Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

8 طرق مساعدة على التخلص من عادة قضم الأظافر

8 طرق مساعدة على التخلص من عادة قضم الأظافر
مشاركة 
الرابط المختصر

قضم الأظافر عادة سلوكية يقوم بها الكثير من الناس فبحسب آخر الإحصاءات هناك 50% من الأطفال يقومون بقضم أظافرهم و 32% من الشباب يقومون بهذه العادة السلوكية، والجدير بالذكر أنّ عادة قضم الأظافر ليست خطيرة على الصحة فهي مجرد عادة سيئة لا أكثر ويمكن التخلّص منها ببعض التدريب، فيما يلي سنستعرض أسباب قضم الأظافر وأهم الطرق المساعدة للتخلص منها.




أسباب قضم الأظافر:

  • عدم القدرة على تكوين صداقات تتسبّب في الشعور بالوحدة والعزلة فيقوم الشخص بقضم أظافره لينفس عن معاناته.
  • العيش في جو أسري متوتر وطلاق الوالدين يؤثر على نفسية الطفل، وهذا ما يدفعه لتبنّي هذه العادة السلوكية.
  • إهمال الأبوين للطفل يدفعه للقيام بعادات سلوكية سيئة مثل قضم الأظافر كمحاولة منه لجذب انتباههم.
  • الحرمان من الاحتياجات الأساسية للحياة والفقر تتسبّب في شعوره بالتوتر والحزن وغالباً ما يلجأ الشخص لقضم أظافره لتخفيف معاناته.
  • الشعور بالعجز حيال موقف ما والتجارب الفاشلة المتكررة غالباً ما تكون السبب وراء قضم الأظافر.
  • التربية القاسية والضرب والحرمان والعقاب الشديد أحد الأسباب الرئيسية لقضم الأظافر.
  • قد تكون عادة قضم الأظافر نوع من أنواع الوسواس القهري الذي يعد أحد الأمراض النفسية الخطيرة.
  • يرجح الأطباء أنّ العامل الوراثي يلعب دوراً أساسياً في انتقال هذه العادة للأبناء والأحفاد.
  • اضطراب العناد الشارد، اضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط تعتبر أحد الاضطرابات النفسية التي تساهم بشكل أو بآخر بتبني هذه العادة.

أهم الطرق المساعدة للتخلص من عادة قضم الأظافر:

الطريقة الأولى: هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكن أن تستخدمها للتخلّص من هذه العادة أبرزها دهن الأظافر لمدة شهر بمواد ذات طعمة مقذذة مثل زيت النيم، الثوم، الفلفل الحار، القرع المر، عندما تحاول أن تقضم أظافرك ستتذوق الطعم المر وستتوقّف عن متابعة القضم.

الطريقة الثانية: لحسن الحظ أنّ هناك منتجات طلاء للأظافر صُمّمت خصيصاً لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن هذه العادة، اشتري هذه المنتجات وقم بطلاء أظافرك بها ستشعر بطعمة الطلاء المرّة في كل مرة تحاول بها قضم أظافرك، استمر في طلاء أظافرك حتى تتوقف عن هذه العادة.

الطريقة الثالثة: احرص على ارتداء قفازات قطنية عندما تشاهد التلفاز أو عند القراءة أو عند التركيز في أمر ما فغالباً ما نقوم بهذه العادة عند نكون في حالة فراغ ولبس القفازات يعيق عملية قضم الأظافر، ومع الوقت ستجد أنّك توقفت عن هذه العادة نهائياً.

الطريقة الرابعة: حاول أن تملي وقت فراغك بما هو مفيد كأن تتعلّم حرفة جديدة أو تمارس هوايتك أو تمارس بعض الأنشطة الرياضية مع أصدقائك، كما ويمكنك أن تذهب للمطالعة في المكتب العامة، سيُساعدك هذا على الانشغال بما هو أهم من قضم الأظافر.

الطريقة الخامسة: حاول أن تبتعد عن مصادر التوتر قدر الإمكان واحرص على ممارسة الرياضات الروحية كاليوغا والتأمل فهي تهدئ الأعصاب وتريح الجسد والذهن لتصبح بحال نفسية أفضل، ستلاحظ مع مرور الأيام أنك تخلصت من هذه العادة تماماً.

الطريقة السادسة: من أفضل الطرق التي تساعد على التخلّص من عادة قضم الأظافر تغطيه أطراف الأصابع بالشريط اللاصق لمنع وصولك إليها، ويفضل أن تضع شريط شفاف حتى لا تشعر بالإحراج عندما تضعه خارج المنزل، استمر بوضع الشريط حتى تتوقف عن هذه العادة نهائياً.

الطريقة السابعة: عندما تشعر برغبة ملحة في قضم أظافرك قم بوضع علكة بنكهة النعناع في فمك، سيحدّ هذا من رغبتك وستنسيك العلكة هذه العادة السيئة، كما أنّ العلكة تُخفّف من حدة التوتر والغضب.

الطريقة الثامنة: علّق في غرف منزلك صور لأظافر جميلة وضع في محفظتك صورة لأظافر صحية، سيتشكّل بداخلك حافز قوي للتخلص من هذه العادة، وعندما تشعر بالرغبة في قضم أظافرك أنظر للصورة وتذكر هدفك.

عادة قضم الأظافر من العادات السيئة جداً فإذا كنت تعاني منها عزيزي استعن بالطرق السابقة فهي ستُساعدك على التخلص منها نهائياً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 طرق مساعدة على التخلص من عادة قضم الأظافر






تعليقات الموقع