العناية بالقدمين لا تقلّ أهمية عن العناية ببشرة الجسم، حيث تتسبّب الحرارة المرتفعة والجفاف والرطوبة صيفاً في تشقق القدمين وزيادة تعرّقهم ما يعرضهم للإصابة بالأمراض الجلدية، كما أنّ تعرض القدمين لأشعة الشمس القوية يتسبّب في تغير لون الجلد وهذا ما يؤثر على جمالهما، خبراء التجميل وضعوا لك عزيزتي بعض النصائح التي تساعد على العناية بقدميك تابعي القراءة لتتعرفي عليها.

النصيحة الأولى: قومي بغسل قدميك بصورة يومية باستعمال الماء والصابون، سيساعد هذا على التخلّص من الجراثيم والفطريات والأوساخ العالقة بين الأصابع فيحدّ من انبعاث رائحة القدمين والإصابة بالأمراض الجلدية.

النصيحة الثانية: احرصي على التخلّص من الجلد الميّت المتراكم على منطقة الكعب وأطراف الأصابع عن طريق نقع القدمين في الماء الدافئ لمدة ربع الساعة، ثم احضري حجر الحمام وقومي بفرك المناطق الخشنة، وبعدها اشطفي قدميك وقومي بتجفيفهم جيداً.

النصيحة الثالثة: حتى القدمين بحاجة للكريمات المرطبة لذا ننصحك أن تُطبّقي الكريمات بعد غسل قدميك بالمياه وقبل النوم، يفضل أن تستخدمي الكريمات المرطبة الخاصة بالقدمين لأنها تحتوي على ترطيب مضاعف.

النصيحة الرابعة: احرصي على تطبيق واقي شمسي خاص للجسم عندما ترتدي الأحذية المكشوفة أو عند الذهاب إلى شاطئ البحر، سيحمي الواقي قدميك من تأثير أشعة الشمس المضرة وسيحافظ على لون بشرتك، ولا تنسي أن تُجدّدي الواقي كل ساعتين.

النصيحة الخامسة: بالنسبة للسيّدات يجب التقليل من ارتداء الكعب العالي فهو يضرّ بالقدمين ويتعبهما ويتسبّب في تقرّن أخمص القدم، ومن أجل ذلك يجب الحرص على ارتداء الأحذية المريحة والأفضل أن تكون طبية، أما بالنسبة للأحذية ذات الكعب العالي يجب أن ترتديها فقط في المناسبات.

النصيحة السادسة: نقص المياه من الجسم يزيد من مشاكل تشقّق بشرة الأقدام لذلك يوصي الخبراء بضرورة شرب كميات كافية من المياه ما يعادل 12 كوب يومياً وزيادة الكمية خلال أوقات الحر، سترطب المياه خلايا الجسم وستزيد من مرونة ونعومة البشرة.

النصيحة السابعة: تناولي الطعام الصحّي المتوازن، وأكثري من تناول الخضروات والفاكهة، وأضيفي إلى غذائك الحبوب الكاملة والأسماك الزيتية وغيرها فهي ستمدّ البشرة بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تقاوم عوامل جفاف وتزيد من نعومة البشرة وخاصة بشرة القدمين.

النصيحة الثامنة: داومي على تدليك قدميك مساء بالزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت اللوز، سيمنحك ذلكِ الترطيب اللازم ما يحمي من التشقّقات التي قد تصيب قدميكِ، ويفضّل أن ترتدي جوارب قطنية بعد التدليك حتى تتشرب البشرة الزيوت المغذية.

النصيحة التاسعة: من الضروري جداً أن تجري تقشير طبيعي لقدميك مرتين أسبوعياً، اخلطي ملعقة صغيرة ملح خشن وسكر بني وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وقطرات من عصير الليمون ثم قومي بفرك قدميك بها، سيُساعد هذا على إزالة الخلايا الميتة تماماً، وبالتالي منع حدوث تقرن الجلد.

 

الآن أصبحت على دراية كاملة في كيفية العناية بالقدمين لذا احرصي عزيزتي على تطبيق النصائح السابقة حتى تبقى قدميك في غاية الجمال والنعومة.


المقالات المرتبطة