يرغب جميع رواد الأعمال في الوصول إلى مرحلةٍ تكون شركاتهم فيها مُهيّأة للازدهار والنمو بأسرع ما يمكن، وقد تُعَدّ فلسفة النمو السريع (Growth hacking) طريقةً رائعة للقيام بذلك، ولكنَّك تحتاج إلى الحصول على الموظفين المناسبين من أجل وضع مبادئ هذه الفلسفة موضع التنفيذ، إذ من خلال تعيين هؤلاء الأشخاص المهمين ستكون قادراً على النمو بسرعة دون أن تفقد القدرة على تقديم منتجاتٍ وخدماتٍ رائعة للزبائن. فإليك 8 موظفين يجب عليك أن تشرع في تعيينهم حينما تكون مستعداً للانطلاق والبدء بالنمو.


محتويات المقالة

    1- مدير المشروع:

    مع بدء الشركة بالنمو يجب ألَّا يكون ثمَّة ما يُعرقِل سير العمل بانتظام، إذ يجب أن يكون ثمَّة شخصٌ مسؤول عن ترتيب الجداول الزمنية في الشركة وعن جميع العمليات التي تجري فيها للتأكَّد من أنَّ كل شيءٍ يسير وفقاً للخطة. وبناءً على ذلك يجب على مدير المشروع الذي تعيِّنه أن يكون شخصاً يُجِيْد التواصل بشكلٍ رائع وقادراً على محاسبة الموظفين الأساسيين على المهمات ومحطات العمل الرئيسة، ويكون هذا المدير مسؤولاً كذلك عن ترتيب اجتماعات دورية مع أصحاب المصلحة وعن التواصل مع قيادة الشركة حينما يكون ثمَّة مشكلة ما.

     

    اقرأ أيضاً: أهم مهارات مدير الموارد البشريّة


    2- مدير التخطيط للحملات:

    الهدف الذي يسعى مدير التخطيط للحملات إلى بلوغه هو التعرُّف على أنواع الحملات التسويقية التي سيكون لها الأثر الأكبر في علامتك التجارية بالنظر إلى تكاليفها. وبما أنَّ نمو الشركة نمواً سريعاً يحتاج إلى زيادة الحضور التسويقي بشكلٍ كبير فأنت في حاجةٍ إلى مدير يخطط للحملات التسويقية ويُخبرك أين تستثمر أموالك، حيث ينبغي أن يكون هذا الشخص قادراً على الموازنة بين الأولويات ويجب أن يُمنَح سلطة رفض ما لا يعود بالنفع على الشركة.

    3- مندوب التسويق:

    مندوبو التسويق هم الموظفون الأهم في الشركة – هُم الذين ينفِّذون الاستراتيجيات التي اختارها مدير التخطيط للحملات، حيث يجب على هؤلاء الموظفين أن يكونوا قادرين على تنفيذ الحملات التسويقية وقياس نتائجها وفقاً للمقاييس الأساسية التي وضعتها للشركة، سيضمن لك توظيف مندوبي تسويق يتمتعون بالخبرة أن يكون هؤلاء الموظفون قادرين على تحديد المواضع التي يمكن الاستفادة منها في تلك الحملات، بالإضافة إلى العمل مع مديري التخطيط للحملات مباشرةً واقتراح حلول أسرع وتقديم خيارات بديلة.


    اقرأ أيضاً:
    أسئلة التسويق الخمس الأساسية


    4- مدير التواصل الاجتماعي:

    يُعَدّ هذا الموظف مسؤولاً عن حسابات التواصل الاجتماعي وعن متابعة التحديثات التي تطرأ عليها، إذ تتميّز هذه المنصات بتعقيدها وتنوع التغيرات التي تطرأ عليها كل يوم. وبناءً على ذلك يجب على الموظف الذي تعينه في هذا المنصب أن يكون مسؤولاً، ورزيناً، وقادراً على التفكير خارج الصندوق حينما يتعلق الأمر بالترويج على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي أيامنا هذه لم يعد التواصل الاجتماعي عنصراً اختياراً في معادلة تطوير الشركات مما يجعل مدير التواصل الاجتماعي جزءً مهماً من عملية مراقبة الحوارات التي تدور على الإنترنت حول علامتك التجارية وضبطها.


    اقرأ أيضاً:
    أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق


    5- المسؤول عن وضع استراتيجية المحتوى:

    يعمل الشخص المسؤول عن وضع استراتيجية المحتوى إلى جانب مدير التخطيط للحملات ومدير التواصل الاجتماعي، إذ يُعَدُّ هذا الشخص مسؤولاً عن وضع استراتيجية التسويق الداخلي من خلال تطوير محتوى استثنائي ونشره.

    يعمل الشخص المسؤول عن وضع استراتيجية المحتوى على التعرف على الزبائن، واحتياجاتهم، ورغباتهم وكيف يمكن للشركة أن تُلبّي تلك الاحتياجات، حيث يساعدك المسؤول عن وضع استراتيجية المحتوى باستخدام هذه المعلومات على إنشاء محتوى موجَّه إلى شخصيات مختلفة بلَغَتْ مراحل مختلفة في دورة الشراء، ممّا يجعلهم مهمين في المساعدة على بناء زخم تسويقي والدفع نحو النمو المستدام.


    اقرأ أيضاً:
    كيف تبني استراتيجية المحتوى انطلاقاً من نقطة الصفر


    6- مُحلّل:

    في التسويق، كما في العديد من الأمور، لا يمكن فهم شيء أو تقويمه إلَّا حينما يتم قياسه، حيث ينحصر مجال عمل المحلل في قياس البيانات، وتحليلها، وتفسيرها، وسيُساعدك هذا الموظف على التأكُّد من تقسيم قاعدة الزبائن بصورة صحيحة واستهداف المجموعات المناسبة منها، وسيقيس كذلك أداء الحملات التسويقية مما يساعد في إنشاء عملية تحقق وتحسين مستمرة تدعم النمو المستدام.

    7- مصمم ويب:

    سيحافظ مطوّر الويب، الذي يجب عليه أن يمتلك كذلك بعض المعلومات عن الترميز، على تحديث موقعك الإلكتروني، وسينفِّذ أفضل الإجراءات التي تمّ التوصل إليها خلال عمليات التحليل. ويعمل هذا الشخص مع المسؤول عن وضع استراتيجية المحتوى على هيكلة صفحات الهبوط وتنظيم عملية التسويق بالبريد الإلكتروني، كما يمكن أن يساعدك في منح النماذج الجاهزة التي تأتي مع العديد من الأنظمة التسويقية شكلاً مُخصّصاً، ستساعد عملية التخصيص المستمرة هذه الشركة على التميُّز وستجعل العملاء المحتملين يلاحظون عمليات التسويق التي تقوم بها مما يؤدي إلى تحقيق مزيد من النمو.

    8- كاتب المحتوى:

    قد يبدو من غير الضروري توظيف كاتب محتوى مع وجود شخص مسؤول عن وضع استراتيجية محتوى، ولكنَّ الأمر ليس كذلك، فكاتب المحتوى هو موظَّفٌ مسؤول عن التنفيذ يكتب محتوى الرسائل الإلكترونية، وصفحات الهبوط، ودعوات اتّخاذ الإجراءات التي توجِّه استراتيجية المحتوى بأكملها.

    كاتب المحتوى الماهر يعرف بدقة كيف يُلبّي احتياجات العملاء المحتملين ويمكنه أن يتعرّف بدقة على الأمور الضرورية لتوجيه العميل المحتمل ضمن المراحل التي يمرّ فيها قبل اتّخاذ قرار الشراء، ويدرك كُتَّاب المحتوى أنَّه ليس أمامهم إلَّا بضعة ثواني للفت انتباه الشخص ويعرفون كيف يستثمرون هذا الوقت في حثِّ الناس على اتّخاذ إجراءٍ ما.


    اقرأ أيضاً:
    4 طرق لتنشئ محتوى جيّد ويحظى بالانتشار


    التوظيف بغرض النمو يعني البحث عن مواهب معينة تؤدي الأدوار الرئيسة الضرورية لدفع الشركة قُدُماً نحو الأمام، ومن خلال العثور على هذه الأنواع الثمانية من الموظفين وضمِّهم إلى الفريق ستضع شركتك في موضعٍ مناسبٍ للنمو وتحقيق النجاح – على المديَين القريب والبعيد.

     

    المصدر


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة