Top


مدة القراءة:3دقيقة

المصرف المركزي: أهدافه ومهامه ومسؤولياته

المصرف المركزي: أهدافه ومهامه ومسؤولياته
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:16-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تلجأ جميع الدول حول العالم إلى إيجاد كيان منظَّم داخلها لكن مستقل عنها بغرض تنظيم عملياتها المالية والنقدية واقتصادها تنظيماً عاماً، ويكون له أهداف محددة يلتزم بتحقيقها بحرص شديد، تنبثق عنها العديد من المهام والوظائف والمسؤوليات.




ويتمثل هذا الكيان بصورة مصرف قد يدعى بالمصرف المركزي أو المصرف الفدرالي حسب التكوين السياسي للدولة.

ولمزيد من التوضيح سنتطرق إلى ما يلي:

  • تعريف المصرف المركزي.
  • أهداف المصرف المركزي.
  • مهام ومسؤوليات ووظائف المصرف المركزي.

تعريف المصرف المركزي:

هو مُنظَّمةٌ ذات سلطة وطنية مُستقلَّة، مسؤولة عن مراقبة وتوجيه النظام المصرفي في الدولة أو في مجموعة دول بوصفه المصرف الوطني لها، وتُلزمها حكومة الدولة بإدارة الوظائف الماليَّة الرئيسة، وتنفيذ السياسات الماليَّة والنقديَّة الخاصَّة بالحكومة؛ تهدف إلى تحقيق استقرار الوضع الاقتصادي في البلاد.

أهداف المصرف المركزي:

تطوَّرت أهداف المصارف المركزية على مرِّ السنين، بسبب تلك الأحداث الاقتصادية الكارثية التي طرأت على العالم عموماً وعلى الاقتصاد خصوصاً، وتتضمن أهداف المصارف المركزية تحقيق ما يلي:

  1. استقرار الأسعار: وهو أحد الأهداف الرئيسة بسبب المستويات المرتفعة للتضخم التي طرأت في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وكارثة الكساد الكبير عام 1929.
  2. العمالة الكاملة (التشغيل التام): عن طريق خفض أسعار الفائدة لتوفير ائتمان أرخص للشركات، وبالمقابل ستستخدم الشركات الائتمان الرخيص للاستثمار وتوسيع عملياتها، ومن ثم تحفيز الوظائف.
  3. الاستقرار المالي: يعدُّ المصرف المركزي الملاذ الأخير للإقراض من أجل الحفاظ على الاستقرار المالي؛ ففي حال احتاج مصرف تجاري إلى قرض قصير الأجل للوفاء بالتزاماته سوف يلجأ إليه؛ وذلك لأنَّ تعثُّر هذا المصرف التجاري قد يؤدي إلى دفع المؤسسات الأخرى إلى التوقف عن التعامل معه، وقد يبدأ العملاء بالذهاب إلى مكان آخر؛ ونتيجة لذلك يمكن أن تُدَمَّر سمعة الشركات ومن ثم الثقة فيها كمنظمة؛ لذلك يلعب المصرف المركزي دوراً هاماً في ضمان بقاء الثقة واستقرار المصارف.
  4. النمو الاقتصادي: يعني النمو الاقتصادي عموماً إيجاد المزيد من الوظائف وتحسين الظروف المعيشية، وغالباً ما يرتبط بزيادة الاستثمار في الأعمال التجارية، وتحسين التوظيف، وزيادة الطلب.
  5. استقرار سعر الصرف: عن طريق شراء العملة المحلية من سوق الصرف في محاولة لزيادة الطلب عليها وقيمتها، ويمكن أن يساعد ذلك على خلق الاستقرار في السوق، مما قد يؤثر تأثيراً كبيراً في المستوردين وسلسلة التوريد والمصدرين على حد سواء.
  6. التأكد من مقدرة الحكومة على الوفاء بكلِّ التزاماتها.
  7. الصالح العام وليس لتحقيق أقصى ربح.
  8. التحكم في عرض النقود وكذلك كيفية وصولها إلى المستهلك.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح لحماية حسابك المصرفي من الاختراق عن طريق الإنترنت

مهام ومسؤوليات وظائف المصرف المركزي:

تتعدد مهام وظائف المصرف المركزي وتختلف من دولة لأخرى؛ حيث تنقسم وظائف المصرف المركزي على نطاق واسع إلى قسمين، وهما الوظائف التقليدية والوظائف التنموية.

