أنواع الرجال في العلاقات العاطفية، وطرق التعامل معهم

غالبية النساء يرغبن بدخول علاقات عاطفية مستقرة ومتوازنة وصحية، ولكن قد تكون الأمور في الواقع مختلفةً، فالأحلام الوردية التي ينغمسن بها عند الوقوع في الحب ستمتدُّ إليها أشواك الواقع بالتأكيد بعد زوال شغف البدايات الجميل، وستجد المرأة نفسها أمام رجلٍ حقيقي ليس أميراً من حكايات الخيال، رجل له أفكاره وعاداته وطريقة حياةٍ قد تكون مختلفةً عن طريق حياتها، وله طباع وصفات تميِّزه وتجعله مختلفاً عن غيره، فلا ينتمي الرجال جميعاً إلى البيئة ذاتها، ولم يخضعوا للظروف الحياتية وطريقة التربية نفسها؛ وهذا يعني بالضرورة وجود أنواع مختلفة من الرجال، وعلى المرأة أن تجد الطريقة المناسبة للتعامل معهم لضمان علاقة ناجحة، أو الانسحاب وعدم بدء العلاقة من الأساس، ونتيجةً لكل ذلك سنتعرَّف فيما يلي إلى أنواع الرجال في العلاقات العاطفية وكيفية التعامل معهم.



أنواع الرجال في العلاقات العاطفية:

الرجل في نهاية الأمر هو إنسان ينمو ويتطور ويتغير، وله مشكلاته وعواطفه وأحلامه وطموحاته؛ لذلك من الخطأ تصنيفه ضمن نوع محدد فقط، فقد يحمل الرجل صفات من أنواع مختلفة، كما قد ينتمي إلى أكثر من نوع في الوقت ذاته، وعموماً يمكن تقسيم الرجال إلى الأنواع التالية:

