أفضل 10 متصفحات إنترنت لعام 2024

تأتي معظم الأجهزة مع متصفح إنترنت موجود في نظامها، وتقدم مجموعة متنوعة من متصفحات الإنترنت المجانية تجربة مستخدم أكثر أماناً. إليك قائمةً بمتصفحات الويب التي تضم 10 من أفضل متصفحات الإنترنت لجميع الأنظمة الأساسية، بدءاً من نظام التشغيل "ويندوز 10" (Windows 10)، و"ماك" (Mac)، و"لينكس" (Linux) لأجهزة الكمبيوتر، وصولاً إلى أنظمة "أندرويد" (Android) و"آيفون" (iPhone) للهواتف المحمولة.



1. المتصفح الأكثر فاعلية، متصفح جوجل كروم (Google Chrome):

المتصفح الأكثر فاعلية، متصفح جوجل كروم (Google Chrome)

مميزات متصفح "جوجل كروم" (Google Chrome):

  • تحميل وتشغيل خدمات شركة "جوجل" (Google) بسرعة.
  • مكتبة ضخمة من ملحقات المتصفح (extensions).
  • متوفر على مجموعة متنوعة من الأجهزة وبلغات عدة.

سلبيات متصفح "جوجل كروم" (Google Chrome):

  • لا يخفي نشاطك تماماً في وضع "التصفح المتخفي" (Incognito).
  • تحديثات المتصفح لها تاريخ في إثارة مخاوف الخصوصية.
  • تقوم بعض الملحقات بجمع البيانات.

تم إطلاق متصفح "جوجل كروم" (Google Chrome) على نظام التشغيل "ويندوز" (Windows) في عام 2008، ولكنه توسع منذ ذلك الحين ليشمل أجهزة الكمبيوترات العاملة بنظامي "ماك" (Mac) و"لينكس" (Linux)، وأيضاً الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية العاملة بنظامي التشغيل "أي أو إس" (iOS) و"أندرويد" (Android).

تتمثل إحدى أقوى نقاط "جوجل كروم" (Chrome) في توفره على العديد من الأنظمة الأساسية، مما يمكّنك من مزامنة سجل التصفح والبيانات الأخرى عبر أجهزة مختلفة. كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى "حساب جوجل" (Google Account).

متصفح الإنترنت هذا سريعٌ للغاية أيضاً، خاصةً عندما يتعلق الأمر بتحميل مواقع الويب المملوكة لشركة "جوجل" (Google) مثل "جيميل" (Gmail) و"يوتيوب" (YouTube) وغيرهما. بينما قد تستغرق المتصفحات الأخرى بعض الوقت لتحميل مقطع فيديو على "يوتيوب" (YouTube)، يبدأ "كروم" (Chrome) عادةً في تشغيل الفيديو على الفور تقريباً عند الاتصال بالإنترنت بشكلٍ جيد.

تنزيل متصفح الإنترنت "جوجل كروم" (Google Chrome).

2. أفضل متصفح لنظام التشغيل ويندوز 10(Windows 10)، متصفح إيدج (Edge):

أفضل متصفح لنظام التشغيل ويندوز 10 (Windows 10)، متصفح إيدج (Edge)

مميزات متصفح "مايكروسوفت إيدج" (Microsoft Edge):

  • تكامل مع مساعد مايكروسوفت الشخصي الإفتراضي "كورتانا" (Cortana).
  • مزامنة كلّ من "الإشارات المرجعية" (Bookmarks) و"سجل التصفح" (History) بين الأجهزة.
  • دعم "يوميات ويندوز" (Windows Timeline).

سلبيات متصفح "مايكروسوفت إيدج" (Microsoft Edge):

  • المتصفح يمكن أن يتجمد (freeze) على صفحات مليئة بالإعلانات.
  • بطيء في تحميل مقاطع الفيديو المضمنة.
  • يحتاج إلى جهاز كمبيوتر قوي لفتح العديد من علامات التبويب (Tabs).

