النسيان أو الزهايمر مشكلة صحيّة يُعاني منها الإنسان مع تقدم العمر بسبب عدة عوامل سلبيّة تؤثر على قوة المخ وتضعفُ من قدرته على تجميع المعلومات، ولكي تتجنب مشكلة الإصابة بالنسيان والزهايمر ماعليكَ إلّا أن تتقيد بهذه النصائح التي تُساعد على تعزيز طاقة وقوة المخ.

1- التخفيف من مشاهدة التلفاز:

أكدت العديد من الدراسات العلميّة أنّ مشاهدة التلفاز لساعات طويلة في اليوم يُساعد على إعاقة العمل الطبيعي للمخ، كما ويُساهم في التقليل من نشاط الخلايا الموجودة فيه مما يعرضُ الإنسان لخطر الإصابة بأمراض الزهايمر والنسيان.

2- تخفيف دهون البطن:

تُسبب دهون البطن العديد من المشاكل الصحيّة للإنسان كالإصابة بأمراض القلب مثلاً، كما وتتركُ العديد من الآثار السلبيّة على صحة العقل والدماغ، حيثُ أنّ هذه الدهون تقوم بإفراز بعض المواد الكيميائيّة التي تؤثر على طاقة المخ مما يُعرض الإنسان لخطر الإصابة بالنسيان والزهايمر.

3- تجنّب الأطعمة التي تحتوي الزئبق:

يُساعدُ الزئبق على تكوين العديد من الكتل الليفيّة العصبيّة التي تتسببُ بإضعاف خلايا المخ وإتلافها مع الأيام، مما يؤدي لإصابة الإنسان بمرض الزهايمر، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الزئبق أو التقليل من تناولها وبشكلٍ خاص بعد تجاوز الأربعين عاماً.

4- ممارسة الرياضة:

تلعبُ الرياضة دوراً مهماً في تنشيط طاقة المخ من خلال تجديد الخلايا الموجودة فيهِ، كما وتساعد على تنشيط الدورة الدمويّة، والقضاء على حالات التوتر العصبي لدى الإنسان، لذلك يجب ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة يوميّاً لمدة لاتقل عن النصف ساعة، بالإضافة لممارسة تمارين التأمل التي تساعدُ على استرخاء المخ والقضاء على كل عوامل التوتر التي تضعفُ عملهُ مع الأيام.

5- تناول الغذاء الصحي:

لكي تساعد على تنشيط طاقة المخ لديك وحمايتهِ من الإصابة بالضعف والنسيان لابد من الإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على حمض الفوليك، والأوميجا-3 ، بالإضافة للأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل المكسرات، الخضروات الورقيّة، الفاكهة، واللحوم الخالية من الدهون.

6- تناول الشوكولا الدّاكنة:

تحتوي الشوكولا الدّاكنة على العديد من المواد التي تساعدُ على تحفيز عمل المخ، وتجديد الخلايا الموجودة فيهِ، مما يُساعد في وقاية الإنسان من الإصابة بمشاكل النسيان والزهايمر، لذلك يجب تناول قطعة صغيرة يوميّا من الشوكولا الداكنة وبشكلٍ خاص بعد تجاوز الأربعين عاماً.

كما رأيت عزيزي القارئ فإنّ بتقيُدك بهذهِ النصائح ستُحافظ على صحة وطاقة المخ والذاكرة لديك، وستحمي نفسك من الإصابة بأمراض النسيان والزهايمر.