آداب العمل في المكتب ونصائح للتعامل مع زملاء العمل

يقضي الكثير منا وقتاً طويلاً في العمل؛ فنحن نمضي مع زملائنا في العمل وقتاً أطول مما نمضيه مع أفراد أسرتنا، وفي هذا المقال سنقدم لكم آداب العمل في المكتب، وعدد من النصائح المفيدة للتعامل مع زملاء العمل؛ لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



ما هي آداب العمل في المكتب؟

هناك العديد من الآداب التي يجب الالتزام بها في أوقات العمل في المكتب، ومن أهم هذه الآداب نذكر لكم أعزائي القراء ما يلي:

1. الانتباه لدرجة ارتفاع الصوت عند إجراء المحادثات:

إنَّ آداب استخدام الهاتف في المكتب هامة جداً؛ لذا عند إجراء المحادثات الهاتفية، أو المحادثات الشخصية، يجب الانتباه إلى درجة ارتفاع الصوت، بحيث يكون منخفضاً لتجنُّب مضايقة أو تشتيت الموظفين الذين يعملون حولك.

2. الابتعاد عن النميمة:

يجب عليك الابتعاد عن أحاديث النميمة، والانتباه جيداً والحذر من خوض مثل هذه الأحاديث؛ وذلك لأنَّها تسبب الكثير من المشكلات في العمل، وتؤثر سلباً في العلاقة الشخصية بين الموظفين، كما أنَّ الموظف النمَّام يفقد ثقة جميع مَن حوله واحترامهم، بالإضافة إلى أنَّ النميمة سلوك مكروه في المجتمع.

إقرأ أيضاً: 5 طرق لمواجهة النميمة في مكان العمل

3. الاحترام:

من أهم الأساسيات التي تساهم في خلق بيئة عمل صحيحة وجيدة "الاحترام المتبادل بين زملاء العمل"، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ الاحترام يجب أن يكون بين جميع الزملاء دون تمييز، ودون النظر إلى طبيعة عملهم أو المراكز التي يشغلونها، وللاحترام المتبادل بين الزملاء في بيئة العمل ميزات إيجابية كثيرة منها: زيادة في الكفاءة الإنتاجية لدى الموظفين، وخلق وتنمية وتعزيز روح الفريق الواحد بين الموظفين.

4. الاعتراف بالخطأ:

كما هو معروف "الاعتراف بالخطأ فضيلة"؛ لذا يجب ألا تخجل من تقديم الاعتذار لأي موظف قد ارتكبت خطأ بحقه، فكل إنسان يمكن أن يرتكب الأخطاء، ولكن الشخص الواثق بنفسه هو الشخص الذي يواجه أخطاءه ويعترف بها، ويبحث عن الحلول المناسبة لإصلاحها، وعن الطرائق المفيدة لتفاديها، ويحاول قدر الإمكان عدم الوقوع بها مرةً أخرى في المستقبل.

5. استقلالية الفكر:

يجب عليك كموظف ألا تخاف من أفكارك وآرائك الخاصة بكل ما يتعلق بأمور العمل من طرح فكرة خدمة جديدة مثلاً، أو فكرة تساعد على تحسين العمل وتطويره تطويراً جيداً، وألا تخاف من عرضها وطرحها على الآخرين حتى لو لم تكن متَّفقة مع أفكارهم.

6. احترام خصوصية الآخرين:

من الآداب التي يجب التقيد بها عند العمل في المكتب، احترام خصوصية الآخرين؛ لذا يجب تجنُّب قراءة البريد الإلكتروني الخاص بأحد زملائك، أو التحديق بشاشة الكمبيوتر الخاصة به، كما يجب الانتباه والحرص على ألا تتضمن الرسائل الإلكترونية المرسلة من قِبلك على أي عبارات قد لا ترغب في إطلاع الزملاء الآخرين عليها، فقد تُرسَل لهم.

7. تجنب قطع كلام الموظفين الآخرين:

تدفع مقاطعتك كلامَ الموظفين الآخرين إلى الفكير في أنَّك تمتلك الوقت والرأي الأهم من وقتهم ورأيهم، الأمر الذي ينعكس سلباً في علاقتك معهم؛ لذا في حال كان زميلكَ مشغولاً بحديثه على الهاتف، لا تقاطعه بل اترك له ملاحظةً على ورقةٍ صغيرة ضعها على مكتبه، واطلب منه التوجه إليك بعد انتهائه من مكالمته الهاتفية.

إقرأ أيضاً: 6 أخطاء عليك الابتعاد عنها أثناء حديثك مع الآخرين

8. تجنب الروائح الكريهة:

هناك بعض الروائح التي تسبب اشمئزاز الموظفين العاملين معكَ في المكتب، مثل الروائح الصادرة نتيجة: تناول أطعمة تبعث رائحة كريهة، أو نزع الحذاء خلال ساعات العمل، بالإضافة إلى العطور ذات الرائحة القوية، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه لا يُسمح على الإطلاق بتناول الطعام على المكتب.

9. تقديم المساعدة للموظفين الجدد:

في حال انضم موظف جديد للعمل، يجب عليك الترحيب به، ومد يد العون والمساعدة له، والإجابة عن كل التساؤلات التي يطرحها والتي تكون متعلقة بالعمل، الأمر الذي يساهم في زيادة احترام الموظفين للشخص، وتقوية العلاقات فيما بينهم.

10. الاهتمام بالأناقة الشخصية:

يعكس المظهر الخارجي الحسن للموظف صورةً حسنة عنه وعن الشركة التي يعمل بها، كما أنَّ المظهر الخارجي الجيد للموظف يجعل التعامل معه من قِبل زملائه مريحاً وغير مزعج؛ لذا يجب على الموظف أن يكون حريصاً على ارتداء الملابس الملائمة للعمل والأنيقة، والنظيفة، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية.

11. التحدث بثقة:

إذا أردت أن يأخذك زملاؤك في العمل على محمل الجد، وأن يثقوا بكلامك وينصتوا لك؛ يجب عليك أن تتحدث بكلِ حزمٍ ووضوح، ليتمكن الآخرون من سماعك جيداً؛ حيثُ إنَّ التلعثم في الكلام والتحدث بصوتٍ غير واثق يُعدان من دلالات عدم الثقة بالنفس؛ لذا يجب عليك أن تتعلم مهارات التواصل والتحدث مع الآخرين، لتزداد ثقتك بنفسك، وتشعر بالراحة عند التحدث مع الأشخاص الآخرين في المناسبات العامة والاجتماعات.

12. البقاء في المنزل في حالة المرض:

عند إصابتك بأي مرضٍ يُفضَّل أن تستفيد من أيام إجازاتك المَرَضية، وأن تبقى في المنزل حتى تتعافى وتستعيد صحتك، لتجنُّب انتقال العدوى إلى بقية الموظفين العاملين معك في المكتب.

نصائح للتعامل مع زملاء العمل:

هناك العديد من النصائح المفيدة التي يمكنك اتباعها عند تعاملك مع زملائك في العمل، للحصول على بيئة عملٍ مريحة، ولتكوين علاقات جيدة معهم، ومن هذه النصائح نقدم لك:

  1. حافظ على تواصل بصري مباشر عند إجراء محادثات مع الزملاء أو العملاء.
  2. ألقِ التحية والسلام عند الحضور إلى العمل، وحافظ على بشاشة الوجه والابتسامة.
  3. تجنَّب المشاركة في الأحاديث والمناقشات المتعلقة بموضوعات مثيرة للجدل، وعدم إبداء الرأي فيها.
  4. كن مستمعاً جيداً لما يقولونه، واسمح لهم بالتعبير عن آرائهم وأفكارهم، وشاركهم إيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتهم إن أمكن، فهذه الأمور تساهم في التقرب من زملاء العمل وبناء علاقات جيدة معهم.
  5. تحلَّ بسعة الصدر والصبر عند التعامل مع زملائك في العمل، وتجنَّب الغضب والانفعال عند الوقوع في المشكلات التي قد تواجهك خلال العمل، كما يجب الأخذ في الحسبان الاختلاف بين الأشخاص في سرعة التعلُّم والقدرة على إنجاز الأعمال المطلوبة، بالإضافة إلى التباين في الصفات والطباع.
  6. لبناء علاقات جيدة ووطيدة مع زملاء العمل يجب أن تتحلى بصفة التواضع، وتجنُّب الغرور والتعالي في التعامل معهم، ومعرفة حدود قدراتك وإمكاناتك جيداً، وعدم التقليل من إمكانات وقدرات الموظفين الآخرين والاستهانة بها.          

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم أهم آداب العمل في المكتب، وعدداً من النصائح الجيدة للتعامل مع زملاء العمل. 

 

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة