Top


مدة القراءة:3دقيقة

6 عادات تسرّع شيخوخة الجسم – تعرّف عليها

6 عادات تسرّع شيخوخة الجسم – تعرّف عليها
مشاركة 
الرابط المختصر

شيخوخة الجسم تأتي بشكل طبيعي مع تقدّم الإنسان بالعمر، لكن في بعض الأحيان تأتي الشيخوخة نتيجة العادات الخاطئة التي نقوم بها دون العلم بمدى ضررها على صحتنا العامة، ولأنّنا نريد أن تحافظ على شبابك لأطول مدة ممكنة سنعرفك عزيزي على بعض العادات التي تسرّع شيخوخة الجسم لكي تحاول أن تتجنبها.




العادة الأولى: التدخين

التدخين عادة ضارة تجلب الضرر الجسدي والنفسي للمدخّن، فقد أثبت علمياً أنّ التدخين يسرّع شيخوخة الجلد حيث يتسبّب في تضييق الشرايين الموجودة في الجلد وهذا ما يمنع وصول المغذيات للبشرة فيؤدي ذلك إلى ظهور التجاعيد بشكل مبكر.

إقرأ أيضاً: آثار التدخين على الشكل الخارجي للإنسان

الحل: احرص على التوقف عن التدخين مباشرة، سيساعدك هذا في الحفاظ على صحتك وستنعم بشباب دائم.

العادة الثانية: الوقوف تحت الشمس

مما لا شك فيه أنّ الشمس مفيدة للجسد لكنّ الوقوف تحت أشعة الشمس دون أخذ تدابير الوقاية أي دون وضع واقي شمس وقبعة كبيرة يسرّع شيخوخة الجسم، حيث تتسبّب الأشعة الفوق بنفسجية في ترك تصبغات داكنة على البشرة وحروق شمسية وهذا ما يجعل الشخص يبدو أكبر من عمره.

الحل: تجنّب التعرّض للشمس من الساعة 12 حتى 3 ظهراً وضع واقي شمس ذو حماية مرتفعة، مع ضرورة وضع وشاح وقبعة عند الخروج من المنزل.

العادة الثالثة: قلّة الحركة

الكسل والخمول والجلوس لساعات طويلة دون حركة يتسبّب في الإصابة بالبدانة ويزيد احتمال الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهناك دراسة تؤكد أنّ قلة الحركة تسرّع عملية شيخوخة الجسم.

الحل: الحرص على ممارسة بعض الأنشطة البدنية كالمشي، وركوب الدراجة، والقيام بتمارين التنفس باستمرار.

العادة الرابعة: تناول الطعام الغير صحي

يحتوي الطعام الصحي على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة والسكريات المعقدة والأملاح التي تتسبب في الإصابة بالأمراض الخطيرة، وهذا ما يسرّع من شيخوخة الجسم.

الحل: تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن، كالفاكهة والخضروات والمكسرات والأسماك الزيتية والإكثار من شرب المياه.

العادة الخامسة: السهر لوقت متأخر

السهر لوقت متأخر وعدم أخذ قسط كافي من النوم يؤدي إلى التعب والإجهاد العام والتوتر العصبي الدائم، وهذا ما يؤدي إلى تسريع شيخوخة الجسم والإصابة بمختلف الأمراض الجسدية والنفسية.

إقرأ أيضاً: 6 أضرار يُلحقها السهر بجسم الإنسان

الحل: النوم بشكل كافي أي ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً مع ضرورة أخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة في فترة الظهيرة.

العادة السادسة: العصبية الزائدة

للأسف العصبية الزائدة تجاه أي موقف بسيط يجعل الجسم في حالة دائمة من التوتر والقلق حيث يزداد إفراز هرمون الكورتيزول والادرينالين هذه الهرمونات تؤثر سلباً على مناعة الجسم، فيرتفع احتمال التعرض للأمراض والتعرّض للشيخوخة المبكرة.

الحل: ضبط الأفكار والمشاعر السلبية من خلال ممارسة تقنيات التأمل والاستحمام بالزيوت العطرية وممارسة الرياضة.

 

العادات السابقة تسرّع شيخوخة الجسم حاول أن تتجنب القيام بها، واستفد من الحلول المقدمة حتى تحافظ على شبابك لأطول فترة ممكنة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 عادات تسرّع شيخوخة الجسم – تعرّف عليها






تعليقات الموقع