إنشاء محتوى أساسي يحظى بتصنيف مرتفع بين صفحات نتائج محركات البحث

يتطلب إنشاء محتوى مناسب لموقعك الإلكتروني التخطيط له وتطويره، فلا يكفي أن يحبه جمهورك؛ بل يجب أن يحظى بتصنيف مرتفع بين نتائج صفحات البحث أيضاً؛ لذا سنستعرض في هذا المقال كيفية إنشاء محتوى أساسي وتحسينه والترويج له بحيث يزيد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني ويحوِّل في النهاية الزوار إلى زبائن مخلصين.



ما هو المحتوى الأساسي؟

المحتوى الأساسي هو أهم جزء في موقعك الإلكتروني، ويشير إلى المحتوى عالي القيمة الذي يهدف إلى زيادة عدد الزيارات والوعي بالعلامة التجارية من خلال عرض ما يمكن أن تقدِّمه شركتك، ويساعدك إخبار العملاء المحتملين بما تفعله على التعريف بعلامتك التجارية ويوضح قيمك، ويترك انطباعاً أول إيجابياً، ويوضح ما يحتويه موقعك الإلكتروني.

فالمحتوى الأساسي غير مصمم لتحويل الزوار على الفور إلى زبائن؛ بل الهدف الرئيس منه هو إثارة اهتمامهم حتى يتذكروك ويزوروا موقعك مجدداً عندما يحتاجون إلى خدماتك.

يُطلق على المحتوى الأساسي أحياناً اسم "محتوى متجدد"، ولإنشائه يجب عليك اختيار الموضوعات التي يبحث عنها الناس باستمرار، بالإضافة إلى المشاركة في التوجهات السائدة؛ على سبيل المثال، إذا كنت تدير شركة اتصالات، يمكنك كتابة مقال يشرح بعض المصطلحات في مجالك أو كيفية استخدام منتجاتك.

فوائد المحتوى الأساسي الرائع:

يُعَدُّ المحتوى الأساسي أداة هامة للغاية في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، سواء من خلال المحتوى نفسه أم طريقة تحسينه، وهو فرصة رائعة لتوصيل رسالتك الأساسية إلى جمهورك المستهدف، وإذا أنشأته بشكل صحيح، فسيساعدك على تحقيق تصنيف عالٍ في صفحات نتائج محركات البحث، والتي ستزيد الزيارات إلى موقعك، وتذكَّر أنَّ 75% من الناس لا يتصفحون سوى صفحة النتائج الأولى.

يمنحك المحتوى الأساسي الفرصة لبناء شبكة روابط مجانية من الصفحات الأخرى على موقعك الإلكتروني ومن صفحاتك على قنوات التواصل الاجتماعي ومن المصادر الخارجية التي تعتقد أنَّ محتواك يستحق المشاركة؛ إنَّها طريقة رائعة لزيادة موثوقية شركتك في مجالك؛ وهذا يزيد الثقة بعلامتك التجارية، كما أنَّه يصب في مسار التحويل من خلال جذب العملاء المحتملين الذين يمكن تتبعهم ورعايتهم لزيادة معدلات التحويل "تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين".

كما يمكن استخدام المحتوى المتجدد عبر جميع القنوات التسويقية لتعزيز هوية علامتك التجارية، ويمكن حتى إعادة توجيهه باستخدام تنسيقات مختلفة لتحديث موقعك، وإذا ركزت جهودك على الحصول على محتوى أساسي صحيح، فإنَّ ذلك سيعود بالنفع على شركتك.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

كيفية إنشاء محتوى أساسي رائع:

سنوضح لك الآن كيفية إنشاء محتوى إعلامي وجذاب والترويج له لجمهورك المستهدف:

1. إجراء بحث:

يُعَدُّ التعرف إلى زبائنك وفهم شخصية المشتري جانباً هاماً من جوانب التسويق؛ وذلك لأنَّك حين تعرف من تستهدف، ستعرف لمن ستكتب، فيجب عليك أولاً التأكد من أنَّ المحتوى الأساسي مناسب لهم، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التواصل معهم، فتحدث إلى الزبائن الحاليين، وأجرِ استطلاعات الرأي، ثم حلل البيانات.

تحتاج أيضاً إلى معرفة ما يبحث عنه الناس عبر الإنترنت، ويُفضَّل اختيار موضوع يكثر البحث عنه لكن لا يوجد عنه العديد من النتائج؛ فعندما تهدف إلى تحسين ترتيبك بين نتائج صفحات البحث، يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه أفضل مما هو موجود.

اسأل نفسك: ما هي المشكلات التي يواجهها الجمهور المستهدف؟ وما هي الأسئلة التي يطرحونها، ولماذا لا يحصلون على الإجابات؟ الفكرة هي تحديد المشكلة التي يمكن أن تساعدهم شركتك على حلها، ربما باستخدام المعرفة المتخصصة أو البيانات لتقديم حل فريد.

يتمثل جزء من بحثك في معرفة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الأشخاص عند البحث على محركات البحث، ثم اختيار أنسب الكلمات المفتاحية والعبارات لمحتواك مع التأكد من تطابقها مع الكلمات التي من المرجح أن يستخدمها المستخدمون عند كتابة سؤال.

بعد أن تجمع البيانات التي تحتاج إليها احتفظ بها؛ وذلك لأنَّك ستحتاج إلى مراجعتها في المستقبل لترى كيف تطور جمهورك المستهدف وكيف يمكنك التكيف مع التغيير؛ إذ يمنحك استخدام حلول تخزين المنصة كخدمة (PaaS) طريقة آمنة وفعالة للاحتفاظ ببيانات المحتوى كلها في مكان واحد سهل الاستخدام.

إقرأ أيضاً: دليل المبتدئين للتعرُّف على استراتيجية المحتوى

2. تخطيط المحتوى:

عادةً ما يتخذ المحتوى الأساسي شكل مقال مطول يبحث بتعمق في موضوع ما، وعلى الرغم من أنَّ هذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً للتعبير عن قيم العلامة التجارية، فأنت لست مجبراً على الالتزام بنوع واحد من المحتوى؛ على سبيل المثال، يمكنك التفكير في نشر دليل إرشادي مع تعليمات خطوة بخطوة أو فيديو تعليمي، أو يمكن أن تنشئ قاعدة معلومات يمكن أن يجري المستخدمون بحثاً في محتوياتها، وسيزيد تقديم أداة مجانية بالتأكيد مشاعر الزوار الإيجابية تجاهك.

عندما تختار نوع المحتوى الذي تريد إنتاجه، فكِّر في المدة التي سيستغرقها والتكاليف المترتبة عليه، ثم قرر ما إذا كنت ستنشئه بنفسك أم ستستعين بمصادر خارجية، أم بمزج الاثنين معاً، وتذكَّر أنَّه يمكن إعادة تقديم المحتوى السابق بصيغة أو عبر قناة أخرى، وهذه طريقة جيدة كي لا تتخطى ميزانيتك؛ فلا يتعين عليك الدفع مقابل محتوى جديد بالكامل، ويمكن للكاتب الماهر أن يحول المحتوى الحالي إلى شيء يبدو جديداً حتى لو كان يتحدث عن الموضوع نفسه.

3. إنشاء المحتوى:

يجب أن يكون المحتوى الأساسي مخططاً له جيداً ومكتوباً بشكل رائع بحيث يضمن إثارة اهتمام القارئ ويقدِّم له معلومات ويلهمه، كما يجب أن يكون مفيداً، ليس فقط في حل مشكلة العميل لكن في إثارة فضوله ليرغب في معرفة المزيد عنك.

الدقة هامة أيضاً؛ وذلك لأنَّ سمعة علامتك التجارية معرضة للخطر؛ لذا يجب أن يبدو المحتوى موثوقاً به، فربما يتضمن روابط من مصادر خبراء أخرى؛ وهذا سيساعد أيضاً على رفع تصنيفه بين نتائج صفحات محركات البحث.

يجب تضمين الكلمات المفتاحية في صياغة النص، لكن تجنب الإفراط في استخدامها؛ إذ تُعَدُّ الاستفادة من برامج مثل "همنغواي" (Hemingway) أو "غرامرلي" (Grammarly) طريقة رائعة للتحقق من أنَّ كتابتك سلسة وغنية بالمعلومات، ومن الواضح أنَّ المحتوى يجب أن يقدم ما ينص عليه العنوان أو المقدمة؛ على سبيل المثال، يجب أن يشرح مقال بعنوان "ما هو التعلم الآلي بالضبط؟" المصطلحات ويقدِّم أمثلة سهلة الفهم عن الموضوع.

يجب أيضاً أن تتجنب أن تكون ملحاً، فعلى الرغم من أنَّك تحاول جذب الزوار، فإنَّ المحتوى الأساسي لا يتعلق بالترويج الواضح، وسيؤدي اتباع نهج مناسب إلى زرع البذرة في ذهن الزبون المحتمل في أثناء تقديم إجابة موثوقة عن سؤاله.

لا تقل الجاذبية المرئية أهمية عن المحتوى المكتوب؛ لذا تأكد من تضمين صور ورسومات جذابة للتفاعل مع القارئ؛ إذ يجب أن يكون المحتوى بأكمله مثيراً للإعجاب حتى يرغب القراء في مشاركته، أو حتى نشر رابط له في المحتوى الذي يقدمونه.

إقرأ أيضاً: أفضل 40 نصيحة لتسويق المحتوى المكتوب بشكل جيد

4. تحسين المحتوى:

بعد أن أنشأت محتوى أساسياً ومتميزاً يجب عليك الآن التأكد من أنَّه محسن بالكامل للظهور في أكبر عدد من النتائج، وغني عن القول يجب أن يكون من السهل الوصول إلى موقعك الإلكتروني والتنقل فيه على أي جهاز، مع إيلاء اهتمام خاص لتحسينه ليناسب التصفح من الأجهزة المحمولة، فيجب أن تظهر كلمتك المفتاحية الأساسية في الرابط وعلامة العنوان؛ لذلك يجب أن تكون جذابة جداً، ولأنَّ محرك البحث "غوغل" (Google) يحاول تقديم النتائج الأكثر صلة باستفسار المستخدم، فمن المفيد أن يجيب العنوان عن السؤال المحدد المطروح.

بالإضافة إلى استخدام الكلمات المفتاحية في النص الأساسي، تأكد من استخدامها في العناوين الفرعية؛ وهذا يُسهِّل على القراء أن يطلعوا بلمحة على النقاط الأساسية من المحتوى، ويسهل على محركات البحث التعرف إليها.

من المفيد أيضاً تحسين المحتوى المرئي من خلال تضمين نص بديل، واستخدام الكلمات المفتاحية في أسماء ملفات الصور، والتأكد من سرعة تحميل الصور، ولأنَّ المحتوى الأساسي يوجد في بداية مسار التحويل، فيجب أن يكون متاحاً دائماً مجاناً.

5. الترويج للمحتوى:

تساعد التكتيكات الترويجية الذكية على وصول محتواك إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور، وبعد أن انتهيت من تطبيق استراتيجية تحسين محركات البحث، ستجد أنَّ لديك الكثير من الأدوات الأخرى المتاحة وبعضها مجاني، وإذا كان لديك قاعدة بيانات للبريد إلكتروني، فاستخدمها لإخبار الناس عن المحتوى الأساسي الجديد، وضع في حسبانك تقديم حافز إضافي لتشجيعهم على زيارة صفحتك، مثل عرض خاص على المنتجات أو الخدمات.

يمكن استخدام أدوات أتمتة التسويق لإرسال مقتطفات في البريد أو تحديد مواعيد النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وسيوفر هذا عليك الوقت، بالإضافة إلى مساعدتك على رعاية الزبائن المحتملين، لكن تذكَّر أنَّ التخصيص ميزة محبذة دائماً، وستزيد من احتمالية وصول المستلم إلى محتواك أو مشاركته أو نشر رابطه.

يمكن تكييف المحتوى الأساسي ليناسب قنوات مختلفة، مع التركيز على المنصات الأهم لشركتك، والتي يجب أن تكون قد حددتها من خلال البحث التفصيلي للزبائن؛ إذ يُعَدُّ الترويج المجاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمراً رائعاً لميزانيتك، لكن قد ترغب أيضاً في الاستثمار في الترويج الممول للوصول إلى جمهور أكثر تحديداً، ولا تنسَ إجراء تحليلات البيانات حتى تتمكن من معرفة من يستجيب وتعديل استراتيجيتك وفقاً لذلك.

شاهد بالفيديو: 4 أفكار لكتابة محتوى يجذب عملاء محتملين

6. الروابط والمشاركة:

توجد طريقة أخرى لجذب زبائن محتملين وهي توجيه الزوار إلى صفحات وصول مخصصة بعد النقر، ولأنَّك لا تريد إزعاج المستخدم بنوافذ منبثقة خلال قراءة محتواك، فيمكنك تقديم عرض خاص له وهو على وشك مغادرة الموقع، وبالطبع، قد يكون الزوار في أي مكان على موقعك؛ لذلك تحتاج إلى توفير الكثير من الروابط الداخلية لمحتوى الأساس وتسهيل النقر مباشرة على المواد الجديدة.

سيزيد تضمين المراجع التبادلية والروابط الخلفية في المنشورات المماثلة الأخرى وصول المحتوى الأساسي، ويمكن أن يساعد هذا أيضاً على تعزيز تصنيفك بين صفحات نتائج محركات البحث؛ إذ يفضل محرك البحث "غوغل" (Google) المواقع التي لديها بنية ارتباط داخلية قوية.

سهِّل على الزائرين مشاركة محتواك مع الآخرين عن طريق إضافة أزرار للمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا كان محتواك يشير إلى مؤثرين في مجالك، فقد يحفزهم ذلك على مشاركة المحتوى مع العديد من المتابعين.

إقرأ أيضاً: لماذا يعد التسويق بالمحتوى مهماً للشركات؟

في الختام:

تفضل محركات البحث المواقع الإلكترونية التي يكون محتواها حديثاً وله علاقة وثيقة بموضوع بحث المستخدم؛ لذا يجب تحديث المحتوى الأساسي بشكل منتظم ليشمل أشياء مثل التوجهات السائدة الجديدة وأحدث الإحصاءات، وإذا كان يشير إلى منتجات معينة، فتحقق من أنَّها ما تزال متوفرة وأنَّ الأسعار صحيحة.

يجب عليك أيضاً التأكد من أنَّ الموقع يعمل بشكل صحيح دون وجود روابط معطلة أو تحميل الصور ببطء، وربما تصبح الخطوط والصور قديمة الطراز بعد فترة أيضاً؛ لذا من المفيد تجديد مظهر الصفحات من وقت لآخر، كما يكون الدعم التقني عن بُعد مفيداً عندما تعمل الفرق على صيانة المحتوى، فقد يحتاجون إلى مساعدة سريعة لإصلاح مشكلة قبل أن يتخلى عنك الزبائن المحتملون بسبب بطء الموقع أو عدم تمكنهم من الوصول إلى المحتوى.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة