8 نصائح للشركات التي يتحمَّل موظفوها مسؤولية رعاية أشخاص مسنين

توجد عقبة تعوق إنتاجية الموظفين في الشركات بالأحجام كافة وفي كل المجالات؛ وهذه العقبة هي التحديات التي تستهلك الوقت وتسبب التوتر ويواجهها الموظفون كمقدمي رعاية، وكما لوحظ في مقال نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" (Wall Street Journal) مؤخراً عن الإجازات مدفوعة الأجر، فإنَّ كلاً من شركتي "ديلويت" و"نايك" (Deloitte and Nike) تعملان على اتخاذ خطوات لدعم موظفيهما في أثناء أدائهم لوظائفهم المعتادة ورعاية أطفالهم وشركاء حياتهم وأشقائهم وحتى المسنين الذين يهتمون بأمرهم.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "آدم غولدبيرغ" (Adam R. Goldberg)، ويُحدِّثُنا فيه عن أهمية توفير استراتيجيات تساعد الموظفين على الموازنة بين عملهم وبين مسؤولياتهم في رعاية المسنين.

يقدم حالياً أكثر من 22 مليون أمريكي - أي 15% من القوى العاملة - الرعاية لأشخاص يهتمون بأمرهم؛ وذلك وفقاً لتقرير أعدَّته شركة "سيريديان" (Ceridian) بعنوان "الواجب المزدوج: أزمة تقديم الرعاية في مكان العمل" (Double Duty: The Caregiving Crisis in the Workplace)، وبالإضافة إلى عملهم بدوام كامل فإنَّهم يقضون وسطياً 29 ساعة أسبوعياً في نشاطات تقديم الرعاية، ويجب على متخصصي الموارد البشرية في الشركة معالجة هذا الواقع والنظر في الدعم الذي يمكن أن يقدموه للموظفين الذين يجدون أنفسهم مرهقين في العمل وفي المنزل بسبب دورهم الإضافي في تقديم الرعاية.

تؤثر شيخوخة سكان الولايات المتحدة في مكان العمل من نواحٍ عدة، ويواجه العاملون اليوم ضغوطات متزايدة ووقتاً ضائعاً في العمل في أثناء قيامهم بتنسيق مواعيد زيارة الطبيب، والاطلاع على خيارات السكن والتأمين لأحبائهم الكبيرين في السن، ومحاولة فهم البرامج والفوائد المتاحة، فيقلِّص بعض الموظفين ساعات عملهم أو يستقيلون من عملهم لمعالجة هذه الأوضاع الشخصية.

كونك متخصصاً في الموارد البشرية، فأنت في موقع مميَّز لدعم الموظفين المتضررين من هذا الوباء الخفي؛ ومن خلال توفير الموارد والإرشادات يمكن أن تساعدهم على أن يوازنوا بين التزامات العمل والالتزامات الشخصية بكل ثقة.

أنا أنصحُ قادة الموارد البشرية بأخذ هذه النصائح في الحسبان في أثناء تطويرهم للمزيج المناسب بين المزايا والدعم للموظفين الذين يتحملون مسؤوليات رعاية المسنين:

1. افهم القضايا المطروحة والإحباطات التي يشعر بها الموظفون:

قد تكون رعاية أحد أفراد أسرتك المتقدمين في السن أمراً صعباً وعاطفياً بالنسبة إلى الموظفين، ناهيك عن كونها مكلفة وتستغرق وقتاً طويلاً، ويجب أن تفهم أنَّهم كثيراً ما يشعرون بالإرهاق من واجبات تقديم الرعاية، ويواجهون صعوبة في الحصول على المسكن والرعاية الطبية للمسنين، والتأمين، والتغذية، والترتيبات التي تُجرى في المراحل الأخيرة من حياة المرء وغيرها من الموارد الأخرى اللازمة لتقديم أفضل الرعاية.

2. درِّب المديرين:

غالباً ما يكون الرؤساء المباشرون للموظفين هم أول من يعرف متى تؤثر مخاوف تقديم الرعاية في حياتهم العملية، ومن خلال تدريب رؤساء الأقسام على الموارد المتاحة لرعاية المسنين من خلال الشركة، يمكنهم تشجيع موظفيهم على طلب المساعدة من الموارد البشرية.

3. ثقِّف الموظفين بشأن قوانين الإجازات العائلية والطبية:

يفترض العديد من الموظفين أنَّ هذا القانون ينطبق فقط على أولئك الذين يرعونَ الأطفال، فيجب أن تتأكد من أنَّ موظفيك يفهمون أنَّ الإجازة العائلية يمكن استعمالها لرعاية المسنين أيضاً.

شاهد: نصائح صحية لكبار السن

4. بادر إلى التواصل وتقديم الموارد المناسبة:

ساعد موظفيك على الشعور بالراحة في التواصل معك عندما تنتابهم مخاوف من خلال مشاركة موارد رعاية المسنين وإعلامهم بأنَّهم يستطيعون اللجوء إلى الموارد البشرية للحصول على مزيد من المعلومات.

5. شجِّع الموظفين على التخطيط للمسائل القانونية والمالية:

غالباً ما تتضمن حزم المزايا التشاور مع المحامين أو المستشارين الماليين، ويمكن أن يتعلَّم الموظفون الذين يستفيدون من هذا المورد - على سبيل المثال - كيفية التعامل مع وكيل الرعاية الصحية أو الوكيل القانوني، وكيفية حساب تكاليف إعالة المسنين، أو ما هي الآثار الضريبية لمنحهم منزلاً مقابل الرعاية.

6. وفِّر مجموعات الدعم والدورات التعليمية:

يُعَدُّ إنشاء مجموعات تضم موظفين يمتلكون اهتمامات مشتركة أولوية أساسية لغالبية "شركات فورتشن 500" (Fortune 500 companies) بما في ذلك "ديل إي إم سي" و"كاتربيلر" و"بنك أمريكا" (Dell EMC, Caterpillar and Bank of America)؛ إذ توفر هذه المجموعات لمقدمي الرعاية منتدى للتحدث إلى الأقران الذين يواجهون تحديات مماثلة؛ وهي طريقة رائعة لبناء مجتمع داخل المنظمة، كما يمكن أن يستضيف قسم الموارد البشرية جلسات تثقيفية مفتوحة في أثناء تناول الغداء يشارك فيها متحدثون خبيرون أو ندوات عبر الإنترنت بشأن موضوعات ذات أهمية.

إقرأ أيضاً: هل تتحول الشركات إلى العمل من المنزل بصورة دائمة؟

7. قدِّم أدوات رقمية للمساعدة على إدارة مهمات تقديم الرعاية اليومية:

أنا أوصي بأدوات رقمية مثل أداة "إيلدر كير لوكيتر" (Eldercare Locator) و"بينيفيتس تشيك أب" (Benefits Checkup) و"تورتش لايت. كير" (Torchlight.care)، التي يمكن أن تساعد موظفيك على البقاء منظَّمين، وتُمكِّن التقويمات أو تطبيقات إدارة المستندات أو المنصات السحابية الموظفين من إدارة الأعمال الورقية ومواعيد الأطباء والوصفات الطبية وغيرها من العناصر الأخرى المتعلقة برعاية المسنين.

إقرأ أيضاً: 6 سمات ثقافية فريدة وقابلة للتطوير لكبرى شركات التكنولوجيا

8. تأكَّد من أنَّ الموظفين يفهمون الفروقات بين كل دولة على حدة:

بالنسبة إلى الشركات التي تملك مكاتب في مواقع متعددة أو الموظفين الذين يعيش أقاربهم في أماكن أخرى، فمن الهام أن يعرفوا أنَّ القانون يختلف غالباً باختلاف المكان الجغرافي.

من خلال التحدث إلى ممثلي الموارد البشرية في العديد من الشركات في جميع أنحاء البلاد، أصبح من الواضح أنَّ رعاية المسنين هي مصدر قلق كبير لموظفيها، ومن خلال توفير المعلومات والأدوات، يشعر الموظفون بأنَّهم مستعدون استعداداً أكبر لإدارة مسؤولياتهم المهنية والحياتية بنجاح، مع ضمان حصول المسنين الذين يهتمون بأمرهم على الرعاية التي يستحقونها.

المصدر.




مقالات مرتبطة