أهم النصائح قبل شراء مستلزمات رمضان

كلّما اقترب شهر رمضان كلّما ازدادت مظاهر الإحتفال والإستعداد لهذا الشهر الكريم، والإستعداد لتجمعات الأهل والأقارب والأصدقاء على موائد الإفطار والسحور، فتستعد ربات البيوت لشراء كافة إحتياجات رمضان من مكسرات وجوز هند ولفائف قمر الدين والتمور والزبيب وغيرها، لذا سنقدّم لكم فى هذا المقال أهم النصائح قبل وعند شراء احتياجات رمضان من مأكولات وتمور وغيرها.



نصائح عامة للإستعداد لشهر رمضان:

1. تأكّد من صحة وسلامة المواد الغذائية التى تشتريها مع ضرورة ملاحظة تاريخ الإنتاج والإنتهاء.

2. يجب تنظيف الثلاجة والفريزر قبل رمضان بوقتٍ كاف، مع تحديد مساحة الثلاجة والفريزر وأيضاً الرفوف الخاصة بالتخزين، لتحديد كمية المتطلبات التى تستطيعين تخزينها وحتى لا تسبب لكِ زحاماً فى المطبخ.

3. لا تنساقي وراء العروض التي قد تدفعكِ لشراء أشياء إضافية أنتِ في غنى عنها ولستِ فى حاجة إليها، فعند شراء كميات كبيرة قد تفسد أحياناً قبل الإستخدام.

4. نظّمي قائمة لمشترياتك التى تحتاجيها قبل الذهاب إلى السوبر ماركت، مع مشاركة العائلة في كتابتها وأخذ آرائهم حول ما هو هام وما هو غير هام.

5. يجب أن تحتوي القائمة على الاساسيات اللازمة للطبخ يومياً فيما عدا الأشياء التى قد تفسد والتي يجب شرائها فى وقتها، كالخضراوات والخبز والحلويات.

6. عليكِ بعدم الذهاب إلى السوبر ماركت وأنتِ جائعة أو أثناء الصوم، لأن ذلك سيؤدى إلى شرائك العديد من الأشياء الخارجة عن القائمة وغير الهامة لكِ.

7. في حالة وجود تجمعات الأهل والأقارب عليكِ شراء مكونات المائدة قبل الطهى مباشرة حتى لا يتغير مذاق المكونات، مع التأكّد من عدد الضيوف.

8. إذا كنتِ مرأة عاملة، قومي بتتبيل كمية من اللحوم أو الطيور مع مراعاة حفظها فى أكياس نظيفة فى الثلاجة لحين إستخدامها، فذلك سيوفّر لكِ المزيد من الوقت والجهد وقت تحضير الطعام لعائلتكِ، وأيضاً تحضير العديد من الأطعمة الأخرى التي يمكن تحضريها قبل الميعاد وتسمح بتخزينها في الفريزر.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تُسهّل على المرأة العاملة أداء واجباتها في رمضان

نصائح عند شراء احتياجات ومكسرات رمضان:

1. عند شراء التمور وغيرها من إحتياجات رمضان عليكِ عدم الشراء أثناء الصيام كي تتمكّني من تذوقهم، مع مراعاة شراء كمية قليلة من أي نوع جديد تجربينه لأول مرة.

2. تجنّبي شراء المكسرات المملحة، لأن وجودها فى المنزل سيدفعك لتناولها بكثرة، ممّا سيؤدّي إلى زيادة الوزن، لإحتواء المكسرات على كم هائل من السعرات الحرارية.

3. لابدّ من تذوق و شمّ رائحة المكسرات للتأكّد من سلامتها.

4. حاولي شراء المكسرات المحتفظة بقشرتها لضمان جودتها العالية، لأن نزع القشرة من عليها يجعلها أكثر عرضة للهواء ومن ثم التعفّن.

5. تابعي طريقة تخزين المكسرات وغيرها فى السوبر ماركت، فيجب أن تكون في مكان جاف وبعيداً عن الشمس ودرجة الحرارة العالية.

6. تأكدّي من سلامة لفائف قمر الدين بأن تكون مرنة، ولا تشترى اللفائف ذات اللون الداكن لأنّها تكون قديمة ولا تتجهي لشراء تلك فاتحة اللون لأنّها تكون مخففة، ويفضل شراء اللفائف وسطية اللون.

إقرأ أيضاً: 6 مشروبات طبيعية ارتبطت بشهر رمضان المبارك

8. إذا قمتِ بفرم المكسرات فحفظها فى الثلاجة سريعاً، لأن فرمها يعرضها إلى التلف عند تعرضها للهواء.

9. إشتري كميات قليلة من المكسرات، فالإكثار منها يؤدّي إلى التعثر فى الهضم، مع إرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.




مقالات مرتبطة