أحدث تقنيات العناية بالبشرة

ظهر خلال السنوات السابقة ما يشبه الثورة في مجال التجميل، ولم تقتصر هذه الثورة طبعاً على مستحضرات التجميل وتقنياته؛ بل وصلت إلى نظرتنا إلى الجمال بحد ذاته، فبعد أن كان العرف السائد لعقودٍ هو الوصول إلى تغطية مثالية لعيوب البشرة ومشكلاتها وبعد أن كانت جميع شركات التجميل تتنافس لتحقيق هذا الهدف، انقلبت المفاهيم وبدأ الحديث عن كيفية الحصول على بشرة مثالية نقية ومشرقة، بعيداً عن المساحيق وكريمات الأساس التي تعطي مظهراً متقدماً بالسن؛ وبذلك أصبح موضوع العناية بالبشرة يحظى بالاهتمام الأكبر بالنسبة إلى النساء وحتى الرجال.



انطلاقاً من هذه النظرة الجديدة للتجميل والجمال؛ بدأت النساء حول العالَم يبحثن عن أحدث تقنيات العناية بالبشرة وأفضل الطرائق التي تجعلهن يظهرن بمظهر شبابي وبشرة كبشرة الأطفال، ولأنَّنا حريصون على مظهركِ سيدتي؛ سنقدم لكِ فيما يلي أحدث تقنيات العناية بالبشرة؛ لذا تابعي القراءة فقط.

ما هي أسباب شحوب البشرة؟

قبل البدء بالحديث عن أحدث تقنيات العناية بالبشرة سنعود إلى الأسباب التي تقف وراء شحوب البشرة وظهورها بشكل باهت، وحقيقةً يرجع هذا إلى عدد كبير من العوامل وأهمها:

  1. عدم مراعاة تنظيف البشرة يومياً وإهمال غسلها وتجفيفها؛ مما يسبِّبُ تراكماً للأوساخ والجلد الميِّت على الوجه.
  2. عدم الاعتماد على نظام غذائي صحِّي يؤمِّنُ للبشرة جميع العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تحتاج إليها لتبقى نضرة ومشرقة.
  3. الإصابة بفقر الدم.
  4. كثرة التعرُّض إلى أشعة الشمس وعدم استخدام الواقي الشمسي.
  5. وجود آثار لحبِّ الشباب أو ندبات أو نمش أو كلف؛ فجميع هذه الأمور تُظهِر البشرة بمظهر شاحب وغير نضر.
  6. طبيعة البشرة التي تحتوي على مسامات واسعة.

ما هي أحدث تقنيات العناية بالبشرة؟

شَهِدَ عالَمُ التجميل الكثير من التطورات خلال السنوات القليلة الماضية، حتى أنَّنا لا نبالغ إن قُلنا إنَّه في كل سنة يظهر نوع جديد وتقنية حديثة في هذا المجال، وقد يخطر في بال الكثيرات أن يسألن: "ما هي أفضل تقنية للحصول على بشرة نضرة وجميلة؟"؛ حقيقةً لا تُوجَد إجابة دقيقة عن هذا السؤال؛ إذ تعتمد الإجابة على عدة عوامل أهمها: "حالة الجلد، المشكلة التي يعاني منها الجلد وقد تكون حبَّ الشباب، الترهل، التصبغات"، وبناءً على هذه العوامل تُدرَس الحالة لاختيار طريقة العلاج الأفضل والتقنية الأكثر فائدة.

شاهد بالفديو: ماهي فوائد تقشير الوجه؟

فيما يأتي سنقدم أحدث تقنيات العناية بالبشرة، وسنقوم أيضاً بإِطلاعِك على آلية عمل كل منها وعلى فوائدها وعيوبها؛ وذلك حرصاً منَّا على إحاطتك بكل ما يهمُّك في هذا المجال:

1. تقنية الخلايا الجذعية:

الآلية الأساسية المُستخدَمة في هذه التقنية هي سحب الدهون من مناطق مختلفة من الجسم، ثم إعادة حقن الخلايا الجذعية المُستخرَجَة من تلك الدهون في الوجه، وطبعاً يحتاج ذلك إلى آليات عمل خاصة من أجل الحفاظ على حيويَّة الخلايا الجذعية وسلامتها إلى حين إعادة حقنها في الوجه، كما يُمكِنُ إضافة ودعم هذه الخلايا الجذعية بخلايا دهنيَّة أخرى لمزيد من النتائج الإيجابية، وهذه التقنية هي من أحدث التقنيات في مجال العناية بالبشرة وما زالت قيد الدراسة والبحث؛ إذ نجد تبايُناً في ردود الفعل تجاهها وتأرجحاً بين تأييدها ورفضها.

2. تقنية الأشعَّة تحت الحمراء:

تُعَدُّ هذه التقنية من أفضل تقنيات العناية بالبشرة؛ وذلك لأنَّها لا تركِّز فقط في علاج الأعراض أو المشكلات الظاهرة خارجياً كترهُّلات الجلد؛ بل تعمل على علاج الأسباب، ولهذه التقنية دور كبير في تجديد خلايا الجلد، والاعتماد الرئيس في هذه التقنية يكون على تطبيق أطوال معيَّنة من الأشعة تحت الحمراء، وتُقاس باستخدام جهاز النانو متر على البشرة.

3. تقنية (ANTIBODY):

تُسمى هذه التقنية أيضاً بتقنية الأجسام المُضادَّة؛ وذلك لأنَّ الاعتماد الرئيس فيها يكون على الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي للإنسان عند اكتشافه لمواد غريبة في أجسامنا كالفيروسات والبكتريا، وتُستَخدَم هذه التقنية بشكل رئيس في علاج حبِّ الشباب والأكزيما والصدفية؛ أي لعلاج الأمراض الجلدية.

4. تقنية إبر المايكرو:

هذه التقنية واحدة من أحدث تقنيات العناية بالبشرة التي انتشرت خلال السنوات الماضية بشكل كبير، وآلية عمل هذه التقنية تعتمد على إحداث ثقوب بسيطة على سطح البشرة عدَّة مرات بواسطة إبر دقيقة ومعقَّمة، ثم تُطبَّق على الوجه سيرومات ومستحضرات وكريمات مغذية، ويُمكِنُ استخدام هذه التقنية في المنزل بعد شراء أداة الديرما بن أو الديرما رولر.

تحتوي أداة الديرما رولر على بكرة مغطَّاة بإبر دقيقة جداً؛ إذ تُمرَّر هذه الأداة على بشرة الوجه لإحداث الثقوب، وهذا طبعاً ما يساهم في تسريع امتصاص المستحضرات المُطبَّقة على البشرة، وإضافةً إلى هذا فإنَّ هذه الأداة تُحدِثُ جروحاً خفيفة بقصد إرسال تنبيهات إلى الدماغ من أجل العمل على تمريرها وإصلاحها من خلال إفراز الكولاجين بشكل ذاتي.

5. تقنية (microbiome support):

تُستَثمَر البكتريا النافعة الموجودة على البشرة بواسطة هذه التقنية، فمن المعروف وجود نوعين من البكتيريا وهما: "الضارَّة المُسبِّبَة لظهور حبِّ الشباب والأكزيما، والنافعة تلكَ التي تُستَثمَر"، كما أنَّ هذه التقنية تعتمد على مبدأ التوازن الصحي؛ أي على تحفيز نوعَي البكتيريا الضارة والنافعة؛ لما في ذلك من أهمية في حماية الجلد من الإرهاق والعوامل البيئية.

إقرأ أيضاً: معلومات شاملة عن مشاكل البشرة وطرق علاجها

أحدث تقنيات العناية بالبشرة لعام 2022:

كما ذكرنا منذ بداية المقال فإنَّ تقنيات العناية بالبشرة دائمة التطوُّر والتحسُّن، كما أنَّها كثيرة ومتنوعة، وفيما يأتي سنعرضُ أحدث تقنيات العناية بالبشرة لعام 2022، والأكثر طلباً ورواجاً حول العالَم:

1. تقنية (radiofrequency):

رغم أنَّ هذه التقنية لا تُعَدُّ الأحدث، إلَّا أنَّ الطلب عليها ما يزال كبيراً؛ وهي تقنية غير جراحية تعتمد على وصول طاقة التردُّد اللاسلكي إلى الطبقات الداخليَّة من الجلد، وهذا ما يؤدي دوراً كبيراً في شدِّ البشرة من الداخل وأيضاً في زيادة إنتاج الكولاجين.

2. تقنية تجميد الجلد:

الاعتماد الأساسي في هذه التقنية الحديثة نسبياً على فوائد البرد في تفتيح البشرة وشدِّ الجلد وتضييق المسامات؛ إذ يُضَخُّ النيتروجين السائل على بشرة الوجه للحصول على التبريد المثالي، لكنْ يُمكِنُك في نفس الوقت استخدام آلات باردة.

3. جلسات الليزر:

تُستَخدَم أشعة الليزر في هذه الجلسات لحلِّ وعلاج مشكلات البشرة، ومن أهم هذه الجلسات:

جلسات الفراكشنال:

تُستَخدَم هذه الجلسات لعلاج الندبات وآثار حبِّ الشباب ولعلاج المسامات الواسعة وحتى لعلاج الكلف والنمش والتصبغات وإزالة التجاعيد البسيطة، وتَستَهدِفُ هذه التقنية طبقات محدَّدَة من الجلد وتعمل على تحفيز إنتاج وتجديد الخلايا وأيضاً على إفراز الكولاجين بشكل طبيعي؛ مما يُساهِم في زيادة نضارة البشرة وإشراقها، وتُعَدُّ جلسات الفراكشنال مثالية لأصحاب البشرة البيضاء.

جلسات الليزر الكربوني:

تَستَهدِفُ جلسات الليزر الكربوني طبقة البشرة وبعض أجزاء الأدمة، وهي مناسِبَة لجميع أنواع البشرة وآمنة؛ لذلك تُعَدُّ من أفضل تقنيات العناية بالبشرة، تُستَخدَم هذه التقنية لتشقير شعر الوجه وأيضاً للحفاظ على نضارة الوجه والقضاء على آثار حبِّ الشباب ولعلاج التصبغات.

4. تقنيات الحقن لنضارة البشرة:

سنذكُر فيما يأتي عدداً من تقنيات الحقن:

حقن الميزوثيرابي:

يُعتَمَد في هذه التقنية على حقن الوجه بمجموعة من الفيتامينات والمعادن لاستعادة نضارة الوجه وإشراقه، وللقضاء على الشحوب، والأهم من كل هذا أنَّكِ تستطيعين ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعد الخضوع إلى الجلسة دون الحاجة إلى البقاء في المنزل.

حقن الفيلر:

تُستَخدَم هذه التقنية لعلاج الخطوط الدقيقة حول الفم وحول العينين؛ وذلك من خلال حَقنِ الوجه بمواد مثل حمض الهيالورونيك وحمض البوليلاكتيك بهدف ملء المنطقة تحت الجلد، وتُعطي هذه الجلسات نتائج رائعة، ومن الجدير بالذكر وجود بعض الآثار الجانبية لحقن الفيلر.

شاهد بالفديو: 8 أسباب تؤدي لجفاف البشرة وتشققها

أجهزة العناية بالبشرة منزلياً:

قد تتساءَلين بعد قراءة هذا المقال: "هل من الصَّعب إذاً العناية بالبشرة والاهتمام بها دون الذهاب إلى عيادات التجميل وقطع المسافات والخروج من المنزل؟"، الإجابة في الحقيقة لا لستِ مضطرَّة، ففي إمكانك العناية والاهتمام ببشرتك وأنتِ داخل منزلك من خلال مجموعة من أجهزة العناية بالبشرة منزلياً وهي:

1. جهاز القناع الذكي:

يُوفِّر هذا الجهاز العناية التي تريدينها لبشرتك ويُؤمِّنُ لها الحماية والترطيب بـ 90 ثانية فقط؛ وذلك بدلاً من قضاء الوقت بوضع الأقنعة والماسكات.

2. جهاز تدليك حول العينين:

مظهر حول العينين هام جداً حتى تبدو البشرة مُشرِقَة ونَضِرة؛ لذلك كان لا بدَّ من وجود جهاز للعناية بهذه المنطقة؛ إذ يُستَخدَم لتدليكها بعد تطبيق السيروم الخاص.

3. جهاز تبخير الوجه:

يُوفِّرُ هذا الجهاز تنظيفاً عميقاً للبشرة سواء من الأوساخ أم المكياج؛ مما يحميها ويمنع ظهور الحبوب.

4. جهاز تدليك الوجه:

تحتاجُ بشرة الوجه حتى تظهرَ بالإشراق والنضارة واللمعان الذي تريدينه إلى التدليك الدائم؛ وهذا ما يُوفره جهاز تدليك الوجه من خلال ما يقوم به من تعزيز الدورة الدموية ومساهمته في تخليص الجسم من السموم وتخفيف التجاعيد والقضاء على الخطوط.

5. جهاز لإزالة الرؤوس السوداء:

الرؤوس السوداء من أكثر المشكلات شيوعاً بين الفتيات، ومن أكثرها تعقيداً أيضاً، وقد صُمِّمَ هذا الجهاز لمساعدة الفتيات على تنظيف المسام وشفط الرؤوس السوداء والقضاء عليها.

إقرأ أيضاً: 4 طرق بسيطة للتخلص من الرؤوس السوداء

في الختام:

في النهاية يبدو واضحاً من خلال هذا المقال أنَّ الاتجاهات نحو الجمال في العالَم قد تغيَّرت وتبدَّلت وأصبحت النظرة إليه اليوم مختلفة، وهذا بالطبع ما دفعَ النساء حول العالم إلى البحث عن أفضل وأحدث تقنيات العناية بالبشرة للظهور بمظهر أكثر جاذبية ونضارة وشباب.




مقالات مرتبطة