Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 أخطاء عليك الابتعاد عنها أثناء حديثك مع الآخرين

6 أخطاء عليك الابتعاد عنها أثناء حديثك مع الآخرين
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

التحدّث مع الآخرين والتواصل معهم فن لايتقنه الكثيرون، فالبعض ينجح في علاقاته الاجتماعية والبعض الآخر يفشل بسبب مجموعة من العادات أو السلوكيات التي قد يقوم بها أمامهم بقصد أو بدون قصد والتي تجعل الناس يفرون من الحديث معه. فماهي هذه الأخطاء التي عليك تفاديها أثناء حديثك مع الآخرين لتتمكن من سحرهم وجذبهم بحديثك؟




1- تتكلّم بسرعة كبيرة:

التحدث بسرعة كبيرة مع الشخص المقابل لك سيسبّب له الإزعاج وسيجعله يطلب منك أن تعيد كلامك ألف مرة لأنه لا يفهم أي حرف مما تقوله! تذكّر أنّ الكلام مجاني وليس عليه ضريبة وتحدّث ببطئ وروية وانطق كلماتك بوضوح حتى يتسنّى للشخص أو الأشخاص المستمعين أن يفهموا ماتقوله بسهولة.

2- لاتراعي لغة جسدك بشكل جيّد:

عندما تتحدّث مع شخص ما عليك أن تجعل جسمك متجهاً نحوه وأن تتواصل بصرياً معه بشكل كامل، أما إذا كنت في موقع المستمع فعليك أن تستخدم بعض الإيحاءات برأسك او وجهك أو يديك لكي تشعره أنك تستمع له وتوافقه (أو لاتوافقه) على مايقول. ولكن عليك ألا تبالغ في الإيحاء لأنّ ذلك قد يشعر المتكلم بالاستهزاء والسخرية من حديثه.

إقرأ أيضاً: ماهي حركات الجسد التي يجب تجنبها أثناء التواصل مع الآخرين؟

3- مقاطعة الآخرين أثناء حديثهم:

من المهم أن تعلم أنّ مقاطعة حديث الآخرين ومنعهم من التعبير عن أفكارهم بشكل كامل تصرّف وقح يدل على قلّة احترامك للشخص المتكلّم. عليك الإنصات لكلامه حتى ينتهي وانتظار الوقت المناسب للتعبير عن آرائك.

4- تجعل محادثتك مع الآخرين أشبه بمعركة:

بعض الأشخاص يهوى أسلوب التشكيك في كل مايقوله الطرف الآخر ويحاول أن يظهر أنّه على حق دائماً وأنّ الطرف الآخر مخطئ فيما يقوله. عبّر عن رأيك وحاول أن تقنع الآخرين بأسلوب ذكي بعيداً عن التشكيك والقوة في فرض رأيك.

5- التحدّث بألفاظ صعبة ومواضيع غير مناسبة:

من الجيّد أن تكون مثقفاً ولديك معلومات وافية في شتى المجالات، ولكن عليك أن تقدّر مستوى وثقافة الأشخاص الذين تتحدّث معهم، فليس من المنطقي أن تتحدّث عن الفيسبوك والآيفون والألعاب الحديثة مع شخص كبير في السن ليس لديه أي فكرة عما تقوله، أو أن تتحدّث في مواضيع محرجة أمام السيدات أو أن تتكلم عن السمنة وزيادة الوزن أمام من يعاني منها، حاول إيصال أفكارك وكلماتك بأسلوب ذكي ومُبسّط ومفهوم للجميع.

6- النظر إلى هاتفك باستمرار:

هي إحدى الأخطاء الأكثر انتشاراً والأكثر إزعاجاً للآخرين في وقتنا الحالي، لايمكنك الجلوس مع مجموعة من الناس والنظر إلى هاتفك النقال كل دقيقة وكأنك لاتهتم بما يقولون.

إقرأ أيضاً: 4 حيل ذكية للقيام بتواصل بصري فعال


عزيزي القارئ، ابتعد عن هذه الأخطاء خلال حديث مع الآخرين و ستجد أن جلساتك معهم ستصبح أكثر متعة وفائدة، وإن كان لديك أي أخطاء لم نتطرق إليها يمكنك مشاركتنا في التعليقات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 أخطاء عليك الابتعاد عنها أثناء حديثك مع الآخرين