Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

5 طرق لمواجهة النميمة في مكان العمل

5 طرق لمواجهة النميمة في مكان العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

لاتخلو بيئة العمل من انتشار ظاهرة النميمة الناتجة عن تناقل الأخبار والشائعات بين الموظفين والعاملين، هذه النميمة التي تخلق الكثير من المشاكل والصراعات التي لا تنتهي، والتي تنعكس بشكلٍ سلبي على جو العمل وتحدّ من قدرة العاملين على العمل بكل جهدٍ ونشاط، من خلال السطور التاليّة سنُسلط الضوء على أهم الطرّق التي تساعد على مواجهة ومحاربة النميمة في مكان العمل.




أولاً: عدم المواجهة الشرسة

لتنجح في التخلّص أو في التقليل قدر المستطاع من أجواء النميمة المنتشرة في بيئة العمل عليك أن تتعامل بكل هدوءٍ وحكمة مع الشخص النمام، وأن تبتعد عن كل أشكال التعصيب والمواجهة معه لأنّ مواجهة النمّام وفضح الأقوال الملفقة التي قام بتداولها ستجعله يُصر أكثر على موقفهِ، وعلى اختلاق المزيد من الأقوال والإشاعات التي تهدف إلى إثارة المزيد من المشاكل والخلافات.

ثانيّاً: الصراحة

في حال لاحظت بأنّ أحد الأصدقاء الذين يعملون معك ينمّ عليك أمام زملائك ويختلق الأقوال والأخبار الكاذبة عنك عليك أن تكسر حاجز الصمت بينك وبينهُ، ويكون ذلك عن طريق التحدّث إليه بشكلٍ مباشر بينك وبينهُ وليس أمام الآخرين، وأن تجبرهُ بطريقةٍ لطيفة على إخبارك عن الأشياء التي دفعته إلى اتباع هذا الاسلوب السيء وإلى اختلاق الأكاذيب ضدك وتجعلهُ يشعر بالأمان ليُخبرك عن الأسباب التي دفعته للحديث عنك بشكلٍ سيء.

ثالثاً: إخبار الجميع بالحقيقة

في حال لم تنفع الصراحة مع صديقك الذي ينمُ عليك، ولم تنجح الطرق السلميّة في إبعادهِ عن هذهِ العادة السيئة، عليك أن تجلس مع زملائك في العمل بشكلٍ شخصي، وأن تقدم لهم الأدلة والبراهين على أنّ كل الأقوال التي تُذاع عنك في العمل هي أقوال وإشاعات خاطئة، وذلك لكي تضع صديقك النمام في موقفٍ حرجٍ أمام زملائه ولكي تجعله يشعرُ بالندم والخجل.

رابعاً: التصرّف بقوةٍ وثقة

تلعب القوة والثقة بالنفس دوراً مهماً وأساسيّاً في جعل الشخص النمام يتراجع يوماً بعد يوم عن الحديث عنك بسوء، وعن إطلاق الإشاعات الكاذبة بحقك، لهذا عليك ألّا تتخلى عن ثقتك الكبيرة بنفسك، وإياك أن تظهر أي نوع من الضعف أو الاستسلام الذي يجعل الطرف الآخر يبالغُ أكثر فأكثر في التحدث عنك واستغابتك أمام الآخرين.

إقرأ أيضاً: القوة والثقة في التعامل مع الآخرين

خامساً: الاحتفاظ بالخصوصيّة

لتحمي نفسك من التعرّض لأي نوع من النميمة في بيئة العمل عليك ألّا تتحدث أمام زملائك بأمورك الخاصة مهما كان مقرباً منك، وأن تحتفظ بخصوصيتك بينك وبين نفسك فقط، وذلك لكي لا تمنح الشخص النمام أي فرصة ليستغلها ضدك.

 

بتقيُدك بهذه النصائح المهمة ستنجح في مواجهة جميع أشكال النميمة التي قد تصادفها في بيئة العمل بشكلٍ سريع وقبل أن تؤثر على حياتك وعلى راحتك في العمل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 طرق لمواجهة النميمة في مكان العمل






تعليقات الموقع