  • العاطفي (الرومانسي): هو رجل عاطفي يقدِّم الكثير من الحب والاهتمام، ويضع مشاعر شريكته في المرتبة الأولى لأولوياته، ويقدِّم الحب والدعم، ويساعد الشريك على تحقيق أحلامه وطموحاته، وفي الوقت نفسه يريد الحصول أيضاً على الدعم والاهتمام والحب، ويريد أن يشعر بقوة العواطف والمشاعر، وإذا ما أحسَّ بتهديدٍ ما يقترب من هذه المشاعر، فإنَّه ينسحب وينهي العلاقة مباشرةً.
  • المهذب: الطبيعة المهذبة لهذا الرجل تفرض نفسها في العلاقة، فتراه شخصاً محترماً ذا أخلاق عالية، ويتعامل مع شريكته بكلِّ حبٍّ وتهذيب واحترام.
  • الملتزم: رجل متصالح مع نفسه ومع المرأة، لا ينتقص من كرامة شريكته، ولا ينزعج من تعامله معها ولو كانت في منصبٍ أعلى منه، كما يراعي حقوقها ويعترف بها ككائن مستقل مثلها مثله تماماً، ويقدِّم الدعم اللازم لها عند الحاجة، ويفتخر بنجاحها ويَعُدُّ هذا النجاح يخصُّه أيضاً، فراحة شريكته تُعَدُّ من أولوياته.
  • غير المستعد للعلاقة: يريد البقاء عازباً ويجد سعادته في أنَّه عزب، يرى العلاقة ثقلاً عليه وقيداً لا يستطيع احتماله، ويُفضِّل البقاء مع أصدقائه الذكور وقضاء الوقت معهم، فأغلب علاقاته مؤقتة وسطحية، وهو لا يقدِّر مشاعر شريكته ويؤذيها ويخجل من علاقته بها، فرأي أصدقائه هام جداً بالنسبة إليه ومؤثِّر في سير العلاقة وتطوُّرها؛ باختصار، العلاقة مع هذا النوع لن تكون جديَّةً وناضجة ولن تنجح في أغلب الأحيان، فهو يرى أنَّ بقاءه وحيداً أكثر راحةً وأماناً.
  • الاتكالي: تشعر المرأة مع هذا النوع بالاختناق والضغط والإرهاق دائماً، فهو شخص غير قادر على تحمُّل المسؤولية أو على اتخاذ القرارات بمعزل عنها، ومهما كان الأمر بسيطاً، فهو يحتاج إليها جانبه، وهذا ما يجعل العلاقة غير صحية ويُشعر المرأة بالعبء، فهو يحتاج إلى من يعتني به أكثر من حاجته إلى شريك حقيقي.
  • غير الواثق من نفسه: التجارب السابقة والذكريات السيئة هي من تصنع هذه الشخصية، فغالباً ما يكون قد تعرَّض لصدمة في حياته انعكسَت سلباً على شخصيته، وهذا النوع يحتاج دائماً إلى الدعم من قِبل الشريك حتى يستطيع الاستمرار.
  • الخشن والقوي: قد يبدو بلا قلب أحياناً، لا يسامح بسهولة، وفي حال حدث شيء ما، سيكون إصلاح العلاقة صعباً، فهذا النوع من الرجال يكون غالباً شخصاً ناجحاً ومستقلاً مادياً، ويكره الجدال والنقاشات الطويلة والكلام الزائد.
  • الروتيني: يريد أن يسير كلُّ شيء وفق خطة محددة، فهو يلتزم كثيراً بالقوانين والقواعد وأي خروج عن الخطة التي وضعها مسبقاً تسبب له الانزعاج، يكره المفاجآت والأشياء التي لا تسير وفق نظامه المحدد.
  • المضحك: شخصيته تُظهره بمظهرٍ غير جديٍّ؛ وذلك لأنَّه يميل إلى الضحك والمزاح حتى في مواجهة أصعب المواقف وأكثرها إحباطاً، ولكن في الحقيقة هو أب رائع وشريك ممتاز.
  • المنافق: أغلب ما يتحدَّث به كذب وغير حقيقي ومبالغات لا أساس لها من الصحة، فهو يُظهر عكس ما هو عليه في الواقع، وبعد فترة قصيرة ستدرك المرأة أنَّ العلاقة بينهما قائمةٌ على الخداع والكذب والنفاق والأوهام.
  • الشكاك: لا تستطيع المرأة في علاقتها مع هذا النوع من الرجال أن تكون حرةً في تصرفاتها، فهو يتدخل في أدق تفاصيلها ويطلب منها تقريراً مفصلاً عن كل تحركاتها، ودخولها وخروجها، ومع مَن تتحدث ومَن تلتقي، فهذا النوع من العلاقات غير صحي وغير ناضج وغير لائق حتى.
  • غير الآمن: يعاني هذا النوع من قلة احترامٍ لنفسه وقلة تقديرٍ لذاته، وبسبب ذلك قد يُحدِث مشكلةً كبيرة بسبب تأخر الرد على رسالته مثلاً أو عدم تلقِّي اتصاله، ويعتقد أنَّ ذلك تقليل من شأنه أو أنَّه متطفل أو غير مرغوب فيه.
  • العملي: يهتم بحياته العملية أكثر من اهتمامه بعواطفه، فهو شخص منطقي ويُحكِّم عقله بأي قرار يتخذه، ولا ينجرُّ وراء العواطف والمشاعر ولا يُعطيها أولويةً.
  • متعدد العلاقات: يعاني الرجال من هذا النوع من حاجتهم إلى أكثر من امرأة في حياتهم، وهم مهووسون بجذب انتباه النساء، ولا يعنيهم الوفاء والالتزام بالعلاقة.
  • الظالم: فاقد للمشاعر والعواطف، يتعامل بعنف مع شريكته، وغالباً ما يُقصِّر في أداء واجباته سواء المادية أم المعنوية، كما يُقلل من شأن المرأة دائماً، فيسخر ويستهزئ بها ويهينها أمام الآخرين، وقد يصل به الأمر إلى الضرب والأذى الجسدي.
  • المسيطر: يسيطر على حياة الشريك كلها، ويُدخل نفسه في كل تفصيل، ولا يتردد باستخدام أي أسلوب لفرض سيطرته، فقد يلجأ للضرب أو الصراخ أو الشتيمة.