"مايكروسوفت إيدج" (Microsoft Edge) هو خليفة لمتصفح "إنترنت إكسبلورر" (Internet Explorer) الكلاسيكي، ويأتي مثبتاً مسبقاً على جميع الأجهزة الجديدة التي تعمل بنظام "ويندوز 10" (Windows 10). تم دمج هذا المتصفح بشكلٍ كبيرٍ في نظام التشغيل "ويندوز 10" (Windows 10) وهو التطبيق الافتراضي لفتح ليس فقط صفحات الويب ولكن أيضاً الكتب الإلكترونية وملفات (PDF).

يتميز مستعرض الويب هذا بأدوات الكتابة بالحبر (inking tools) المضمنة لأخذ لقطات شاشة لكل من الصفحات و"كورتانا" (Cortana) للبحث عن الكلمات والعبارات. يمكنك أيضاً استخدام الإملاء الصوتي لجعل "إيدج" (Edge) يقرأ لك المقالات ومحتويات الويب الأخرى.

يحفظ "مايكروسوفت إيدج" (Microsoft Edge) أيضاً إشاراتك المرجعية (Bookmarks) و"سجل التصفح" (History) في السحابة. يمكن مزامنة هذه البيانات مع إصدارات "إيدج" (Edge) التي تعمل على الهواتف الذكية "أي أو إس" (iOS) و"أندرويد" (Android) للحصول على تجربة مستخدم متسقة ومتوافقة مع "يوميات ويندوز" (Windows Timeline).

تنزيل متصفح الإنترنت "مايكروسوفت إيدج" (Microsoft Edge).

إقرأ أيضاً: 8 مميزات جديدة في ويندوز 11 (Windows 11)

3. أفضل متصفح ويب يحتوي في بي إن (VPN) للجوالات، متصفح ألوها (Aloha):

أفضل متصفح ويب يحتوي في بي إن (VPN) للجوالات، متصفح ألوها (Aloha)

مميزات متصفح "ألوها" (Aloha):

  • مميزات "في بي إن" (VPN) مدمجة اختيارية.
  • دعم مدمج لمقاطع فيديو "الواقع الافتراضي" (VR).
  • يستخدم حركة مرور أقل من المتصفحات الأخرى.

سلبيات متصفح "ألوها" (Aloha):

  • إعلانات في المتصفح.
  • لا يتم تشغيل "في بي إن" (VPN) تلقائياً.
  • يفتقر إلى التكامل مع كلمات مرور "أي أو إس" (iOS).

متصفح "ألوها" (Aloha) هو متصفح ويب مجاني مصمم للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل "أي أو إس" (iOS) و"أندرويد" (Android). لدى المتصفح خدمة "في بي إن" (VPN) مدمجة، بالإضافة إلى وضع التصفح المتخفي (Incognito) الخاص بهذا المتصفح، وكلاهما يوفران أماناً محسّناً وحمايةً للخصوصية. تعمل خدمة "في بي إن" (VPN) هذه أيضاً على تقليل حركة المرور، مما يعني أنَّ جهازك الذكي يستخدم بيانات أقل أثناء تصفح الويب.

يتميز مستعرض الإنترنت هذا بتصميم مرئي جديد مع رموز وإعدادات واضحة وسهلة الفهم مع خيار تخصيص مظهر التطبيق بمجموعةٍ متنوعةٍ من السمات المجانية. يحتوي متصفح "ألوها" (Aloha) أيضاً على ميزة منع الإعلانات المضمنة التي تمنع تحميل الإعلانات والنوافذ المنبثقة على مواقع الويب.

