Top


مدة القراءة:2دقيقة

8 أمور مهمة يجب أن تتقيّد بها لتطور ذاتك

8 أمور مهمة يجب أن تتقيّد بها لتطور ذاتك
الرابط المختصر

من الضروري أن يسعى الإنسان بشكلٍ دائم لتطوير نفسهِ والارتقاء بذاتهِ إلى الأفضل، وذلك لكي يكون شخصاً متحضراً ومتأقلماً مع مختلف التطورات والتغيُرات التي تحدثُ ضمن المجتمع الذي ينتمي إليه، فيما يلي سنتوقف عند مجموعةٍ من أهم الأمور التي يجب أن تتقيّد بها لتنجح في تطوير ذاتك وتُنميها بشكلٍ دائم.




أولاً: تقرّب من الله تعالى

لكي تساهم في تطوير ذاتك وتنميتها عليك أن تحرص على التقرب من الله سبحانهُ وتعالى وأن تؤدي كافة العبادات المفروضة، وذلك لأنّك كُلّما تقربت من الله تعالى كلما تمتعت بإرداةٍ قويةٍ وعزيمةٍ تستطيع من خلالها أن تواجه مشاكل الحياة.

ثانياً: جرّب كل شيء جديد

من الضروري أن تحرص على تجريب الأشياء الجديدة وخوض التجارب الصعبة التي لم يسبق لك أن مارستها، كالدخول في مشاريعٍ جديد، إدخال بعض التكنولوجيا الحديثة في عملك أو مؤسستك، التسجيل في دوراتٍ مختصة بالتنمية البشريّة، وحضور الندوات العلميّة والثقافيّة التي تُساهم في تعزيز ثقافتك وتنميتها.

ثالثاً: كُن أنت

لكي تطوّر ذاتكَ وتُنميها عليك أن تكون أنتَ وأن تحافظ على رأيك وقراراتك وأفكارك وتدافع عنها تحت أي ظرف من الظروف، وإياك أن تتغيّر من أجل إرضاء أي أحد، وفي الوقت نفسهِ عليك أن تسعى لتفهّم آراء الآخرين حتّى وإن كانت تختلف عن آرائك وأفكارك.

رابعاً: اكتشف عيوبك

لتُنمي ذاتك وتطورّها كما يجب عليك أن تعمل على اكتشاف عيوبك والاعتراف بها بشكلٍ صريح بدلاً من التهرّب منها وإنكارها، وذلك لأنّك كُلّما اكتشفت عيوبك كُلّما تمكنت من التخلُّص منها واحدةً تلو الأخرى، وبهذه الطريقة ستكون قد ساهمت بتنمية شخصيتك وذاتك وتطويرها.

إقرأ أيضاً: 7 أفكار بسيطة لتساهم في تطوير شخصيتك وتنميتها

خامساً: ابتعد عن المقارنة

من الضروري جداً أن تبتعد عن جميع أشكال المقارنة لتنجح في تطوير ذاتك وتنميتها، وذلك لأنّ مقارنة نفسك بالآخرين ستجعلك تشعر بالضياع والتشتّت الذي يؤثر على نجاحك وعلى شخصيتك وذاتك بشكلٍ سلبي، وربما سيُصيبك بالإحباط كذلك.

سادساً: احترم الجميع

يلعب الاحترام دوراً أساسيّاً في تعزيز ثقة الإنسان بنفسه وتنميتها يوماً بعد يوم، لهذا عليك أن تحرص على احترام الجميع وعدم السعي وراء إزلالهم أو توجيه الكلمات المُسيئة لهم، وذلك لأنّ تنمية الذات يجب أن تنطلق من احترام الشخص لنفسهِ وللآخرين.

سابعاً: لا تخف من الفشل

مهما تعرّضت للمشاكل والصراعات في حياتك عليك أن تسعى وبكل قوتك وجهدك للمُضي قدماً دون الوقوف في محطات الفشل، وذلك لكي تساهم في تطوير ذاتك وتنميتها بدلاً من إضعافها وتراجعها.

ثامناً: رفّه عن نفسك

لكي تُطوّر ذاتك وتُنميها يوماً بعد يوم عليك أن تُرفه عن نفسك وذاتك، وعدم إجهادها لدرجةٍ كبيرة بالعمل والمشاكل، ويكون ذلك عن طريق الذهاب في نزهاتٍ ورحلاتٍ مميزة، وممارسة النشاطات الرياضيّة والهوايات الممتعة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 أمور مهمة يجب أن تتقيّد بها لتطور ذاتك






تعليقات الموقع