Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تتخلص من الشعور بالغضب بسرعة؟

كيف تتخلص من الشعور بالغضب بسرعة؟
مشاركة 
الرابط المختصر

الغضب نوع من أنواع المشاعر التي تحدث كردِّ فعلٍ طبيعي عندما يتعرَّض المرء لمواقف مستفِزة، لكنَّ بعض الناس يكون عندهم الغضب زائداً حيث يثيرون غضباً وانفعالاً على أي شيء وهذا ما يوقعهم بمآزق ومشاكل عديدة، إضافة إلى الأمراض الصحية الخطيرة التي قد يصاب بها الشخص أثناء غضبه، لذلك وضع الخبراء قائمة بالنصائح التي تساعد على التخلُّص من الشعور بالغضب بسرعة، تابع عزيزي القراءة لتتعرَّف على هذه  النصائح.



أولاً: استخدِم طريقة العد من 1 إلى 10

عندما تنتابك حالة غضب شديدة تجنَّب المواجهة وقم بالعد من الرقم 1 إلى الرقم 10، سيشغل العد تفكيرك عن الأسباب التي أدَّت إلى غضبك فيعطي دماغك إشارة لضربات القلب للعودة إلى معدلها الطبيعي مما يساعد على التخفيف من حدة غضبك وانفعالك لتشعر بالراحة والسلام الداخلي.

ثانياً: أجِّل الحوار لوقتٍ لاحق

يفقد الشخص قدرته على التفكير المنطقي عندما يتعرَّض لموقف غاضب وهذا ما يدفعه للانجراف وراء مشاعره فيرتكب أخطاء يندم عليها فيما بعد، لذا من الأفضل لك أن تُؤجل الحوار حول أسباب الخلاف لوقت لاحق أي لحين تهدئ، سيُمكِّنك هذا من التفكير بطريقة صحيحة وستجد الحلول المناسبة لكل المشاكل التي تواجهك.

ثالثاً: مارس اليوغا لمدة نصف ساعة

تعتبر اليوغا أحد أهم طرق الاسترخاء، حيث يؤكد الخبراء على قدرتها في التخلُّص من الشعور بالغضب بسرعة كبيرة، لذا ننصحك أن تمارسها لمدة نصف ساعة، اجلس في مكان هادئ وأغمض عينيك وتنفَّس بانتظام وركِّز على أمرٍ واحدٍ فقط، سيجعلك هذا أكثر هدوءاً وسيقلِّل من انفعالك، كما ستعيد اليوغا الصفاء لذهنك لتستعيد زمام أمورك مرة أخرى.

 

اقرأ أيضاً: فوائد اليوغا لجسم الإنسان

 

رابعاً: قم بالأشياء التي تحبُّها

من الطرق الفعالة للتخلُّص من ثورة الغضب ممارسة بعض الأنشطة التي تحبها، مثلاً قم برسم لوحة، أو اعزف مقطوعة موسيقية، أو استمع لأنغام الموسيقا وارقص على إيقاعاتها، أو اذهب للتسوق، أو تناول طعامك المفضَّل، هذه الأمور ستحسِّن حالتك المزاجية وهذا ما سيساعد على الحد من مشاعر الغضب والانفعال بشكل كبير.

خامساً: شاهد مقاطع كوميدية ضاحكة

عندما تشعر بالغضب الشديد سارع لمشاهدة بعض المقاطع الكوميدية الضاحكة سواء كانت مقاطع من أفلام أو مسرحيات، ستدفعك بالتأكيد للضحك والابتسامة وهذا ما سيُشْعِرُك بالسعادة والبهجة بدلاً من الغضب لتتمكَّن في النهاية من معالجة الأسباب التي جعلتك تغضب بشكلٍ عقلانيٍّ وحكيم.

سادساً: اخرج في نزهة قصيرة

حاول أن تبتعد عن الجميع واخرج في نزهة قصيرة لوحدك للغابة أو إلى الشاطئ من أجل التنفيس عن الغضب الذي تشعر به، ستُساعدك مناظر الطبيعة الخلابة والهدوء والهواء النقي في تحسين حالتك النفسية وهذا ما يخلصك من مشاعر الغضب والانفعال لتصبح بحال أفضل.

سابعاً: تحدث مع صديقك المُقرَّب

من أهم طرق التنفيس عن الغضب التحدث مع أحد الأصدقاء المقربين، اخرج مع صديقك لأحد المقاهي وقم بإخباره بما تشعر به من حزن وألم وغضب، ستشعر بأنك أصبحت بحالة أفضل وأن غضبك بدأ يتلاشى تدريجياً، بالتأكيد سيجد صديقك حل لما تواجهه وسيجعلك ترى الأمور بشكل أوضح.

 

اقرأ أيضاً: 7 صفات رئيسية يتميّز بها الصديق الحقيقي

 

ثامناً: استشر الطبيب النفسي

إذا جرَّبت الطرق السابقة ولم تحصل على نتيجة من الأفضل لك أن تذهب إلى عيادة الطبيب المختص فهو سيُشخِّص حالتك الصحية وسيُقدِّم لك العلاج المناسب، وبعد فترة ستجد أنَّك أصبحت أكثر هدوءاً وراحة لتنجح في السيطرة على مشاعرك الغاضبة باستمرار.

 

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تستدعي زيارة الطبيب النفسي

 

الغضب ردة فعل طبيعية لكن الغضب على كل شيء أمرٌ مرفوض لذا استعِن عزيزي بالطرق السابقة حتى تتخلَّص من مشاعر الغضب بسرعة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتخلص من الشعور بالغضب بسرعة؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع