Top


مدة القراءة:3دقيقة

8 نصائح هامة تساعدك على التخلص من مخاوفك

8 نصائح هامة تساعدك على التخلص من مخاوفك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:08-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

الخوف شعور طبيعي يصيب جميع الكائنات الحية، ويأتي الخوف نتيجة التعرّض لخطر ما أو التعرّض لتهديد متصور، لكن عند البعض تكون حالات الخوف ناتجة عن أسباب وهمية لا أساس لها، والخوف الناتج عن أوهام لا منطقية يُحبط الإنسان ويشلّ حركته فيعجز عن أداء مهامه، ولأن الخوف يشل حركة الإنسان بالكامل سنستعرض فيما يلي بعض النصائح التي تخلصك من مخاوفك.




1- واجه مخاوفك:

حتى تتخلّص من مخاوفك حاول تقوم بفعل الأشياء التي تخيفك، مثلاً إذا كنت تخشى السباحة اذهب وتدرب على السباحة تحت اشراف المدرب، مع الوقت ستتعلم السباحة وستتمكّن من التخلص من مخاوفك نهائياً.

2- استبدل الأفكار السلبية بأفكار إيجابية:

خوفك ناتج عن الأفكار السلبية التي تُلقّن عقلك بها، حاول أن تتخلص من هذه الأفكار وغذّي عقلك بأفكار إيجابية، إذا كنت تخشى من الفشل حاول أن تذكّر نفسك بنجاحاتك السابقة واتخذ نقطة الفشل نقطة بداية لمشوار جديد يملئه النجاح والتفوق.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الأفكار السلبية إلى الأبد؟

3- حفزّ نفسك:

قاوم إيحاءات الخوف بإيحاءات معاكسة، مثلاً إذا كنت تقول أنا شخص جبان، قل أنا شخص شجاع، سيساعدك هذا على التخلص من جميع مخاوفك وستتعزز ثقتك بنفسك أكثر.

4- تذكر أضرار الخوف:

الخوف يسبب لك أمراض جسدية ونفسية، الخوف يمنعك من التواصل مع محيطك الاجتماعي، الخوف يجعلك تعيش بحزن وبعزلة، عندما تتذكر الضرر الذي يسببه لك الخوف سيتولد لديك دافع قوي للقضاء على الخوف نهائياً.

5- استعن بخيالك في القضاء على الخوف:

إذا كنت تخشى أن تلقي خطاب أمام الجمهور حاول أن تتخيّل أنّك تخاطب الجمهور بثقة دون خوف، سيساعدك هذا على الشعور بالراحة وستتشجع على مخاطبة الجمهور في الواقع دون خوف.

6- مخاوفك مكتسبة:

الإنسان يولد بنوعين فقط من الخوف (الخوف من السقوط والخوف من الضوضاء) وأي خوف آخر لا وجود له أي أنّ مخاوفك مكتسبة، ويمكنك التخلص منها بمجرد أن تقرر ذلك.

7- اسخر من مخاوفك:

حاول أن تنظر إلى مخاوفك، تعرّف على أسبابها، واعرضها لضوء العقل، ستقتنع بأنها سخيفة وغير عقلانية، اسخر منها ستتمكن بفضل ذلك من التخلص من مخاوفك بسرعة.

8- اطلب المساعدة:

اطلب المساعدة من أحد عائلتك أو من أحد أصدقائك فهم سيساعدوك وسيساندوك إلى أن تتخطى جميع مخاوفك، ويمكنك أيضاً استشارة طبيب نفسي يصف لك العلاجات السلوكية والدوائية المناسبة.

 

بين يديك عزيزي 8 نصائح تساعدك على التخلص من الخوف احرص على تطبيقها حتى تتحرّر من جميع مخاوفك وحتى تعيش براحة وسعادة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 نصائح هامة تساعدك على التخلص من مخاوفك