يُعتبر الوزن الزائد مشكلة حقيقيّة يُعاني منها الكثير من الأشخاص الذين يفشلون في اتّباع أنظمة غذائيّة تساعدهم على خسارة وزنهم واستعادة رشاقتهم، لهذا سنرشدك من خلال السطور التاليّة لمجموعةٍ من القواعد الذهبيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتتخلّص من وزنك الزائد بشكلٍ سريع وصحي.

أولاً: النوم الكافي والابتعاد عن السهر

لتنجح في خسارة وزنك الزائد بشكلٍ سريع عليك أولاً أن تبتعد عن عادة السهر الضّار الذي يُحرّض على إنتاج كميات كبيرة من الهرمونات التي تجعلك تشعر بالجوع الشديد، وأن تنام خلال الليل ولمدة لا تقل عن 7 أو 8 ساعات.

ثانيّاً: الاعتماد على تناول البرتينات

لتخسر المزيد من الوزن الزائد بشكلٍ سريع عليك أن تعتمد على إدخال البروتينات في نظام غذائك بشكلٍ يومي كتناول الدجاج المسلوق أو المشوي، بالإضافة لتناول البروتينات النباتيّة، والابتعاد عن تناول الكربوهيدرات والنشويات.

ثالثاً: الالتزام بتناول وجبة الإفطار

تلعب وجبة الإفطار دوراً أساسيّاً في خسارة الوزن الزائد بشكلٍ سريع، وذلك لأنّها تساعد على زيادة عمليّة التمثيل الغذائي لحرق كميات أكبر من الدهون المتجمعة في الجسم وبشكلٍ خاص دهون البطن والأرداف.

رابعاً: الالتزام بتناول خمس وجبات في اليوم

بدلاً من أن تتناول ثلاث وجبات كبيرة في اليوم، عليك أن تتناول خمس وجبات صغيرة، وذلك لكي تزيد من معدّل حرق الدهون الزائدة في الجسم، ولكي لا تشعر بالجوع الشديد الذي يدفعك لتناول المزيد من الطعام الذي يُسبب لك السمنة.

خامساً: المحافظة على شرب المياه

لكي تنجح في التخلّص من الوزن الزائد بفترةٍ زمنيّةٍ قياسيّة عليك أن تحرص على ترطيب جسدك، وذلك عن طريق شرب المياه بكمياتٍ كبيرة ولا تقل عن 8 أكواب، وذلك لأنّ المياه تساهم في تكسير دهون البطن والأرداف بشكلٍ خاص.

سادساً: الابتعاد عن الأطعمة المُملحة

من الضروري جداً أن تُقلل من نسبة الأملاح المضافة إلى طعامك اليومي، وعن تناول الأطعمة المُملحة بشكلٍ عام، وذلك لأنّ الملح يُساهم في احتباس كميات كبيرة من الأملاح في الجسم، وهذا ما يُعيق عمليّة نزول الوزن والحصول على جسدٍ جميل.

سابعاً: الحرص على تناول الدهون المفيدة  

تلعب الدهون المفيدة دوراً مهمّاً في خسارة الإنسان لوزنهِ الزائد بشكلٍ سريع حيث تساعد على حرق الدهون، وعلى منح الإنسان شعوراً بالشبع ولفتراتٍ طويلة من اليوم، وتوجد هذه الدهون بكثرة في المكسرات بأنواعها المختلفة، التونة، والأفوكادو.

ثامناً: الحرص على تناول وجبة واحدة من الفاكهة

تحتوي الفاكهة على كميّاتٍ كبيرة من الألياف الغذائيّة التي تساهمُ في تسهيل حركة الأمعاء، ومنح الإنسان شعوراً بالشبع والامتلاء، لهذا عليك أن تتناول وجبة واحدة من الفاكهة كل يوم وبشكلٍ خاص التفاح، البرتقال، الفراولة، الجريب فروت، والتوت.


المقالات المرتبطة