Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

8 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

8 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة
مشاركة 
الرابط المختصر

المعدة هي جزء أساسي من القناة الهضمية تشمل وظيفتها هضم المواد الغذائية التي نتناولها وأي اضطراب في المعدة قد يحدث خللاً في عملية الهضم، ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة العناية بصحة المعدة والانتباه إلى نوعية الأطعمة التي نتناولها على معدة فارغة لأن بعضها يلحق الضرر بها ويؤثر سلباً على عملها، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنعرفك فيما يلي على الأطعمة التي يجب أن تتجنب تناولها على معدة فارغة.




أولاً: القهوة

على الرغم من الفوائد العظيمة للقهوة إلا أنّ شربها على معدة فارغة قد يُسبّب بمشاكل صحية خطيرة فهي تخفّض نسبة امتصاص الكالسيوم في الجسم وترفع من نسبته في البول وتُقلّل من كثافة العظام وتزيد من مشاعر القلق والتوتر، كما أنّها تُسبّب في قرحة المعدة وارتجاع المريء.

ثانياً: المشروبات الغازية

المشروبات الغازية مُضرة جداً فهي غنيّة بالسكريات التي تتسبّب في زيادة الوزن وارتفاع السكري في الدم ومن المعروف أيضاً أن المشروبات الغازية تسرّع تآكل العظام في الجسم، كما أنّ تناولها على معدة فارغة يؤدي إلى زيادة نسبة الحموضة بالمعدة وارتجاع المريء وحدوث تقلصات وآلام شديدة.

ثالثاً: مضغ العلكة

يلجأ البعض لمضغ العلكة بنكهة النعناع بدلاً من تناول وجبة الفطور وهذا ما قد يتسبّب بمشاكل صحية خطيرة، عندما تمضغ العلكة على معدة فارغة تبدأ المعدة بإفراز الحمض الهضمي ونظراً لخلوها من الطعام يقوم الحمض بتدمير بطانة المعدة، كما أنّ الأحماض والمُنكّهات الموجودة في العلكة تتسبّب في التهابها.

رابعاً: الفاكهة الحمضية

الفاكهة الحمضية مفيدة جداً للصحة فهي تُقوّي مناعة الجسم وتحمي من الإصابة بالأمراض لكن تناولها على معدة فارغة يسبب الكثير من المشاكل الصحية لأنّ الألياف الموجودة بها صعبة الهضم فتؤدي إلى تهيّج المعدة، كما أنّها تحتوي على نسبة عالية من الحمض الذي يُسبّب في قرحة المعدة والتهابها.

خامساً: الزبادي

من المعروف أنّ الزبادي يسرّع عملية الهضم ويعطي إحساساً بالشبع لوقت طويل لكن لا يجوز تناوله على معدة فارغة لأن البكتيريا الجيدة الموجودة به تتفاعل مع العصارة الموجودة في بطانة المعدة، وهذا ما قد يتسبّب في تهيّج المعدة والتهابها.

سادساً: الطماطم

تحتوي حبة الطماطم على حمض التانيك الذي يتفاعل مع الأحماض الموجودة في بطانة المعدة في حال تناولها على معدة فارغة فيتسبب ذلك في ارتفاع نسبة حموضة المعدة والإصابة بالقرحة وارتجاع المريء، ومع الوقت قد تتشكل حصوات المعدة.

سابعاً: التوابل الحارة

تضفي التوابل الحارة طعم لذيذ على الطعام لكن تناولها على معدة فارغة يلحق الضرر بها فهي تحفّز المعدة على إفراز كميات كبيرة من الأحماض مُسبّبة اضطرابات حادة في عمل الجهاز الهضمي وآلام شديدة في المعدة، كما أنّ التوابل الحارة تؤثر سلباً على عمل الكليتين.

إقرأ أيضاً: 8 طرق طبيعية للتخلص حصى الكلى

ثامناً: الكمثري

تحتوي الكمثري على عناصر غذائية كثيرة منها الفيتامينات والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم لكن تناولها على معدة فارغة يلحق الضرر بها لأن الألياف الخام الموجودة بها تؤذي الأغشية المخاطية للمعدة، وهذا ما يبطئ عملية هضم الطعام ويسبب في الإصابة بالإمساك.

من الضروري أن تحافظ عزيزي على صحّة المعدة ولكي تنجح في ذلك تجنّب تناول الأطعمة السابقة فهي تلحق الضرر بمعدتك، وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة والعافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة






تعليقات الموقع