Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على أهم مصادر فيتامين د

تعرّف على أهم مصادر فيتامين د
مشاركة 
22 اغسطس 2018

فيتامين د هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويعتبر من الفيتامينات الضرورية لجسم الانسان حيث يعمل على امتصاص المعادن وترسيبها بالعظام ويحافظ على كثافة العظام، وله دور أساسي في نمو وتطور الهيكل العظمي والأسنان، لذلك يوصي الأطباء بتناول فيتامين د سواء من خلال الأطعمة أو من خلال المكملات الغذائية، فيما يلي سأعرفك على أهم مصادر فيتامين د.



أولاً: الفطر

الفطر من أكثر الخضروات احتواء على فيتامين د، حيث أثبتت الأبحاث أنّه عندما يتعرّض الفطر الأبيض للأشعة فوق البنفسجية لفترة من الزمن يرتفع به مستوى فيتامين د إلى مستويات أعلى بعدة مرات من الحد الأدنى من المتطلبات اليومية.

ثانياً: البيض

يعتبر البيض من أهم أنواع الأطعمة حيث يحتوي على مواد مغذية كثيرة مثل الحديد والبروتين والكولين، كما أنّه غنيّ بفيتامين د، فتناول بيضة واحدة يومياً يوفر لك حوالي 10% من احتياجاتك اليومية.

ثالثاً: السلمون

يحتوي سمك السلمون على أكثر من 1000 وحدة دولية من فيتامين د الذي هو يعادل أكثر من 250% من حاجتك اليومية، لذلك ينصح بتناوله أسبوعياً لما له من فوائد على صحة الانسان.

 

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحية لسمك السلمون

 

رابعاً: الحليب

يعتبر الحليب من أهم مصادر فيتامين د والكالسيوم يحتوي حليب البقر على ما يقارب من 50% من فيتامين د من متطلباتك اليومية، لذلك يجب شرب الحليب بشكل يومي.

 

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحيّة تدفعك لشرب الحليب قبل النوم

 

خامساً: الكافيار

يعتبر الكافيار من أهم أنواع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د حيث يوفر الكافيار 58% من فيتامين د لكل 100 غرام حصة أو 9% لكل ملعقة صغيرة.

سادساً: الروبيان

الروبيان مصدر غني بالفيتامين د ويعطي حوالي 290% من الاحتياجات اليومية للجسم يمكن تناوله مشوي أو مقلي لا يحتوي الروبيان على الدهون، لذلك ينصح بتناوله بشكل دائم.

سابعاً: أشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس مصدر آمن لفيتامين D فهي تعطي الجسم أكثر من حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج فيتامين D.

 

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار أشعة الشمس

 

ثامناً: المكمّلات الغذائية

إذا كنت لا تتناول الأطعمة كالحليب أو السمك ولا تتعرض كثيراً لأشعة الشمس يجب أن تتناول المكملات الغذائية حتى تعوض ما تحتاج إليه، يتوافر فيتامين د على شكل كبسولات تباع في الصيدليات.

 

عزيزي القارئ... احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د وتعرض لأشعة الشمس حتى تأخذ احتياجاتك من فيتامين د بشكل طبيعي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أهم مصادر فيتامين د




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع