Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

عادات يومية تسرّع شيخوخة الجسم

عادات يومية تسرّع شيخوخة الجسم
مشاركة 
الرابط المختصر

تحدث الشيخوخة عندما يتقدّم الإنسان في العمر وتحديداً بعد أن يتجاوز عمر 60، لكن في الحقيقة تسهم العادات اليومية الخاطئة في تسريع شيخوخة الجسم وبالتالي التعرض للكثير من الأمراض وتراجع عمل الوظائف الحيوية وظهور التجاعيد الدقيقة على الوجه وترهل الجلد، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي ونريد أن تحافظ على شبابك سنعرفك على العادات اليومية التي تسرّع شيخوخة الجسم.




أولاً: السهر وقلة النوم

السهر حتى وقت متأخر من الليل والحرمان من النوم العميق ليلاً على مدى سنين طويلة يتسبّب في ظهور انتفاخات وهالات سوداء تحت العينين مما يجعلك تبدو وكأنك أكبر سناً، كما أنّ الحرمان من النوم يحدث خللاً في عمل وظائف الجسم وهذا ما يتسبب في تسريع شيخوخته.

الحل: التوقف عن السهر والحرص على النوم ليلاً بين 7 إلى 9 ساعات، والحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ حتى خلال أيام العطل والإجازات.

 

اقرأ أيضاً: 12 حقيقة عن قلة النوم.. هكذا يقودك السهر إلى الهلاك!

 

ثانياً: تناول السكريات بكثرة

على الرغم من مذاقها اللذيذ إلا أن السكريات  تغير من نوع الكولاجين الموجود في الجسم فتجعله أكثر هشاشة، كما أنها تضر بالبروتين ما يسرّع ظهور التجاعيد على البشرة، فضلاً على أنّ الأطعمة السكرية تتسبب في تراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف، وكل ذلك يسهم في تسريع شيخوخة الجسم.

الحل: تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر، والاعتماد قدر الإمكان على الفاكهة فهي تحتوي على سكريات طبيعية.

ثالثاً: الإدمان على التدخين

يعتبر التدخين أحد الأسباب الرئيسية لتسريع الشيخوخة لأنه يسهم في تكوين الجذور الحرة التي تعتبر بمثابة صدئ يصيب كل أعضاء الجسم فتتراجع وظائفها وتبدء مظاهر الشيخوخة بالظهور على الجلد والبشرة ويضعف الجهاز المناعي، كما وأكدت الدراسات العلمية أن الأشخاص المدخنين هم أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة بمرتين مقارنة مع غير المدخنين.

الحل: التوقّف التام عن التدخين واتّباع كل الطرق التي تساعد على الإقلاع عنه، وفي حال عجزت عن ذلك استشر الطبيب فهو سيُوفر لك كل ما تحتاجه من مساعدة.

 

اقرأ أيضاً: الإدمان على المخدرات، والكحول، والتدخين وطرق العلاج

 

رابعاً: شرب الكحوليات

إن تعاطي المشروبات الكحولية بكميات كبيرة يترك أثر بالغ الخطورة على الجسم فهو يتسبّب في تشمع الكبد، واعتلال عضلة القلب، وحدوث الأزمات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، وتلف الدماغ، وضعف الذاكرة وظهور التجاعيد على البشرة، وبعض الدراسات أكّدت أنه يسرّع شيخوخة الجسم وينقص من العمر المتوسط للإنسان.

الحل: تجنّب شرب المشروبات الكحولية وحاول أن تتّبع نمط حياة صحّي كتناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة، واليوغا، والنوم المبكر.

 

اقرأ أيضاً: الكحول وآثارها السلبيّة على صحة الفرد والمجتمع

 

خامساً: عدم شرب ما يكفي من الماء

يعتبر الماء أحد أهم مُكوّنات الجسم وعدم شرب ما يكفي منه يُعرّض الشخص للكثير من المخاطر أبرزها الجفاف، خلل في معدل ضربات القلب، التهاب المفاصل، مشاكل في الجهاز البولي والكلى، التعب وانخفاض الطاقة، الأرق، كما أنه يسرّع شيخوخة الجسم وظهور التجاعيد على البشرة.

الحل: الإكثار من شرب المياه أي ما يعادل 12 كوب يومياً وزيادة الكمية خلال أيام الصيف الحار، والإكثار أيضاً من شرب السوائل الأخرى.

إذا كنت تريد أن تحافظ على شبابك لأطول فترة ممكنة ما عليك إلا أن تتجنّب العادات الخمس السابقة فهي ستحميك من التعرض للشيخوخة المبكرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: عادات يومية تسرّع شيخوخة الجسم






تعليقات الموقع