يعرّف الأطباء الأرق بأنّه اضطراباً في النّوم يؤدّي إلى عدم قدرة الشخص على بدء النوم أو عدم قدرته على الاستمرار في النوم طيلة الليل، فينتج عن ذلك إمّا النوم لساعات قليلة جداً، أو النوم بشكل متقطع، وعادة ما يكون الأرق حالة مؤقتة لكن يستوجب علاجها بسرعة من أجل الحفاظ على الصحة العامة، ولأننا نهتم بصحتك سنقدم لك عزيزي فيما يلي 8 حيل ذكية للتغلب على الأرق والنوم بعمق.

أولاً: تناول وجبة عشاء خفيفة

إن تناول وجبات العشاء الدسمة وملئ المعدة بكميات كبيرة من الطعام يرفع ضغط الدم وينشط الدورة الدموية وبالتالي يصعب الوصول للاسترخاء اللازم للنوم، لذا يوصي الأطباء بضرورة تناول وجبة عشاء خفيفة قبل موعد النوم بثلاث ساعات، سيساعدك هذا على النوم سريعاً وبعمق.

ثانياً: مارس اليوغا

ممارسة اليوغا قبل النوم وسيلة مساعدة للحصول على الاسترخاء والدخول في النوم في غضون دقائق قليلة، خذ نفساً عميقاً واستلقي على السرير وحاول أن تتوقف عن التفكير بالأشياء المزعجة وركّز فقط على عملية التنفس، سيشعرك هذا بالراحة والنعاس وستتمكن من النوم بعمق.

ثالثاً: استحم بالمياه الدافئة والزيوت العطرية

قبل أن يحل موعد نومك خذ حماماً ساخناً بالزيوت العطرية، أضف بضع قطرات من زيت اللافندر وزيت البابونج إلى حوض الاستحمام واستلقي به لمدة نصف ساعة واحرص على وضع الشموع  حول الحوض، ستشعر أن عضلات وأعصاب جسمك قد استرخت تماماً وأنك بدأت تشعر بالنعاس الشديد.

رابعاً: اقرأ كتابك المفضّل

بدلاً من تصفح الانترنت قبل النوم احرص على قراءة كتابك المفضّل، حيث تساعد القراءة على السرير في تهدئة العقل من ضغوطات الحياة اليومية، كما أنها تساعد على استرخاء الجسم، فتشعر بأنك تريد أن تغلق عينيك وتستسلم للنوم العميق.

خامساً: مشروب النعناع الدافئ

يمكنك أن تعتمد بشكل أساسي على مشروب النعناع الدافئ فهو يخلّص من مشاعر التوتّر والعصبيّة والانفعال، ويُساعد على استرخاء عضلات الجسم والأعصاب ويُسكّن آلام الصداع والمغص فيشعر الشخص بالراحة والنعاس الشديد، لذا لا تترّدد عن شربه قبل النوم.

سادساً: استعن بأقنعة العيون

بدلاً من تناول الأقراص المنومة يمكنك الاستعانة بأقنعة العيون حيث تعمل هذه الأقنعة على حجب العيون عن الضوء وهذا ما يساعد في التغلب على الأرق والاستغراق في النوم بسرعة، ولكي تحصل على أفضل النتائج احرص على إطفاء المصابيح الكهربائية والأجهزة الإلكترونية الموجودة في غرفة النوم.

سابعاً: ارتداء الملابس المريحة

الملابس الضيقة تُعيق عملية الاسترخاء اللازم للنوم لذلك يوصي الأطباء بضرورة ارتداء الملابس الفضفاضة المصنوعة من القطن الطبيعي فهي ستساعدك على النوم براحة، كما يجب أن تضبط درجة حرارة غرفة النوم على درجة معتدلة لتتمكّن من الاستغراق في النوم العميق.

ثامناً: تجنّب تناول المشروبات المنبهة

الشاي، القهوة، النسكافيه، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، الشوكولا جميعها مشروبات تحتوي على نسبة عالية من الكافيين المنبه للأعصاب، لذلك يحذر الأطباء من شربها قبل النوم فهي تسبب بالأرق، وإذا كان لا بد من ذلك  يجب أن تشربها قبل 5 ساعات من موعد النوم.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من الأرق يمكنك أن تستعين بالحيل السابقة فهي ستساعدك على التغلب على الأرق والنوم بعمق.