إنّ قدرتك على تنفيذ أعمالك المهمة التي تقع على عاتقك بشكل سريع وتسليمها في الوقت المُحدّد يُساهم بشكلٍ كبير في نجاحك وتخفيف الأعباء اليوميّة عنك، لهذا سنُسلط لك الضوء من خلال السطور التاليّة لمجموعة من الخطوات المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتلتزم في تنفيذ أعمالك ومهامك في الوقت المناسب بعيداً عن المُماطلة والتأجيل.

أولاً: الزم نفسك القيام بعمل صغير في البداية

لكي تنجح في الالتزام بأعمالك وتسليمها في الوقت المحدد ننصحك بأن تُلزم نفسك في البداية بالقيام ببعض الأعمال الصغيرة التي لا تحتاج إلى مجهود كبير بدلاً من البدء بأعمال ضخمة تتطلّب منك الكثير من الوقت والجهد.

ثانياً: احرص على إنهاء كل عمل بدأت به

لتنجح في تسليم وتنفيذ أعمالك في الوقت المناسب بعيداً عن الوقوع في فخ المماطلة والتسويف عليك أن تحرص على إنهاء كل عمل بدأت به بشكل تام قبل أن تستلم أي عمل جديد.

ثالثاً: لا تختلق الأعذار لتُبرّر تقصيرك

في حال وقعت في فخ التقصير ولم تسلم مهامك في الوقت المُحدّد عليك ألّا تُبرر تقصيرك باختلاق الأعذار المختلفة وأن تقوم فقط بتصحيح أخطائك وتقصيرك بالاعتذار والانكباب على العمل الجاد إلى أن تنتهي من مهمتك وتسلمها في الوقت المحدد.

رابعاً: تحمّل المسؤوليّة وحاسِب نفسك

من الضروري أن تتحمل كافة المسؤولية عن كل التقصير الذي قد تقوم به في عملك ومهامك وأن تحاسب نفسك قبل أن تنتظر الحساب من الآخرين على كل خطأ ارتكبته بحق عملك وبحق نفسك، وذلك لكي تشعر بحجم المسوؤليّة الكبيرة التي تقع على عاتقك والتي تمنعك من تكرار أخطائك مرةً أخرى.

خامساً: ابتعد عن كل مُشتّتات التركيز

لكي تنجح في إتمام كل الأعمال والمهام المُترتبة عليك في الوقت المناسب بعيداً عن التأخير عليك أن تحرص على الابتعاد عن مشتتات التركيز التي تجعلك تنشغل عن أعمالك، كأن تغلق الأنترنت، وتضع الهاتف المحمول في مكان بعيد عنك، بالإضافة لإغلاق البريد الإلكتروني الخاص بك.

سادساً: خصّص وقتاً محدداً للاستراحة

لكي لا تتعرض لمشاعر التعب والإرهاق الذي يحدّ من قدرتك على الاستمرار في العمل بشكلٍ نشيط ويمنعك من تسليم أعمالك بعيداً عن التأجيل عليك أن تحرص على تخصيص وقت خاص للاستراحة التي تمنحك فرصةً لاستعاة نشاطك وشحن جسدك وعقلك بكميّة من الإيجابيّة والتفاؤل.

اقرأ أيضاً: 4 دلائل تُشير إلى أنّ الإنسان بحاجة إلى إجازة وراحة

سابعاً: اعلم بأنّ الحياة لا تنتظر أحداً

لكي تعمل بجهد ومثابرة وتنجح في تنفيذ مهامك في الوقت المحدد عليك أن تؤمن بفكرةٍ أساسيّة وهي أنّ الحياة لا تنتظر أحداً، وأنّهُ عليك أن تغتنم كل الفرص المتاحة أمامك قبل فوات الأوان والوقت.  

هذهِ هي الخطوات الأساسيّة التي ستُساعدك على الالتزام بتنفيذ الأعمال والمهام التي تقع على عاتقك في الوقت المناسب بعيداً عن التأخير والمماطلة.


المقالات المرتبطة