يتم إخفاء اثنين من إعدادات "في بي إن" (VPN)، مثل القدرة على استخدام ميزات "في بي إن" (VPN) في التطبيقات الأخرى، خلف ترقية مدفوعة للتطبيق، والتي تكلف 24.99 دولاراً سنوياً. يحتوي التطبيق على إعلانات لخدمة "ألوها بريميوم" (Aloha Premium)؛ يمكنك إزالة هذه الإعلانات بالتسجيل في التطبيق. ومع ذلك، لا تنتقص الإعلانات كثيراً من تجربة المستخدم.

تنزيل متصفح الإنترنت "ألوها" (Aloha).

إقرأ أيضاً: أفضل 10 برامج VPN مجانية تعمل للهواتف ومتصفح جوجل كروم

4. متصفح الويب الأكثر أماناً، متصفح بريف (Brave):

متصفح الويب الأكثر أماناً، متصفح بريف (Brave)

مميزات متصفح "بريف" (Brave):

  • ميزات خصوصية وأمان قوية.
  • طريقة بديلة لدعم المبدعين عبر الإنترنت.
  • مقدمة سهلة للمبتدئين في العملات المشفّرة.

سلبيات متصفح "بريف" (Brave):

  • يؤثر على نماذج إيرادات المواقع.
  • طرق التحديث غير الملائمة.
  • ملحقات محدودة.

"بريف" (Brave) هو متصفح ويب يركز بشدة على الخصوصية والأمان. بشكلٍ افتراضي، يحظر مستعرض الإنترنت هذا الإعلانات وملفات تعريف الارتباط والتصيد الاحتيالي والبرامج الضارة، ويوفر لك خيارات متقدمة لتمكين التصفح الآمن المشفر (HTTPS) في كل مكان ومنع بصمات المتصفح (browser fingerprinting).

يجب أن تساعدك كل خيارات الأمان هذه في منحك راحة البال إذا كنت من النوع الذي تقلق بشأن الخصوصية عبر الإنترنت. تجعل إجراءات الأمان هذه أيضاً تحميل صفحات الويب أسرع بكثير من المتصفحات الأخرى.

ما يميز متصفح "بريف" (Brave) عن متصفحات الويب الأخرى هو "عملته المشفرة" (cryptocurrency)، "رمز الاهتمام الأساسي" (BAT). يحتوي متصفح "بريف" (Brave) على محفظة إلكترونية (Wallet) متكاملة لتخزين "رموز الاهتمام الأساسي" (BAT) المميزة. يمكنك استخدام هذه الرموز لتقديم الدعم المالي لمالكي مواقع الويب أو منشئي المحتوى عبر الإنترنت عند عرض المحتوى الخاص بهم في المتصفح. يمكن للمستخدمين أيضاً ربح "رموز الاهتمام الأساسي" (BAT) عن طريق تمكين إعلانات (Brave-run) أثناء جلسة التصفح.

يتوفر متصفح "بريف" (Brave) على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة "ويندوز" (Windows) و"ماك" (Mac) و"لينكس" (Linux) بالإضافة إلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظامي التشغيل "أي أو إس" iOS و"أندرويد" (Android).

تنزيل متصفح الإنترنت "بريف" (Brave).

5. أفضل متصفح إنترنت لتعدد المهام، متصفح فيفالدي (Vivaldi):

أفضل متصفح إنترنت لتعدد المهام، متصفح فيفالدي (Vivaldi)

مميزات متصفح "فيفالدي" (Vivaldi):

  • إمكانية إضافة أي موقع ويب إلى شريط الأدوات.
  • العديد من خيارات التخصيص.
  • يدعم ملحقات جوجل كروم.

سلبيات متصفح "فيفالدي" (Vivaldi):

  • غير متوفر لنظام الهواتف الذكية "أي أو إس" (iOS).
  • ليس دائماً سهل الاستخدام.
  • أحجام النوافذ غير متسقة عند اختيار الروابط.

"فيفالدي" (Vivaldi) هو متصفح ويب مجاني تم إنشاؤه في عام 2016 من قبل بعض الخبراء الذين عملوا على متصفح "أوبرا" (Opera). تم بناء هذا المتصفح على نفس التقنية المستندة إلى "كروميوم" (Chromium) التي تعمل على تشغيل متصفح "جوجل كروم" (Google Chrome)، والتي تتيح لك تثبيت أي امتداد (Extension) تقريباً من متجر "كروم" (Chrome) على الويب.

يتمثل عامل الجذب الرئيسي لمتصفح "فيفالدي" (Vivaldi) في خياراته الشاملة التي تتيح لك تخصيص مظهره ووظائفه إلى درجة غير مسبوقة مقارنةً بالمتصفحات المنافسة. أولاً، يمكنك تغيير ألوان واجهة المستخدم الخاصة بالمتصفح في أي وقت تريده. يمكنك أيضاً نقل علبة شريط الأدوات إلى الأعلى أو الأسفل أو الجوانب، وتثبيت صفحات الويب على الجانب للتصفح المتزامن. الميزة الأخيرة مفيدةٌ بشكلٍ خاص إذا كنت ترغب في مشاهدة مقاطع فيديو "يوتيوب" (YouTube) أو التحقق من موقع وسائط اجتماعية أثناء تصفح الويب.

يتوفر "فيفالدي" (Vivaldi) لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة التشغيل "ويندوز" (Windows) و"ماك" (Mac) و"ولينكس" (Linux)، كما يتوفر نسخة لاجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام "أندرويد" (Android)، وهو غير متوفر حتى الآن لأنظمة هواتف شركة أبل (iOS).

تنزيل متصفح الإنترنت "فيفالدي" (Vivaldi).

6. أفضل متصفح خاص، متصفح داك داك جو (DuckDuckGo):

أفضل متصفح خاص، متصفح داك داك جو (DuckDuckGo)

مميزات متصفح "داك داك جو" (DuckDuckGo):

  • قوي وآمن ويركز على الخصوصية.
  • مسح جميع بيانات التطبيق بسرعة.
  • شاشة إعدادات بسيطة.

سلبيات متصفح "داك داك جو" (DuckDuckGo):

  • لا يوجد نسخة من هذا المتصفح لنظام التشغيل "ويندوز" (Windows) أو "ماك" (Mac).
  • ميزات محدودة في المزامنة مع السحابة.
  • يمكن أن يكون عدم وجود لائحة بتواريخ تحديثات البرنامج أمراً غير مريح.

"داك داك جو" (DuckDuckGo) هو متصفح إنترنت خاص لأجهزة الهواتف الذكية "أي أو إس" (iOS) و"أندرويد" (Android). بشكل افتراضي، يحظر تطبيق مستعرض الويب هذا جميع أشكال التتبع عبر الإنترنت ولا يقوم بتحميل سجل البحث الخاص بك إلى أي خوام. إذا كنت لا تزال قلقاً بشأن خصوصيتك، فيمكنك مسح جميع علامات التبويب والبيانات الخاصة بك عن طريق النقر على أيقونة اللهب (flame) في القائمة الرئيسية.

إحدى الميزات المحددة التي سيقدرها هواة الخصوصية هي تصنيف الأمان الذي يظهر بجوار عنوان موقع الويب الحالي في الجزء العلوي من الشاشة. يتم تصنيف المواقع من D إلى A بناءً على مستويات التشفير وعدد المتعقبات المكتشفة في الموقع. يؤدي النقر فوق هذا التصنيف إلى فتح بطاقة تقرير بملء الشاشة تحتوي على قدرٍ هائلٍ من المعلومات حول كيفية وصول المتصفح إلى هذه النتيجة.

تحتوي تطبيقات "أي أو إس" (iOS) و"أندرويد" (Android) في المتصفح على سمات فاتحة ومظلمة وإعداد قفل يتطلب بصمة الأصبع (Touch ID) أو بصمة الوجه (Face ID) أو رمز المرور (Passcode) لاستخدام التطبيق.

تنزيل متصفح الإنترنت "داك داك جو" (DuckDuckGo).

إقرأ أيضاً: 10 أسباب تجعلك تقول وداعاً للخصوصية

7. أفضل متصفح إنترنت لمستخدمي أجهزة شركة أبل، متصفح سفاري (Safari):

أفضل متصفح إنترنت لمستخدمي أجهزة شركة أبل، متصفح سفاري (Safari)

مميزات متصفح "سفاري" (Safari):

  • الدعم المدمج لميزات وخدمات شركة أبل مثل: "دفع أبل" (ApplePay) و"تاتش أي دي" (Touch ID).
  • متوفر على جميع أجهزة "ماك" (Mac) و"أي أو إس" (iOS).
  • مزامنة الإشارات المرجعية (Bookamarks) وسجل التصفح (History).

سلبيات متصفح "سفاري" (Safari):

  • غير متوفر لأجهزة الكمبيوتر الحديثة التي تعمل بنظام "ويندوز" (Windows).
  • لا يوجد تطبيق على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام "أندرويد" (Android).
  • التخصيص المحدود.

"سفاري" (Safari) هو متصفح الويب الأول من شركة "أبل" (Apple) لجميع أجهزتها، بدءاً من أجهزة كمبيوتر "ماك" (Mac) وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وصولاً إلى أجهزة "أيفون" (iPhone) و"أيباد" (iPad) و"أيبود تاتش" (iPod touch) و"ساعات آبل" (Apple Watch). يأتي المتصفح مثبتاً مسبقاً على جميع أجهزة شركة "أبل" (Apple)، وهو التطبيق الافتراضي لفتح صفحات الويب فيها.

يشبه هذا المتصفح إلى حدٍّ كبيرٍ متصفح "إيدج" (Edge) على أجهزة "ويندوز 10" (Windows 10)، يعمل "سفاري" (Safari) بشكلٍ جيّدٍ على أجهزة شركة "أبل" (Apple) لأنَّ نفس الشركة تصنعه، وهو مصمّمٌ من الألف إلى الياء ليعمل على مجموعةٍ معينةٍ من الأجهزة. يدعم متصفح "سفاري" (Safari) جميع ميزات شركة "أبل" (Apple) الرئيسية، مثل: "دفع أبل" (Apple Pay) و"أير دروب" (AirDrop)، ويمكنه أيضاً الاستفادة من ميزات الأمان مثل "تاتش أي دي" (Touch ID) و"فيس أي دي" (Face ID) الموجودة في أجهزة شركة "أبل" (Apple) المتوافقة.

باستخدام "آي كلاود" (iCloud)، يمكن لمتصفح "سفاري" (Safari) مزامنة سجل التصفح (History) والإشارات المرجعية (Bookmarks) وكلمات المرور (Passwords) بين الأجهزة. هذه الميزة مفيدةٌ فقط إذا كان لديك الكثير من أجهزة شركة "أبل" (Apple)، والجدير بالذكر أنّه لا يوجد متصفح "سفاري" (Safari) لأجهزة "ويندوز" (Windows) أو "أندرويد" (Android).

تنزيل متصفح الإنترنت "سفاري" (Safari).

8. أفضل متصفح ويب من جميع النواحي، متصفح فايرفوكس (Firefox):

أفضل متصفح ويب من جميع النواحي، متصفح فايرفوكس (Firefox)

مميزات متصفح "فايرفوكس" (Firefox):

  • مكتبة ضخمة من الملحقات.
  • متوفر على جميع أنظمة التشغيل الرئيسية.
  • دعم كامل لمصادقة (Windows Hello).

سلبيات متصفح "فايرفوكس" (Firefox):

  • عملية التحديث محبطة بعض الشيء.
  • التمرير أثناء التصفح ليس سلساً.
  • دعم مباشر محدود.

