8 خطوات لقلب أكثر صحة

تُشير الإحصاءات العالمية بأنَّ الآلاف من الأشخاص سنوياً يفقدون أرواحهم نتيجة الإصابة بأمراض القلب المختلفة لا سيما السكتة القلبية الحادة، لهذا سنُسلِّط لك الضوء عزيزي على مجموعة من النصائح والخطوات المهمة التي يجب أن تتقيَّد بها لتحافظ على صحة قلبك ولتحميه من الإصابة بالضعف والتوقف.



أولاً: الإقلاع عن التدخين

وهي من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها لتحافظ على سلامة قلبك وحمايته من الإصابة بالضعف والأمراض، حيث أنَّ التدخين يتسبَّب في ضعف عضلة القلب، وفي تعرض الإنسان لخطر الإصابة بتصلب الشرايين والتجلطات الخطيرة.

 

اقرأ أيضاً: النجاح في الإقلاع عن التدخين: 6 إرشادات تساعدك على التوقف عن التدخين

 

ثانيّاً: مراقبة ضغط الدم

لتقي نفسك من الإصابة بالتجلطات القلبية الخطيرة عليك تحرص على مراقبة ضغط الدم لديك بشكلٍ دوري، لكي تتجنب الإصابة بمشكلة اضطرابات الضغط كارتفاعه أو انخفاضه عن المعدَّل الطبيعي، لا سيما في حال تعرضت لعوامل القلق والتوتر.

 

اقرأ أيضاً: 8 علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم

 

ثالثاً: الحفاظ على وزن صحي

تؤثر السمنة على صحة الإنسان بشكلٍ عام وصحة القلب بشكلٍ خاص، حيث أثبتت الدراسات العلمية بأنَّ أكثر أمراض القلب والتجلطات الخطيرة تصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة، لهذا عليك أن تسعى من اليوم إلى التخلص من وزنك الزائد لتحافظ على صحة قلبك وسلامته.

رابعاً: مراقبة نسبة الكوليسترول

لتحمي نفسك من التعرُّض لأمراض القلب الخطيرة عليك أن تحرص بشكلٍ دائم على مراقبة نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الدم، وأن تُجري تحاليل دورية لكي تعالج أي زيادة في بدايتها وقبل أن تتفاقم وتكبر.

 

بالصور: 9 أنواع من الأطعمة لتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم

 

خامساً: مراقبة نسبة السكر في الدم

في حال كنت تعاني من مرض السكري، فإنَّ عليك أن تواظب على مراقبة نسبة السكر في الدم بشكلٍ يومي، لأنَّ مريض السكري يكون أكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب من غيره.

سادساً: ممارسة الرياضة والنشاط البدني

تلعب التمارين الرياضية دوراً أساسياً في المحافظة على صحة الإنسان وحمايته من الإصابة بأمراض القلب والتجلُّطات الخطيرة، لهذا عليك أن تبتعد عن الكسل وأن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية ولمدة لا تقل عن النصف ساعة في اليوم.

 

اقرأ أيضاً: 7 خطوات بسيطة تساعدك على ممارسة الرياضة يومياً

 

سابعاً: اتِّباع نظام غذائي صحي

لتحافظ على صحة قلبك ولتحميه من الإصابة بالأمراض الخطيرة، عليك أن تبتعد عن تناول الغذاء الضار والمأكولات الدسمة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الدهون الضارة، كما يجب أن تبتعد عن تناول الأطعمة السكرية والمشروبات الكحولية، وأن تعتمد فقط على تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على كميات من الخضار والفاكهة والأسماك الطازجة.

ثامناً: الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق

لتحافظ على سلامة قلبك من الأمراض الخطيرة، عليك أن تبتعد عن كل مصادر القلق والتوتر المزمن، وأن تحافظ على استرخاء جسدك وعقلك وأن تتوقَّف عن التفكير بكل الأمور التي تسبب لك القلق والانزعاج.

 

اقرأ أيضاً: 9 أساليب فعّالة للتخلص من القلق

 




مقالات مرتبطة