Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

زيادة الوزن في رمضان: أسبابها – أهم الحلول للحدّ منها

زيادة الوزن في رمضان: أسبابها – أهم الحلول للحدّ منها
مشاركة 
الرابط المختصر

شهر رمضان هو شهر الرحمة والغفران، هو شهر ممارسة العبادات، هو شهر الخير والصدقات، لكن وللأسف معظم الناس يسهون عن ذلك فيضيعون أيام رمضان في إعداد ولائم الطعام وفي السهرات التي تستمر حتى طلوع الفجر وفي مشاهدة المسلسلات التلفزيونية وهذا ما يتسبب لهم في مشاكل صحية خطيرة أبرزها زيادة الوزن كما ويمنعهم من استغلال بركات هذا الشهر الكريم. فيما يلي سنستعرض عزيزي أسباب زيادة الوزن في رمضان وأهم الحلول للحد من ذلك.



أولاً: قلّة الحركة

معظم الصائمين لا يقومون بأي نشاط حركي بعد تناول وجبة السحور حيث يميلون إلى الاستلقاء لحين يأتي موعد السحور وهذا ما يتسبّب في زيادة الوزن، ويساعد النشاط البدني في حرق الدهون المخزّنة ويخلّص الجسم من السعرات الحرارية التي تمّ تناولها على وجبة الإفطار فإذا لم يقم الشخص بأي حركة تسبّب ذلك في تكدسها وتخزينها في الجسم.

الحل: ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في رمضان، أما الوقت الأمثل لممارستها قبل الإفطار بساعة وبعد الإفطار بساعتين لمدة لا تزيد عن ساعة والحرص على الإكثار من شرب المياه لتعويض نقص السوائل.

ثانياً: تناول الأطعمة الغنية بالدهون

تعتبر الأطعمة الدسمة من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن في رمضان فلا تخلو الموائد الرمضانية من الوجبات السريعة والأطعمة المقلية واللحوم والفطائر، وهذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية من الدهون التي تعتبر سبباً أساسياً لزيادة الوزن وخاصة مع إنخفاض النشاط الحركي للصائم.

الحل: اتّباع نظام غذائي صحّي يحتوي على الخضروات والفاكهة والأسماك الزيتية والمكسرات والحبوب الكاملة ومشتقات الألبان والأجبان، هذه الأطعمة مفيدة  للصحة وغنيّة بالعناصر المغذية وهذا ما يجعل منها غذاء مثالي لكل من يبحث عن الرشاقة.

ثالثاً: المشروبات والعصائر المحلاة صناعياً

يشعر الصائم بالعطش الشديد ويحاول أن يستعين بالمشروبات الرمضانية والعصائر المحلاة صناعياً والمشروبات الغازية ليروي ظمأه، ومن المعروف أنّ هذه السوائل تحتوي على نسب عالية من السكر الذي يعتبر عاملاً أساسياً لزيادة الوزن في رمضان.

الحل: الحرص على شرب العصائر الطبيعية كعصير الرمان، والتوت، والبرتقال، والبطيخ، مع الإعتماد بشكل رئيسي على المياه كمصدر للسوائل حيث تعمل المياه على إرواء الظمأ وترطب الجسم وتساعد على تخليصه من السموم.

رابعاً: تناول السكريات عند السحور

وجبة السحور مهمة جداً فهي تمنح الصائم الطاقة طيلة ساعات الصيام، كما أنّها تمدّ الجسم بالغذاء، لكن تناول السكريات على السحور أمر خطير فمن المعروف أنّ معدلات الأيض تقلّ جداً أثناء النوم وعندما يتناول الشخص طعام يحتوي على نسب عالية من السكر يعجز الجسم عن حرقها، فيقوم بتخزينها على هيئة دهون فيتسبّب ذلك في زيادة الوزن.

الحل: تجنب الأطعمة السكرية خلال وجبة السحور والاعتماد على الأطعمة الخفيفة قدر الإمكان مثل الفاكهة، الحبوب الكاملة، الخضروات، الجبن والحليب القليل الدسم.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان

 

بعدما تعرفت عزيزي على أسباب زيادة الوزن في رمضان احرص على تجنبها وقم باتباع الحلول السابقة، فهي ستساعدك في الحفاظ على رشاقة جسمك وستمنع تعرضك لزيادة الوزن.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: زيادة الوزن في رمضان: أسبابها – أهم الحلول للحدّ منها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع