الإدمان الرقمي: كيفية التعامل معه وتحسين الصحة النفسية

أصبح وجود الهاتف المحمول في حياتنا من الأمور الهامة التي لا يستطيع أي منا الاستغناء عنها قط؛ وذلك لدوره الكبير والفاعل في تيسير تواصلنا مع العائلة والأصدقاء وزملاء العمل؛ إذ يُعدُّ أسرع طريقة للتواصل، كما نستطيع من خلاله وباستخدام الإنترنت الوصول إلى المعلومات التي نحتاج إليها في الدراسة والعمل، والقيام بالتسوق، وإجراء كثير من المعاملات المصرفية، والوصول إلى الخرائط وتطبيقات الملاحة وهذا يجعل السفر أسهل بوجوده، إضافة إلى تسجيل الملاحظات، والتقاط الصور، وتسجيل اللحظات الجميلة.



أما الألعاب الإلكترونية فكان لها الدور الكبير في تسلية الأفراد وتعبئة وقت الفراغ، إضافة إلى دورها في تحسين القدرات الذهنية والعقلية؛ إذ تزيد من تركيز الفرد ومهاراته الحركية، وتساعد على تعليم المهارات الاجتماعية، مثل التعاون مع الآخرين ومساعدتهم، وتشجع الفرد على التفكير الإبداعي وإيجاد الحلول للمشكلات، لكن هل فكرت سابقاً بأضرار الهاتف والإنترنت أو الألعاب والأجهزة الإلكترونية وما شابه ذلك؟

تُعدُّ تلك الأشياء سلاحاً ذا حدين، فهي المُسبِّب الأساسي للإدمان الرقمي الذي زاد انتشاره كثيراً نتيجة زيادة الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية، فما هو الإدمان الرقمي، وكيف نستطيع التعامل معه والتخلص منه وتحسين صحتنا النفسية؟

الإدمان الرقمي:

الإدمان الرقمي هو من أشكال الإدمان السلوكي، فهو غير مرتبط بأي مادة فيزيائية؛ إنَّما يرتبط بالإنترنت والأجهزة الإلكترونية الرقمية، ويُعدُّ الإدمان الرقمي حالة اضطراب نفسية تنتج عن الاعتماد الزائد على استخدام الهواتف الذكية والحواسيب، ويُعدُّ من المشكلات الشائعة جداً في عصرنا الحالي والتي تحتاج إلى علاج للتخلص منها.

أنواع الإدمان الرقمي:

توجد أنواع عدة للإدمان الرقمي أبرزها ما يأتي:

1. إدمان وسائل التواصل الاجتماعي:

هو عبارة عن رغبة شديدة في الانخراط في النشاطات الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك والإنستغرام والتويتر.

2. إدمان الألعاب الإلكترونية:

هو رغبة شديدة بالاستمرار في اللعب وعدم الانفصال عن الألعاب.

3. إدمان الإنترنت:

هو الاعتماد الزائد على الإنترنت والرغبة في الاطلاع على المواقع المختلفة.

4. إدمان الهاتف الذكي:

هو أن يستمر الشخص المدمن في النظر إليه وإرسال الرسائل النصية والاتصال واستخدام تطبيقاته المختلفة.

5. إدمان التسوق عبر الإنترنت:

هو أن يستمر بعض الأشخاص بالتسوق من خلال الإنترنت وشراء أشياء لا يحتاجون إليها.

6. إدمان مشاهدة المواقع الإباحية:

الذي يترك آثاراً سلبية جداً؛ إذ يُعدُّ خطراً لا يمكن الاستخفاف به.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات للتخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي:

الأضرار الجسدية والنفسية للإدمان الرقمي:

يعدُّ الإدمان الرقمي اضطراباً يترك آثاراً عديدة جسدية ونفسية سلبية، ومن أبرزها الأعراض الآتية:

1. التوتر النفسي:

يزيد الإدمان الرقمي من مستويات الإجهاد، فيشعر المدمن بالتوتر والقلق باستمرار وتقلب المزاج.

2. الانعزال عن المجتمع:

يرغب المدمن في قضاء أطول وقت ممكن مع العالم الافتراضي المدمن عليه، فتنقطع علاقاته مع المحيط وينعزل عن المجتمع شيئاً فشيئاً.

3. الاكتئاب:

يُعدُّ الإدمان الرقمي من مُسبِّبات الاكتئاب، وينتج ذلك غالباً عن كونه يُشعِر الفرد بالوحدة.

4. تدهور العمل والدراسة:

ينتج عن الإدمان الرقمي الإهمال وتراجع الأداء العملي وقلة الإنتاجية، وعدم القدرة على ترتيب الأولويات والالتزام بالمواعيد، وعدم إعطاء أهمية كبيرة للوقت.

5. التعب الجسدي:

يؤدي الإدمان الرقمي إلى الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجلوس أمام الحاسوب أو الجوال، مثل أوجاع الظهر والرقبة، ومشكلات البصر مثل التشوش وضعف الرؤية، والصداع، وصعوبة في النوم، والسمنة الناتجة قلة الحركة وزيادة تناول الطعام، أو انخفاض الوزن في حال عدم تناول الطعام تجنُّباً للابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية.

إقرأ أيضاً: 7 أسئلة تساعدك على التخلص من السموم الرقمية

6. الرهاب:

هو خوف غير منطقي من عدم وجود الهاتف المحمول، أو عدم تشغيله والانزعاج الشديد في حال عدم التمكن من الاتصال بالإنترنت.

كيفية علاج الإدمان الرقمي وتحسين الصحة النفسية:

بعد توضيح الآثار السلبية التي يتركها الإدمان الرقمي على مختلف جوانب حياة المدمن يجب عدم تجاهله أبداً؛ بل يجب السعي إلى التخلص منه باتباع ما يأتي:

1. العلاج النفسي:

يبدأ العلاج النفسي بالاعتراف بوجود الإدمان الرقمي والوعي بضرورة وأهمية العلاج، أما المرحلة الثانية فهي البحث عن المراكز التي تقدم الإرشاد النفسي.

تُعتمَد طرائق عديدة لعلاج الإدمان الرقمي وأهمها العلاج السلوكي المعرفي، الذي يعلِّم الفرد كيفية التعامل مع أعراض الإدمان، ويُغيِّر أفكاره وتصوراته عن استخدام الأجهزة الإلكترونية والإنترنت التي تنشأ نتيجة الإدمان، والعلاج الجماعي الدعمي الذي يجمع الفرد بأشخاص يعانون المشكلة نفسها، فيتولَّد لديه دعم ومساندة في رحلة العلاج، إضافة إلى العلاج النفسي الديني الذي يزيد الوعي لخطر الإدمان بأشكاله المختلفة.

إقرأ أيضاً: 5 دروس صعبة نتعلمها من العلاج النفسي

2. العلاج الدوائي:

استُخدمت الأدوية التي تساعد على التخلص من الأعراض المصاحبة للإدمان مثل أدوية الاكتئاب والأرق، إضافة إلى الأدوية التي تساعد على الشعور بالاستقرار النفسي، فيتحكم الإنسان برغبته في استخدام الأجهزة الإلكترونية والإنترنت.

3. الحصول على الدعم الاجتماعي:

من الضروري اللجوء إلى العائلة أو الأصدقاء والأشخاص الموثوقين لتقديم المساندة والدعم المعنوي الذي يُحفِّز الفرد، ويشجعه على ترك مُسبِّبات الإدمان والقيام بنشاطات معهم تبعد الفرد عن الأجهزة الإلكترونية، مثلاً يمكن السفر مع الأصدقاء لأماكن جديدة لم يسبق لك زيارتها، أو حضور حفلات ومعارض ومباريات وندوات ترفيهية.

4. القيام بنشاطات إيجابية تساعد على التخلص من الإدمان:

يجب لترك مُسبِّبات الإدمان أن تحل محلها نشاطات إيجابية تساعد على تحسين الحالة النفسية للفرد، وأهمها ما يأتي:

ممارسة الرياضة:

تؤدي الرياضة دوراً كبيراً في تحسين الصحة النفسية؛ لأنَّها تساهم في تقليل هرمونات التوتر والإجهاد والقلق؛ ومن ثَمَّ تساعد على تحسين النوم وزيادة التركيز، كما تساعد على التحكم برغبة المدمن المُلحَّة في استخدام التقنيات الرقمية؛ لأنَّ الرياضة تحسِّن الانضباط الذاتي، وتزيد القدرة على التحكم بالسلوك.

كما أنَّها تساعد على التخلص من المشاعر والطاقة السلبية؛ ومن ثَمَّ تُحفِّز العقل على التفكير السليم المنطقي والإيجابي، فضلاً عن ذلك فإنَّ الرياضة تساعد على تحسين الصحة الجسدية واللياقة البدنية التي تتراجع مع الإدمان الرقمي.

من الرياضات التي ننصح بممارستها للتخلص من الإدمان الرقمي المشي، الذي يُعدُّ مناسباً لمختلف الأعمار، والسباحة، واليوغا التي تزيد التركيز وتحسِّن القدرة على التحكم بالنفس، ورياضة الرقص التي تزيد الثقة بالنفس.

إقرأ أيضاً: التحكم بالذات مفتاح النجاح والسعادة

القراءة والكتابة:

تؤدي دوراً هاماً في تحسين الصحة النفسية؛ إذ إنَّها تقلِّل الإجهاد والتوتر، كما أنَّها تُحفِّز التفكير الإبداعي والناقد، وتطوِّر المهارات اللغوية للفرد؛ ومن ثَمَّ تزيد من قدرته على التعبير عن مشاعره وأفكاره بوضوح ودقة؛ لذلك تزيد القراءة والكتابة من قدرة الفرد في التحكم بنفسه بشرط اختيار الكتب التي تناسب اهتماماته الشخصية وعمره أيضاً.

إقرأ أيضاً: 12 سبب يدفعك إلى قراءة الكتب

العمل الخيري والتطوع:

يساعد العمل الخيري على تحسين الحالة النفسية؛ لأنَّه يُعزِّز شعور الإنسان بالانتماء للمجتمع ويشعره بأهميته وقيمته، وبأنَّه شخص نافع للآخرين ووجوده يشكِّل فرقاً بالنسبة إليهم، وهذا يزيد من ثقته بنفسه ورضاه ويعطيه شعوراً بالسعادة ويساعده على تحسين علاقاته الاجتماعية، فيشغل نفسه عن الأجهزة الإلكترونية والإنترنت، كما أثبتت الدراسات أنَّ العمل التطوعي والخيري يُقلِّل التوتر والشعور بالإجهاد المرافق للإدمان الرقمي.

الاسترخاء والتأمل:

الذي يساعد على تحسين الصحة النفسية والعاطفية للفرد ويزيد القدرة على التركيز والانتباه؛ ومن ثَمَّ يزيد الوعي لخطر الإدمان الرقمي والجلوس لمدة طويلة أمام الحاسوب والهاتف المحمول، ويزيد القدرة على تحديد الأولويات في الحياة وفهم الاحتياجات الشخصية، إضافة إلى أنَّ الاسترخاء يُحسِّن قدرة الفرد على النوم بعمق، وكل ما سبق يؤدي دوراً هاماً في زيادة قدرته على التحكم برغباته وسلوكه عامةً.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة للحصول على الإسترخاء

لماذا يمتنع بعض الأشخاص عن طلب علاج الإدمان الرقمي؟

يشعر معظم الناس أنَّ استخدامهم للأجهزة الإلكترونية أصبح إدماناً؛ لكنَّهم يمتنعون عن طلب المساعدة وعلاج الإدمان الرقمي نتيجة للأسباب الآتية:

1. الخوف من الإحراج:

يُعدُّ الإدمان الرقمي مُحرِجاً وخاصة إن كان إدماناً على المحتويات الإباحية مثلاً؛ لذلك يشعر الفرد بالعار إن تحدَّث عنه للآخرين؛ فيمتنع عن علاجه.

2. الخوف من الفشل:

لا يتقبَّل بعض الناس الفشل؛ لذلك يمنعه خوفه من الفشل من محاولة العلاج.

3. الصراع الداخلي:

يقع الفرد أحياناً في صراع داخلي بين ضرورة علاج الإدمان الرقمي والتخلص منه، وبين المتعة التي يشعر بها ويخاف من فقدها عند العلاج.

إقرأ أيضاً: أطفالنا والتكنولوجيا الرقمية: فوائدها، وأخطارها، وطرق الحد من تأثيرها

في الختام:

الإدمان الرقمي هو من المشكلات الشائعة في عصرنا الحالي؛ وذلك نتيجة زيادة الاعتماد على الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية، ويُعدُّ من الاضطرابات التي تترك آثاراً سلبية في الصحة النفسية والجسدية؛ إذ يتسبَّب بتدهور العمل والدراسة والشعور بالوحدة والاكتئاب والانعزال عن المجتمع، إضافة إلى أمراض كثيرة ومشكلات صحية جسدية كثيرة.

للإدمان الرقمي أنواع عديدة مثل الإدمان على الألعاب الإلكترونية والإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي أو على مشاهدة المحتويات الإباحية، ولأنَّ مختلف أنواع الإدمان الرقمي تُعدُّ خطراً؛ فيجب التعامل معه بحذر ومحاولة التخلص منه، ويبدأ العلاج منه بالاعتراف بوجوده؛ ومن ثَمَّ إيجاد المراكز التي يقدم فيها الأخصائيون علاجاً نفسياً، أو استخدام الأدوية التي تساعد على التحكم بالرغبات وتعالج الأعراض المرافقة للإدمان الرقمي، ويتم العلاج بوجود دعم معنوي يقدمه الأهل والأصدقاء للمدمن.

إضافة إلى ما سبق فيمكن القيام بنشاطات إيجابية كثيرة تخلص الفرد من التوتر والإجهاد وتزيد من قدرته على التحكم برغباته وسلوكه مثل ممارسة الرياضة، أو القيام بالأعمال الخيرية والتطوعية، أو القراءة والكتابة التي تُحفِّز التفكير الإيجابي والإبداعي، فلا تجعل خوفك من الإحراج أو الفشل يقف في طريق علاجك وتخلصك من خطر الإدمان الرقمي؛ بل حاول مراراً وتكراراً لتحسن صحتك النفسية.




مقالات مرتبطة