يعدُّ متصفح "فايرفوكس" (Firefox) من شركة "موزيلا" (Mozilla) أحد أشهر البدائل لمتصفحات "كروم" (Chrome) و"إيدج" (Edge) و"سفاري" (Safari) جزئياً، وذلك كونه موجودٌ منذ عام 2002، ولكن في الغالب بسبب تحديثاته المتكررة.

يتم تحديث متصفح الإنترنت "فايرفوكس" (Firefox) بانتظام بإصلاحات الأخطاء وتحسينات السرعة وتحسينات الأمان والميزات الجديدة. ومع ذلك، قد تكون هذه التحديثات محبطة قليلاً لأنّه يتم تثبيتها تلقائياً عند فتح التطبيق. ثمّ عليك الانتظار عدة دقائق حتى يتم تنزيل الإصدار الجديد وتثبيته.

يتوفر متصفح "فايرفوكس" (Firefox) على أنظمة التشغيل "ويندوز" (Windows) و"ماك" (Mac) و"لينكس" (Linux) و"أي أو إس" (iOS) و"أندرويد" (Android) ويتيح لك مزامنة بياناتك بين كل إصدار من خلال استخدام حساب "فايرفوكس" (Firefox) مجاني. تدعم إصدارات "أندرويد" (Android) و"لينكس" (Linux) و"ماك" (Mac) و"ويندوز" (Windows) من متصفح "فايرفوكس" (Firefox) مكتبةً واسعة من الإضافات. كما أنّ إصدار "ويندوز" (Windows) يدعم أيضاً مصادقة (Windows Hello) لتحسين الأمان على مواقع الويب المتوافقة، وتقنية (Windows Hello) هي ميزة في "ويندوز 10" (Windows 10) تتيح للمستخدمين فتح قفل الجهاز ببصمة إصبع المستخدم أو مسح قزحية العين أو الوجه، إنّه خيارٌ بديلٌ لتسجيل الدخول، حيث يصعب تذكر كلمات المرور الطويلة، لذلك يستخدم المستخدمون (Windows Hello).

تنزيل متصفح الإنترنت "فايرفوكس" (Firefox).

9. أفضل متصفح لحفظ مقاطع فيديو يوتيوب (YouTube) على أيفون (iPhone)، متصفح (Documents) من شركة (Readdle):

أفضل متصفح لحفظ مقاطع فيديو يوتيوب (YouTube) على أيفون (iPhone)، متصفح (Documents) من شركة (Readdle)

مميزات متصفح (Documents):

  • يسمح بعرض وتنزيل الملفات التي تحظرها التطبيقات الأخرى على نظام "أي أو إس" (iOS).
  • إدارة الملفات محلياً وعلى السحابة.
  • يدعم ملفات "بي دي إف" (PDF) وملفات الأرشيف المضغوطة "زيب" (ZIP).

سلبيات متصفح (Documents):

  • يمكن أن تكون واجهة المستخدم مربكةً بعض الشيء.
  • تتطلب بعض الوظائف ترقيةً مدفوعةً لاستخدامها.
  • قد يعمل ببطء على أجهزة "أيفون" (iPhone) و"أيباد" (iPad) القديمة.

متصفح (Documents) من شركة (Readdle) تطبيقٌ قويٌّ يعمل على نظام "أي أو إس" (iOS)، مصمّمٌ لمستخدمي أجهزة "أيفون" (iPhone) و"أيباد" (iPad). بالإضافة إلى ميزات مستعرض الويب، يعمل تطبيق (Documents) أيضاً كقارئ لملفات "بي دي إف" (PDF)، كما يستطيع أيضاً فتح ملفات الأرشيف المضغوطة (Zip)، ويعمل أيضاً كمدير للملفات، ومشغل وسائط، وقارئ للكتب الإلكترونية، ومتجر شامل لجميع حسابات التخزين السحابية المتنوعة الخاصة بك.

ما يجعل تطبيق (Documents) يجب تنزيله لأيّ مستخدم "أي أو إس" (iOS) هو قدرته على تنزيل الملفات من الويب والتي تحظرها تطبيقات مستعرضات الويب الأخرى الموجودة في "أي أو إس" (iOS). تطبيق (Documents) هو التطبيق المثالي لتنزيل ملفات الفيديو والوسائط الأخرى. يمكنك حتى استخدامه لحفظ مقاطع فيديو "يوتيوب" (YouTube) في "البوم الكاميرا" (Camera Roll) في جهازك.

ميزة أخرى قد يقدرها المستخدمون المتقدمون وهي خيار تحديد "عميل المتصفح" (Agent) عند استخدام متصفح الويب. يتيح لك هذا الإعداد إخبار مواقع الويب بأنك تستخدم إصدار "جوجل كروم" (Google Chrome) أو "سفاري" (Safari) أو "فايرفوكس" (Firefox) أو"إنترنت إكسبلورر" (Internet Explorer)، وبذلك لن تضطر إلى التبديل بين التطبيقات يدوياً.

تنزيل متصفح الإنترنت (Documents) من شركة (Readdle).

إقرأ أيضاً: كيفية تحميل مقاطع فيديو اليوتيوب Youtube على أيفون وأيباد

10. أكثر متصفحات الويب تنوعاً، متصفح أوبرا (Opera):

أكثر متصفحات الويب تنوعاً، متصفح أوبرا (Opera)

مميزات متصفح "أوبرا" (Opera):

  • تعتبر (Opera USB) فكرةً فريدةً من نوعها.
  • مكتبة واسعة من الوظائف الإضافية.
  • خلفيات مخصصة.

سلبيات متصفح "أوبرا" (Opera):

  • قد يكون بطيئاً عن بدء تشغيله.
  • العديد من الميزات الإضافية تبدو زائدة عن الحاجة.

تم إطلاق متصفح الويب "أوبرا" (Opera) على نظام التشغيل "ويندوز" (Windows) في عام 1996 وهو متوفرٌ الآن على أجهزة "ماك" (Mac) و"لينكس" (Linux) و"أي أو إس" (iOS) و"أندرويد" (Android) وحتى على الهواتف التي تدعم "جافا" (Java) وهواتف "بلاك بيري" (BlackBerry).

تدعم إصدارات سطح المكتب من متصفح "أوبرا" (Opera) مجموعةً كبيرةً من الوظائف الإضافية، والتي توفر وظائف إضافية للمتصفح بخلاف تصفح الويب. حيث يمكن تشغيل كلٍّ من "فيسبوك مسنجر" (Facebook Messenger) و"واتساب" (WhatsApp) من داخل شريط مهام مثبت على الجانب الأيسر من شاشة المتصفح، كما يتميز المتصفح بوظيفة لقطة شاشة (Screencap) مضمنة. يعتمد مقدار استخدامك لهذه الوظائف على نظام التشغيل والتطبيقات المفضلة لديك. إذا كنت تتحقق عادةً من "فيسبوك مسنجر" (Facebook Messenger) باستخدام التطبيق الأساسي أو على هاتفك، على سبيل المثال، فمن المحتمل ألا تجد هذه الميزة في "أوبرا" (Opera) مفيدةً للغاية.

وتجدر الإشارة بشكلٍ خاص إلى (Opera USB)، وهو إصدار كامل الوظائف من متصفح الويب يمكن تشغيله من محرك أقراص USB على أي كمبيوتر يعمل بنظام "ويندوز 7" (Windows 7) والإصدارات الأحدث. يعدُّ هذا الإبداع المبتكر نوعاً ما مثالياً إذا كان لديك وصول إلى جهاز كمبيوتر في العمل أو أثناء السفر لا يسمح بتثبيت برامج إضافية.

تنزيل متصفح الإنترنت "أوبرا" (Opera).

المصدر




مقالات مرتبطة