أمور يجب عليك مراعاتها إن رغبت بالتقاعد المبكر

التقاعد المبكِّر سهل ممتنع؛ فبقدر ما يبدو سهلاً، فإنَّه يضع أمامنا بعض الصعوبات؛ فهو أمر بسيط بالنسبة إلى الذِين يعلمون تماماً كيفية القيام بذلك، والمستعدين لبذل الجهد والانضباط لتجميع مبلغ كافٍ للتقاعد المبكر؛ في حين أنَّ العملية معقدة بالنسبة إلى الذين يفتقرون إلى هذه المعرفة.



ربما لاحظت كيف يحقق بعض الأشخاص الثراء بسهولة، في حين يكابد غيرهم لتأمين معيشة لائقة؛ وفي الحقيقة، هذا النموذجان موجودان حول العالم.

يتراوح سن التقاعد المعتاد في العديد من البلدان ما بين 60- 65 سنة، بعد أن يكون الفرد قد عمل لمدة 40 عاماً أو ربما أكثر؛ حيث يعمل الكثيرون لـ 40 عاماً براتب مُجزٍ؛ ولكن ينتهي بهم الأمر براتب تقاعدي هزيل لا يسدُّ لهم رمقاً.

وهذا إن دلَّ على شيء، فهو يدل على أنَّه من غير الكافي الحصول على وظيفة محترَمة بمزايا جيدة كي يتقاعد المرء ويَنعم بحياة هانئة، فما بالك بالتقاعد المبكِّر؟

نأخذ هنا بالتساؤل: هل يجب علينا البحث عن وظيفة ممتازة، أم لا؟ وإن كان الجواب بالنفي، فما العمل إذاً؟

نقدم إليك هذا المقال الذي سيعلِّمك كيفية تجميع ثروة والتقاعد مبكِّراً؛ فإذا بدأت اتباع الخطوات الواردة في هذا المقال، فستتقاعد مليونيراً في غضون 10-15 عاماً.

4 أمور يجب أن تعلمها إذا أردت التقاعد مبكِّراً:

من أجل التقاعد المبكِّر، عليك أن تكسب ما يكفي من المال لتضمن حياةً لائقةً بعد التقاعد، وأن تبدأ بذلك مبكِّراً؛ والعملية بسيطة، وتقوم على:

  1. كسب مزيد من المال.
  2. الإنفاق بتعقُّل.
  3. الادخار والاستثمار بحكمة.

لكن قبل أن ننظر بتمعن إلى العملية، يجب أن تأخذ في الحسبان النصائح التالية:

1. حدد أهدافك للتقاعد:

يعدُّ وضع الأهداف أساس أيِّ إنجاز عظيم، فهي التي تبيِّن لك الطريق وتساعدك في تقدير الوقت الذي تحتاجه لتحقيق غاياتك.

يجب على أهداف التقاعد خاصتك أن تجيب عن هذه التساؤلات:

  • ماذا يعني التقاعد بالنسبة إلي؟ قد تكون غير راغب في العمل بعد الآن، أو تريد ترك الوظيفة الرسمية، أو بدء مشروعك التجاري الخاص، أو تقوم بما يمليه عليه شغفك وتقودك إليه حماستك.
  • ما سنُّ التقاعد الأنسب لي؟ هل تريد التقاعد في سن 20 أم 30 أم 40 أم 50عاماً؟ سيساعدك هذا على تقييم مقدار الوقت الذي تمتلكه لتحقيق هدفك.
  • ما مقدار المال الذي سأكون قد جنيته عندما أتقاعد؟ ما هو صافي الثروة الذي تريده عند التقاعد؟ وما مقدار الدخل الذي يجب أن تجلبه لك أصولك كل شهر بعد التقاعد؟
  • ما أسلوب الحياة الذي أرغب في عيشه بعد التقاعد؟ يرغب بعض الناس في أن يجوبوا العالم بعد التقاعد؛ في حين يريد آخرون الراحة، وقضاء الوقت مع العائلة وحسب؛ إذ يجب أن يُحدد نمط الحياة الذي تريده بعد التقاعد نمط معيشتك الآن.

2. أدرك موقعك في الوقت الحالي:

قبل أن تسير إلى وجهتك، يجب أن تدرك موقعك الحالي كي تعرف الطريق الأقصر والأكثر ملاءَمةً ليوصلك إلى تلك الوجهة، وسيتطلب هذا منك تقييماً صادقاً لظروفك الحالية؛ لذا أجرِ مراجعةً دقيقةً لتفاصيل حياتك لاكتساب هذا الإدراك.

3. قيِّم خياراتك:

أنت تحتاج إلى تقييم خياراتك بعد تحديد أهدافك للتقاعد، وإدراك موقعك الحالي؛ حيث يمكنك تأسيس مشروع تجاري، أو نيل وظيفة أفضل، أو الاستثمار في العقارات، أو اللجوء إلى مستشار مالي، وما إلى ذلك.

4. تعرف على الطريق التي ستسير فيها:

فكِّر في الخيارات التي ستتخذها؛ وبمجرد إدراكها جميعاً، عليك تحديد الخيار أو مجموعة الخيارات التي ستوجه أفعالك للتحرك قُدماً.

بعد الإجابة عن هذه الأسئلة، اطَّلع على الإجراءات المحددة التي ستساعدك على التقاعد المبكِّر، حيث تُقسم إلى ثلاث خطوات رئيسة أشرنا إليها سابقاً، وهي:  كسب مزيد من المال، والإنفاق بتعقُّل، والادخار والاستثمار بحكمة.

شاهد بالفيديو: 12 حقيقة خالدة عن الحرية المالية

كسب مزيد من المال:

يعدُّ هذا من أهم الأمور التي عليك فعلها؛ فإن أردت التقاعد مبكِّراً، عليك أن تكسب أكثر مِن المعتاد؛ مما يتيح لك الاستثمار أكثر، ونيل الحرية المالية في وقت أقصر.

إنَّ كسب مزيد من المال ليس بالأمر الهيِّن؛ ولو كان كذلك، لرأيت الجميع أثرياء؛ إذ إنَّ الإنسان لا يكتفي بطبعه، ويطمح دوماً إلى نيل المزيد؛ لذا أنت بحاجة إلى ثقافة مالية، وبذل الجهد والانضباط لجني مزيد من المال؛ وكما أشرنا سابقاً، يجب أن يوجِّه أسلوب الحياة الذي تبتغيه بعد التقاعد أفعالك الحالية.

إقرأ أيضاً: كيف تكون ناجحاً مالياً: ابدأ العمل من اليوم

1. كيف تتقاعد مبكِّراً لتنعم بالراحة؟

إذا كنت ترغب في التقاعد مبكِّراً، وقضاء الوقت مع العائلة أو الراحة، فتوجد العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لكسب مزيد من المال.

اتَّبع هذه الخطوات، وستجني ثروةً مُجزية:

  • البحث على عمل إضافي: يمكن أن يستعين الموظف العادي بعمل إضافي ليزيد مِن مدخوله في نهاية الشهر، بحيث يمكنه ادخار ذاك الدخل الإضافي كي يضمن جمع رأس مال للاستثمار وتحقيق أهداف التقاعد خاصته.
  • الحصول على وظيفه أفضل: إن أردت كسب مزيد من المال، فاسعَ إلى الحصول على وظيفة بمرتَّب أفضل؛ لكن يتوجَّب عليك حينها أن تزيد من مستواك العلمي، وتُطوِّر تخصصك.
  • إعادة التفاوض بشأن شروط مرتَّبك الحالي: إن كان بإمكانك تحسين ميزات وظيفتك الحالية، فلا داعي للبحث عن أخرى أفضل، بل أعِد التفاوض بشأن شروط الوظيفة مع رب العمل عسى أن تكسب زيادة على مرتَّبك.
  • العمل على مشروعك الخاص: سيُغدق عليك تأسيس مشروعك الخاص مزيداً من المال، فمثلاً: قد يكون نشاطاً تجارياً صغيراً تديره في المساء وخلال عطلات نهاية الأسبوع، أو يمكنك توظيف شخص ليديره نيابةً عنك.

2. كيف تتقاعد مبكِّراً كشخص ثريٍّ؟

إن أردت التقاعد مبكِّراً كمليونير والسفر حول العالم، فأنت بحاجة إلى اتباع مسار مختلف؛ وإليك قائمةً بالأشياء التي يجب عليك فعلها:

  • أسس عملاً تجارياً قابلاً للتطوير: لكي تحقق الثراء، يجب أن يخدم عملك التجاري آلاف الأشخاص، وأن تدرك الجدوى الاقتصادية من العمل التجاري، وأن يكون لدى شركتك أنظمة عمل يمكن تفعيلها دون الحاجة إلى العمل كل يوم.
  • استثمر في وقت الآخرين: يدرك الذين يتقاعدون مبكِّراً كيفية الاستفادة من وقت الآخرين لكسب مزيد من المال؛ حيث يتمثل الفرق بين الأثرياء وذوي الدخل المحدود في أنَّ الأشخاص الناجحين يستثمرون المال لشراء الوقت، بينما يستثمر الأشخاص ذوو الدخل المحدود الوقت لكسب المال؛ ولذلك نرى الأثرياء يوظفون آلاف الموظفين تحت إمرتهم في شركاتهم.
  • استثمر في أموال الآخرين: استثمر أكثر لكسب مزيد من المال؛ ففي هذه الحالة، تحتاج إلى معرفة كيفية الاستفادة من الديون لصالحك، حيث يحفِّز الدَّين النمو المالي؛ لكن يجب توخي الحذر كيلا تسبب الديون لك ضائقةً ماليةً، وكارثة أنت بغنىً عنها.
  • استخدم ذكاءك في العمل: إن أردت التقاعد مبكِّراً كشخص ثري، فليس عليك بذل الجهد فحسب، بل العمل بحنكة وذكاء؛ ويعني العمل بحنكة كسب المزيد باستثمار أقل؛ لذا احصل على مزيد من المال من خلال استثمار وقت وجهد وموارد أقل؛ بحيث يصبح بإمكانك كسب المزيد دون الحاجة إلى العمل.
إقرأ أيضاً: قصص نجاح لأشخاص وصلوا إلى النجاح والثراء بعد الخمسين عاماً

3. الإنفاق بتعقُّل:

لا يهم كم تكسَب من المال إذا كنت لا تنفقه بتعقُّل؛ فإن أردت التقاعد مبكِّراً وأنت ثري، عليك أن تنفق القدر القليل ما استطعت، وتستثمر الباقي.

يمكن للإجراءات التالية مساعدتك على الإنفاق أقل:

  • تتبَّع إنفاقك: خصِّص دفتراً للمشتريات، وأجرِ العمليات الحسابية في نهاية الشهر، وفكر فيما إذا كان ما اشتريته يحقق لك قيمةً ما، أم أنَّه كان مجرد مصاريف إضافية لا ضرورة لها.
  • اشترِ فقط ما هو ضروري: للتقاعد مبكراً، ما عليك سوى الإنفاق على الضروريات وليس الكماليات؛ لذا حدَّد ما إذا كان ما تشتريه حاجة أم رغبة، فالحاجة شيء لا يمكنك الاستغناء عنه، أما الرغبة فهي شيء تريده ولكنَّه غير ضروري.؛ لذا اقتصر بمصروفك على شراء الاحتياجات فقط.
  • بِع أكبر التزاماتك: تسحب التزاماتك المال منك، وتقلل من قيمتك الاقتصادية؛ ولتقليل الإنفاق، تحتاج إلى التخلص من أكبر التزاماتك؛ فإذا كان لديك العديد من سيارات الدفع الرباعي، فيمكنك التخلص منها وشراء سيارة موفرة للوقود؛ حيث سيوفر لك هذا المال كل يوم.
  • تجنَّب الديون الاستهلاكية: تدمِّر الديون الاستهلاكية مستقبلك المالي لأنَّها تحمِّلك عبء فوائد لا داعي لها دون تحقيق أيِّ مكسَب من الدَّين، وكما يقول الملياردير روبرت كيوساكي (Robert Kiyosaki): "عندما تسحب قرضاً، لا تدفع ثمنه، بل دع الآخرين يدفعون"؛ ويعني هذا أنَّ عليك استثمار الديون واستخدام أرباح عملائك لسدادها.
  • استمتع بحياتك: يعدُّ الاستمتاع بالحياة من أفضل الطرائق لتجنب النفقات غير الضرورية؛ لذا تجنَّب التأثير غير الضروري لتحسين نمط حياتك، لكن ابتعد عن الوجبات الدسمة الضارة بصحتك.

لكي تتقاعد كمليونير، عليك أن تنفق أقل من 10٪ من دخلك؛ لكن إذا أردت التقاعد مبكِّراً بما يكفي للإنفاق، اتَّبع قاعدة 50-30-20 لإنشاء ميزانيَّة تتوزع على النحو الآتي:

  • 50% للنفقات الأساسية: يشمل هذا دفع فواتيرك الأكثر أهمية مثل الإيجار والطعام والرسوم المدرسية والضرائب، وما إلى ذلك.
  • 20% للادخار والاستثمار: هذا هو الحد الأدنى.
  • 30% للرغبات: هذه أشياء تحسِّن من مستوى معيشتك، ولكنَّها غير ضرورية، وتشمل: السيارات، والمنزل الفاره، والإجازات، وما إلى ذلك.

4. الاستثمار بحكمة:

لا يمكنك التقاعد مبكراً وتحقيق الثراء دون أن تصبح مستثمراً، حيث يضاعف الاستثمار ما لديك ليمنحك ما ترغب.

يعدُّ الاستثمار مجالاً محفوفاً بالمخاطر؛ ذلك لأنَّ الأموال يمكن أن تذهب هباءً بسهولة؛ ولهذا السبب يخشى معظم الناس حتى المصطلح نفسه.

للاستثمار بحكمة، اتَّبع هذه النصائح:

  • احصل على المعلومات المالية والاستثمارية: هذا ما يفتقر إليه معظم الأشخاص، فلا يمكنهم التمييز بين الاستثمار الجيد ونظيره السيئ؛ لهذا السبب يجدون أنَّه من السهل عدم المجازفة، والاحتفاظ بما لديهم دون استثماره.
  • خُض المخاطر المحسوبة: لا يعني هذا أن تضع أموالك كيفما اتفق ودون حساب في أي مشروع يستهويك، بل أن تُعير جل انتباهك وتشغِّل ذهنك جيداً.
  • واجه الخوف: الخوف أمر شائع لدى الجميع؛ ومع ذلك، يتغلَّب المستثمرون الناجحون عليه، في حين يسمح له بعض الناس بالسيطرة على حياتهم.
  • سيطر على الجشَع: المستثمر الحذق طَموح، ولكنَّه ليس جشِعاً؛ فالجشع هو الذي يجعل الشخص العادي يخسر المال، مدفوعاً برغبته في المردود السريع. يقول رجل الأعمار وارن بافيت (business tycoon): "يكون المستثمر الحذق حذراً، عندما يكون الآخرون جشِعين".

الخلاصة:

إذا أردت التقاعد مبكراً والعيش بثراء، فعليك الخروج من منطقة أمانك، واكتساب المعرفة، وتغيير موقفك، والمجازفة، والقيام بتحركات، وإظهار أفضل ما لديك؛ لكن تذَّكر أنَّ الأمر ليس بهذه السهولة، وإلَّا لكان الجميع متقاعدين أثرياء.

 

المصدر




مقالات مرتبطة