يشهد فصل الخريف هبوب الرياح وبرودة في الجو حيث تنخفض درجات الحراة بشكل ملحوظ وتنخفض نسبة الرطوبة أيضاً ويصبح الجو أكثر جفافاً وهذا ما يؤثر على صحة البشرة، ومن أجل ذلك يوصي الخبراء بضرورة العناية بالبشرة طيلة فصل الخريف حتى تتمكن من تحمل قسوة المناخ في الشتاء، ولأننا نريد أن تبقى بشرتك ناعمة ونضرة سنستعرض فيما يلي بعض الخطوات الهامة للعناية بالبشرة في فصل الخريف.

أولاً: قم بتدليك بشرة الجسم بالكريم المرطب

احرص على تدليك بشرة جسمك كله مرتين في الأسبوع، ضع مساءً كريم مرطب يحتوي على مواد دهنية وقم بعدها بارتداء ملابس قطنية طيلة الليل، سيساعد هذا على ترطيب البشرة من أعماقها لتعود ناعمة حريرية كبشرة الأطفال.

ثانياً: شرب كميات كبيرة من المياه النقية

نقص المياه من الجسم يزيد من مشكلة جفاف البشرة ومن أجل ذلك يوصى بضرورة شرب ما لا يقل عن لتر من المياه النقية يومياً، حيث تعمل المياه على طرد المسوم والشوائب من البشرة وتقوم بترطيبها من الداخل وبذلك تحميها من التعرض للجفاف.

ثالثاً: وضع واقي شمسي

يجب أن تستخدم واقي الشمس طول فصول العام لا سيما في الخريف وذلك لحماية الوجه من الأشعة الفوق البنفسجية ومن عوامل الجفاف، يجب أن تكون نسبة الوقاية SPF في الواقي الشمسي فوق 15 ولا تزيد على 75.

رابعاً: التقشير الأسبوعي للبشرة

يعتبر فصل الخريف من أفضل الفصول للقيام بالتقشير، يمكنك أن تستخدم غسول يحتوي حبيبات دقيقة لتقشير البشرة بلطف ونعومة، بحيث يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من الشوائب لتحصل على بشرة أنعم ولا تنسى أن تضع الكريم المرطب على البشرة بعد التقشير.

خامساً: نظّف وجهك مرتين في اليوم

اغسل وجهك بالغسول المرطب والمياه الفاترة مرتين خلال اليوم الواحد بطريقة متأنيّة، واحرص على تدليك بشرتك بحركة دائرية خلال التنظيف ثم قم بتجفيفها جيداً وضع الكريم المرطب عليها، سيساعدك هذا في الحفاظ على نعومتها.

سادساً: اهتم بنوعية غذائك

إن الأطعمة التي نتناولها تلعب دورًا رئيسيًا في صحة بشرتنا لذلك يوصى الخبراء بضرورة تناول الخضروات والفاكهة فهي غنية بالفيتامنيات والمعادن المغذية، وتناول المكسرات والأسماك الزيتية والشاي الأخضر فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من شيخوخة الجلد.

سابعاً: اختر كريم ينعم البشرة

حتى تقاوم العوامل المناخية السائدة في فصل الخريف احرص على اختيار كريم  يحتوي على عناصر طبيعية مثل البابونج، العرقسوس، والفيتامينات C و E، الألوفيرا والزنك هذه العناصر تؤمن حماية كامل للبشرة من الجفاف وتغذيها وتمنع ظهور علامات الشيخوخة عليها.

ثامناً: ترطيب المناطق الظاهرة من الجسم

اليدين، الرقبة، الوجه هما أكثر المناطق التي تتعرض للعوامل المناخية لذا يجب العناية بهما بشكل مضاعف وذلك من خلال ترطيبهم بشكل دائم، والاستعانة بالكريمات ذات القاعدة الدهنية فهي تبقى على البشرة لمدة أطول وهذا ما يقلل من تعرض البشرة للجفاف والتهيج.

 

التمتع ببشرة صحية خلال فصل الخريف يتطلب منك الانتباه إلى العديد من الأمور والاستعانة بالخطوات السابقة، بذلك ستنجح في الحصول على بشرة ناعمة مفعمة بالنضارة والحيوية.