Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 طرق للقضاء على تقلبات المزاج نهائياً

8 طرق للقضاء على تقلبات المزاج نهائياً
مشاركة 
الرابط المختصر

عدم استقرار الحالة المزاجية للإنسان مرتبطة بعوامل عديدة مثل العوامل المناخية، الضغوطات اليومية، الأمراض، الحمل والولادة، اضطراب الوزن، نوعية الطعام، سن اليأس، والدورة الشهرية، جميعها عوامل تؤثر سلباً على الحالة النفسية وتحدث تقلّبات مزاجية حادة، ولذلك يجب التحكّم بهذه المزاجية قبل أن تؤثر سلباً على حياتنا الشخصية والمهنية، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعدك في القضاء على تقلبات المزاج.



أولاً: اسمح لنفسك بالبكاء

لا تكابر على نفسك أكثر فقد يُعرّضك هذا لمشاكل جسدية ونفسية خطيرة أبرزها تقلب المزاج والاكتئاب، لذا اسمح لنفسك بذرف الدموع فهي خير وسيلة لإخراج كل ما بداخلك من مشاعر محزنة، ستُخفّف الدموع من حجم معاناتك وستشعرك ببعض الهدوء والراحة، كما أنّ حالتك النفسية ستتحّسن.

ثانياً: استحم بالمياه الدافئة

عندما تتبدّل حالتك المزاجية وتشعر بالحزن سارع في الحصول على حماما دافئ، ضع بضع قطرات من زيت اللافندر وزيت النعناع في حوض الاستحمام واستلقي بداخله لمدة نصف ساعة، سيساعد هذا على إخراج الشحنات السلبية الموجودة بداخلك، والشعور بالاسترخاء والراحة.

ثالثاً: اعتنِ بمظهرك الخارجي

من الطرق الفعّالة للقضاء على تقلّب المزاج تعزيز الثقة بالنفس من خلال الاهتمام بالمظهر الخارجي، اذهب إلى صالون التجميل لاختيار تسريحة شعر عصرية، ارتدي ملابس جديدة، أضف الإكسسوار إلى إطلالتك، شذّب لحيتك، أما النساء يفضل أن يضعن مساحيق التجميل، كل هذه الأمور ستحسن حالتك النفسية بشكل كبير.

رابعاً: تناول الشوكولا الداكنة

يمكنك أن تقضي على تقلبات المزاج بتناول بضع قطع من الشوكولا الداكنة فهي غنية بالمواد الكيميائية التي تزيد من إفراز  الأندروفينات ما يقي من الاكتئاب وتعكّر المزاج، كما أنّ مضادات الأكسدة الموجودة بها تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض لذا احرص على تناولها بشكل مستمر.

خامساً: خذ قسط كافي من النوم العميق

أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الناس الذين ينامون فترة كافية هم أقل عرضة لتقلّب المزاج والضغط النفسي ومن أجل ذلك يجب أن تتجنب السهر لوقت متأخر وأن تخلد إلى النوم مبكراً حتى تنام ما لا يقل عن 8 ساعات، سيحدّ هذا من تعرّضك لسوء الحالة المزاجية وستشعر بالراحة والنشاط.

سادساً: مارس التمارين الرياضية

للرياضة فوائد عديدة فهي تخلص الجسم من الشحنات السلبية التي تسبّب الشعور بالتوتر والحزن وهذا ما يحد من تعرّضك لتقلبات المزاج، كما أنّ الرياضة تحفّز الجسم على إفراز هرمون السيروتونين وهذا ما يحسن الحالة المزاجية العامة، فضلاً عن النشاط والحيوية التي ستشعر بها أثناء ممارستها.

سابعاً: استمع لأنغام الموسيقا

الاستماع إلى الموسيقى الهادئة تساعد في القضاء على حالة تقلب المزاج وذلك بفضل قدرتها على تهدئة الأعصاب، كما أن الرقص على أنغام الموسيقا الإيقاعية السريعة تجعلك تشعر بالنشاط والحيوية فتتمكّن من طرد المشاعر السلبية الموجودة بداخلك ليحل مكانها مشاعر أكثر إيجابية.

ثامناً: تعرّض لأشعة الشمس

الحرمان من أشعة الشمس يجعل المرء أكثر عرضة لتقلّبات المزاج ولذلك احرص على التعرّض لأشعتها باستمرار، أما في فصل الشتاء يمكنك أن تتعرّض للضوء الساطع فهو وسيلة اصطناعية لتحفيز الناقلات العصبية في الدماغ وهذا ما يجعل حالتك النفسية أكثر استقراراً.

الطرق السابقة تساعد في القضاء على تقلب المزاج لذا لا تتردّد عزيزي عن الاستعانة بها حتى تحافظ على استقرار حالتك النفسية وتتابع أنشطتك اليومية بسعادة وفرح.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 طرق للقضاء على تقلبات المزاج نهائياً




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع