8 خطوات لتكوين مصادر دخل متعددة

"لا تدع آراء الشخص العادي تؤثر فيك؛ بل احلم وسيعتقد أنَّك مجنون، وانجح وسيعتقد أنَّك محظوظ، وكوِّن ثروة وسيعتقد أنَّك جشِع، فلا تكترث به؛ إنَّه ببساطة لا يفهم" - روبرت ج. ألين (Robert G. Allen).



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "هال إلرود" (Hal Elrod)، والذي يمنحنا فيه بعض الطرائق لتكوين مصادر دَخْل مُتعددة.

بدأت في سن الخامسة والعشرين، التخطيط لترك مهنتي المربحة في مجال المبيعات لكي أصبح رائد أعمال وأتابع شغفي الذي يتمثَّل في تمكين الناس من تحقيق أقصى قدر من إمكانيَّاتهم، وتحسين نتائجهم بصورة كبيرة.

وبينما كنت لا أزال في منصبي في قسم المبيعات؛ بدأتُ عملي الأول -وكان أول مصدر دَخْل إضافي- ألا وهو التدريب على النجاح في الحياة والأعمال. وفي السنوات التسع الماضية، تمكنت من إضافة تسعة مصادر دخل إضافية، وقد شملت هذه الأنشطة تأليف الكتب، وإلقاء الخُطَب، والتدريب الخاص والجماعي، وبث الأحداث المباشرة.

بالنسبة لأي شخص يُقدِّر الأمن المالي ويرغب في الحرية المالية، فقد أصبح تكوين دخل إضافي واحد على الأقل؛ ضرورةً وليس رفاهية.

يُعدُّ تعدُّد مصادر الدخل أمراً هامَّاً للغاية لتقيَ نفسك وعائلتك التقلباتَ التي لا مفرَّ منها؛ لذا يجب أن تحمي نفسك من المخاطر المالية الناتجة عن الاعتماد على مصدر واحد للدخل، مثل الوظيفة أو العمل الثابت؛ لذا فكِّر في تكوين مصادر دخل إضافية لتوليد التدفق النقدي.

إقرأ أيضاً: 20 عادة مالية جيدة تساعدك على زيادة مدخراتك

قد تكون تدفقات دخلك الإضافية نشِطة أو سلبية أو مزيجاً من الاثنتين؛ فقد يدفع لك بعضهم مقابلَ القيام بشيء تحبه (وهذا مصدر دخل نشِط)؛ بينما يمكن لآخرين توفير الدخل لك دون الاضطرار إلى القيام بالكثير من العمل الفعلي (مصدر دخل سلبي)؛ كما ويمكنك تنويع مصادر دخلك بين الصَّنعات المختلفة لحماية نفسك من الخسائر الفادحة في أثناء فترات الركود في إحدى الأسواق، وامتلاك القدرة على الاستفادة المالية من الاستقرار في سوق أخرى.

وهذا في الحقيقة أحد الأسرار غير الواضحة حول الطريقة التي يتَّبعها الأثرياء، وهو للأسف لا يُعلَّم لعامَّة الناس؛ ولكنَّ الخبر السار يمكن في أنَّ هذا ليس سحراً، وليس -أيضاً- بالأمر المعقد؛ إذ يُعدُّ تكوين دخل إضافي عمليةً بسيطةً تشتمل على بعض الخطوات التي يمكنك ترتيبها للبدء بتعزيز دخلك الشهري بصورة أسرع ممَّا تعتقد:

1. ضمان الأمن المالي:

لا تركز وقتك وطاقتك في تكوين مصدر دخل إضافي إلى أن يُصبحَ مصدرُ دخلك الأساسي آمناً، وسواءٌ أكنت تعمل في وظيفة يومية أم كنت تمتلك عملك الخاص؛ ركِّز على تكوين دخل شهري أساسي وعلى تأمينه لكي يدعم نفقاتك، وذلك قبل أن تتبع خطوات أخرى.

2. الكشف عن قيمتك الفريدة:

يمتلك كل شخص على هذا الكوكب مواهب فريدة وقدرات وخبرات حياتية وقيِّمة يُقدِّمها، ويمكنه أن يجني منها كثيراً من المال؛ لذا اكتشف المعرفة أو الخبرة أو القدرة أو الحل الذي تملكه والذي سيقدره الآخرون ويدفعون لك في مقابل تقديمه لهم، وتذكَّر: أنَّ ما قد يكون معلومات عامة بالنسبة إليك، ليس كذلك بالنسبة إلى الآخرين.

تمتلك أنت وشخصيتك قيمة مختلفة عن قيمة أي شخص آخر على وجه الأرض؛ لذلك سيتَّجه الكثير من الناس إليك وينجذبون إلى أسلوبك أكثر من أي شخص آخر يُقدِّم قيمةً مماثلةً أو حتى القيمة نفسها.

إنَّ الحزم هو الطريقة التي يُمكنك من خلالها تمييزُ قيمتك، فعندما كتبت كتابي "الصباح المعجزة" (The Miracle Morning)؛ كان عليَّ أن أتغلب على عدم الأمان الذي أشعر به في أثناء كتابته؛ لأنَّ الاستيقاظ مبكراً (والذي كان موضوع الكتاب) لم يكُن شيئاً جديداً اخترعته؛ لذا كنت أتساءل: هل سيلقى الكتاب رواجاً؟ الخبر السار هنا أنَّ القرَّاء قالوا: إنَّ الكتاب لم يكُن له مثيل في طريقة تقديم المعلومات، وإنَّه كُتِب بتركيز على كيفية تحسين أي مجال من مجالات الحياة بصورة ملحوظة عن طريق تغيير كيفية بدء الشخص يومَه.

تُعدُّ المعرفة الشيءَ الوحيد الذي يُمكنك زيادته بسرعة كبيرة؛ وكما كتب "توني روبينز" (Tony Robbins) في كتاب "المال: إتقان اللعبة" (Money: Master the Game): "أحد أسباب نجاح الناس هو أنَّهم يمتلكون معرفةً لا يمتلكها الآخرون؛ فأنت تدفع لمحاميك أو لطبيبك مقابل المعرفة والمهارات التي تفتقر إليها"؛ لذلك زِد معرفتك في مجال معين، وستزيد في نفس الوقت من القيمة التي سيدفعها الآخرون لك لتعليمهم ما تعرفه أو لتطبيق معرفتك نيابة عنهم.

إقرأ أيضاً: 10 أخطاء مالية لا يقع فيها الأثرياء

3. تحديد السوق المناسب لك:

حدِّد الأشخاص المؤهَّلين لتقديم الخدمات لهم بناءً على القيمة التي يمكنك إضافتها لهم، أو بناءً على المشكلات التي يمكنك مساعدة الأشخاص على حلها؛ فمن سيدفع لك مقابل القيمة أو الحل الذي يمكنك تقديمه؟

4. بناء مجتمع:

لقد كان سماع المؤلف والمليونير العِصامي دان كينيدي (Dan Kennedy) يقول: "أثمن ثروة تمتلكها هي قائمة بريدك الإلكتروني؛ لذا ركِّز على تنميتها". لقد كان سماع هذه العبارة بمنزلة نقطة تحوُّلٍ في حياتي المالية.

لا أُحبُّ أن أفكر في مجتمع البريد الإلكتروني بأنَّه مجرد قائمة أسماء فحسب؛ بل بأنَّه مجموعة من الأفراد الذين يمتلك كلُّ واحد منهم آماله وأحلامه.

وإليك الطريقة التي تمكنك من بناء مجتمعك:

  • احصل على برنامج تسويق عبر البريد الإلكتروني (يُعتبر إي ويبر (AWeber) جيداً؛ ولكنَّ انفيوجن سوفت (Infusionsoft) أفضل).
  • احصل على برنامج لإنشاء صفحة اشتراك (يُعتبر ليد بيدجيز (LeadPages.com) جيداً، ولكنَّ كاجابي (Kajabi) أفضل).

أنشئ منتجاً ذا قيمة مضافة مثل تقرير مجاني، أو كتاب إلكتروني أو صوتي، أو فيديو تدريب إذ يسعد الأشخاص بتقديم عنوان بريدهم الإلكتروني مقابل القيمة التي تقدِّمها.

شاهد بالفديو: كيف تضع ميزانية تساعد على الادّخار؟

5. سؤال الجمهور عن رغباته:

يمكنك تخمين القيمة التي يرغب فيها الناس ويحتاجون إليها، واستثمار وقت ثمين في تكوينها، ثم التحقُّق ممَّا إذا كان تخمينك صحيحاً أم لا؛ لكن تذكَّر: نادراً ما يكون الأمل هو الاستراتيجية الفُضلى.

أو يمكنك إرسال بريد إلكتروني يحتوي رابط استبيان (باستخدام خدمة مجانية مثل "سيرفي مانكي" (SurveyMonkey) إلى جمهورك، واسأل عن الشيء الذي يريدونه أو يحتاجون إليه في المجال الذي حدَّدتَه، واطرح أسئلةً مفتوحةً تساعدك على الاستقصاء الذهني أو على تقديم خيارات متعددة إذا كنت قد فكرت بالفعل فيما يمكنك تقديمه.

6. ابتكار حل:

بعد أن يخبرك جمهورك بما يحتاجون إليه، تأتي فرصتك الذهبية من أجل تكوين العمل؛ قد يكون هذا المُنتَج مادياً أو رقمياً (مثل كتابٍ إلكترونيٍّ أو مقطعٍ صوتيٍّ أو مقطعَ فيديو أو برنامج تدريبٍ مكتوبٍ أو برنامج حاسوبي)، وقد يكون تقديمَ خدمةٍ (مثل العناية بالحيوانت الأليفة، أو مجالسة الأطفال، أو التدريب، أو الاستشارات، أو التحدث).

إقرأ أيضاً: 3 خطوات يجب القيام بها قبل تحويل العمل الثاني إلى عمل دائم

7. وضع خطة للانطلاق:

تأمل طريقة طرح "آبل" (Apple) منتجاتها في الأسواق؛ فالشركة لا تُلقي بمنتجٍ على الرفِّ أو على موقعها على الشابكة؛ ولكنَّها تجعله حدثاً؛ إذ تبني "آبل" (Apple) ترقباً قبل أشهر من طرح المنتج؛ الأمر الذي يؤدي إلى أن يصل الناس إلى درجة يصبحون فيها على استعداد للتخييم أمام المتاجر لأسابيع ليكونوا أول من يحصل على المنتج.

ولمعرفة كيفية القيام بذلك؛ عليك بقراءة كتاب "الانطلاق" (Launch) للكاتب "جيف ووكر" (Jeff Walker).

8. البحث عن منتور:

أفضل طريقة لتعزيز عملية التعلم والحصول على نتائج محددة هي العثور على الأشخاص الذين حققوا ما تريده بالفعل والاقتداء بسلوكاتهم؛ فبدلاً من محاولة اكتشاف كل شيء بمفردك، ابحث عن شخص قد حقق ما تطمح إليه، وحدِّد كيف فعل ذلك، وحاكِ هذا السلوك واجعله خاصاً بك.

إقرأ أيضاً: من هو المنتور؟ وما أهميته بالنسبة إليك؟

بينما تبحث عن علاقةٍ مباشرة بمنتور، يُمكنك -أيضاً- تعيين كوتش أو قراءة كتاب أو مقالات كتبها خبير أو إجراء بحث عبر الإنترنت، وبعد القليل من البحث؛ قد تقرِّر جعل هذه خطوتك الأولى.

حدِّد وقتاً لبدء تنفيذ هذه الخطوات الثماني واحدة تلو الأخرى، وفي أثناء أشهر يمكنك التمتُّع بالمزايا والفوائد والأمان المالي والحرية التي تأتي من وجود مصادر دخل متعددة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة