أفضل الوظائف الأولى للمهتمين بريادة الأعمال

تؤدي الخيارات المهنية المدروسة إلى حياة مهنية ناجحة.



يشبه الوقت في مرحلة الشباب التربة الخصبة التي نزرع فيها من أجل المستقبل؛ حيث يجب على روَّاد الأعمال الطموحين أن يعيروا اهتماماً خاصَّاً لخياراتهم المهنية الأولى، فقد يعثرون فيها على الخبرة التي يحتاجون إليها للتحضير لمشاريعهم الخاصة.

مع انتهاء العام الدراسي، يدرس الطلاب في جميع أنحاء البلاد عروض العمل ويبحثون عن أفضل الفرص لبدء حياتهم المهنية؛ حيث يبحث بعض الطلاب عن شركات التكنولوجيا العملاقة، وبعضهم عن أفضل عرض في المجالات المفضَّلة لديهم، وآخرون عن أي وظيفة تقدِّم لهم رواتب مجزية، ولكن كثيرين يتساءلون عن الفرق بين أفضل وظيفة وأفضل وظيفة أولى؛ حيث يجب أن تكون الوظيفة الأولى بمنزلة نقطة انطلاق لاكتساب المعرفة بسرعة والمضي قدماً، أما أفضل عمل، فهو الوظيفة التي توفِّر رضا مباشر على شكل تعويض أو مزايا أو منصب، وهذا هام بشكل خاص لرجال الأعمال المستقبليين.

إن كنت شاباً تخطط أن تكون رائد أعمال، فإليك بعض النصائح والأمور التي يجب عليك أخذها في الحسبان لتقييم وظيفتك الأولى؛ تخيَّل أنَّ فئات الوظائف الأولى عبارة عن مسارات تقودك إلى شاطئ جميل، وجميعها تؤدي إلى الشاطئ عينه، لكن في كل مسار مشاهد وتجارب مختلفة عن المسارات الأخرى.

1. شركات التكنولوجيا العملاقة:

تقدِّم كبرى شركات التكنولوجيا التقليدية فرصة العمل في مشاريع تحظى بتمويلٍ جيد، وتطبيقات تضم ملايين المستخدمين، وشبكات تضم أفراداً بارزين، ومع ذلك، لم يعد العمل في إحدى الشركات الخمس الكبرى مخاطرة، أو عملاً ريادياً متميزاً؛ بل أصبح اختياراً مهنياً تقليدياً؛ إذ لن يؤدي الانضمام إلى أكبر الشركات في البلاد إلى ثروة من شراء الأسهم فيها، ولكن في الوقت نفسه، لا يمكن التقليل من شأن فرص الخبرة وقوة العلامة التجارية التي توفرها؛ حيث تستخدم الشركات الخمس الكبرى وأصحاب رأس المال المخاطر العلامة التجارية لاتخاذ الحيطة الواجبة، وهذا أمر رائع.

إقرأ أيضاً: 6 سمات ثقافية فريدة وقابلة للتطوير لكبرى شركات التكنولوجيا

2. كبرى الشركات الاستشارية:

تقدِّم الشركات الاستشارية الكبيرة للموظفين الشباب فرصة معالجة المشكلات المعقَّدة لأرباب العمل الكبار، وهي فرصةٌ يستفيدون منها لاحقاً في حياتهم المهنية.

تمنح شركات مثل ماكينزي (McKinsey) وباين (Bain) عملاءها بيانات ومعلومات هامة تساعدهم على التوظيف؛ حيث إنَّ الحصول على وظيفتك الأولى في مثل هذه الشركات يعني أنَّك قد تعمل على مشكلة سلسلة التوريد المعقَّدة أو مفهوم العلامة التجارية لمتاجر التجزئة الوطنية بعد وقت قصير من دخولك عالم العمل، ويصعب الحصول على هذا النوع من الخبرة، وبناء مجموعة ناجحة من هذه المشاريع هو نقطة انطلاق مهنية ممتازة.

3. الشركات الناشئة الرائجة:

يُطلب منَّا في كثير من الأحيان عدم القيام بما يفعله الآخرون، ولكن عندما يتعلَّق الأمر بالشركات الناشئة، يكون لدى الأكثرية حكمة معينة؛ حيث تولِّد الخبرة والشهرة مزيداً من الخبرة والشهرة؛ لذلك يجب التركيز على الشركات الناشئة الرائجة.

اقرأ عن أهم قوائم الشركات الناشئة مثل تلك الموجودة على لينكد إن (LinkedIn)، وكن حيادياً فيما يتعلَّق بنوع الوظيفة التي يمكنك الحصول عليها في هذه الشركات؛ حيث تتطوَّر الوظائف في الشركات سريعة النمو بسرعة، وليس للمناصب فيها أهمية كبيرة؛ لذا انتهز الفرصة واكتسب الخبرة وأحدِث تأثيراً، ولكن استفسر عن مصادر تمويلها؛ حيث يُعدُّ هذا مؤشراً أساسياً على استقرارها واستمرار تمويلها في المستقبل؛ أي اهتم بالشركات الناشئة المرتبطة بشركات رأس المال الاستثماري الكبرى.

إقرأ أيضاً: 31 درساً ثميناً يقدمها رواد أعمال ناجحون للشركات الناشئة

4. المجازفة المهنية:

تعني المجازفة المهنية التعرُّف والانضمام إلى شبكة واسعة من المواهب أملاً بالنجاح، على غرار الممثِّل الشاب الذي يشق طريقه إلى عالم الفن ليجرِّب حظه؛ حيث يجازف روَّاد الأعمال الشباب بهذه الطريقة ببساطة؛ وذلك لأنَّها تنجح في معظم الأحيان، وستجد في أي مكان أشخاصاً يؤدُّون العمل نفسه، فانضم إليهم واستفد من خبرتهم، ولكن اعلم أنَّ مسار "النجاح أو الفشل" المباشر هذا ينطوي على أعلى درجة من المخاطر.

5. قطاع المال:

العمل 100 ساعة في الأسبوع في المؤسسات المصرفية مثل "غولدمان ساكس" (Goldman Sachs) ليس جزءاً من الماضي، فإذا كان لديك الفرصة للانضمام إلى بنك استثماري كبير أو صندوق تحوط أو شركة رأس مال مخاطر، فتوقَّع أن تعمل بجد.

أُدرِجت الوظائف في هذا القطاع كأفضل الوظائف الأولى لروَّاد الأعمال؛ وذلك لأنَّها لا تؤدي بالضرورة إلى الحصول على وظيفة في قطاع المال، والأشخاص الذين يعرفون إدارة الشؤون المالية، يفهمون الأعمال التجارية؛ حيث توفِّر المهنة في قطاع المال خيارات كثيرة، ومن الشائع جداً أن ترى الناس يخرجون من قطاع المال ويصبحوا مؤسِّسي شركات ناشئة؛ ليس لأنَّ قطاع المال مفيد لجني ثروة فحسب؛ وإنَّما لكونه متوافق مع المجالات كافة، فإذا كنت تعمل في قطاع المال، فيمكنك الاستفادة من هذه المهارات في أي قطاع أو مجال عمل تختار متابعته.

6. المبيعات وخدمة العملاء:

إنَّ فهْم حاجات الناس ومعرفة كيفية معالجتها جوهر ما يتعلَّمه معظم روَّاد الأعمال الناجحين، وتتضمن وظائف المبيعات الترويج لمنتج ما، وهو أمر مفيد، ولكنَّ الأهم من ذلك هو أنَّها تُعرِّفك إلى أشخاص مختلفين، وتُخرجك بسرعة من منطقة راحتك، وتُجبرك على تقديم قيمة لأشخاص حقيقيين لا سيَّما إن كنت شاباً، أو تخرَّجت في الجامعة حديثاً.

تُعدُّ وظائف خدمة العملاء أيضاً من المناصب الممتازة التي تشكِّل نقطة انطلاق، وتعلِّمك حل المشكلات، ومبادئ ملاءمة المنتج للسوق، وكيفية التعامل مع الناس بإيجابية، وكلها مهارات ثمينة خاصة في مجال ريادة الأعمال.

شاهد بالفيديو: 7 مهارات يحتاجها موظفو خدمة العملاء

7. ريادة الأعمال الفردية:

يمكنك استخدام المهارات ووقتك لتقديم الخدمات على الفور بصرف النظر عن مستوى خبرتك؛ حيث لا يفترض مسار ريادة الأعمال الفردية وجود خطة لشركة كبيرة، ولكنَّه يركِّز بدلاً من ذلك على الكسب الفوري للدخل بناءً على جهودك الخاصة، ويندرج العمل المستقل في هذه الفئة، وكذلك ريادة الأعمال القائمة على الحصول على الامتيازات.

هذه هي عقلية "مجرد البدء بالفعل" أو عقلية "التمهيد"، والتي لا تتطلَّب وجود كفيل للدخول إلى سوق العمل سواء كان صاحب رأس مال مخاطر أم رب عمل لديه علامة تجارية، ولا توجد حدود لأي من هذه المسارات، وهذا ينطبق على ريادة الأعمال الفردية، فقد يكون هذا مساراً تسلكه لبضعة أشهر، أو عملاً إضافياً لزيادة دخلك، أو عملاً خاصاً مدى الحياة، الخيار لك.

قد يكون روَّاد الأعمال الناجحين أفراداً من مختلف فئات المجتمع، ومن جميع المهن، ومن كل الأعمار؛ لذا تذكر أنَّه لا توجد وظيفة تقوم بها تحول بينك وبين ريادة الأعمال، ولكن توصلك بعض المسارات إلى مجال ريادة الأعمال بسرعة، ويساعدك بعضها على جني المال حتى تتمكَّن من القيام بذلك لاحقاً، ويمنحك بعضها الآخر المهارات والخبرة، أو وقت الفراغ الذي تحتاج إليه لتطوير أفكارك؛ لذا فكِّر ملياً وادرس قرارك باختيار مسارك العام حتى تتمكَّن من المضي قدماً، وتقرير مصيرك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة