات الموسيقية القريبة منك، والمسرحيات، أو التفكير في القيام برحلة إلى مكان جديد، ويمكنك حتى التخطيط لقضاء إجازة في مكان دافئ لتستمتع بتغير المناظر الطبيعية التي اعتدتَ رؤيتها.

8. اقضِ الوقت مع الآخرين:

يسهل السيطرة على الشعور بالاكتئاب الموسمي من خلال مساعدة بسيطة من أصدقائك؛ حيث إنَّ قضاء الوقت مع الآخرين يمنحك الفرصة للتعرُّف إلى أشخاص تتحدَّث معهم وتقضي معهم الوقت، كما إنَّها طريقة رائعة لإخراجك من هذه الحالة وتمنحك أشياء تتطلع إلى إنجازها.

حاول أن تخصص وقتاً للأصدقاء والعائلة كلما أمكن ذلك؛ حيث يمكنك أيضاً مشاركة التقويم الإلكتروني مع الآخرين لتنسيق جدول أعمالك معهم وإيجاد الأوقات التي تناسب الجميع، كما أنَّ مشاركة التقويمات مع الآخرين تساعدك أيضاً على تحديد التفاصيل بحيث يجتمع الجميع في وقت واحد.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح بسيطة لكسب المزيد من الأصدقاء في الحياة

9. بادر بالتخطيط:

إذا كنتَ تعاني من الاكتئاب الموسمي فقط خلال فصل الشتاء، فابدأ بالتفكير في القيام بالنشاطات في طقس أكثر دفئاً؛ حيث إنَّ التخطيط المسبق هو دائماً عادة مفيدة، كما أنَّ تعديل جدولك مسبقاً سيؤدي إلى إمضاء فصل الربيع بسلاسة، التخطيط المناسب للمهام التي ستقوم بها سوف يجعلك تحدد المهام التي سوف تنجزها في المستقبل ويبقيك مشغولاً خلال فترة الركود هذه التي تمرُّ بها.

حتى التفكير في القيام بالنشاطات في الطقس الأكثر دفئاً وفي فصل الربيع يمكن أن يكون مفيداً لحالتك الذهنية؛ لذلك، ابدأ بتخطيط النشاطات التي ستقوم بها في العام القادم في تقويمك الإلكتروني، وخصص بعض الوقت لإضافة بعض النشاطات للاستمتاع بها في الوقت الحاضر.

يتطلب تخفيف الاكتئاب الموسمي بذل جهود فعالة، ولكنَّ تحقيقه أمرٌ أكثر من الممكن، فقط تأكَّد من استخدام تقويمك الإلكتروني لملء وقتك بنشاطات إيجابية حتى تشعر بالمتعة طوال أشهر الشتاء.

المصدر




مقالات مرتبطة