1. الوظائف التقليدية:

تشير إلى الوظائف المشتركة بين جميع المصارف المركزية في العالم، وتشمل ما يلي:

  • مصرف الإصدار: يمتلك المصرف المركزي الحق الحصري في إصدار الأوراق النقدية (العملة) في كل دولة من دول العالم.
  • وكيل ومستشار الحكومة (مصرف الحكومة): يعني أنَّ المصرف المركزي يؤدي وظائف مختلفة للحكومة، مثل قبول الودائع الحكومية، ومنح القروض للحكومة، وإدارة الدين العام، والتعهد بدفع الفوائد على هذا الدين، وتقديم جميع الخدمات الأخرى المتعلقة بالدين. تقديم المشورة للحكومة فيما يتعلق بمسائل السياسة الاقتصادية، وسوق المال، وسوق رأس المال، والقروض الحكومية، وصياغة وتنفيذ السياسات المالية والنقدية لتنظيم عرض النقود في السوق والسيطرة على التضخم.
  • أمين الاحتياطيات النقدية للبنوك التجارية (مصرف المصارف): يدير الاحتياطيات النقدية للبنوك التجارية؛ وذلك لأنَّه يتعين على المصارف التجارية الاحتفاظ بقدر معين من الودائع العامة كاحتياطي نقدي لدى المصرف المركزي، ويُحتَفَظ بالجزء الآخر لدى المصارف التجارية نفسها.
  • أمين العملات الأجنبية: يحتفظ بحد أدنى من الاحتياطي من العملات الأجنبية، بهدف تلبية المتطلبات الطارئة للنقد الأجنبي والتغلب على المتطلبات المعاكسة للعجز في ميزان المدفوعات.
  • إعادة الخصم: من خلال إعادة خصم الكمبيالات الواردة من المصارف التجارية؛ وهي طريقة غير مباشرة لإقراض المصارف التجارية؛ وإعادة الخصم تعني خصم كمبيالة خُصِمَت مسبقاً.
  • الملاذ الأخير للإقراض (مصرف الإقراض): تقديم قروض مقابل أذون الخزانة والأوراق المالية الحكومية والكمبيالات.
  • مصرف المقاصة والتسوية والتحويل المركزي: يساعد على تسوية المديونية المتبادلة بين المصارف التجارية؛ حيث يجعل المصرف المركزي هذه العملية سهلة من خلال إنشاء غرفة مقاصة.
  • مراقب الائتمان: المصرف المركزي لديه السلطة لتنظيم إنشاء الائتمان من قِبل المصارف التجارية عن طريق تحديد سعر الفائدة.
إقرأ أيضاً: تاريخ النقود من المقايضة إلى النقود الرقمية

2. الوظائف التنموية:

وهي ليست وظائف إلزامية للمصرف المركزي.

  • تطوير المؤسسات المالية المتخصصة: يُنشئ المصرف المركزي المؤسسات التي تخدم متطلبات الائتمان لقطاع الزراعة والأعمال الريفية الأخرى. بعض هذه المؤسسات المالية تشمل مصرف التنمية الصناعية في الهند (IDBI) والمصرف الوطني للزراعة والتنمية الريفية (NABARD)، وتسمى هذه المؤسسات المتخصصة؛ وذلك لأنَّها تخدم قطاعات محددة من الاقتصاد.
  • التأثير على سوق المال وسوق رأس المال: يساعد على السيطرة على الأسواق المالية، ويحافظ على النمو الاقتصادي للدولة من خلال التحكُّم في أنشطة هذه الأسواق.
  • جمع البيانات الإحصائية: يجمع ويحلل البيانات المتعلقة بالمصارف والعملة وسعر الصرف للعملات الأجنبية؛ وهي بيانات مفيدة جداً للباحثين وواضعي السياسات والاقتصاديين.

لذلك نجد أنَّ دول العالم تبذل جهوداً حثيثة من أجل تطوير وتدعيم دور المصارف المركزية، لما لها من أهميَّة كبيرة في الحفاظ على المركز الاقتصادي العالمي لهذه الدول والعمل على تحسينه.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:المصرف المركزي: أهدافه ومهامه ومسؤولياته