هؤلاء الرجال ابتعدي عنهم:

الرجل الذي خرج للتو من علاقة طويلة وفاشلة، والبخيل، والمدمن، والمادي، وسيئ المزاج الذي لا يمكنك فهم تقلبات مزاجه ومعرفة متى يهدأ ومتى يثور ويتركك في حالة قلق دائمة، وأخيراً النرجسي، فعليك الانتباه جيداً من هذه الشخصية، كما عليك فهمها جيداً لتكوني حذرةً جداً ولا تتورطي في علاقة مع رجل من هذا النوع، فهو بارع جداً في إخفاء شخصيته عنك، وسيجعلك تتعلقين به لدرجة يصعب عليك إنهاء علاقتك به وقد تدمِّر هذه العلاقة حياتك.

إقرأ أيضاً: أسس اختيار شريك الحياة

طرق التعامل مع أنواع الرجال:

التعامل مع بعض أنواع الرجال الذين ذكرناهم آنفاً قد يكون سهلاً ولا يحتاج إلى الكثير من النصائح، وعموماً يجب على المرأة أن تفهم شريكها جيداً حتى تستطيع التعامل معه تعاملاً صحيحاً وصحياً وسليماً وتعاملاً يحافظ على العلاقة ويحميها من الانهيار، ولكن من الهام أن تعرف النساء أنَّ بعض العلاقات من الأفضل أن تنهار وتنتهي؛ وذلك لأنَّ في استمرارها الكثير من الأذى، وسنعرض فيما يلي طرائق التعامل مع أكثر الأنواع الشائعة من الرجال وأكثرها صعوبةً:

  • الرجل الخشن: بسبب طبيعته الصعبة وقلبه القاسي من الأفضل لجوء المرأة إلى الحيل الأنثوية لإضعافه وجعل قلبه يلين.
  • الرجل الروتيني: ابتعدي عن إحداث أي خلل في روتين حياته، واحترمي جدول أعماله، وتجنَّبي المفاجآت، ولا تحاولي وضعه أمام الأمر الواقع، وإذا أردتِ القيام بنشاط ما معه، فأخبريه قبل فترة من الوقت، إذاً حافظي على كلِّ شيء ضمن الطبيعي والمألوف.
  • المضحك: أولاً لا تحاولي تغييره؛ وذلك لأنَّ هذا سيجلب التعاسة له، فحاولي تقبُّل طبيعته المرحة قدر الإمكان ولا تحكمي على عدم جديته إلا من خلال المواقف.
  • الرجل غير المستعد: حاولي في البداية أن تفهمي جيداً عدم استعداده وخوفه من العلاقات، وذلك من خلال حوار صريح معه، وتأكَّدي أنَّه جديٌّ في محاولة إيجاد حل عن طريق إشراك أحد أصدقائه أو أفراد عائلته معك في حلِّ مشكلته، وفي حال لم يُظهر رغبةً جديَّةً في تغيير نفسه، انسحبي مباشرةً.
  • متعدد العلاقات: حاولي إشباع رغباته والتعامل بهدوء معه، وإذا كانت العلاقة في البداية، فالانسحاب هو الحلُّ الأفضل.
  • المسيطر: إذا لم تكن العلاقة قد وصلَت إلى الزواج، فالانسحاب وإنهاء العلاقة هو الحل الأسلم، أما في حالة الزواج، فالأمر يتطلب منك الكثير من الحنكة والذكاء والرغبة الحقيقية في البقاء معه، فيجب عليك رفض الاستسلام له ورفض ضغطه المستمر عليك، وحافظي على هدوئك واشرحي رأيك دون انفعال وحاولي إقناعه بوجهة نظرك دائماً.
  • الرجل الظالم: في حال استشعرتِ بأنَّه من هذا النوع، لا تدخلي في علاقة معه نهائياً.
  • العاطفي: لتكون العلاقة ناجحةً معه، يجب على المرأة تقديم الكثير من الحب والعواطف له، ولكن تذكَّري دائماً أنَّ مثل هذه العلاقة ستكون هشةً ومعرَّضةً للانهيار؛ وذلك لأنَّها قائمة في الأساس على العواطف والمشاعر.
  • الرجل الملتزم: هو شخص جميل في العلاقة، ولكنَّه قد يحاول فرض أفكاره أحياناً؛ لذلك أعطِه المساحة الكافية، وحاولي عدم اعتراض رأيه لمجرد الاعتراض، فهو شخص متحيز لأفكاره وقراراته.
  • الاتكالي: لا يجب التورط مع هذا النوع؛ وذلك لأنَّ العلاقة لن تكون صحيةً أبداً.

شاهد بالفيديو: طباع وعادات تكرهها المرأة في الرجل

استراتيجيات التعامل مع الرجال في العلاقة العاطفية:

  1. التقدير والامتنان من النصائح الهامة والمفيدة لنجاح أي علاقة، فكلما شعر الرجل بتقديرك له ولما يفعله من أجلك، ستزداد رغبته في العطاء أكثر، وعلى العكس إظهار عدم الامتنان وعدم الشكر سيؤدي إلى إضعاف رغبته في العطاء.
  2. محاولة استيعاب الخلافات وتقبلها وعَدِّها جزءاً من العلاقة، فدافعي عن رأيك ولكن بهدوء ودون توجيه إهانات أو التصغير من شأن شريكك، كما في إمكانك تأجيل الحديث والنقاشات حتى يزول الغضب.
  3. عدم التعامل مع الشريك على أنَّه ندٌّ لكِ أو خصم عليكِ الفوز عليه، فأنتما في علاقة ولستما في حلبة مصارعة، وقد يكون الحق إلى جانبك، ولكن هذا لا يعني أن تُظهري ضعفه وتستغلي قوَّتك، فمن شأن هذه التصرفات إشعار الشريك بكثير من الإحباط.
  4. التواصل تواصلاً صحيحاً ومستمراً، ولكن لا تبالغي بالتدخل في شؤونه والسؤال عن كل تفصيل، شاركيه أحداث يومك الهامة واسأليه عن مجريات يومه دون التدخل في خصوصياته أو الحد من حريته.
  5. وحده لن يعرف ماذا تريدين؛ لذلك أخبريه مباشرةً بماذا تشعرين وكيف تريدين أن يتصرف دون لف أو دوران ودون أن تنتظري منه التكهن بالأمر، فهو لن ينجح بذلك كوني على يقين.
  6. لا يجب التحدث فقط؛ بل استمعي أيضاً له، وافهمي جيداً ما يريد وما يحب ويكره، وراقبي حركات جسده، وركِّزي في تعابيره، وهكذا ستتمكنين من فهمه حتى دون أن يتكلم.
  7. إذا حدث طارئ ما في حياتكما، فلا تواجهي التغيير؛ بل تقبَّليه وقفي إلى جانبه، فلن ينسى هذا أبداً كوني متأكدة.
إقرأ أيضاً: الغيرة الزائدة عند الرجال: أسبابها، وأعراضها، وطرق التعامل معها

في الختام:

الحصول على علاقة آمنة وصحية ومستقرة ليس أمراً صعباً إذا كنتِ قادرةً على فهم طبيعة شريكك وطباعه، ومعرفة صفاته وتقدير ظروفه، واكتشاف إلى أي نوع من الرجال ينتمي، ولكن تذكَّري دائماً أنَّ تقديم التنازلات دائماً لإرضاء الشريك هو أمر خاطئ والشريك الحقيقي هو من يحافظ على كرامة شريكه ويصونها كأنَّها كرامته؛ لذلك عند استشعارك بوجود أي خلل كبير في العلاقة، لا تترددي في إنهائها، فما يقوم على خطأ لن يجلب إلا المزيد من الأخطاء.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة